|
شعراء الصعاليك ...حياتهم وشعرهم
صادق محمد عبدالكريم الدبش
الحوار المتمدن-العدد: 4655 - 2014 / 12 / 7 - 05:23
المحور:
الادب والفن
الصعاليك... مفردها صعلوك ...اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام . قال حاتم الطائي: غنينا زمانا بالتصعلك والغنى ... فكلا سقاناه بكأسيهما الدهر. أي عشنا زمانا. وتصعلكت الإبل: خرجت أوبارها، وانجردت، وطرحتها. ورجل مصعلك الرأس: مدوره. ورجل مصعلك الرأس: صغيره، وأنشد: يخيل في المرعى لهن بشخصه ... مصعلك أعلى قلة الرأس نقنق وقال الأصمعي في قول أبي دؤاد يصف خيلا: قد تصعلكن في الربيع وقد قـ ... ـرع جلد الفرائض الأقدام قال: تصعلكن: دققن، وطار عفاؤها عنها، والفريضة: موضع قدم الفارس. رأينا أن مادة "صعلك" تدور في دائرتين اصطلحنا على تسميتها بالدائرة اللغوية والدائرة الاجتماعية، وتبدأ الدائرتان من نقطة واحدة هي الفقر، فأما الدائرة اللغوية فتنتهي حيث بدأت عند الفقر، يبدأ الصعلوك فيها فقيرا، ثم يظل في نطاقها فقيرا؛ لأنه لا يستطيع أن يغير الوضع الاجتماعي الذي فرض عليه لضعف في نفسه، أو لضعف في جسده، ثم يموت فقيرا . أما الدائرة الاجتماعية فتبعد عن نقطة البدء محاولة ألا تنتهي عندها، يبدأ الصعلوك فيها فقيرا، ثم يحاول أن يتغلب على هذا الفقر ولكن بطريقة خاصة هي تلك التي جعلنا شعارها "الغزو والإغارة للسلب والنهب"، تدفعه إلى ذلك قوة في نفسه وقوة في جسده، أي أن المادة في هذه الدائرة الاجتماعية قد اكتسبت صفات اجتماعية جديدة. السر في نشأة هذه الظاهرة، فنظرنا في المجتمع الجاهلي من ناحية بيئته الجغرافية، ورأينا أن الظاهرة الجغرافية التي تسيطر على هذا المجتمع هي ما اصطلحنا على تسميتها "بظاهرة التضاد الجغرافي"، ورأينا أن هذه الظاهرة كانت العامل الأول في نشأة حركة الصعاليك؛ لأنها كانت السبب في وجود الفقر وفي إحساس الفقراء به. ورأينا أن هذه الظاهرة تدخلت مرة أخرى في توجيه حركات الصعاليك التي كانت تخرج دائما من المناطق الجدبة إلى المناطق الخصبة، ورأينا أن كل مناطق الخصب في الجزيرة العربية قد تعرضت لغزوات الصعاليك . .عاشوا واطلقوا حركتهم في الجزيرة العربية ويعودون لقبائل مختلفة، كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها، فطردوا من قبائلهم. ومعظم أفراد هذه الجماعة، من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعدّ من عيون الشعر العربي . علينا أن نعيد النظر جذرياً في التهم التي تُلصَق بالصّعلكة،لأنّها صادرةٌ عن السّلطة، وليست صادرة ًعن النّص الصّعلوكي. و أن نقرأه قراءة أخرى، تعتمد أساسا على النص وحده، وإرجاء الآراء التاريخية الجاهزة التي أُلصِقت بالصّعاليك إلى حين. ! إن علاقة الشعراء الصعاليك بالوحش وما جاء في أشعارهم ، تَكاد تكون علاقة ألفة واستئناس، ولأنهم أَنْسَنوا الطبيعة، فلا بدّ لوحوشها أن تكون كذلك، وما ورود الوحش بمختلف أنواعه؛ -الذئب، والضبع، والنمر، والعقاب- في شعرهم، ووصفهم له بأوصاف دقيقة، واتخاذه أهلا وعشيرة -كما صرّح الشنفرى- إلا للدّلالة على خرق محرّمات القبيلة وحرماتها، ومقدّساتها وطقوسها، والتمرد على سلطتها، ونبذ هيكل تنظيمها، ومؤسسات مجتمعها، ثم البحث عن مشروع مجتمع جديد، لا تذوب فيه فردية الإنسان، وَلا تضمحلّ شخصيته في رموز القبيلة وأسيادها، كما أن الشنفرى يشبّه نفسه بالأسد، مفتخرا بشجاعته، قبل أن يقبل على غزو أعدائه مشيرا لهم بضمير الغائب (هُـمْ) هُمْ عَرَفـوني ناشئـًا ذا مَخيلَـة أُمَشّي خِـلالَ الدّارِ كَالأَسَـدِ الْوَرْدِ . و الشنفرى لا يقف عند الوحوش المذكورة، بل يتعدّاها إلى الثعابين والحيّات الخبيثة، حيث يصف نفسه، حين يكون رابضا متربصا بأعدائه، يتلوى كما يتلوى الثعبان الأرقم .....(المَخيلة : الكبْر – ذو مخيلة : الشجاع.) . فَبِتُّ عَلى حَدِّ الذِّراعَيْـنِ مُجْذيًـا كَما يَتَطوّى الأَرْقَمُ الْمُتَعَطِّفُ نجد المستشرقين يعيبون على أدبنا أنّه أدب زيف، وهجاء، ومدح، ويضيف هؤلاء المستشرقون أنّ الأدب العربي أدب "سلطة"، كانت تغذيه، وتقرّبه، وتشلّ حركته التّاريخية، في حين أنّ الأدب هو الحياة برُمّتها، بصرف النظر عن موقف" السلطة"، والأدب الخالد هو الذي يقف دائماً موقفا حراً؛ وهذا موقف الشعراء الصّعاليك، ومن ثمّ نجد في أدبنا هذه الصّفحات الرّائعة التي لا تصدر إلاّ عن حرية الفنان. وبعد ظهور الاسلام ضعفت ظاهرة الصعلكة ولكنها لم تنته ، فبقي الصعاليك يمارسون أعمالهم نفسها في الجاهلية ، ومن أشهر صعاليك صدر الاسلام الخطيم بن نويرة. وعبر العصرين الأموي والعباسي وباقي العصور كانت ظاهرة الصعلكة تضعف وتقوى لعدة أسباب منها ما يتعلق بالدولة والمجتمع ومنها ما يتعلق بالصعاليك أنفسهم ، فإذا ما ضعفت الدولة تتزايد الصعاليك وتقوى شوكتهم وتكثر حججهم وتبريراتهم لأعمالهم غير الانسانية وغير المنطقية أحيانا ، مثلما يحصل في العراق في الأبتزاز والخطف وأخذ الديات والأتاوات من دون وجه حق وبالحقيقة مثل هذه الضواهر لا تمت بالصعلكة بشئ ألا ماندر . واذا زادت قوة الدولة أو السلطة الحاكمة ضعفت ظاهرة الصعاليك ، وخف صوتهم وقلّ عددهم . تاريخهم حدد الدكتور شوقي ضيف في كتابه ( العصر الجاهلي ) الصعلوك كلغة ومعنى ...بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش ، وتحمل أعباء الحياة, مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية ...وأخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب والنهب. امتهن الصعاليك غزو القبائل بقصد الاخذ من الاغنياء وإعطاء المنبوذين أو الفقراء، ولم يعترفوا بالمعاهدات أو الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الأخرى ما أدى إلى طردهم من قبل قبائلهم، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكله المتمرد. أقسام الصعاليك . 1- فئة الخلعاء الشذاذ ....وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية والبراض بن قيس الكناني. 1- وفئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة، وتأبط شراً والشنفري 1- وفئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد. أشعارهم وصفاتهم . وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر والجوع والحرمان .. كما كانوا ناقمين وثائرين على الأغنياء والأشحاء وامتازوا بالشجاعة والصبر وقوة البأس والمضاء وسرعة العدو ، وقد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفري«. كانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة وترصد قوافل التجارة وقوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة وكثيراً ما تغنوا بكرمهم وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل والأقارب المحتاجين كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو والشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل: وإني لأثوي الجوع حتى يملني ***فيذهب لم يدنس ثيابي ولاجرمي وأغتبق الماء القراح فأنتهي*** إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم أرد شجاع البطن قد تعلمينه*** وأوثر غيري من عيالك بالطعم مخافة أن أحيا برغم وذلة*** وللموت خير من حياة على رغم . ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم وغزواتهم للأسياد الشرفاء وإنما للأغنياء الأشحاء وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد. كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم وهذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به يقول الشنفري: وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى *** وفيها لمن خاف القلى متعزل حتى أنه يفضل أن يستف التراب على أن يتفضل عليه إنسان لأنه يملك نفساً حرة أبية تأبى الضيم: أديم مطال الجوع حتى أميته *** وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل وأستف ترب الأرض كي لايرى له *** علي من الطول امرؤ متطول كما أنهم أضفوا على أنفسهم صفة الكرم إلى حد الافراط حتى أن تأبط شراً لم يبق على شيء لغده: يقول أهلكت مالاً لو قنعت به *** من ثوب صدق ومن بز وإعلاق عاذلتي إن بعض اللوم معنفة *** وهل متاع إن أبقيته باق . من أشهر الصعاليك... شضاض الضبي التميمي ويضرب فيه المثل في ذلك وقالت العرب: ألص من شضاض أبو خراش الهذلي، واسمه خويلد بن مرة. أشهر صعاليك هذيل شاعرٌ فحلٌ مخضرم أدرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه. قضى طرفاً كبيرا من حياته قبل الإسلام ثائراً بدم إخوته بني لُبنى. توفي في خلافة عمر من لدغة حية. عروة بن الورد، أشهرهم على الإطلاق وكان سيداً لهم يلجأون له وقت الحاجة. مات عام 596م. السليك بن السلكة، من بني مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، توفي نحو 605م؟ تأبط شراً: قدرت وفاته بين عامي 530م و535م. البراض بن قيس الكناني، وهو من الفتاك وقالت العرب: أفتك من البراض. وهو قاتل عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب ما أجج حرب الفجار بين كنانة و قيس عيلان ....وهو القائل: نقمت على المرء الكلابي فخر.... ه و كنت قديما لا أقر فخارا علوت بحد السيف مفرق رأسه .... فأسمع أهل الواديين خوارا . الأُحَيمِر السَعدي: من بني تميم. شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصاً فاتكاً مارداً، من أهل بادية الشام. وهو صاحب البيت السائر على كل لسان: عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذْ عَوى *** وَصَـوَّتَ إِنسانٌ فَكِدتُ أَطـيرُ. الشنفري الأزدي، وهو ثابت بن أوس الأزدي، توفي نحو 525م أي قبل الهجرة. مالك بن الريب المازني التميمي: وهو أول من رثى نفسه في الإسلام وكان من أشهرهم وله في خراسان راوايات كثيرة وتوفي في مرو. الحارث بن ظالم المري، توفي نحو 600م. عُبَيد بن أَيوب العَنبَري: من بني العنبر بن عمرو بن تميم، من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه، وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض، واستصحب الوحوش ومن سائر شعره البيت: لَقَد خِفتُ حَتَّى لَو تَمُرُّ حَمامَةٌ *** لَـقُلتُ عَدُوٌّ أَو طَليعَةُ مَعشَرِ . ومن أشعار الصعاليك وشعرائهم نختار لكم : عروة بن الورد : العبسي توفي نحو 596 م . كان يلقب عروة الصعاليك لجمعه اياهم وقيامه بأمرهم يقول.. لحي الله صعلوكا اذا جن ليله مصافي المشاش ألفا كل مجزر يعد الغنى من دهره كل ليلة أصاب قراها من صدق ميسر والله صعلوك صفيحة وجهه كضوء شهاب القابس المتنور ويقول دعيني للغنى أسعى فأني رأيت الناس شرهم الفقير . وكان الكرم من أهم القيم الإنسانية التي لهج بها الصعاليك في الجاهلية ، وخصوصًا عروة بن الورد، وله في ذلك روائعُ خالدة مثل قوله: فِراشِي فراشُ الضيفِ، والبيتُ بيتُهُ ولم يُلهني عنُهُ غَزَالٌ مقنَّعُ أُحدثُهُ ، إنَّ الحديَث من القِرى وتعلمُ نفسِي أنَّهُ سوفَ يَهجعُ . ويتكفل عروة بن الورد بعرض الآراء والقيم التي يؤمن بها الصعاليك ويسلكون سبيلها، فيقول: وسـائـلـة أيـن السبيلُ، وسائل مـذاهـبـه أن الـفجاجَ عريضة فلا أترك الإخوان ما عشت للردى ولا يستضام الدهر جاري، ولا أرَى وإنْ جـارتـي ألوت رِياحٌ ببيتها ومـن يسأل الصعلوك أين مذاهبه؟ إذا ضـن عـنـه بـالفعال أقاربه كـمـا أنـه لا يـترك الماء شاربه كـمن بات تسري للصديق عَقَاربُهْ تـغـافَلْتُ حتى يستر البيتَ جانبُهْ يقول الشنفرى: ثابت بن أوس الأزدي (الشنفرى) توفي نحو525م قبل الهجرة . وهذا مقطع من قصيدة له .. وقد أنزل هزيمةً نكراء بفرسان من خثعم ومعه جماعةٌ من الصعاليك: دَعيني وقُولي بعْدمَا ش خرجْنَا فلمْ نَعْهَدْ، وقَلَّْت قَضَاتُنا فَـشَنَّ عليهم هَزَّةَ السيفِ وَظَـلْـتُ بفتيانٍ معي.. أتَّقِيهُم وقـد خرَّ منهمْ راجلان وفارسٌ نـسـوقُ بِنَسْر كلَّ ريع وتلقه فـلـما رآنا قومُنا قيلَ: أفْلِحَوا سـيُـغْدَى بنَفْسي مَرةً فأغيَّبُ ثـمـانـيـةٌ ما بَعْدَها مُتَعَتَّبُ وصـمم فيهم بالحسامِ المسَيَّبُ ُ بـهـنّ قليلاً ساعةً ثم جَنَّبُوا كـمـيٌّ صَرَعْناه، وقَرْمٌ مُسَلَّب ثـمـانيةً والقومُ رجلٌ ومقنب فـقلنا اسألواعن قائلِ لا يكذبُ . تأبط شرا : تأبط شراً لقبه.... لثابت بن جابر بن سفيان الفهمي . جاءه هذا اللقب من أمه التي رأته مرة يخرج حاملاً سيفه فقالت لمن سألها عنه : تأبط شراً وخرج . إشتهر تأبط شراً بالشجاعة . فكان يغير في الليل والنهار وحيداَ ، مترجلاً في أغلب الاحيان على قدميه بدون ان يدركه احد من شدة كره وفره وسرعة عدوه . وقالت روايات إنه كان صديق الوعول ورفيق الغزلان . وجاء في “الأغاني” لأبي الفرج الأصفهاني: هو ثابت بن جابر بن سفيان بن عميثل بن عدي بن كعب بن حزن. وقيل: حرب بن تميم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار. فيما حكي لنا – تأبط شرا ...لقي الغول في ليلة ظلماء في موضع يقال له رحى بطسان في بلاد هذيل، فأخذت عليه الطريق فلم يزل بها، حتى قتلها، وبات عليها فلما أصبح حملها تحت إبطه وجاء بها إلى أصحابه، فقالوا له: لقد تأبطت شراً، فقال في ذلك: تأبط شراً ثم راح أو اغـتـدى يوائم غنماً أو يشيف على ذحل يوائم: يوافق، ويشيف: يقتدر. وله كذلك ... أهز به غصناً من البـان أخـضـرا ويوم أهز السـيف فـي جـيد أغـيد له نسوة لم تلـق مـثـلـي أنـكـرا يخفن علـيه وهـو ينـزع نـفـسـه لقد كنت أبـاء الـظـلامة قـسـورا وقد صحت في آثار حـوم كـأنـهـا عذارى عقيل أو بـكـارة حـمـيرا . ومنهم كذلك : القتال الكلابي من بني عامر بن صعصعة توفي نحو 66 هـ ●-;-فضالة بن شريك الأسدي - توفي عام 64 هـ . ●-;-صخر الغي من هذيل توفي في صدر الإسلام . تناول البحث والتنقيب عن الصعاليك وشعرهم وأمتداداتهم وغاياتهم وشعرهم وحياتهم الخاصة ، تحتاج الى كتب موسوعية لكي نتمكن من الألمام بكل ما يحيط بهم ، ولكن تمكنا بعض الشئ من جمع ما أمكن جمعه مع مختارات لبعض من أشعارهم وشعرائهم وبشكل مختصر ، أرجوا أن ينال رضا القراء الكرام . المراجع . المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد علي . من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة . العصر الجاهلي - د.شوقي ضيف . تاريخ الأدب العربي - حنا الفاخوري . المكتبة الشاملة /الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي . الصعاليك / خليل المتبولي . أنسانيات /شعر الصعاليك. قراءة في المتن. المجلة الجزائرية في الأنثروبولوجيا والعلوم الأجتماعية . صادق محمد عبد الكريم الدبش 7/12/2014م
#صادق_محمد_عبدالكريم_الدبش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ترانيم خرفة على طريقة احتجاج عمال النضافة في محافظة البصرة
-
الخوارج ...نشأتهم وعقيدتهم وأمتداداتهم .
-
هل نجيد لغة وادب الحوار ونحسن أدارته .
-
رسالة الى حفيدي
-
الى فلسطين خذوني معكم
-
تسائلني يوم التقينا ....
-
محاكات لرسالة سجين كتبها لزوجته من معتقله ( نقرة السلمان )
-
متي نتبرئ من الطائفية السياسية
-
نزهة مع الفاتنات
-
حسين مروة ...المفكر والباحث والمناضل
-
صباح الخير للمولود الجديد في عراق اليوم
-
نعي واستذكار لرحيل الأديب والشاعر شاكر السماوي
-
حوار هادئ
-
من ذكرياتي عن الزمن الماضي
-
رسالة الى رفيق
-
استذكار للمناضلة نرجس الصفار
-
لعصفورتي الصغيرة
-
الأشاعة وأخواتها
-
عثمان الموصلي أحد أعمدة الثقافة والفنون
-
الى متى تستمر معانات ناحية بهرز
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|