أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل قرقطي - الوجع المقدس














المزيد.....


الوجع المقدس


فيصل قرقطي

الحوار المتمدن-العدد: 1317 - 2005 / 9 / 14 - 11:22
المحور: الادب والفن
    


أنا المَنْسيُّ / بين الليلِ والنجوى /
يزغردُ في دمي إرثُ القبائلِ /
يصطفيني الشعرُ والوجعُ المعتَّقُ في الردى /
سهماً لإيقاعِ الضحى بين الرمادِ وضحكةِ الميلادِ في رَجْفِ الولادةْ.

غارت الصحراءُ من رجفِ احتضاري /
أرَّخَ المتسكِّعونَ ضياعَهم في خطوتي /
ولِدَ السوادُ على انتظاري / وانتهى فجرُ الخليقةِ في مداري /
حطَّت الأنواءُ في رجفِ الرياحِ على غباري / وانثنى برقٌ وعاصفةٌ /
تفتَّتَ في دجايَ الظلُّ شمعاً للهدايةْ .

أنا المنسيُّ /
حاكمني الصدى في الليلِ/
أرَّخَني ذبولُ الحلمِ /
حطَّتْ فوقَ كفيَّ السنونو:

خطايَ نهرٌ عاشقٌ
ويداي ظلُ الله في نهرِ الرمادِ
وقلبيَ العاري سماءُ المغفرةْ
وحدادُ صيفِ الأولينَ /
ضراعةُ التسآلِ في صلواتِ من ماتوا/
بكاءٌ في ممرٍّ ضيِّقٍ لليلِ /
طفلٌ رضيعٌ في العراءْ
صوتٌ بلا لغةٍ /
وحرفٌ دونما إيقاعْ
لونٌ في مهبِّ الريحِ
ساقَتْهُ العيونُ إلى الردى .

أنا المنسيُّ / بين الريحِ والمأوى ،
ولامأوى يزيِّنُ ما تبقَّى من نشيجِ خطاي /
فاتحتي كتابُ الريحِ /
ضرعُ الظلِّ في الوجعِ المقدَّسِ /
برقُ حُمَّى في المفاصل /
والدروبُ عروقُ روحي في العراء.

جنازةُ الميناءِ تشرقُ في الصدى ..
والمدى نَوْحُ الغبارِ إلى الهدى
ضاعَ الذينَ مررْتُ في كلماتِهمْ ،
ونسجْتُ أحلامي سدى /
كفَّ المصلونَ الحيارى / أبَّنو صوتَ السماءْ
وهرعْتُ من نجمٍ إلى نجمٍ / أؤرِّخُ ما تبقَّى من ضياءِ /
لعلَّ خاتمتي بكاء الأنبياءْ .

أنا المنسيُّ / يعترفُ الغيابُ /
وتصمتُ الدنيا على تعبِ الحضورِ /
وتنزفُ الأصواتُ في رئتيَّ ، تُخْتَزَلُ العصورُ /
وتنبري الريحُ الغريرة في تشظِّي السحرِ/
وشوشةُ القبورِ .. فأعترفْ
أن المسافةَ بين بابلَ واللغهْ
مثلُ المسافةِ بين أحلامِ الحمامِ وبين صورْ .
وأعترفْ
إني على مرمىً من القتلِ الشهيِّ
بينَ عينِ الأزمنةْ ..
ونواحِ مأساةِ العصورْ .

أنا المنسيُّ بينَ الله .. والهضباتِ /
رامُ الله تنفتحُ ……
الطريقُ الى الصليبِ معلَّقٌ في الريحِ /
والروحُ امحاءُ الصمتِ في نهدينِ أرضعتا جياعَ الأزمنةْ .

أنا المنسيُّ أعترفُ
الطحينُ يضيءُ كابوساً من النجوى ..
وتختمرُ الدلالةُ في اللغةْ .

هيِّئي يا أرضَ كنعانَ السريرَ /
وزنِّري الميلادَ بالتقوى /
فللموتِ احتضارٌ في العراءِ /
وجثَّتي وطنُ المدى والماءْ .

هيِّئي يا أرضَ كنعانَ الكفنْ /
فالبحرُ يغرقُ في شراعِ العينِ /
والموتُ اشتعالُ الروحِ في نزفِ المحنْ .

هيِّئي يا أرضَ كنعانَ الجنازةْ
فالأرضُ مالَتْ عن حياءِ نَجيِّها
والدهرُ قالَ هباءَه /
وامتدَّ في النسيانِ تيهاً لا يصلْ
بل قد وصلْ .

للأربعينَ نبوَّةٌ
والنزفُ من كفِّ الزمنْ .

للأربعينَ وصيَّةٌ ؛
والسحرُ قادَ الأرضَ من يدِها الى بيتِ المحنْ

للأربعينَ جنازةٌ ؛
قد عبأتْ وطناً بأحشاءِ الكفنْ .

يا أرضَ كنعانَ التي في شجوِها
كتبتْ عصافيرُ التمنِّي /
ما يلذُّ وما يُميتُ ومايُمَنِّي /
كيفَ أعرفُ أنني في خصرِكِ العسليِّ
برقٌ يستحيلُ على اللغةْ ؟!

ويشاطرُ السحرَ المقدَّسَ في طراوةِ أبجديَّتِكِ
الطليقةِ والطريدةِ في لهاثِ العمرِ /
يكبرُ السحرُ المجفَّفُ /
يُشْرِقُ المعنى لأنَّا /
كالعناءِ بلا نهايةْ /
يا أرضَ كنعانَ البداية .

تائِهاً " موسى " وتُهْتُ
وضائِعاً " موسى " وضِعْتُ
وجائعاً " موسى " وجعتُ
ومائِتاً " موسى " ولِدْتُ

أنا المصلوبُ كالجدثِ المقدَّسِ بين فاصلتين /
أعشَقُ ما يُرى وأحبُّ قبلَ الموتِ / بعد الظلِّ في تابوتِها يمشي …. وأمشي للعراءِ المخمليِّ /
وحاملاً زمني ونعشي والترابَ /
يحفُّني سيلُ الحرابِ /
وكانَ مثلي تائها " موسى " / ونجواها ترتِّلُ ما تبقَّى من عصورْ /
وكان " عيسى " مثلما يمشي ، وأمشي فوقَ نبضِ الماءِ /
تحتفلُ البدايةُ في الطريقِ /
وأستقيمُ إلى النهايةِ مثل سهمٍ في الحريقِ /
لعلَّ بابلَ تستفيقُ على/ نداءات العصورْ
أنا المنسيُّ بينَ النيلِ … والذكرى / فأختصرُ المحيطَ
ليأتلقَ الشبقْ
على أجراسِ أوغاريت.

جلدُ ضبعٍ لفَّني …
وبكَتْ مساماتي حروفَ الأبجديَّةِ
والخلاءُ لهُ ضجيجٌ في اللغةْ.
كانسحابِ الجيشِ من معنى البلاغةِ في انتصارِ المعركةْ.

أنا المنسيُّ بين الأرضِ والنسيانِ أُورَثُ كالعطايا
يحتلُّني الغبشُ الرخيصُ
لإحتلالٍ لا يعي معنى البداهةَ في اللغةْ.

أنا المنسيُّ أكتملُ
الفراشةُ في يدي
وصدري للرصاصةْ
وروحي عند عاشقتي
وأهربُ للقيامةْ .
29 / 5 / ---- 5 / 8 / 1997



#فيصل_قرقطي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لو ان بركانا سجد
- كوني أنت .. كي أفهم معناه !!
- القصيدة .. القاريء .. والناقد
- اللغة .. الثقافة .. والانسان
- اللغه .. الثقافة .. والانسان
- الحداثة والوطنية :تخيفنا ونغرق في افرازاتها ليل نهار
- الواقع الثقافي الانتقالي : أسئلة صريحة لأجوبة مغلقة
- السوريالية : شبان دافعوا عن انفسهم .. وهم انبل الخداع الانسا ...
- نيتشه بين الشعر والفلسفة : وحده الألم العظيم هو المحرر النها ...
- رامبو : رحلة الشعر والشقاء / أجلست الجمال على ركبتي
- قصيدة النثر بين رفض التسمية وضياع المصطلح
- حركة النقد العربي : بين فقد المصطلح .. وتمجيد الرموز
- بين الاصالة والحداثة
- النص والأيديولوجيا
- يسار فريد .. كيقضة حلم مؤكد
- النص .. والبنية الابداعية
- الخطاب الروائي محاكاة.. أم تجريب كلاسيكي؟!
- في اللغة والتفكير


المزيد.....




- وصف مصر: كنز نابليون العلمي الذي كشف أسرار الفراعنة
- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل قرقطي - الوجع المقدس