أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح2















المزيد.....

المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 25 - 22:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحقيقة أن هذه الصورة ليست حقيقية تماما ,فالمعروف أن فيمة السلع والخدمات تحددها قوالنين العرض والطلب وهذه قاعدة أقتصادية مهمة سواء أكان العرض من صاحب الأرض كما في المثال أو من المستهلك النهائي , لا يمكن أن نتصور أن التطور الأقتصادي والأجتماعي يسير بهذه الوتيرة التي يثيرها الماركسيون .
في مجتمع القرية المدنية الذي نرى في بداية التحول نحو هيمنة القطاع التجاري بدل النشاط الزراعي والحيواني تكون حركة التجارة بطيئة بالعموم وتحاول أن تكسب وتغزو مجال حيوي لها وسط التردد في المجازفة في العرض الكبير ,لذا فالحرفيون أو التجار الصغار الناشئون يعرفون بحكم الخبرة والتجربة أن التحولات السعرية يجب أنت تتماشى مع القدرة وأن مفهوم تكوين الثروة لا يمر عبر القفز على النظم الأقتصادية الواقعية .
فهم أي طبقة الحرفيين بكل الإمكانيات يحاولوا أول مرة أن يقنعوا صاحب الأنتاج الرئيسي بالتسويق لهم مباشرة أو هم يذهبوا لمصادر السلع في محاولة من تقليل التكاليف بالقدر الذي يمنحهم هامش ربحي مشجع وبتالمقابل يحاول صاحب السلع أن يفعل العكس ,بالخلاصة سوق صاحب العمل المنتج محققا مردود أقتصادي تشارك في صنعه أطراف الأنتاج أولها وأهمها رأس المال بأعتباره أساس العملية برمتها ثم الأيدي العاملة وحسب النظم الأجتماعية والأقتصادية المعمولة .
فائض القيمة هنا يتوزع بين الجميع ولا يمكن تصوره على أنه المستحق المستقطع من جهد العامل فقط ,فقد يكون الخلل يصيب صاحب رأس المال في ظل ضعف وأستمرار توهين سلطة الملاكين مع تحول المجتمع من قين ونظم القرية إلى تظام القرية المدينة وتطورا إلى نظام المدينة الواسعة, ولأن التسليم بذلك يقود إلى أن هناك خلل في القاعدة الأأجتماعية الضابطة الناتج من سيطرة رأس مال مفترض وليس حقيقي ,فمن مصلحة رأس المال أن يكون هناك توازن في العرض والطلب لتتم الدورة الأقتصادية كاملا وتجديدا وتتاليا .
هنا لا بد أن نشير أن فائض القيمة الحقيقي هو ما يجمعه المجتمع من خلال عناصره المتشاركة في الأنتاج والتي معها يستحيل إلى أثراء حقيقي للمال العام وتطوير للقوة الذاتية للمجتمع دون أن يختص ركن من أركان العملية الأنتاجية في حيازة وأستحصال فائض القيمة قبل أن يكون غنيمة لرأس المال وحده أو كما تفهمه الفلسفة المادية الذاتية في تبرير وجود الفائض ,إنه في الحقيقة قدرة المجتمع على تطوير رأس المال وقدرته على التوازن بين مفردات العمل الجماعي .
نعود لعنوان البحث هنا هل يمكن أعتبار المال ورأس المال محركا رئيسيا في التغير أو يقود التغيير الأجتماعي المفترض بالنظرية الماركسية , الجواب نعم في حال ولا في حال أخر أي لا يوجد قانون عام يحدد أن الموضوع يمكن جعله قاعدة قانونية مضطرة ومجردة , المجتمعات التي تنشأ بقاعدة أجتماعية كمجتمع الأسرة ومن ثم العائلة والعشيرة وصولا إلى مجنمع القرية تعتمد في تغيراتها على الفعل الأجتماعي التي تصيغه النظرية الأجتماعية الأولى التي صاغها الإنسان .
في التحولات الكبرى وأنتقال المجتمع من مفهوم العائلة ومصدر السلطة فيها الولاء الأبوي والزعامة إلى مجتمع لا يتأثر كثيرا بوجود غرباء في تشكيلاته ويتحول الولاء والقوة نتيجة ضعف التثمير الذي يمارسه الزعيم وتشتت الثروة بين أطراف عديدة , تبرز قيمة الحرفيين كمصدر جديد من مصادر تكوين الثروة المالية وأهم صناع رأس المال في مرحلة التحول الجزئي عندهم من حرفين إلى صغار التجار أو تجار صغار , يكون الرابط الذي يجمعهم رابط تنمية المال والأستحواذ على السلطة الأجتماعية مع ضعف السلطة القبلية الرأسية .
كل التحولات القاعدة بعد مجتمع القرية المدينة تنتقل تأثيرات الزعامة فيها للسلطة السياسية والاجتماعية متنوعة المصادر ولكون أصحاب رأس المال هم عماد تلك المجتمعات فتتناسب قدرتهم السلطوية مع قدرة رأس المال على التثمير وتحريك العلاقات الأقتصادية داخل المجتمع مع ملاحظة أن أصحاب رأس المال الحقيقين بالعادة يشكلون أقلية بالنسبة لمكونات المجتمع الأخرى ككتلة مؤثرة لطبيعة رأس المال الذي ينجذب عادة ويتنافر بالمنافسة ,التنوع الأستثماري يزيد فرص التكتل بينها بينما النمطية العادية تزيد هوة التباعد بين التجار الجدد أصحاب رأس المال مما يضعف من قوتهم السلطوية .
في مجتمعات المدينة الكبيرة التجارية والتي تحولت من مجتمع حرفي وصغار التجار إلى مجتمع مبني على الروابط المصلحية والفئوية لأفرادة وتتحول قوة السلطة من مبدأ المولاة إلى قاعدة المواطنة ,هذه القاعدة التي تبسط بصورة واضحة حق الأفراد في أختيار نوع السلطة أو النضال لأجل هذا الخيار مما يزيد من فرصة الفئات التي تملك التأثير والقدرة على الدفع بممثليها للواجهة وخوض النضال من أجل مصالحها الشخصية أولا .
ولكن بوجود المنافسة والمعارضة يصبح موضوع التوازن بين المكونات والفئات منهج عام منهج يتخذ أشكالا عملية على أرض الواقع أما من خلال التنظيمات أو حتى من خلال الديمقراطية المؤسسية التي تتبنى القوى الفائزة فيها منهجية وقواعد أجتماعية تعبر عن رؤيتها وعن ملخص رؤية وفكرة المجتمع ذاته عن العلاقات والقانون والعادة والعرف والضرورة والمصلحة ,قد يستغرق هذا التحول فترة زمنية تطول أو تقصر معتمدة على شرطي الوعي وممارسة الوعي ,وكلاهما يعتمد على قاعدة التعلم والحرية ومن خلال أستخدام قوة القاعدة الممثلة لهم .
عند تضخم المجتمع وتحوله إلى مجتمع مؤسسات وإدارة متشعبة وتتشكل الحكومة الأجتماعية سياسيا من أبرز القوى الفاعلة والقادرة على أن تنتزع أعتراف بقية مكونات المجتمع ,مع تعدد أطرافة وغلبة القوة المادية على المنطق الأجتماعي ,تتحول قوى المال المتمثلة برأس المال والنظم المالية الإدارية ومؤسسات التثمير كذلك الأطر التقنية ومؤسسات التأثير سواء أكانت الأعلامية أو التوجيهية والبحثية في تحالفات متعددة لتكون الموجه والمدير المرحلي وفق قاعدة أجتماعية أنتجتها سيرورة التحولات تقوم على مبدأ سلطان القوة المسنودة بسلطان القانون الأجتماعي .
يمكننا أن نقول أن جزء كبير من حركة المجتمع يفودها رأس المال ليس لأنه يملك قوة خارقة ولكن لأن كل عملية أقتصادية أجتماعية حقيقية وناجحة لا يمكن أن تنشأ ولا تستديم بغياب رأس المال ,لا زراعة ولا صناعة ولا تجارة يمكنها أن تتصور وتتجسد في واقع المجتمع بغياب رأس المال الطبيعي ,هنا يستمد رأس المال سلطانه من هذه الحقيقة وهذه الحقيقة تفرض شروط مقابلة على المجتمع كما قلنا سابقا أن تمنحه نظام نسبي من المعصومية ليكون قادرا على توفير مستلزمات الضرور له .
في المجتمعات التي يتم فيها توفير مستلزمات البقاء طبيعيا ومن خلال وجود الإنسان فقط وحركة في الأرض لا نجد لتأثيرات رأس المال أي قدرة على صياغة القاعدة الأجتماعية ,حتى يصل إلى مرحلىة التبادل السلعي وبعدها مرحلة تبادل السلعة بالمال تظهر أولى هذه التأثيرات , القاعدة العامة التي سبق وأن أكدنا عليها في صدر البحث أن المال ورأس المال يكون مساهما في التغير حينما يصبح ضرورة واقعية وجدية فقط .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح1
- فاكهة ممنوعة
- القاعدة الحيوية القابلة لمبدأ التثمير
- الحاجات والمطالب الضرورية وبالتدرج الواقعي
- نظرية رأس المال
- القاعدة الفكرية والأجتماعية
- المال ورأس المال ح1
- المال ورأس المال ح2
- المال ورأس المال في النص الديني
- إشكالية نشوء الدولة الإسلامية ح1
- إشكالية نشوء الدولة الإسلامية ح2
- التعايش في ظل أزمة الدولة ح1
- التعايش في ظل أزمة الدولة ح2
- الإنسان ومهمة الإسلام في تكوين الدولة ح1
- الإنسان ومهمة الإسلام في تكوين الدولة ح2
- الجريمة التاريخية بحق الدين ح1
- الجريمة التاريخية بحق الدين ح2
- الإنسان بين حكم الدولة وطاعة الحد الديني ح1
- الإنسان بين حكم الدولة وطاعة الحد الديني ح2
- نحو رؤية أخرى لحقيقة الدين ج1


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح2