|
ثرثرة فعل القول
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4645 - 2014 / 11 / 27 - 10:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ثرثرة فعل القول المشكلة مع فعل القول: من الثرثرات اللغوية هي الفعل (قال) من الثلاثي (قول) لانه يرتبط دائما بالبشر. رغم مركزية افعال القول في اللغات فان فعل (القول) في العربية من الافعال غير الصحيحة صعب التصريف (الفعل الاجوف) تطرأ عليه اختصارات و لكن و لربما هذا هو سبب نسبة تردده العالية و معانيه و اشتقاقاته الكثيرة التي تجعله في حاجة الى الاختصار و السرعة كما نرى ايضا في قصر الانجليزية say. يستعمل فعل القول يوميا و بكثرة لانه من افعال القول و ليس الكتابة.
ان ما يسمى بالاسناد في الحديث او السلسلة الطويلة من البشر لا يمكن ان تضمن صحة النقل لعدم دقتها و قصر الذاكرة البشرية لذا فهي تناقض فكرة الاسناد نفسها و تحولها الى مهزلة. رغم ان القرآن يرفض اللغوة قطعيا في عدد من الايات (قارن سورة الغاشية: لاتسمع فيها لاغية) فهو يقع بنفسه في حفرة الثرثرة و اللغوة و يظهر كريما جدا في استعمال هذا الفعل اللغوي مرات عديدة رغم ملل الاعادة قال و قال قال.. يقع اللغوي العربي في دكتاتورية (قل لا تقل) لان اللغة ديموقراطية بطبيعتها و قواعدها ديناميكية لا يمكن ان تملى من قبل رجل او مجموعة من الرجال لانها تتعرض للتغير باستمرار كالكائنات الحية و الا لاصبحت ميتة جامدة كاللاتينية لا تصلح الا للنصوص القديمة. نعم (قال) هو من الافعال الشفوية verbal يحمل في طياته الثرثرة اللغويةverbosity . قد يشير (قال) الى رواية او سرد القصص و الحكايات و الذكر و تاليف الشعر او المحاضرة و القيل و القال و المقال و جميعها تمتاز بشفويتها. يبدأ هذا الفعل المركزي بالقاف التي هي من الحروف الحنجرية الصعبة لذا تحولها المصرية و اللبنانية الى الهمزة و العراقية الى g و قال ايضا من افعال الغيبة و النميمة و الاشاعة و الكذب في حياة البشر(قال عليه اي كذب).
رغم ذلك يمكن ان يكون القول رمزا (قالت العينان و قال بيده و رأسه و برجله و بثوبه اي رفع ثوبه او قال بالماء على يده اي سكب الماء)- قال شعرا او اقتال عليه اي حكم عليه ليتقرب هنا الى القتل و القَوال هو المتمكن من الكلام. المقولات العشر هي الجوهر و الكم و الكيف و الاضافة و المتى و الاين و الملك و الفعل و الانفعال و جميعها استفسارات يومية شفوية لغوية. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اذهب الى الجحيم!
-
صفات ثقافات التاء
-
العلاقة بين الكتابة التأريخية و الدخيل
-
من شر عيون التقييم
-
مع حليب الوالدة
-
لحمية المرأة
-
يخاف القرآن من الجبل!
-
أنا - المفتش
-
التعرف على محمد و آل محمد
-
نقمة الحرمين و النفط
-
عند بقال الدين
-
المكان = الوجود
-
التصفيق الاسلامي
-
خلق كل ما فيها مسلما!
-
مش مبسوطة..
-
الغريب في ماء غريب
-
أنا و مرض التيفوئيد
-
الجاسوس في الصخر
-
عصر اللصوص
-
دورة الحياة Life Cycle
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|