|
تقنيات التمثيل والإخراج فى المسرح السياسي التسجيلى بقلم: د/محمدعبدالمنعم مدرس التمثيل والإخراج المسرحى بقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
محمدعبدالمنعم
الحوار المتمدن-العدد: 4624 - 2014 / 11 / 4 - 15:41
المحور:
الادب والفن
تقنيــات التمثيل والإخراج فى المسرح التسجيلى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم مدرس التمثيل والإخراج بقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
عن دار مؤسسة حورس الدولية للنشر صدر كتاب تقنيات التمثيل والإخـــــــراج فى المســــرح التسجيلى، فى طبعته الأولى 2013م، تأليف الدكتور/ محمد عبد المنعم المخرج المسرحى، ومدرس التمثيـــل والإخـــراج بقســــم المسـرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية. تناول المؤلف فى هذا الكتاب تقنيات التمثيل والإخراج في المسرح التسجيلى، بوصفه صورة من الصور المتعددة للمسرح السياسي التحريضى في مصر، فيشير إلى أن عــروض المسرح التسجيلى قــد اتخذت من التسجيـلية أسلوباً فنيــاً عند معالجة قضاياها، من خلال الاعتماد على الوثائق التاريخية، والوثائق السيــاسية، والسجلات، والتصـــريحـــات، والبيانـــــات الإحصائيــــة، وغيــــرها؛ الأمــــر الـــذي يستــوجــب من المخـــرج المســـــرحي– عنــد إخراجها فـــوق خشبة المسرح - التوســــل بوسائل المسرح التسجيلي وتقنياته الشهيرة كالإعلانات، والشــــرائح الفيلمية، وفنون الممثل الشامل، وغيرها من التقنيـــات المغايرة المستحــدثة على ساحة مسرحنا المصـــري، وذلك على النحـــــو الذي عـــــرفناه عنــــد المخـــرج المســــرحي الألماني الشهيـــر إرفين بيسكاتور Erwin Picador (1893-1966م) وتلامذته من بعـــده. ومــــن أبـــــرز العــــــروض التي تجسدت فيها هـــــذه التقنيات فـــوق خشبة المسرح، عروض بيسكاتور مثل (التحقيق)، و(النائب) وغيـــرهما، وعــــــــروض بيـــتــربـــــــروك Peter Brook (1925- ) في إنجلتـــرا مثل عرض (US) الذى تــــرجــــــم باسم (نحن والولايات المتحدة)، وعرض (مارا - صاد) (-;---;-----;--- ) وغيرها.
لذلك يتوقف المؤلف في شئ من التفصيل يصاحبه التطبيق، عند بعض نماذج من عـــــروض المســـــرح التسجيلى تبعاً لتفـــــــاعلاتها مع الفكـــــر السياسي أو الأنظمة السياسية إيجاباً أو سلباً. وإن التوقف بالدراسة عند عمل المخرج المسرحي وتقنيات التمثيل والإخراج في العروض المسرحية التسجيلية فى مصر خلال الثلث الأخيرمن القرن العشرين، إنما يفجر منطقة بحث خصبة في مجال الإخراج المسرحي، خاصة مع ندرة الدراسات العلمية الأكاديمية المتخصصة التى تبحث أثر دور المخرج المسرحى وانعكاساته في تشكيل الملامح الفنية لعروض المسرح السياسي التحريضى في مصر فى تلك الفترة، ومن هنا تنبع أهمية هذه الدراسة باعتبارها الدراسة الأكاديمية الأولى من نوعها التى تتناول المسرح التسجيلى فى مصر، وتبحث تقنيات التمثيل والإخراج فى عروضه، علها تسهم فى تقديم إضافة جديدة للمكتبة المصرية والعربية.
ولَمَا كان المخرج المسرحي يلعب دوراً بارزاً ومهماً في تقديم العروض المسرحية التسجيلية وإخراجها، وفقاً لرؤية فنية واضحة قائمة علي التفسير والتعبير، والتأكيد علي الصــورة الكلية للعرض، وتوحيد مظاهره لتعبر عن هدف واحـــد يستهـــدف تــــــوصيل المضمون الإنساني؛ فإن هذا الكتاب يسعى إلي تحقيق هدفين رئيسيين: (أولهما) التوثيق العلمي للجهود الإخراجية للمخرج المسرحي المصري، في تقديمه لعروض المسرح التسجيلى،على اعتبــــار أن له دوراً كبيراً في ظهور هذا النوع المســــرحي داخل الوطن العربى، لاسيما مصر.(ثانيهما) التقييم الفني لهذه الجهود من خلال تقييم أثر دور المخرج المسرحي وانعكاساته في تشكيل الملامح الفنية للعرض المسرحي التسجيلى في مصر، مع التركيز بوجه خاص علي مهـــامه التقنية وجهــوده الفنية، في التعامل مع عناصر العرض المختلفة خلال الثلث الأخير من القرن العشرين، وذلك من أجل الوقوف علي مدى فاعليتها في حركة مسرحنا المصري في تلك الفترة، خاصة مع ندرة التجارب المسرحية التسجيلية وتعدد رؤاها الإخراجية.
وفي سبيل تحقيق هذه الغاية اعتمد المؤلف علي المنهج التحليلي الوصفي المسحى، نظراً لطبيعة الدراسات المسرحية بشكل عام وطبيعة هذه الدراسة بشكل خاص، بحيث تستند الدراسة إلي هذا المنهج بهدف وصف ملامح هذا الشكل المسرحي، وطبيعة عروضه، وتحليل محتواهـــــــا وعناصــــرها الفنية، ووصف عمل الممثل، وعمل المخـــرج في المسرح التسجيلى، وتحليــــل دوره الفني والتقني في التعامل مع عناصــــر العرض المختلفة، راصـــــدا خطى المسيرة الفنية لهذا المســـــرح وعلاقتها بالمخرج المســـرحي، ومدى تأثير دور المخرج علي ملامح العرض المسرحي التسجيلى في مصـــــر من عــــدمه. ومن ثمَّ فإن المنهج التحليلي الوصفي المسحى الذي يعتمد عليه المؤلف في طـــرح موضـــوعـه يستهــــدف عــرض النظــــرية والتطبيق، في محاولة جـادة للإلمـــــام بكافــــة أبعاد الموضوع المطروح للدراسة.
ومن خلال تقييم تجــــربة المخرج المسرحي، وتقنيات التمثيل والإخراج في المسرح التسجيلى في مصر خلال الثلث الأخــــــير من القــــــرن العشرين، يطرح المؤلف موضوعه في أربعة فصـول، علي الـنحو الآتـى: الفصـل الأول: بعنـوان " نشأة المســــرح التسجيلى وخصائصه " ، وفيه يشيــر المؤلف إلي نشأة المسرح التسجيلي وميلاده في ألمانيا علي يد رائده بيسكاتور، ثم يتعرض لمنطلقاته الفكرية، وركائزه التقنية علي مستوى النص وتقنيات إخراج العرض، بعدها يرصد ملامح تطوره وأبرز خصائصه الفنية.
الفصـل الثانى: بعنوان " ملامح عروض المسرح التسجيلي في مصر" ويرصد أهـــم السمات التى ميزت المسيرة الفنية لهذا المسرح فى مصر على يــــد المخرج المسرحى خلال النصف الأخير من القرن العشرين، لذلك يقدم المؤلف بياناً بالعروض المسرحية التسجيلية التي قدمها المخرجون في مصــر خلال فتــــرة الدراسة، مستخلصاً منه الملامح العامة لمسيرة هــــــــذا الشكل المسرحي في أراضينا، ويختتم الفصل بإبراز دور المخرج المسرحي في تقــديم عروض المسرح التسجيلي، موضحاً أهمية دور المخرج الــدارس، ودور المخـــــرج المدير فى ذلك.
الفصــل الثـالث: بعنـــوان " إخــراج العـرض المسرحي (مــــارا – صاد) بأسلــــوب المســـرح الشـــامــل "، وفيه يتعرض المؤلف لجهود المخرج أحمد زكى فى إخراج هذا العرض بأسلوب المسرح الشامل، كاشفاًعن مبرراته فى ذلك، وهذا الفصل يسبقه تمهيد حول مفهوم العرض المسرحى الشامل يـــرصد فيه المؤلف السمات المميزة لعروض المسرح الشامل. الفصــل الـرابع: بعنوان " إخـــــراج العـــــرض المسرحي (مــــارا – صاد) بأسلـــــوب المسرح الملحمى "، وفيه يتعرض المؤلف لجهود المخرج محمدعبد الهادى فى إخراج هذا العرض بأسلوب المسرح الملحمى، كاشفاًعن مبرراته فى ذلك، وهذا الفصل يسبقه تمهيد حول مفهوم العرض المسرحى الملحمى يـــرصد فيه المؤلف السمات المميزة لعروض المسرح الملحمى.
وهكــــــذا يجىء الفصلان الثالث والـــــرابع باعتبـــــارهما دراســــة مقـــــارنة للعــــــــرض المسرحي (مارا – صاد) بين إخــــــراج أحمد زكي وإخـــــراج محمد عبد الهـــادى، من خــــلال رصد عناصر التمايـــز والتبـــاين بين الرؤيتين، للكشــف عن خصوصية العناصر الفنية التى وظفها كل منهما من أجل تحقيق أهدافه وتصوراته؛ لاسيما وأن كلاً منهما يطرح قراءة جديدة للعمل عبــــر رؤيــــــة إخراجية جديدة فى التناول الفنى، تسمح للمخــرج بأن يصب من خلالها تفسيره وتصوراته عن العمل، بما يبلور وجهة نظره ورؤاه فى أمور الواقع من حوله، بحيث يتماس ويشتبك مع الواقع المعيش. وينتهى الكتاب بختامه يـــــوجـــز المؤلف فيها النتـــائج الرئيسية لموضوعه، ثـم يقــدم ثبتا ًللمصادر والمراجع العربية والأجنبية والمترجمة، والدوريات، والمعاجم، والقواميس، والمخطوطات، والتسجيلات المرئية والمسموعة،والأحـاديث المسجلة.
مع تحياتى د/ محمدعبدالمنعم مدرس التمثيل والإخراج بقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسرح الطفل بعد ثورة 25 ينايريتحاور مع تداعيات الواضع السياسي
...
-
الكاتب وليد يوسف ومسرح الكباريه السياسي . . . بقلم / د. محمد
...
-
تطويرالنشاط الثقافى بالجامعات المصرية
-
التوظيف الإخراجى التراثى للتمثيل والأغانى فى سلطان الغلابة
-
(( سلطان الغلابة )) ملامسة حية للوضع السياسى الراهن
-
جدلية العلاقة بين المؤلف والمخرج المسرحى - بقلم د/محمدعبدالم
...
-
الاداء التمثيلى فى المسرح الغنائى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم
-
ظهور المسرح الملحمى فى مصر على يد المخرج المسرحى ... بقلم :
...
-
صور المسرح السياسى فى مصر
-
نشأة الأوبرا العالمية
-
جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية
-
دور المخرج الاجنبى فى المسرح المصرى وايجابياته
-
الفرق بين المسرح التسجيلى و مسرح الكباريه السياسى
-
موضوعات المسرح الغنائى المصرى فى حقبة السبعينيات بقلم : د /
...
-
خصوصية فن المسرح بقلم : د/ محمحدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية
...
-
مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدا
...
-
رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
-
تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
-
قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
-
الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم
...
المزيد.....
-
الخميس ندوة ثقافية هامة بعنوان -الأدب العربي ومعايير العالمي
...
-
قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل
...
-
ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية
...
-
حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
-
عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار
...
-
قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح
...
-
الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه
...
-
تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
-
مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة
...
-
دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|