|
الصفعة / قصة قصيرة
عقيل الواجدي
الحوار المتمدن-العدد: 4662 - 2014 / 12 / 14 - 10:28
المحور:
الادب والفن
الصفعةُ كانت كافـيةً لِأنْ تجعلهُ يتكور على الارض ، فجسمهُ النحيل لا يتكافأ مع الكفِّ التي مرَّت على قفاهُ كالطلقة ، اَوقفوهُ من ياقتهِ التي اَحـسَّ بأزرارِ قميصهِ تكتمُ انفاسهِ كلَّما سحـبوا ياقته اكثر ، اَوقفوهُ بمقابلِ الحائط ِ وَاَمروهُ اَنْ لا يلتفتَ او يستديرَ ، سحــبوا الاخرَ كذلكَ وَالاخرَ و الاخرَ حتى لم يتبقَ من الجدارِ ما يمكن ان تراهُ ، الاجابة ُ عن الاسئلةِ بعلامة ِ استفهام ٍ تعني مزيداً من الضربِ والاذلالِ ، والاجابة بالنـَّـفْي هو الاخر سبباً للمزيد ِ من الاهانةِ ، عليك ان لا تأتي بأيَّة حركة ٍ تُـثــيرُ سَخَطَ المسؤولِ الذي يجلسُ الى طاولةٍ بكرسيٍّ دَوّارٍ يراقب ُ المتراصفين الى الحائط من الخلف بحرص ، والسجانين الاربعة بعضلاتهم المفتولة ، حتى ثـَنْي الركبة للمراوحة يثير سخطهم ، حينها ستجد من يلصقك بالحائط بضربة لا تهمَّهُ اين مكانها ، هو الجسدُ المباحُ لكل شيءٍ ارضاءاً لقسوة المسؤول الذي ينفثُ دخانَ سيجارته عاليا ً ، وهو يحرك كرسيهُ يميناً وشمالاً مُتلذذاً بهذه الاجسادِ التي تقاوم السقوطَ من شدَّة الاعياءِ ، كان عرضاً مميزاً يتابعهً كلَّ ليلةٍ بعد انتهاءِ حفلتهِ المعتادةِ في غرفتهِ الخاصة ِ مع احدى ( الوكيلات ) المجندةِ لكتابة التقاريرَ عن كلِّ ما يثيرُ رِيبـَـتَها ، ومالا يثيرها في احيان كثيرة ! الوشاةُ هُم ُ الرابحون في سوقِ نخاسة ِ الضميرِ ، هُمُ القادرونَ على التَنَــبُّوءِ وقراءةِ النوايا ، كُـثرة ِ التقارير هي السلّم الذي اِرْتَقَتْ من خلاله لتكونَ - الوكيلة َ- مُحْضِيَةِ المسؤول .. العجوزُ الستـِّـيـني بلحيتهِ اَلبيضاءِ وقامتهِ المتوسطةِ هو الاكثر راحةً لِمِزاجِ الضابط ِ حينَ يراهُ يَتَـبَوَّلُ على نفسه ِ كل ليلة ٍ، كانوا يرغمونهم على شرب الماء قبل الحضور هنا ، السُكَّرُ والوقوفُ الطويلِ يحبطانِ محاولة َ العجوز ِ في الصبرِ ، لَمْ يَكُنْ الاّ رهينةً لحينِ حضورِ اِبنهِ الهارب ِ ، الهروب ُ هو السلاحُ الذي تَمْلِكَهُ حين تجد ُ انَّك مدانٌ سلفاً والمقصلة ُ بانتظارك ، ستموتُ وانتَ لا تعلمُ لماذا !! لا ثوابتَ تجنحُ بالبقايا من وطنٍ نحو الفناراتِ التي تُوْمِيءُ عن بعدٍ ، الوطنُ المُؤَرْسَفُ الى الحماقةِ تقذفُ بهِ امواج ُ الزعامةِ الموهومةِ نحوَ صخورِ العزلةِ لِتَسْـتَوْطنَ الغربانُ حقولَ النورِ ، أَشْرَعوا الابوابَ للظلامِ لِتُصْحِرَ الصباحاتِ من الندى ، والبيوتَ من احـلامها ، فلا يَماماتٍ تستوطنُ الغبشَ ، ولا فراشاتٍ تغـَّـني للشذى ... كان العجوزُ اوَّلَ المغادرين من القاعةِ التي يغلِّفُ الترابُ كلَّ ما فيها الا ّ مَوْضِعَ جلوسِ المسؤول ِ ومنضدتهِ ، اَثَرُ الخطواتِ كانَ واضحاً على ارضِ القاعةِ التي تُسْتَغَلُّ لتعذيبِ السجناءِ كَأَثَرِ الحزنِ في العيون التي اتلفها الترقب ، بحبالها المعلَّقة الى السقفِ واسلاكٍ كهربائية ٍ ملقاة ٍ الى جنبِ الحائط ِ وبعضِ قنانٍ فارغةٍ تتوزعُ على غير انتظامٍ في ارجائها ، غادر العجوزُ القاعة بعدَ اَنْ سَحَبَهُ اَحَدَهُمْ وكما العادةِ من ياقتهِ الى الزنزانةِ التي لا تتعدى بِضْعَةِ امتارٍ ، المسافة ُ ما بين جدرانها لا تكْـفيك لأن تَمُدَّ جسدكَ بِطُولِهِ ، القهقهةُ العاليةُ لصوتِ المسؤولِ المتبوعةِ بكلماتِ السخريةِ تَرُنُّ في المكانِ وهو يرى العجوزَ يحاولُ اَنْ يُلاحِقَ بقدميهِ سُرْعَةَ سَحْبِ الحارسِ له ُ من الخلف قبل اَنْ يختنق ، كان الامرُ مُسَلِّـياً بما يكفي ، هذه المُصْطَفّةُ الى الحائطِ ما غيرُ اجسادٍ يحاولُ في كل ليلةٍ اَنْ يَسْلبها ما تبقى فيها من انسانيةٍ يمكنُ لها ان تواجهَ بها احداً ، هذا اِنْ تَسَـنّى لِاَحَدِها الخروج من هنا بعيداً عن المقصلة !! ليس غريبا ان تدفعَ ثمنَ حماقاتِ مَوْهُومٍ يجلدُ الوطنَ بالجوع بِاسْمِ الصبرِ ، والهزيمةَ بالانتصارِ ، والموتَ بالحياة ِ ، اَنْ تأكلَ المواسم ُ ملامحَ وجهكَ على حدودِ الوطنِ ، لتدركَ اخيراً اِنَّ الوطنَ قدْ بِيعَ وحدودَهُ ، وما تبقى منكَ سوى قرصٍ وبقايا بِسْطال 0 اخر المغادرين الى الزنزانة كان هو ، ليس لكونهِ اكثرهم صبراً ، او اصغرهم سناً ، انما هو شعارهم المعتاد ، المتواجدُ اولاً يغادر اخراً !! دفعوه بقوةٍ من باب الزنزانة على الاجساد التي تئِنُّ متهالكة ليرتطمَ بأحدها غير مُلْتفتٍ بمن ارتطمَ وسطَ هذه العتمة ، لا نوافذَ للجدران ، البابُ السميك الاّ من فتحةٍ بقدَرِ العينِ غيرُ كافية لمرور الضوء من الدهليز المظلمِ الذي تصطَفُّ على جانبيه الزنازين ، لا اصواتَ تسمعها الا حين يحركون قفل الباب ، الابوابُ المقفلةُ اكثر طمأنينة لهم من فتحها ، ففتح الأبواب عدا وقت الصباح وهم يُلقون اليهم ببعض الخبز والتمر تضطربُ منه مفاصلهم ، هي لحظاتُ العودة بهم الى حَلْبة - القاعة - التسلية ، القاعة التي حفظت الوجوه َ جدرانُها ، امانيَّهم ودعواتِهم المهموسة بالخلاص ، تَحَسَّسَ ما حوله من اجسادٍ ، حَشَرَ نفسه بينهم ، الانينُ لغة ُ الموجوعين ، فهم لا يجيدون غيرها الان ، النومُ جلوساً هو اقصى ما يحصلون عليه ، الاوقاتُ تتشابه ُ كجلوسهم الذي ينتظمونه ، رُكَبٌ مثنية ، ظهورٌ تستند الى بعضها ، الوقوف هي لحظة التخلصِ من الخدرِ الذي يسري في مفاصلهم ، في الزنازين تفقدُ حواسَّكَ الخمسة دفعةً واحدة ً ، تتخلى عن حيائِك حين تَعْـتلي الدَلْوَ المركون في الزاوية لقضاءِ حاجتك ، الكلُّ يُوْهِمُكَ انه لا يراكَ اوْ يسمعكَ حتى تتمكنَ من الاستمرارِ موهوماً بإرادتك ، الوهمُ وحدهُ مَنْ يمنحُ الحياة في الزنازين المظلمة ، عليك ان لا تؤمنَ بالغدِ لتعيشَ يومَك ، الاحساسُ بما خلف هذه الجدران يزيد ُ من الوجع ، انتظارُ من لا يأتون يمنحُ الوقت َ سُباتاً لا استفاقة له ، الاعترافاتُ المُسَلْفَنَةُ التي لا تحتاج الى اكثر من توقيع بسيطٍ كانت كافية لمغادرة هذا العناء ، هكذا اوهموهم ، فالتَـشَفّي رغبةٌ ساديةٌ لا يمكن التخلّي عنها حتى مع الموتى ، المعترفونَ يمنحونَ الجلادَ الانتشاءَ الاكبرَ ، الاحساسُ بالسذاجة اَوْجَعُ عليهم من الموت ، الرغبة بالموت امنية لا يمكن تحققها بسهولة ، حين يسكنُ الانينُ يعجُّ المكانُ بالهدوء ، تختلطُ الاجسادُ ببعضها حين يداهمها النوم ، الرؤوسُ الخاوية من الضربِ تغادرُ بهم الى حيث يفتقدون ، حيث الاباء والامهات والابناء ، حيث البيوت التي غادروها ، الاحلام هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن للسجّان ان ينتبه لها . الاصوات التي تسلقتِ الحائطَ من الشارعِ الى السطح ِ بسرعةِ الضوءِ عِبْرَ السلَّمِ المتنقلِ الذي يجوبون الليلَ بهِ لاقتناصِ فرائسهم ، لَمْ تمنحهُ الفرصةَ حتى للقيامِ من فراشهِ ، احاطوا بهِ وانزلوه السطح مُكتفاُ ، عارياً الا من سروالٍ قصيرٍ يرتديه ، الصيفُ في المدنِ الفقيرة يجرِّدُكَ من كلّ شيء حتى من ملابسك ، الاهلُ الذين افاقوا على صوت استفهامه اخرستهم فوهاتُ البنادق التي توجهت اليهم بصدقها ، كانوا جادين ان يُخرسوا كل احدٍ يقف ُ امامهم ، هُم اشباحُ الليل التي لا ترعوي عن الوصول الى اي مكان ، حتى مخدع الرجل و زوجته ، اقتادوه وأخماصُ البنادق تنهالُ على كل جزء ٍمن جسمهِ ، سحبوه الى غرفته التي بعثروا كل ما فيها ، اسقطوا الكتبَ المستندة الى الحائط برفوف ٍ بدا عليها اثرُ الزمن واضحاً ، قلّبوها تحت اضوية ( اللايت ) التي يحملونها ، الصور ، الملابس ، حتى اثاثه البسيط لم يسلم من رفس اقدامهم لفتح ابوابه بالرغمِ انَّ ابوابها مما لا قفل لها ، ليست بالخيبة لهم ان لا يجدوا شيئا مما يُدِينُهُ ، يكفي انهم وجدوه !! اَبَعْدُ هذا دليل ادانةٍ اكبر !! الكتبُ هي عدوُّهم الذي يُشْعرهُم بضآلةِ ما هُمْ فيه ، تمزيقها هو اكثر ما يجيدونه ، ليست سوى حروف سودٍ على صفحاتٍ بيض ، الخوف من السخرية يجعلهم يتحاشون جَلْبَ ما وجدوا من كتب ، فلطالما احضروها من قبلٍ فاتضحت انها كتب مدرسية !! الطاعة العمياء قرينة الجهل ، والشرفُ لا يهتكهُ الاّ من افتقده ، لا اَخْوَفَ عليهم الاّ من النور ، هم في غيهب من الجهل .. غرفة التوقيف هي محطته الاولى في دائرة امن المنطقة والتي لم تكن الا مكان قضاء حاجتهم ، الطافحة بما فيها بمترها المربع التي اغلقوها عليه بإحكام ، ليست اكثر من طابوقة كانت مَحَطّاً لرجليه تلافيا لما تحته ، الجدران الرطبة تنث رائحة البول ، علبٌ لمشروبات روحية تسبح في المكان ، استناده للحائط جنَّبه السقوط َ اكثر من مرة من حالة الغيبوبة التي مرّت به ، الاقتراب من النافذة التي لا تتعدى سعة الكف المرتفعة الى السقف محال ، والمحاولة ستكلفه السقوط في الوحل ، بصوته الاجش من بعد ساعاتٍ من الانتظار نادى مسؤول امن المنطقة ببطنه المتكورة وعينيه الجاحظتين المحمرتين وهو خارج من غرفته باتجاه غرفة التوقيف : أينه ؟ اينه ابن الزانية ؟ احضروه ؟ كانت ثوان وحسب الا وهو جاث على ركبتيه امام المسؤول بعد ان ضربه احدهم من الخلف على مفصل الركبة فأوقعه ، اهو انت يا ابن الـ... ؟ صرخ بوجهه وهو يضعُ رجله ُ في موضعِ صدرهِ ويدفعهُ بقوةٍ للخلف ، سنعيدك الى بطن امك الـ... ، سبُّ الاباءِ وقذفُ الاعراضِ سلاحُ من افتقدهما ومن لا يدركُ معناهما ! تلامذة العهر هم و المباديء الكسيحة ، عملاءٌ انتم لا تستحقون الحياة ، كلمة تصنّعَ الغضبَ وهو يلقي بها لمسامعه وكأنما اكتشف امرا جديدا !! العمالةُ اقلُّ ما يمكن ان تواجَهُ به في هكذا اماكن ، ما انتَ سوى نازح مع الجاموس في نظرهم ، اردف ولمّا يتخلى عن تصنّعهِ : هو حقد الحفاة لاشك يا اخ الــ .... ، لا شيء يؤلمك اكثر من ان ينعتك مثل هؤلاءِ وانت لازال ( اَنْلــيل ونانا وآتو) يدوّنونَ الاحرفَ الاولى للضياءِ حيث كلكامش يكتبُ ملحمته ، و ( اورْنِمو ) يرسم للدنيا عدالتها ، الرعاة هم الان من ينسجون القوانين ، وهم من يكتبون التاريخ !! هم ابناء الصدفة وساستها 0 محاولة الدفاع عن نفسك ولو بحرف واحد يدفعهم للطمِكَ على فمك ، انه زمن المصادرة لكل شيء ، حتى الصمت الذي لا يروقهم ستدفع ثمنه ، اشارَ اليهم ان ادّبوه ، لحظات الا وهو يتوسد الارض لا حراك له ، سحبوه الى السيارة المضللة لتتجه به حيث هو الان 0 اين هو الان ؟ ! 00000000000000000000000000000000000000000 14/12/2014 انليل – اله الهواء عند السومريين نانا – اله القمر عند السومريين اوتو – اله الشمس عند السومريين كلكامش صاحب اول ملحمة شعرية في الوجود من الحضارة السومرية اورنمو – مؤسس سلالة سومر الثالثة وصاحب اول قانون سبق به حمورابي بثلاثة قرون 0
#عقيل_الواجدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عربة الليل
-
الوقت لايكفي لبناء حلم آخر
-
ذاكرة الدخان / قصة قصيرة
-
الشاعرة دادة عبيد والتداخل اللوني
-
جمالية النص عند عامر عواد
-
الاطر الفنية في حوار مسلح
-
اتعفو وفي الارض نزفُ !!!
-
حينما اشتقت لك
-
وجع الأثداء
-
فلسفة الطين / قراءة للناقدة عزة الخزرجي
-
ميار
-
فلسفة الطين
-
مدن التشظّي
-
سلال النارنج
-
هناك حيث لا انا
-
أُهدْهدُ سكينكَ التي طوَّحت بأحلامي !!!!
-
أُحجيات ايلينا مدني
-
ايتها التي ماكان لها ان تصدق
-
ماذا لو ان الحسين حاضرا ؟
-
بهية مولى والضمير الغائب
المزيد.....
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
-
الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس
...
-
رابطة المؤلفين الأميركية تطلق مبادرة لحماية الأصالة الأدبية
...
-
توجه حكومي لإطلاق مشروع المدينة الثقافية في عكركوف التاريخية
...
-
السينما والأدب.. فضاءات العلاقة والتأثير والتلقي
-
ملك بريطانيا يتعاون مع -أمازون- لإنتاج فيلم وثائقي
-
مسقط.. برنامج المواسم الثقافية الروسية
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
موسكو ومسقط توقعان بيان إطلاق مهرجان -المواسم الروسية- في سل
...
-
-أجمل كلمة في القاموس-.. -تعريفة- ترامب وتجارة الكلمات بين ل
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|