|
- فأسٌ وحُفراتٍ في اللحم - شهادة
مؤمن سمير
شاعر وكاتب مصري
(Moemen Samir)
الحوار المتمدن-العدد: 4653 - 2014 / 12 / 5 - 15:37
المحور:
الادب والفن
- تمنى أمنية تريدها بصدقٍ حقاً يا مؤمن .. - أن ينعس منذ اليوم بعيداً عن حِجْري .. أنا صرتُ أخاف منه يا عم .. - أنت لا تريد .. أنت كاذب يا مؤمن .. - إذن سأركل الهواء وأنام باكياً .. مشكلة الشعر معي - وقد عرفته وعرفني مبكراً جداً : طفل وحيد أخرس في الصحراء يكتب ويكتب لينطلق لسانه المقيد - أنه أخذني للضفاف القصوى ونسى أن يرجع بي ، إذا أحببت فتاة أراها تطير وألمس ملائكيتها اللزجة وأخاف وأعدو بعيداً .. وإذا خِفْتُ من ظِلِّ أبي وهو يكبر و يكبر كلما اقترب مني يظل هو الوحش طول العمر ولا أجرؤ حتى على لمس جثمانه وسط المشيعين كيلا تبتلعني القهقهات المرعبة .. صَبَغَ الشِعر الفتى الوحيد المسكين بخيال تماهى مع الواقع وصارا يتبادلان المواقع حتى انفرطت الحدود وتفتت الفتى في القلب المرتعش .. تهتُ في المسافة بين المجاز والحكي واللغة وحمولاتها .. لم تنضبط الدقات فصارت حياتي بمعنى حقيقي وتام ، شعرية طول الوقت ، وأصبح الجهاز العصبي شحاذاً بائساً مرتعشاً على الباب كل صباح .. وحتى لو غاب شكل النص عن المشهد يعني لا كتابة ، فأنا للأبد أضبط الجملة تلك أو أقلل حساسية لغة ذاك النص أو أرفع السخونة في مناطق كانت متوارية في تلك الكتابة الخ الخ .. أكتب نصاً متواصلاً أثناء المشي والنوم والعمل والجنس .. لم أعد أثق أن المرأة الغامضة التي تُساكنني وتمضي طول المساء بخفتها الغامضة ونظراتها الوحشية وهالاتها الملعونة ومخالبها هي أمي .. وإذا اخترت بينها وبين التي تصلي طول الوقت لا أتردد في اختيار ( الشعرية ) لأنها أكثر اكتنازاً .. من هنا أمرض باستمرار وتكون نوبات ألمي أكثر حدة ونوبات كرهي لكل هذا الجحيم أعمق وأعمق . طول الوقت ودائماً كان وضعي وكينونتي الحقة : أن أراقب بكل الاهتمام والتوتر كل خيوط اللعبة الدائرة بين الداخل والخارج : سُمْك كل خيطٍ وقدرته وأحزانه وطول عمره ومدى انطلاق خياله .. وكنت لحد فترة قريبة أظن أنني لا أكتب إلا تحت تأثير تعقد الخارج الذي لا أفهمه وأرتبك إزاءه فأعيد صياغته بعد تجريحه وخدشه بشظايا مراياي المرتعشة .. لكني أفقت على مؤامرةٍ ما .. مؤامرتي الدائمة وقد أخذت شكلها .. نصوصي صارت تكتب نفسها بطريقتها ورائحتها ولونها هي .. ابتسمتُ في البداية كأي عجوزٍ طيب بالضرورة ثم اتسَعَت حدقتاي بعدها مباشرة .. قلتُ اِهدأْ ، مع الخبرة والمران أصبحت النصوص تعرف أجسادها المندسة في الغابة البعيدة فلا أُمسك القلم إلا لأدون ما هو محفورٌ فعلاً وجاهز، على صورة جمل شعرية تحت بعضها وأخرى مكتوبة بطريقة السطر الشعري العرضية .. يعني يَصْنَعُ الخارج العالم في البدء – العالم لا يُخلق إلا حين أراهُ ؟!! - ثم يُصاغ عبر الخبرة : الدربة ومسارات الداخل الغامض ، إلى أن تصل الجريمة إلى هذه الهيئة وفي ذلك الأهاب ( النص ) .. في هذه الصورة البسيطة ، الكلاسيكية بل والشعبية عن العلاقة بين أطراف عملية الكتابة ، أين المشكلة وأين تكمن المؤامرة التي زادت علاقتي بالشعر هستيريَّةً وارتباكاً وكوابيس تسقطني بالشهور تحت وطأة كل تنانين وعفاريت الكون ؟ الفخ والمشكلة هو شكي الدائم في وجودي ذاته وفيما أقبض عليه وما أُحِسُّهُ وبالتالي في أن تكون اللعبة طبيعية هكذا ومنطقية هكذا .. يعني أوقن بعد كل قصيدة أن يكون ( الداخل ) الملتاث ، الذي أنا بالفعل على مسافة مرعبة منه ، أعاينها وأشم رائحة بارودها المحترق ، وكل هذا بسببك أيها الشعر ، أن يكون داخلي هو الصانع والخالق الوحيد بلا أي منازعٍ أو شريك .. أي أن الخارج المسكين ما هو إلا طريدة ساقطة في فخي اللزج والموحش .. الخارج قيمة متخلخلة وضعيفة وغامضة وعلاقتي بها أبعد من أن تكون مسبباً لأي نص وأساساً له .. أنا وقد قبعت سنوات في صحراء حقيقية ثم في أخرى افتراضية على هيئة غرفة ، لا خارج عندي .. لا أختزن ولكني أبتكر : رباً وعبيداً وفلاحين وتماسيح وأسوار وغرباناً .. ساعدتني الكتب وريشة الرسامين .. صنعت أباً وأماً واخترت لهم الكراهية لأنها أكثر درامية ، وغابات وحيوانات وحروباً .. ليسوا هم في الحقيقة وليسوا صوراً معكوسة ولا بالتضاد منهم ، إنهم صوري ومستنسخاتي ، من الشخص القابع في غرفة بعيدة يحقن الهواء بالسم .. وهذا الظن / اليقين الدائم عندي يرعبني ويحزنني ويزيد حياتي تعقيداً .. أنا مجرمٌ كامل ويَفِحُّ بالزَبَدِ مثل أي أفعى .. خلعني الشعر من كينونتي وصاغني وحشاً .. الوحش يكمن في إضفاء الصدق على كل هذه الأوهام والموجودات والصور والكتابة ، صدقي أنا وأمراضي أنا .. وحشٌ حقاً لكن إحساس الذنب بعد عَبِّ الدماء والشهيق هو فخي ومقبرتي ومرايا انتقام الآلهة .. طول الأيام ومن كل النوافذ وفي التنفس .. نشرتُ 11 ديواناً وأنقذت من حرائقي عدة مخطوطات جاهزة .. لا قداسة ولا رفض عندي للعبة أو تقنية أو طريقة في الكتابة .. كل ما هو لصالح بناء الجملة ثم النص ككل أشفطه شفطاً بكل دمي وكل ما هو ضدها أكشطه بفأسي المسنونة الحادة منذ الأزل – واسألوا ذراعي البعيدة هناك - ومثلما اهتديتُ لقصيدة النثر بعد كتابة في أراضٍ أخرى لم أشوفها تنتمي لي ولا تشبهني ، وأمتص من ساعتها كل إمكانيات اتساع هذه القصيدة في تجاربي وألعابي التي هي هذا الحريق المسمى بالكتابة - أتمنى أن تكون علاقتي بالشعر أقل حروباً وقتلاً وأشلاءً وضحايا وأن يبوح لي بمداخله المتغيرة كل يوم بدون أن يذلني أو يمزق لحمي بالسوط – لا أقول له لا تكن عصياً ومستحيلاً وبعيداً كما هو سره ونقطته التي نزل بها من أعلى الجبل - ولكن فقط كن أكثر إنسانية مع صاحبك المقتول .. فقط حتى أنجو من كل قصيدة وأعود لنفسي بعين ترى وأذن تسمع ومخالب لا تمزق عميقاً ..
#مؤمن_سمير (هاشتاغ)
Moemen_Samir#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ياسرالمحمدي يكتب :- عالِقٌ في الغَمْرِكالغابةِ كالأسلاف - لم
...
-
- أكتب العالمَ لأكتبني - شهادة بقلم / مؤمن سمير
-
- حفرةٌ .. للبكورِ الأخير - شعر/ مؤمن سمير
-
- حَفْريَّةُ أسماء - .. كتابة .. بقلم / مؤمن سمير
-
- صَباحٌ مُبهَمٌ .. لطائرٍ جَليديٍّ - شعر/ مؤمن سمير
-
أحمد الشهاوي يكتب : - مؤمن سمير يدخل ممر عميان الحروب -
-
أحمد الشهاوي يكتب : - مؤمن سمير يُطِلُّ على حواسه ببصيرة الم
...
-
- يَشُدُّ الحياةَ للداخلِ - شعر / مؤمن سمير - مصر
-
- أمسكتُ بي .. أمسكتُ بنا - شعر / مؤمن سمير
-
مؤمن سمير: الشاعر يتعامل مع العالم بتحفز القناص
-
ممدوح رزق يكتب عن ديوان - رفة شبح في الظهيرة - لمؤمن سمير
-
ديوان - عَالِقٌ في الغَمْرِ .. كالغَابةِِ كالأسلاف - شعر / م
...
-
- كائنٌ وحيدٌ يقبعُ في لوحة -
-
( وجوه إيمان مرسال : الأخت التي تكمن خلف التفاصيل )
-
- بهجة الاحتضار أو الرقص حول الموت - بقلم / ميرفت محمد يس
-
( - بورتريه أخير لكونشرتو العتمة - لمؤمن سمير: تقنيات التشكي
...
-
حوار مع الشاعر مؤمن سمير أجراه : يسري السيد
-
حوار مع الشاعر مؤمن سمير.. أجرت الحوار : نور الهدى عبد المنع
...
-
- في سؤال الثقافة - بقلم / مؤمن سمير
-
( روادع الحنين / أقنعة الغناء في - غاية النشوة - ) بقلم : مح
...
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|