أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - امزيل..او الحداد..في التقافة الشعبية الامازيغية














المزيد.....


امزيل..او الحداد..في التقافة الشعبية الامازيغية


الحسن اعبا

الحوار المتمدن-العدد: 4695 - 2015 / 1 / 20 - 04:40
المحور: الادب والفن
    


الحداد..او امزيل..في المفهوم الشعبي الامازيغي سيضل رمزا من رموز التقافة الشعبية الامازيغية وقد قيلت عنه روايات وامثال وحكايات شعبية كثيرة حيث لازالت هده الشخصية الفريدة من نوعها مكتوبة بمداد من الاعجاب والتقدير ولاصقة في دهن الانسان الامازيغي الى يومنا هدا ومن بين الحكايات المشهورة في حق هده الشخصية هو انه قتل ابنه بسب الشمس حتى اصبخنا نقول في المثل الشعبي السائد في الجنوب المغربي...ماف ءينغا ؤمزيل ئيويس...اي ماهو السبب الدي دفع الحداد ليقتل ابنه وتقول الرواية..دات يوم من ايام فصل البرد خرج الحداد كعادته يستدفئ في الشمس لكن ابنه حال بينه وبين اشعة الشمس فضربه وقتله..ويقال هدا المثل الشعبي للدي يحجب عنك اشعة الشمس ولاسيما في فصل الشتاء.ونحن دائما نتحدث عن هده الشخصية الفريدة هناك رواية اخرى تقول بان هناك حداد تجادل مع زوجته فضربها بكيس مصنوع من الجلد مملوء بالحديد والدي يسمى عندنا ب..تاولكت..ويستعمل قديما حيث يوضع في داخله كل مايحتاجه الانسان من قوت واكل المهم عندما ضربها افرغ مافي الكيس من حديد فاخدت تصيح وتصرخ حتى خرج اهل القرية عن بكرة ابيهم فلما سالوا المراة عن سبب صراخها اجابتهم بان زوجها قد ضربها بدلك الكيس فقالوا لها ويلك ابسبب هدا الكيس الصغير انت تصرخين وتصيحين فاجابتهم بلسان امازيغي...ؤر ئيسين ميلان غ وولك ابلا والي ءيس ءيتوتن..اي لااحدا يعلم مادا يوجد بداخل الكيس الا الدي ضرب به..ولم يقتصر الحال على الحكايات الشعبية بل نجد دلك حتى في الاشعار الامازيغية القديمة حيث قال عنه احد الشعراء القدمى..
تاصكا ن ؤزال اياد د ءيساولن تناياك
نكي حمدغ ءيربي توخسين ليغ ءيسنت
اهان امزيل ؤالله ار ءيسكر تيخيترت
ليغ اغ ءيسكر غ ؤزال ملناغ ءيوانوض
ءيغد ارد ؤكان نغرض ابضان ن ءيفالان
ابناقص ن وانوض ءيغ ءيس نوري ناسيتند
ان المقصود بتاصكا هنا هي تلك الالة الحديدية التي يدك بها النسيج وتصنع من طرف الحداد فهده الالة تشكر الحداد لانه هو الدي صنعها لتدك الخيوط دكا شديدا.
يتبع



#الحسن_اعبا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ئييض سگاس ئيض ئيناير ئيخف ن ؤسگاس او السنة الامازيغية الجديد ...
- الجنوب الشرقي المغربي ومؤامرة الدولة والنظام
- التقافة الشعبية البديلة
- مميزات القصة الامازيغية الشفهية التقليدية
- علاقة الانظمة العروبية بالارهاب
- على اثر المناقشة التي دارت على قناة فرانس 24 والتي موضوعها.. ...
- لمادا تدخل الامارات ومصر في الشان الليبي
- ترى متى سينتفض الربيع الامازيغي...
- السعودية والامارات وتاثيرهما في شمال افريقيا
- كيف تستغل الانظمة العروبية في شمال افريقيا القضية الفلسطينية ...
- المراة في الاساطير الامازيغية اسطورة طونزل تازناخت ورزازات ا ...
- هل الامازيغ شعب مضطهد
- الامازيغ في شمال افريقيا والمطالبة باعادة كتابة التاريخ
- كيف تستغل الانظمة العروبية في شمال افريقيا نهائيات كاس العال ...
- الامازيغية والعلمانية
- من القصائد الامازيغية ..زوند تودرت زوند اسطا..الحياة مثل الن ...
- جهة سوس ماسة درعة او تلك المنطقة الغنية الفقيرة..فمن المسؤول
- من هم ءيزناگن
- لمادا ينتقد العروبيين كل مسالة تتعلق بالتطبيع مع اسرئيل..
- ماذا لو توحد شمال افريقا..


المزيد.....




- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - امزيل..او الحداد..في التقافة الشعبية الامازيغية