أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2















المزيد.....

يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4689 - 2015 / 1 / 12 - 12:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2
لنعد الان الى موضوع الرياضيات وانعكاسها او صنعها في فكر الانسان البحت. يخطر بذهن شخص بسيط مثل حسقيل سؤال بهذا الصدد هو هل تجري صناعة النظريات الرياضية في فكر كل عالم رياضيات ام انها تصنع في فكر عالم رياضيات واحد ثم تنعكس في ادمغة علماء الرياضيات الاخرين؟ لناخذ فرضية الرقم 1 الخيالي على سبيل المثال. هل صنعت فرضية هذا الواحد الخيالي في فكر يعقوب البحت ام انها صنعت في فكر عالم رياضيات اخر لاستخدامها في حل مشاكل رياضية لا يمكن حلها الا باستخدام هذه الفرضية الخيالية؟ انا ببساطة اعتقد ان الفرضية صنعت في دماغ عالم رياضيات واحد ثم انعكست في ادمغة علماء الرياضيات الاخرين ومنهم يعقوب. اذا لم يكن يعقوب هو العالم الذي صاغ فرضية 1 الخيالي فهو فعلا كما قال يجد الرقم 1 في السوق، في الطبيعة، في علم الرياضيات ولا يصنعه في فكره البحت.
اذا كانت فرضية الواحد الخيالي قد صنعت في فكر عالم واحد فهذا يعني ان يعقوب وغيره من علماء الرياضيات يجدون فرضية الرقم 1 الخيالي في سوق الشورجة، في علم الرياضيات المنفصل عن دماغ الانسان وعلى من يريد استخدامها ان يتعلمها ويتعلم استخدامها كما تعلم يعقوب الارقام عند طفولته. ان فرضية الرقم 1 الخيالي يجب ان تنعكس في دماغ كل رياضي لكي يستطيع تعلمها واستخدامها. وهذا يصح على كل اكتشاف رياضي في تاريخ علم الرياضيات. ففيثاغورس هو الذي اكتشف ان مجموع زوايا المثلث = 180درجة وكانت انعكاسا في دماغه عن واقع وجود شكل المثلث في الطبيعة والشعور بضرورة بحثه وتعلمه واستخدامه في العمليات الرياضية. وحين اصبحت نظرية زوايا المثلث معروفة في علم الرياضيات اصبح بامكان كل باحث رياضي ان يستعملها باقتباسها من فيثاغورس بدون ان يحتاج الى اكتشافها وصنعها في فكره البحت. وهذا يعني ان كل باحث رياضي وجد نظرية فيثاغورس في الشارع، في سوق الشورجة، في علم الرياضيات فانعكست في دماغه. فهي نظرية فيثاغورس صاغها وحققها وبرهن عليها فاصبحت ثروة علمية متوفرة لجميع علماء وطلاب الرياضيات حتى يومنا هذا عن طريق تعلمها وليس عن طريق صياغتها في ادمغة طلاب الرياضيات. وهذا موضوع مقالي الذي حوله يعقوب عمدا الى نقاش حول فلسفة الرياضيات.
يزعم يعقوب ان علم الرياضيات لا يربط بين الارقام والمادة مثل كيلو واحد طماطة في سوق الشورجة بل يقتصر على الارقام المجردة. فقال "عزيزي حسقيل قوجمان: الأرقام في الرياضيات لا معنى لها إلاّ إذا كانت أرقاماً مجردة لا تقترن بجسمٍ مادي."
يخدع يعقوب قراءه في هذا الموضوع ويعلم انه يخدعهم. فالرياضيات سواء منها الرياضيات البسيطة التي ندرسها في المدارس الابتدائية والثانوية ام الرياضيات العالية تجري عملياتها بارقام مجردة فعلا. فالارقام المجردة هي اداة علم الرياضيات اذ لا يمكن وضع معادلة رياضية بغير الارقام المجردة. فالارقام المجردة في هذه الحال اداة علم الرياضيات كما ان العناصر اداة علم الفيزياء والمستحضرات الكيمياوية اداة علم الكيمياء والعقاقير اداة العلاج. فلكل علم اداته التي يستخدمها للبحث العلمي ولكن الاداة ليست هي العلم.
الاداة هي مجرد وسيلة لاستخدامها في العمليات العلمية. فاداة علم الفيزياء الذي يحبه يعقوب هي العناصر الموجودة في الطبيعة وليس في دماغ الانسان. وتاريخ علم الفيزياء عملية ديالكتيكية تعود بداياتها الى بداية حياة الانسان على الكرة الارضية. فقد يجوز اعتبار بداية تاريخ علم الفيزياء في تجفيف الطين وتصليبه بوضعه في الشمس. وتطور ذلك عند اكتشاف النار وانعكاسها في دماغ الانسان الى تصليب الطين بشيه بالنار ثم تطور الامر باكتشاف العناصر الذي استغرق الاف او ملايين السنين. ففي البداية نجح علم الفيزياء في استخراج بعض المعادن الفلزية من خاماتها كالحديد والنحاس والذهب والفضة واستعملها الانسان بمساعدة النار وصنع منها ما يستطيع الاستفادة منه كصهر هذه المعادن وتطوير المصتوعات الحديدية والفضية والذهبية والنحاسية ليؤدي الى تسيير حياة المجتمع في تلك الفترات من حياة البشر. طيلة تلك الفترات كان الانسان يعتبر كل عنصر كيانا مستقلا لا علاقة له بالعناصر الاخرى وكان حلم السيميائيين ان يحولوا الحديد الى ذهب لندرته وصعوبة استخراجه. ادى تطور علم الفيزياء الى اكتشاف ان العناصر كلها تتكون من جزيئات واعتبر علم الفيزياء انذاك ان الجزيأة هي اصغر جسم في الطبيعة. ثم اكتشف العلم ان جميع العناصر تتكون من ذرات فاصبح العلم يعتبر ان الذرة هي اصغر جسم في الطبيعة ثم اكتشف اجزاء الذرات حين توصل العلم الى ان ذرات جميع العناصر على تعددها هي ذرات متشابهة في تركيبها لا تختلف احداها عن الاخرى الا بعدد اجزائها ثم تطور العلم الى اكتشاف ومعرفة اجزاء الذرة فاصبح الفيزياء علم الذرة. كان الانسان مثلا منذ ولادته يتنفس الاوكسيجين دون ان يعرفه حتى استطاع العلم اكتشاف وجوده بعد الملايين من عمر الانسان. وحين ذكرت ان العلم اصبح قادرا نظريا على تحقيق حلم السيميائيين بتحويل الحديد الى ذهب اخذ يعقوب يسخر من جهله المطبق لعلم الذرة وهو يظن انه يسخر من حسقيل قوجمان الذي بدأ يحول الحديد الى ذهب الى ان كتبت عن تحقيق العلم تحويل اليورانيوم الى بلوتونيوم برفعه درجتين في سلم العناصر من اجل انتاج القنبلة الذرية الذي كلف وما زال يكلف البشرية مئات تريليونات الدولار وملايين ايام العمل بدون فائدة للبشرية ولم ينجز العلم في هذا الخصوص غير ابادة مدينتي هيروشيما وناكازاكي وقتل العالمين الشابين روزنبرغ بتهمة فضح سر القنبلة للاتحاد السوفييتي واخذ يهدد البشرية بحروب ذرية مبيدة كل ذلك من اجل مضاعفة ارباح الشركات المنتجة للقنابل الذرية وملحقاتها.
ويصح نفس الشيء في علم الرياضيات وفي كل علم اخر. فالارقام المجردة اداة علم الرياضيات وليست علم الرياضيات. ففي كل عملية رياضية ينبغي استخدام اداتها الارقام المجردة ولكن هدف العلم هو اكتشاف ظاهرة طبيعية توجد خارج دماغ الانسان وبالاستقلال عنه، في الطبيعة.
انا لا اعرف شيئا عن العمليات الرياضية التي استخدمها العلماء من اجل قياس سرعة الضوء. وطبيعي ان هذه العمليات ينبغي ان تكون بالارقام المجردة ولكن هدفها هو ايجاد شيء في سوق الشورجة، في الطبيعة، قياس سرعة الضوء وقياس البعد بين مصدر الضوء الذي يصلنا من اجسام موجودة في سوق الشورجة، في الطبيعة، خارج دماغ العالم الرياضي وتفكيره. والضوء نفسه انعكاس ظاهرة طبيعية، الضوء، في دماغ الانسان وليس نتيجة صياغة فكر الانسان البحت. وحين يتوصل علماء الرياضيات بالارتباط بالعلوم الاخرى الى تحديد سرعة الضوء فلا يقوم كل عالم رياضي بعملية قياس سرعة الضوء بل يستعمل سرعة الضوء التي وجدها العلم واصبحت ثروة علمية من اجل حل مشكلة اخرى من مشاكل الطبيعة او من ظواهرها كقياس الابعاد بين المجرات مثلا ومعرفة عدد السنوات الضوئية لوصول الضوء من جرم سماوي انطفأ ليصل الينا بعد انطفائه.
والسؤال هو هل يعرف يعقوب عملية رياضية تجري بالارقام المجردة وهدفها مجرد التوصل الى ارقام مجردة بدون ان يكون للعملية هدف معين يريد علم الرياضيات ان يتوصل اليه يرتبط بالطبيعة وبالمادة وبالكون وبظواهره كما يجد يعقوب الطماطة في سوق الشورجة؟
وما اهمية هذا الموضوع؟ موضوع اكتشاف او انعكاس الظاهرة الطبيعية او صياغتها في فكر عالم رياضيات واحد لكي تصبح ثروة علمية متوفرة لكل باحث في علم الرياضيات؟ انه موضوع بالغ الاهمية لان كيفية صنع جميع الافكار العلمية في شتى العلوم، وكل العلوم بلا استثناء، تتحقق بنفس هذه الطريقة. فنيوتن هو الذي اكتشف قانون الجاذبية الذي يجري في الطبيعة فاصبح ثروة علمية متوفرة لكل باحث وستيفنسن هو الذي اكتشف تحويل الطاقة البخارية الى طاقة حركية وجرى صنع القطار الاول في لندن وليس في دماغه واديسن هو الذي اكتشف تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ضوئية وهذا يصدق على جميع اكتشافات القوانين الطبيعية اطلاقا بدون استثناء بما في ذلك علم الرياضيات. وبعد اكتشافها تنعكس في الادمغة البشرية فيتعلمونها ولا يصوغونها في فكرهم البحت. وهل يختلف علم الرياضيات بهذا الصدد عن سائر العلوم؟ اترك الجواب على ذلك ليعقوب.
اقترحت على يعقوب ان يسلك الطريقة الصحيحة والبسيطة باعادة اقتباس تفنيده لقانون الجاذبية لكي يثبت انه قانون علمي حقيقي وفق نظرية بوبر فماذا كان جواب يعقوب عن ذلك بدلا من اقتباس العبارة المختلف عليها؟
"حسقيل قوجمان يصر على أنني أحاول تفنيد قانون الجاذبية لنيوتن. قد يبدو هذا غريباً جداً لكن حسقيل قوجمان يعتقد حقاً أنني أحاول تفنيد قانون الجاذبية وهو يكرر هذه التهمة الغريبة في مقاله الحالي. هل يعتقد حسقيل قوجمان أنني مجنون؟ ربما"
وبما ان يعقوب لم يقتبس الفقرة موضوع البحث بحثت عن النص الاصلي لهذا الموضوع ووجدته بصعوبة وهذا هو نصه:
"خذوا قانون الجاذبية لنيوتن. هذا قانون علمي لأنه قابل للتفنيد : أقطعوا غصن الشجرة . إذا لم تسقط التفاحة الشهيرة على الأرض فإن هذا يعد تفنيداً لقانون الجاذبية. نظرية الجاذبية لا يمكنها أن تفسر سقوط التفاحة وعدم سقوطها في آن واحد."
هذا كل ما كتبه يعقوب عن اعتبار قانون الجاذبية قانونا علميا حقيقيا وفق نظرية بوبر. وعبارته الاخيرة حول ان قانون الجاذبية لا يمكنه ان يفسر سقوط التفاحة وعدم سقوطها في ان واحد اكثر دليلا على جهل يعقوب لقانون الجاذبية من تفنيده.
وقد كتبت عن قانون الجاذبية في حينه تعليقا على هذا التفنيد مقالا كاملا عن قانون الجاذبية حتى وصلت الى ضرورة تنظيم طريقة للسيطرة على تبول رواد الفضاء اذ لو لم يفعلوا ذلك لكان رائد الفضاء عند بلوغ الجاذبية الى الصفر يتنفس بوله. فكان جواب يعقوب الوحيد على المقال كله انه يستنكف من التحدث عن التبول. والمقال موجود في موقعي في الحوار المتمدن.
وبدلا من اقتباس دحضه لقانون تحول التغيرات الكمية الى تغير نوعي وبالعكس اعلن عن " تسليه باعتبار ان حسقيل لدهشته لم يفهم كلمة مما كتبه". وجدت النص الاصلي ايضا وهذا نصه:
" : خذوا الرقم 1. هذا الرقم ينتمي في علم الرياضيات إلى ما يسمى "الأعداد الصحيحة" (Integers) . أضيفوا إليه 1 . لدينا الآن رقماً جديداً : 2 . هذا الرقم الجديد يختلف عن الرقم القديم كمياً ولكنه لا يختلف عنه نوعياً،"
اترك لقراء يعقوب وخصوصا اعضاء شلته لكي يعلموا طريقة يعقوب لتعليمهم وقيادتهم. فهو يعلمهم ان صورة شكل الرقم 1 والرقم 2 لهما كمية ونوعية وينقض قانونا ديالكتيكية على هذا الاساس.
فيعقوب حين يدحض قانون التحول من الكم الى الكيف ينقض نظرية بوبر بان القانون العلمي يكون قابلا للتفنيد باعتبار ان القانون العلمي الحقيقي لا يقبل الشذوذ اي التفنيد.
حاولت ايضا ان اجد قول يعقوب حول لغة حسقيل غير البشرية فلم اجدها لكثرة التعليقات ووجدت فقط ما قاله للاخ الزيرجاوي كما يلي:
"يعقوب ابراهامي
فتّش عن علماء الديالكتيك في اللغة القوجمانية
أنت نفسك قلت أن حسقيل قوجمان يتكلم بلغةٍ هي غير لغة باقي البشر".
وبهذا برهن يعقوب ان قانون التغير من الكم الى الكيف ليس قانونا علميا حقيقيا. فحسب نظرية بوبر يكون القانون قانونا علميا اذا امكن تفنيده، اي دحضه، حين اثبت ان قانون الجاذبية قانون علمي بتفنيده او دحضه. ولكنه اعتبر خلافا لنظرية بوبر انه اذا قبل القانون شذوذا اي اذا امكن تفنيده او دحضه فليس القانون قانونا علميا وبرهن بذلك ان قانون تغير الكم الى كيف ليس قانونا علميا بمعادلة 1+1=2.
وحول الجواب على سؤال حسقيل كيف توصل يعقوب الى ان علم الفيزياء يقف على راس العلوم بقوله يبدو ان السائل لم يقرأ كتابا في الفيزياء في حياته اجاب يعقوب بفقرة طويلة كان الجواب عنها فذلكة يعقوبية عبقرية شيقة وفي منتهى الروعة.
"لنقرأ ما كتبتُ: كتب حسقيل قوجمان مرةً (وهو لم يتراجع عن ذلك حتى هذا اليوم): إن علم الماركسية لا يقل دقةً عن علم الفيزياء
لا أريد أن أدخل هنا في نقاش حول علم الماركسية. رأيي معروفً وهو إن الماركسية لا تتمتع بمناعة وحصانة العلوم الطبيعية..."
يمكن اختزال هذه المهزلة بسؤال وجواب:
سؤال: بماذا يمتاز علم الفيزياء على علم الطب؟
حواب: "أنا أسأل: بعد كل الإنجازات الهائلة التي حققتها الفيزياء النظرية، وبعد كل الإخفاقات التي لحقت بالماركسية، في العقود الأخيرة،هل هناك إنسانٌ عاقل على وجه البسيطة يعتقد إن الماركسية (حتى إذا كانت علماً) لا تقل دقةً عن علم الفيزياء؟ "
لا اعتقد ان قرائي (اذا وجدوا في عرف يعقوب) يعيرون اية اهمية لانتقادات يعقوب التهجمية على حسقيل قوجمان لانهم يعتبرونه صفرا الى اليسار (الصهيوني) ويلومونني حتى على الاستجابة على تعليقاته. وانا لم اعر اي اهتمام لتهجمات يعقوب منذ اعلنت مقاطعتي له في الحلقة الثانية من مقاله الاول ضد حسقيل قبل اكثر من عشر سنوات. ولكن قصدي من الكتابة هو ان اشرح لقرائه ولجماهـيــــــــــــــر شلته طريقة يعقوب كمعلمهم وقائدهم في تضليلهم.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي
- يعقوب ابراهامي والرقم 1
- لاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما1
- علاقات الانتاج في المجتمع الشيوعي
- الماركسية ليست عقيدة جامدة بل دليل للعمل
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير3
- الروبوت لا يخلق قيمة
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير2
- ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير1
- الزيرجاوي ووقت العمل الضروري
- يعقوب ابراهامي والفول والماركسية 2
- تتمة ملحق يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- ملحق يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- الزيرجاوي ومأساة الديالكتيك3
- الزيرجاوي وماساة الديالكتيك2
- الزيرجاوي وماساة الديالكتيك1
- الربيع العربي واليسار
- هل هي حرب بين حكومة اسرائيل المحتلة وشعب فلسطين المحتل؟


المزيد.....




- ماذا فعلت الصين لمعرفة ما إذا كانت أمريكا تراقب -تجسسها-؟ شا ...
- السعودية.. الأمن العام يعلن القبض على مواطن ويمنيين في الريا ...
- -صدمة عميقة-.. شاهد ما قاله نتنياهو بعد العثور على جثة الحاخ ...
- بعد مقتل إسرائيلي بالدولة.. أنور قرقاش: الإمارات ستبقى دار ا ...
- مصر.. تحرك رسمي ضد صفحات المسؤولين والمشاهير المزيفة بمواقع ...
- إيران: سنجري محادثات نووية وإقليمية مع فرنسا وألمانيا وبريطا ...
- مصر.. السيسي يؤكد فتح صفحة جديدة بعد شطب 716 شخصا من قوائم ا ...
- من هم الغرباء في أعمال منال الضويان في بينالي فينيسيا ؟
- غارة إسرائيلية على بلدة شمسطار تحصد أرواح 17 لبنانيا بينهم أ ...
- طهران تعلن إجراء محادثات نووية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2