أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سارة رومانى نصر - الصراع الإنسانى فى سينما صلاح أبو سيف ج 1














المزيد.....


الصراع الإنسانى فى سينما صلاح أبو سيف ج 1


سارة رومانى نصر

الحوار المتمدن-العدد: 4652 - 2014 / 12 / 4 - 17:34
المحور: الادب والفن
    


أسماء الابطال لفيلم البدايه
(احمد زكى -يسرا -سعاد نصر -جميل راتب -صبرى عبد المنعم -صفية العمرى -مدحت مرسى)
سنة الانتاج:1986
اخراج : صلاح ابو سيف
مقدمة الفيلم :
إن اسم الفيلم هو البدايه وهى تعنى أن الفيلم يتحدث عن بداية تكوين المجتمعات ،
يعنى الإنسان هو الذى يسخر كل شئ فى الحياة لصالحه، مثل ما حدث فى الفيلم، ان قطعة الارض كانت خالية من اى حياة ولكن الانسان هو اللى زرع فيها الحياة مثل ما حصل فى هذا الفيلم كانت الارض فيها مياة ونخل فقط ولكن عنما جاء فيها العالم و رجل الأعمال والصحفية والفلاح حولو هذة الارض الذى لا يمكن الوجود فيها الى مكان يصلح للحياه لأنهم أستغلو كل شئ فى هذة الارض و أقاموا مجتمع خاص بهم وأصدروا بعض القوانين ، ولكن كان هناك حب النفس والتملك والتسلط .
الفيلم:
كانت هناك طائرة تحلق فى السماء فى شهر اغسطس وكان بداخلها مجموعه من الاشخاص من كل فئة من بينهم الفلاح والعالم و رجل الاعمال والمثقف والصحفية والراقصة والملاكم وعندما اشتدت الحرارة تعطلت الطائره فى الجو واضطر القائد للهبوط فى الصحراء ، وفى لحظة قال الكابتن اننا قريبين من واحة وسوف نأخذ وقت لكى نصل الى هذه الواحة و بالفعل وصلو إليها ، وبعد الاستراحه ، أخذ كل واحد يبحث عن عمل ، مثل الفلاح كان يأتى بالبلح من النخل والعالمه ذهبت تبحث عن الذهب ، (امال) و(عادل) كان يدور بينهم العديد من الحوارات منها:
قالت امال انت شكلك عاوز تقعد هنا وقال عادل اة لية لاء، حتى كل واحد يعمل مجتمع مثالى ومحدش يستغل التانى ولا يتحكم فيه ، عاوز مجتمع بسيط مبنى على التفاهم والحب , قالت امال حلمك جميل اوى .
ثم بعد ذلك قال (نبية بيك) اية رأيكم اننا نعلب على هذة الارض و اللى هايكسب هاتكون الأرض من نصيبة قالو موافقين لأنهم كان معتقدين انها لعبة ،
ولكن هو كان بيتكلم بجدية ، و بالفعل كسب (نبية بيك) واخذ يقول ان الارض دى كلها ملكى ولا احد يأخذ منها شئ من غير مايقولى ، قال (عادل) الارض دى ملكك و عارضه و لكن رضخ نسبياً حتى يتمكن من الحياه ، و استمر فى المعارضه
و لكن بذكاء و هدوء ، على سبيل المثال عندما اراد (نبية بيك) ان يفرض العمل بالقوه على الافراد قال (عادل من حق كل فرد قبول عملة بحريه ) وبعد ذلك تم عمل كل الافراد ماعدا (عدولة) لأن كانت تعانى من كسر بأحدى قدميها، وعند تقسم البلح على من قام بالعمل ارادت ان تاخذ قال (نبية بيك) لا يحق لكى ان تأخذى شئ و قال عادل : لما تجوع بدل ماتاخذ حقها من الغلبان تاخذ حقها من اللى ظلمها .
تعايش الجميع مع الوضع القائم و تمكن نبيه رجل الأعمال و القانون من السيطره على الفلاح وعلى الملاكم .
ولكن رغم ان جميعهم لم يفكروا فى ترك الواحة او الاعتراض على هذة العبودية الا ان قائد الطائره ترك الواحة ورفض ان يكون مستعبد ، و أراد أن يفكر بدل من الأستسلام وبالفعل ترك الواحة .
و عند حدوث أى تذمر كان صالح ( الملاكم ) يقول الواحة كلها ملكه ،
ربنا هو اللى أعطاها له ، ولكن عادل المثقف يقول بس احنا بقى مش من باقى أملاكه علشان يتحكم فينا وبعدين الحكم دا بقه مهمة سياسية يا صالح احنا اللى نختاره بالأنتخاب ، وافق الجميع على الأنتخاب و ذهبوا الى نبيه ، وعندما عرف بهذا تمكن من خداعهم عن طريق مشاركتهم شرب الخمر ( عرق البلح ) ، و لكن فى النهايه تركه من كان يحميه و هو صالح الملاكم و شهيره الصحفيه ، و أنتخبوا عادل فحاول نبيه قتله ، و لكن لم يتمكن من ذلك ، و عاد قائد الطائره لإنقاذهم ما عدا نبيه الهارب من ايديهم ، تركوه بمفرده مقيماً فى الواحه و أمبراطوراً لها كما اراد.
خاتمة :
عند نهاية الفيلم قال المخرج ان هدفى كان ان اقدم فيلم لا يتعلق بالواقع لكن الطبع يغلب التطبع .
ان رجل الأعمال كان يريد أستغلال الجميع ، و تم له ما أراد ، و لكن الى حين.
و عن تقييمى للأداء التمثيلى لأبطال الفيلم كان يتميز بالتلقائيه و القدره على الأقناع



#سارة_رومانى_نصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ايهما ينتصر الخير ام الشر ج2
- ايهما ينتصر الخير ام الشر ج1
- التحول الجنسى هو الحل
- جسد المرآة العربية مابين التغطية والاستباحة


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سارة رومانى نصر - الصراع الإنسانى فى سينما صلاح أبو سيف ج 1