أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شريف رزق - آليَّاتُ الخِطابِ الشِّعريِّ في تجربة صلاح فائق الشِّعريَّة















المزيد.....

آليَّاتُ الخِطابِ الشِّعريِّ في تجربة صلاح فائق الشِّعريَّة


شريف رزق

الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 25 - 01:52
المحور: الادب والفن
    


شريف رزق

آليَّاتُ الخِطابِ الشِّعريِّ
في تجربة صلاح فائق الشِّعريَّة

تُمثِّل تجربة الشَّاعر صلاح فائق (1945- ) ، مَعْلَمًا بارزًا في خريطة الشِّعريِّة العربيَّة الجديدة ؛ وهيَ تجربةٌ ذاتَ تجدُّدٍ دائمٍ ، منذُ خمسينَ عامًا ، ومنذ البدايةِ جاءَ صوتُ صلاح فائق شخصيًّا وخاصًّا وكثيفًا ، في نبرةٍ خاصَّةٍ ، وأداءٍ يجمعُ بين الوعي واللاوعي ، وبين المعِيشِيِّ والإنسانيِّ والكونيِّ ، ومِخيالٍ حُرٍّ وباذخٍ ، وليس من الدِّقةِ اعتباره شاعرًا سرياليًّا ، أو إدراجه بسهولةٍ واطمئنانٍ ضِمنَ وصفةٍ مُحدَّدةٍ لشعريَّةِ القصيدِ النَّثريِّ .
وصلاح فائق أحدُ شعراءِ حَلقَةِ كركوك ؛ الَّتي تشكَّلتْ موجتُها الشِّعريَّةُ ، في أواخرِ السِّتينيَّاتِ ، مِنْ الشُّعراء : سركون بولص ، وصلاح فائق ، وفاضل العزَّاوي ، ومؤيَّد الرَّاوي ، وجان دمو ، والأب يوسف سعيد ، وشكَّلت مُنعطَفًا شعريًّا جديدًا ، عن مفهومِ الشِّعريَّة الجديدة ، المتركِّز في تجارب شعراء مجلَّة : شِعر ، اللبنانيَّة ؛ هذا المفهوم المتواشج مع الشِّعريَّة الفرانكفونيَّة والشِّعريَّة الأنجلو سكسونيَّة ، والمتمثِّل في أعمال : أدونيس ، وأنسي الحاج ، وشوقي أبي شقرا ، وعصام محفوظ ، وجبرا إبراهيم جبرا ، ويوسف الخال ، وإبراهيم شُكرالله . ومن بين شعراءِ كركوك كان التَّأثيرُ الأبرزُ ، والحضورُ العربيُّ ، مُتركِّزًا في مُنْجَزِ سركون بولص و مُنْجَزِ صلاح فائق .
غَادَرَ صلاح فائق العِراقَ في عام 1974، إلى دمشقَ ، ثم إلى بيروتَ ، ثم إلى لندنَ ؛ الَّتي مكث فيها عشرينَ عامًا ، قبل أن يُغادرَها ، في عام 1994، إلى الفلبِّينَ ؛ حيثُ يعيش حاليًا . وقد أنجزَ صلاح عبْر خمسينَ عامًا ، نحو عشرين ديوانًا ؛ منها : (رهائن)، دمشق ، 1975، (رحيل)، لندن ، 1987، (تلك البلاد) ، لندن ، 1987،(دببة في مأتم) دار الجمل ، 2013 .
ويكشِفُ الخِطابُ الشِّعريُّ لصلاح فائق، عنْ تضافُرِ مجموعَةٍ منْ الآليَّاتِ الخَاصَّةِ ؛ الَّتي تتآزرُ ، وتمنحُ الخِطابَ خصوصِيَّتَهُ الوَاضِحَةَ ، بينَ التَّجاربِ الشِّعريَّةِ المَرْكزيَّةِ ، في مَشْهَدِ الشِّعريَّةِ العَربيَّةِ الجَديدَةِ ، ويأتي في مُقدِّمَةِ هذِهِ الآليَّاتِ : التَّوسُّعُ في إعْمَالِ مِخْيَالٍ شِعريٍّ باذِخِ وَحُرٍّ؛ تنصَهِرُ فيْهِ عناصِرُ تصويريَّةٌ وَمَعِيشَةٍ - التَّفاعُلُ الواضِحُ مَعَ حَيَوَاتِ الكَائِنَاتِ الأخْرَى ؛ شريكةَ الكائنِ الآدمِيِّ في الحَيَاةِ الكَونيَّةِ - الانفتَاحُ على آليَّاتٍ سَرديَّةٍ وَدِرَاميَّةٍ وَبَصَريَّةٍ مُتنوِّعَةٍ وَمُتآزِرَةٍ - النُّزوعُ إلى لغَةٍ شِفاهيَّةٍ بسيطَةٍ ، وَتَصْهَرُ هذِهِ الآليَّاتِ تجربَةٌ حَيَّةٌ ، يتَدَاخَلُ فيها المَعِيشِ بالمُتَخَيَّلِ تداخُلاً عَمِيقًا .
إنَّ بنَاءَ المُتَخيَّلِ الشِّعريِّ ، في تجربَةِ صلاح فائق الشِّعريَّة ، يأتِي عَبْرَهيمنَةِ مِخيالٍ حُرٍّ ،لا تحُدُّهُ حدودٌ ، قادرٍ على إزالةِ الحدودِ بينَ التَّاريخِ والجغرافيا ، والواقعِ والحُلمِ ، والمَعيشِ والأسطوريِّ ، واليوميِّ والإنسانيِّ والكونيِّ ، والوعي واللاوعي ، مِخيالٍ خلاَّقٍ وجوَّابٍ ورهيفٍ وقادرٍ على الإدهاشِ الدائمِ ، عبْر لغةٍ طيِّعةٍ ؛ أقرب إلى الشِّفاهيَّة المعاصرةِ ، وأقرب إلى شعريَّة التَّقرير ؛ حيثُ يتجاورُ تحريرُ المِخيالِ الشِّعريِّ ، معَ تحريرِ اللغةِ الشِّعريَّةِ ، ونظرًا لِطَبيعَةِ التَّجربَةِ فإنَّ الإيقاعَ الأبْرَزَ لدَى فائق هُوَ إيقاعُ الصُّورَةِ العَجَائبيَّةِ المدْهِشَةِ ، وثمَّةَ حِرْصٌ وَاضِحٌ على بَرَاءَةِ الرُّؤى وَالتَّعبيرِ، وَتتَجَاورُ براءَةُ الوَعْي وَبَرَاءَةُ الرُّؤى مَعَ بَرَاءَةِ التَّعبيرِ في إنْجَازِ الخِطابِ الشِّعريِّ ، وَ تنتمِي هَذِه البَرَاءَةُ إلى وَعْي البدَاهَاتِ الأُوَلِ ، وَوَعْي مَا بعدَ الحداثةِ ، معًا :
" مَلائِكةٌ مُسلَّحونَ يُطرِقونَ بَابِي
لا أُجيْبُ . لا أفتحُ . أرَاهُمْ منْ نافذتِي
أذْهَبُ إلى البيانو ، وَأعْزِفُ ، فيشتدّ الطَّرْقُ .
أطْلُبُ منْ دُبٍّ يخدمُنِي أنْ يفتَحَ البَابَ . يَذْهَبُ
أسْمَعُهُمْ ، بَعْدَ لَحَظَاتٍ ، يهربونَ صَارخِيْنَ ."
لا تعرِفُ مُخيِّلةُ فائق الحُدودَ ، في إقامَةِ عَوَالمِهَا العَجَائبيَّةِ الطَّازجَةِ ؛ الَّتي يتجاورُ فيهَا المَعِيشُ وَالمُتخَيَّلُ ، وَتتَجَاورُ فيهَا الكائناتُ وَالأشيَاءُ وَالعَوَالِمُ ، وَيحضرُ الغَرَائبيُّ في الخِطابِ كَحَدَثٍ وَاقِعيٍّ مَألوفٍ منْ أحْدَاثِ الحَيَاةِ اليوميَّةِ المَعِيشَةِ :
طَعَنَ أحدهم ، أمامي ، رَجُلاً مُسناً "
بَدَل أن يَهْرب ، وَقفَ وَبدأ يُغنّي ، ثُمَّ رَقصَ
وَهُنا قامَ المَطْعون وَرَقصَ مَعَهُ
لِدَهْشَتي كانا يَبْتسَمان
سَمِعتُ اسْتحْسان الحاضرينَ
وَسرَّني ذلك ."
وتكونُ غرائبيَّةُ المَبْنَى الحِكائيِّ ، وَالعِلاقاتُ غيرُ المَألوفَةِ ، في سَرديَّاتِ صلاح فائق الشِّعريَّةِ ، في الأسَاسِ ، هيَ المَسْئولةُ ، عنْ تفجيرِ شِعريَّةِ النَّصِّ ، كَمَا في قولِهِ :
" حينَ خرجتُ لمَشيتي هَذا الصَّباح
انتبهتُ إلى حِصَانٍ أبيضَ يتبعُنِي
يبدو نبيلاً , وَدُودًا
رُبَّمَا يملكُهُ أميرٌ أو ناهِبٌ منْ ألفِ ليلةٍ وَليلة 
جَلسْنَا عِندَ هَضَبَةٍ وقتًا طويلاً
سَرَدْتُ لهُ فُصُولاً منْ حَيَاتي
فجأةً وَقَفَ , نظرَ إليَّ حَزِينًا , حَمْحَمَ 
بدَأ يعدو حَتَّى اخْتَفَى ."

وَلدَى فائق قُدرةٌ هَائلةٌ على الإدْهَاشِ ، بسَرديَّاتٍ شِعريَّةٍ ، ذَاتَ أدَاءٍ بسِيطٍ ، يَجْمَعُ في خِطابِهِ آليَّاتٍ سَرديَّةً وَدِرَاميَّةً وَبَصَريَّةً مُتنوِّعَةً، وتلعَبُ المُفَارَقةُ دَوْرًا رَئيسًا ، في تفجيرِ شِعريَّةِ النَّصِّ ، في بعضِ الحَالاتِ ، كَمَا في :
" مُنذُ الصَّباحِ أفاوضُ نَهْرًا خَطَفَ كَلْبِي
ـ مَاذَا فَعَلَ؟ وَمَا تُريدُ لإطْلاقِ سَرَاحِهِ ؟
ـ كلبُكَ وَقِحٌ وَغيرُ مُهذَّبٍ ؛ فهو يبولُ في مِيَاهِي
أنْذرتُهُ مَرَّتينِ لكنَّهُ عنودٌ وَلا يحترِمُ الآخَرينَ
يبدو أنَّكَ دَلَّلتَهُ كثيرًا .
ـ أعِدُكَ أيُّهَا النَّهرُ بأنَّهُ لنْ يفعَلَ مَا فَعَلَ 
مَرَّةً ثانيَةً .
ـ سَأطْلِقُ سَرَاحَهُ إذَا جَلَبْتَ أشْجَارًا مُثْمِرَةً
وَغَرَسْتَهَا حَوْلَ ضفَّتيََّ .
ـ كيفَ أفعلُ هَذا , أينَ أجِدُهَا ؟
ـ فهِمْتُ أنَّ لكَ أشْجَارًا مُثْمِرَةً خَلْفَ بيتِكَ
انقلْ بعْضَهَا إلى هُنَا .
ـ سَأذهَبُ إليهنَّ وَأسْألُهنَّ إذَا يوافِقْنَ على الانتِقَالِ 
إلى ضفَّتيكَ .
أرْجِعُ إلى البيْتِ , أُفاجَأُ بكلبي يُشاهِدُ في التّلفزيونِ
فيلمًا عنْ عجوزٍ ينقلُ أشْجَارًا مُثمِرَةً 
منْ ضفَّتيْ نهرٍ ليغرسَهَا خَلْفَ بيتِهِ القديمِ ".
يُنْجِزُ فائق بعضَ نصوصِهِ كأنَّهُ يحلُمُهَا ، أوْ كأنَّهُ يعيشُ كوابيسَهَا ، وَتتحقَّقُ شعريَّةُ النَّصِّ منْ جُمْلةِ المَبْنَى الحِكائِيِّ الغَرَائبيِّ ؛ بسرديَّاتِهَا الخَارجَةِ على المَألوفِ ، كَمَا تتحقَّقُ إيقاعيَّةُ النَّصِّ منْ إيقاعيَّةِ الصُّورَةِ السَّرديَّةِ الكُلِّيَّةِ ، وَالصُّورَةِ البَصَريَّةِ الكُلِّيَّةِ ، كَمَا في نصِّ : مَقْبَرَة في رَأسٍ ؛ الَّذي جَاءَ على هَذا النَّحوِ:
" ظُهْرَ أمْسِ كُنْتُ عَائدًا إلى غُرفتِي ، عَبْرَ مَقْبَرَةٍ
رَأيْتُ منْ بَعيْدٍ مَظَلَّةٍ كبيرَةٍ مَفتوحَةٍ فَوْقَ قبْرٍ
اقترَبْتُ ، إذَا بيَدٍ نحيلةٍ تُمسِكُ تِلكَ المَظلَّةِ
- لا أرَى مَطَرًا هُنَا ، لمَاذَا هذِهِ المظلَّةُ مَفْتُوحَةٌ ؟ . سَألتُ
- المظلَّةُ ليسَتْ لِلمَطَرِ فَقَطْ ، مُفِيدَةٌ أيضًا لاتِّقاءِ حَرَارَةِ
الشَّمسِ وَأشعَّتِهَا . أجَابنِي صُوْتٌ مُنْهَكٌ .
- رُبَّمَا تحتاجُ مَرْوَحَةً كهربائيَّةً صَغِيرَةً .
- عِندِي وَاحِدَةٌ ، شُكرًا لاهتِمَامِكَ .
اليَومَ مَرَرْتُ منْ هُنَاكَ لمْ أرَ أيَّ مظلَّةٍ أوْ قبْرٍ أوْ تَابُوتٍ مفتوحٍ :
بضْعَةُ بيوتٍ مُبَعْثَرَةٌ وَدُكَّانٌ صَغيرٌ لِبيعِ الفَوَاكِهِ ، حَيْثُ كانَ القَبْرُ أمْسِ .
لا أتذكَّرُ هَذا الدُّكانَ ، أهُوَ جَدِيدٌ ؟
أبدًا ، أنَا هُنَا مُنذُ سَنَواتٍ ، أجَابنِي صَاحِبُ الدُّكَّانِ
أنَا أتذكَّرُ مَقْبَرةً هُنَا
مَقْبَرَةٌ ؟ أيُّ مَقْبَرَةْ ؟."
وتبدو الذَّاتُ الشَّاعِرَةُ في هَذا الخِطابِ وَحِيدَةً ، في المَدينةِ الكونيَّةِ الجَامِعَةِ ، تأتيها الأصْواتُ والرُّوى منْ عوالمَ شتَّى ؛ يتداخَلُ فيها الواقعِيُّ والمتخيَّلُ ، وَعَلى الرَّغمِ منْ هذِهِ الوِحْدَةِ العَمِيقَةِ ثمَّةَ أواصِرُ وَعِلاقاتٌ وَصَدَاقاتٌ حَمِيمَةٌ بيْنَ الذَّاتِ الشَّاعرَةِ وَالحَيَوَانَاتِ وَالأشْيَاءِ القريبَةِ منْهَا أوْ الكونيَّةِ ، تَجْعَلُ الإنسَانَ فرْدًا في العَائِلَةِ الكُونيَّةِ الرَّحِيْبَةِ ، وفي هذِهِ الحَيَاةِ المَفتوحَةِ على حَيَواتِ الكَائناتِ ، لنْ يكونَ منْ الغَريبِ أنْ تَتَعَايشَ كائناتٌ أخْرَى مَعَ الذَّاتِ الشَّاعرَةِ ، وَأنْ تكونَ لأشْيَاءِ الحُجْرَةِ حَيَوَاتٌ ، أخْرَى ، مُجَاورَةٌ ، وَهِيَ حَيَواتٌ تحضُرُ أكثرَ منْ حَيَواتِ البَشَرِ في حَيَاةِ الذَّاتِ الشَّاعِرَةِ ، المَفتُوحَةِ على حَيَوَاتِ بقيَةِ العَائلةِ الكونيَّةِ ، ببذخٍ وَاضِحٍ :
تَحْتَ سَريري يزْأرُ أسَدٌ جَريحٌ"
أنتَظِرُ سَيَََّارَةَ إسْعَافٍ
لأنقلَهُ إلى مُسْتشْفى
أوْ إلى مَأوى آخَر . بَيْتِي ضَيِِّقٌ
لي كُتُبٌ لَمْ أقرأْهَا . وَضيوفي في ازْديَادٍ
أمْسِ هَرَبتْ نافذةٌ بِسَببِ ذَلكَ
سَريري يَئنُّ تَحْتَ أسَدٍ جَريحٍ ."
الحَيَوانَاتُ ، في هَذا الخِطابِ ، تتَخلَّى عنْ أعْرَافِهَا المَألوفَةِ ، وَتتواصَلُ مَعَ الذَّاتِ الإنسَانيَّةِ الشَّاعرَةِ ، وَتَتَآلفُ ، وَتَتَعَايَشُ ، وَ تَتَبَدَّى في عِلاقاتٍ جَديدَةٍ ، وَثمَّةَ حضورٌ وَافِرٌ لِلحَيَوانَاتِ وَالطّيورِ في المَشْهَدِ المَعِيشِ :
" بِطاسَةٍ مِن نحاس
أقدِّم ماء إلى نَسرٍ مُنْهَكٍ
يَنظر إليّ ، يَشْرَبُ
يَطير، يَحوم حَولي
يَنزل، يَقف على رُكبتي اليُمْنى
أُرحِّبُ بهِ ، أظنهُ يَعْرفني ."
ثمَّةَ تعايشٌ لافِتٌ بينَ الذَّاتِ المُبدعَةِ وَالحَيَوانَاتِ وَالطّيورِ وَسَائرِ كَائنَاتِ الطَّبيعَةِ ، في مُقابلِ التَّخفُّفِ منْ حَيَوَاتِ البَشَرِ:
" أمَامَ المُحِيطِ الذَّاهِبِ إلى أمريكا
أنتظِرُ حُوْتًا يبلعُنِي ، ينقلُنِي إلى أيِّ مَكَان ."
وَمنْ الوَاضِحِ أنَّ الذَّاتَ الشَّاعرَةَ تتغلَّبُ على وَطأةِ وحْدَتِهَا بالتَّواصُلِ مَعَ غيرِهَا منْ الكَائنَاتِ ، غيْرَ أنَّهَا ، في أحْيَانٍ أخْرَى ، تكشِفُ عنْ عذاباتِهَا الثَّقيلَةِ ، في وَحْشَتِهَا المُسْتبدَّةِ :
في الخَارجِ رُوحِي تجلسُ على صَخْرَةٍ "
أنتظرُعودتَهَا كيْ أذْهَبَ إلى مكتبَةٍ
عمودي الفِقَريُّ , هُوَ الآخَرُ
يُفكِّرُ بالهِجْرَةِ ، لمْ يَعُدْ يتحَمَّلنِي ."
وَيَصْهَرُ المَحْكى العَجائبيُّ المَسَافاتِ بيْنَ التَّواريخِِ ، وَالحَيَوَاتِ ، وَالأمْكِنةَِ ، وَيُنْجَزُ الخِطابُ الشِّعريُّ بأدَاءٍ شديدِ البَسَاطةِ وَالعفويَّةِ ، وفي أشْكالٍ مُتنوِّعَةٍ ؛ ففي نصِّهِ : النَّبيُّ نُوح في سِجنٍ فِلبينيٍّ ، جَاءَ الخِطابُ الشِّعريُّ في صورَةٍ مُكالمَةٍ تليفونيَّةٍ ، على هَذا النَّحوِ :
" يَرِنُّ الهَاتِفُ .
نَعَمْ ؟
هَلْ أنْتَ صلاح فائق منْ العِرَاق ؟
نَعَمْ ، مَنْ أنْتَ ؟
أنَا الكولوبتل فيرلو مديرُ السِّجنِ المَرْكزيِّ في مدينةِ سيبو
، أُخَابرُكَ لأطلبَ مُسَاعَدَتَكَ .
مُسَاعَدَتِي ؟
اسْمَحْ لي أنْ أشْرَحْ لكَ المَوْضُوعَ ؛ ألقَى خَفَرُ السَّواحِلِ ،
ليلةَ أمْسِ ، القَبْضَ على شَخْصٍ اسْمُهُ نُوح ، وَيَدْعُو نفسَهُ
النَّبي نُوحَ ، وَكَانَ يُهَرِّبُ سَفينَةً مُحَمَّلةً بحَيَوَانَاتٍ وَطيورٍ
وَزَوَاحِفَ وَعَدَدٍ منْ البَشَرِ .
وَمَا عِلاقتِي بكُلِّ هَذا ؟
هُوَ طَلَبَ لقاءَ أيِّ عِرَاقيٍّ منْ بلدَةٍ أوْ مَدِينَةٍ سُومَريَّةٍ .
أخْبَرَتْنَا دَائرَةُ الهِجْرَةِ وَالإقامَةِ في مَدِينَةِ سيبو بأنَّكَ عِراقيٌّ
منْ مَدِينَةٍ اسْمُهَا كركوكَ ، وَهذِهِ حَسْبُ نُوحٍ ، مَدِينَةٌ بنَاهَا
سُومَريُّونَ . نُوحُ يدَّعِي أنَّه سُومَريٌّ ، وَيحتاجُ مُسَاعَدَتَكَ .
حَسَنًا سَأكونُ هُنَاكَ بَعْدَ سَاعَةْ ."

وَتنهدِمُ الحُدودُ التَّاريخيَّةُ ، في مُخيِّلةِ الشَّاعرِ الحُرَّةِ ؛ فتتَّصل حياتُهُ بأزمِنَةٍ سَحيقَةٍ ، قدْ تصِلُ إلى عَصْرِ الكهوفِ ، كمَا في هَذا النَّصِّ :
" عِشْتُ في كُهوف حَفرَها رهبانٌ
جيرانِي خَفافيشُ عَمْياءُ
وَثعابينُ أليفَةٌ
في الليْلِ أجوبُ مَعَ ضِبَاعٍ وَغزلان
في وَاديْهَا الضَّيِِّقِ 
التقيتُ الشِّتاءَ، في ظَهيرَةٍ ، هُناكَ
وَقَدْ جَرحَتْهُ ضَوارٍ
عالَجْتهُ ببلْسَمٍ خاصٍّ
وَحَملَهُ رُفاقي إلى قَرْيَةٍ في جَبَلٍ ."
وَبالإضَافةِ إلى صَهْرِ المَسَافاتِ بيْنَ المَعِيشِِ والمُتخيَّلِ ، وَالأزمنةِ والأمكنةِ ، وَالكائناتِ ، يَصْهَرُ - كَذلكَ - الحُدودَ بيْنَ الأشْكالِ وَالأجنَاسِ الأدبيَّةِ وَالفنيَّةِ ، في بنيَةِ الخِطابِ الشِّعريِّ ؛ عَبْرَ سِلْسِلةٍ منْ التَّداخُلاتِ النَّصِّيَّةِ بيْنَ الغِنائيِّ والسَّرديِّ والدِّراميِّ ، و التَّقريريِّ والتَّصويريِّ ، بالتَّجاورِ مَعَ تداخُلاتِ العَوالمِ والحَيَوَاتِ ؛ مِمَّا يُؤسْطِرُ المَشْهدَ الشِّعريَّ ، ويُضفِي عليْهِ طابَعَ السِّحريَّة والعجائبيَّة ؛ فلا تُوجَدُ حدودٌ بيْنَ المَاضِي والحَاضِرِ ، ولا - حتَّى - بيْنَ المَوْتَى والأحَيْاء :
" دَخَلْتُ مَقْهَى
وَجَدْتُ لينينَ ، وَاقِفًا يُدخِّنُ أمَامَ تليفزيونٍ
التفتَ ، رَآنِي ، صَرَخَ : أنْتَ ، هُنَا ، أيضًا ؟
فَخَرَجْتُ ؛ لأتفادَى لِسَانَهُ السَّليطَ وَدُخَانَهُ الخَانقَ ."
تتنقَّلُ الذَّاتُ الشَّاعرَةُ بيْنَ العَوَالمِ ، بحُريَّةٍ وَاضِحَةٍ ، وَتتبدَّى في حَيَوَاتٍ جَديدَةٍ ، وَحَيَوَاتٍ تمزجُ القديمَ بالجديدِ ، وَحَيَواتٍ قديمَةٍ ، مُحَافظَةً على جوهرِهَا ، وتفاعُلاتِهَا مَعَ غيرِهَا منْ جيرَانِ العائلةِ الكونيَّةِ :
" أضْطجعُ تحْتَ أغْصَانِ شجرَةِ سروٍ
مُنتظِرًا شخصِيَّةً مُحبَّبةً منْ إحْدِى الرِّوايَاتِ
عنْ بلدي القديمِ .
فجْأةً تمرُّ مُظاهَرَةُ هنودٍ بمَشَاعلَ
تُطالبُ بإبعادِ استراليا عنْ آسيا
وإلى منطقةٍ نائيةٍ خلفَ أميركا .
أنْهَرُ هِنديًّا وَاقفًا في شُرْفةٍ
يُصفَّقُ لهُمْ , فيسقطُ منْ ذلكَ العلوِّ على الأرْضِ
أهربُ وَأنَا عَارٍ تقريبًا , آمِلاً لمْ يسمعنِي أحدٌ
أو رَآنِي ـ سَهْلٌ تشخيصِي 
شَعْرُ جَسَدِي غزيرٌ , أُشْبِهُ قردًا  
مَعَ أنِّي لا أقفزُ منْ شَجَرَةٍ إلى شَجَرَةٍ
لأنِّي لا أسْتطيعُ . وَهَذا هُوَ الفَرْقُ ".

ولا يرتبط فائق بمفهومٍ مُحدَّدٍ وثابتٍ لـ قصيدةِ النَّثر ، سِوىَ مفهومِهِ الخاصِّ ، الَّذي يتجدَّد مع تجاربِهِ المتجدِّدةِ دائمًا ، شديدة الخصوصيَّة ، وواضحة المعالمِ ، وعميقة التَّأثير في مشهدِ الشِّعريَّة العربيَّة الرَّاهنة .



#شريف_رزق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدِّيوانُ النَّثريُّ لأبي القاسِم الشَّابيِّ
- مُشْكِلاتُ قصيدَةِ النَّثرِ الرَّاهِنَةِ
- النَّثرُ الشِّعريُّ
- الشِّعرُ المنثُورُ
- النَّثرُ الصُّوفيُّ الشَّعريُّ
- النَّثْرُ الفَنيُّ
- شِعريَّةُ النَّثرشِعْريِّ
- فَضَاءٌ آخَرٌ ، لِشِعْريَّةٍ أُخْرَى
- الشِّعريَّاتُ الأساسيَّةُ في قصيدَةِ النَّثرِ العربيَّةِ
- شِعريَّةُ السِّيرذَاتيِّ في قصيدَةِ النَّثر المِصْريَّة
- شعريَّةُ الغنائيَّةِ الجديدَةِ في قصيدَةِ النَّثرِ المِصْريّ ...
- شِعريَّةُ الغُرفَةِ في قصيدَةِ النَّثر المِصْريَّةِ
- شِعريَّةُ المدينَةِ في قصيدةِ النَّثر المصْريَّةِ
- المفاهيمُ النَّظريَّة للأنواعِ الشِّعريَّة في شِعرِ النَّثرِ
- عَذَابَاتُ التَّجربَةِ الإنسَانيَّةِ في وَحْشَةِ العَالمِ
- شِعريَّةُ قَصِيدَةِ النَّثرِ
- لانبعَاثَاتُ الأولى لقَصِيدَةِ النَّثر في مَشْهَدِ الشِّعر ا ...
- شِعريَّاتُ المشْهَدِ الشِّعريِّ المصْريِّ الجديد في قصيدَةِ ...
- تداخُلاتُ الأنواعِ الأدبيَّةِ والفَنيَّةِ في قصيدةِ النَّثرِ ...
- إِشكاليَّاتُ النَّوعِ الشِّعريِّ في قَصِيدةِ النَّثْر


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شريف رزق - آليَّاتُ الخِطابِ الشِّعريِّ في تجربة صلاح فائق الشِّعريَّة