أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شامل عبد العزيز - الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة !















المزيد.....

الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة !


شامل عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 4615 - 2014 / 10 / 26 - 10:20
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في العلوم الإنسانيّة مثل علوم التاريخ و الدين و الاقتصاد و السياسة والاجتماع .. الخ .. يحتمل أن يصبح حاصل ضرب رقم اثنين برقم اثنين يساوي خمسة !
أما في العلوم الطبيعيّة فهذا الاحتمال غير وارد على الإطلاق , و لا يمكن أن يحدث أن يكون حاصل ضرب اثنين باثنين غير أربعة .
اتفق مع من يقول بأن الماركسيّة ليست علماً كالعلوم الطبيعيّة " الفيزياء والكيمياء مثالاً " ولكنّي أقول في نفس الوقت بأنها علم من باب علم الاجتماع والاقتصاد .
يطرح الأستاذ يعقوب ابراهامي السؤال التالي :
هل الماركسيّة هي افكار فلسفيّة ومجموعة من النظريات والفرضيات تهدف الى فهم المجتمع الإنساني وتغييره ، ام هي علم مثلها مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الفلك والمتحجرات ؟
هذا السؤال هو خلاصة الجدل الذي كان دائراً بين ما يقوله الأستاذ يعقوب ابراهامي وبين مخالفيه .
جميع المقالات والتعليقات والردود انحصرت في هذا الخلاف مع العلم ومن وجهة نظر شخصيّة لا يوجد خلاف حقيقي بل هو خلاف ناتج عن عدم التفريق بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانية بغض النظر عن استخدام المفردة الانكليزيّة لكلمة " علم " وسيكون ذلك واضحاً إذا ما تتبعنا تعريف العلم وتفرعاته وتقسيماته وأنواعه " سناتي على ذلك لاحقاً " .
الماركسية : مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ..
من هنا ومن خلال أبسط التعريفات فإن الماركسيّة لا تدخل في باب العلم المشابه لعلم الفيزياء والكيمياء " العلوم الطبيعيّة " بل الماركسيّة تدخل في باب " العلوم الإنسانيّة " اقتصاد – اجتماع – فلسفة وماركس نفسه كان عالم اجتماع واقتصاد وفيلسوف .
كارل ماركس لم يكن عالم فيزياء , هذا صحيح وما يقوله الأستاذ يعقوب ابراهامي عن الماركسيّة يتطابق مع كونها تدخل في باب العلوم الإنسانيّة وليست محل للتجارب أو للمختبرات " مثل العلوم الطبيعيّة " حيث يقول في مكان أخر " بتصرف " :
لماركسيّة ليست علماً . " من باب العلوم الطبيعيّة هذا كلامي " !
الماركسيّة ليست مجموعة من القوانين العلميّة والمعادلات الرياضية بل هي طريقة في التفكير ومجموعة من الآراء والنظريات والفرضيات .
الماركسيّة هي دعوة لتغيير العالم إلى عالمٍ يكون فيه الإنسان سيد نفسه، وليست صيغة جاهزة لبناء عالمٍ جديد . انتهى الاقتباس .
جميع علماء الاجتماع والاقتصاد والفلاسفة لا تدخل أراءهم و نظرياتهم وفرضياتهم تحت بند العلوم الطبيعيّة " فيزياء – كيمياء – " ولكن في نفس الوقت يجوز أن نطلق عليها علم من باب العلوم اٌلإنسانيّة " قد يختلف معي الأستاذ يعقوب ابراهامي في هذه النقطة " ..
الاختلاف صحيّ وضروريّ ..
الأدوات أو الوسائل أو المستلزمات التي تتطلبها " العلوم الطبيعيّة " تختلف عن الأدوات والوسائل والمستلزمات التي تتطلبها أو تحتاجها " العلوم الإنسانيّة " .
لا نستطيع من الناحية العقليّة أو المنطقيّة أو العلميّة أن نستخدم أدوات متشابهة بين كل من العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة لذلك يستحيل تطبيق جميع العلوم الإنسانيّة على أرض الواقع تطبيقاً حرفياً .
الفشل هو نصيب من يحاول ذلك حتماً .
قد أكون مخطئاً في جميع تصوراتي وما أقدمه يدخل في باب " انا اعتقد " وليس تحت بند " انا متأكد " ..
أنا متأكد من الموت والولادة فقط ..
ولكن من جهة ثانيّة " حتى يكون هناك دليل على ما قدّمناه " ما هو العِلْـمُ حتى تتبين لنّا صورة الخلاف ؟
بحثتُ كثيراً عن عدة تعريفات فوجدتها متقاربة وهي على الشكل التالي :
العِلْـمُ هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات.
أو هو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع معين أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين .
يشمل هذا المصطلح ، في استعماله العام أو التاريخي ، مجالات متنوعة للمعرفة ، ذات مناهج مختلفة مثل الدين ( علوم الدين ) و الفلك (علم الفلك) والنحو (علم النحو)...
و بتعريف أكثر تحديدًا ، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج العلمي دون سواه.
أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة .
عبر التاريخ انفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة ، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل ، ليتميز في منهجه باتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة ، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها.
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية ، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات ، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية ، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم .
تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها :
حسب الأهداف ، نميز العلوم الأساسيّة ( مثل الفيزياء ) والعلوم التطبيقية (مثل الطب) .
حسب المناهج ، نميز العلوم الخبريّة أو التجريبيّة ( أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة ) والعلوم التجريدية أو الصحيحة ( المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة ، والاستدلال فيها رياضي منطقي ) .
حسب المواضيع، نميز :
العلوم الطبيعية ( الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض ) .
العلوم الإنسانيّة أو البشريّة وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعيّة) والاقتصاد والنفس... " هنا تأتي الماركسيّة " !
العلوم الإدراكيّة مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتيّة...
العلوم الهندسيّة .
إذن شتان بين " احتياجات " العلوم الطبيعيّة التي تختلف اختلافاً جذرياً عن " احتياجات " العلوم الإنسانيّة فلكل منهما أدوات ومستلزمات ومتطلبات تختلف عن الأخرى فالعلوم الطبيعية محكومة في استنباطها بعنصريين اساسيين و هما عنصر الملاحِظ المتابع و هو الانسان و عنصر الملاحَظ و هي الطبيعية ...
أما العلوم الانسانيّة فالإنسان يقوم فيها بدوريّ الملاحِظ و الملاحَظ و هنا يكمن الاختلاف الكبير بين العلوم الطبيعيّة و العلوم الإنسانيّة .
فأين الخلاف الحقيقيّ الذي كان من أجله يدور الجدال ؟
/ القاكم على خير / .



#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأصوليّة الشيوعيّة - الشيوعيّة في السلطة - ...
- إمّا قوميّة أو إسلاميّة , ألاّ يوجد خيار أخر ,, وكيف ؟
- الأصوليّة الشيوعيّة - الثورة والحزب - !
- الأصوليّة الشيوعيّة , خرافة الاشتراكيّة العلميّة !
- الأصوليّة الشيوعيّة , العامل الاقتصادي !
- الأصوليّة الشيوعيّة , الخلاصيّة البروليتاريّة !
- الشيوعيون العرب ,, هل هم شيعة بالمعنى الكربلائي ؟ قرأتُ لكم ...
- كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي ؟
- الليبراليّة والراديكاليّة .
- وداعاً يا رفيقي ؟
- شعار الحوار : اليسار فأي يسار نحتاج ؟
- لن يكون هناك حلّ للقضيّة الفلسطينيّة ..
- بدايات الإسلام مرّة ثانيّة ..
- مقتطفات إسلاميّة ؟
- إلى المحجبات ..
- هل تتمكن الرأسمالية من البقاء على قيد الحياة ؟
- هل هناك دين مسالم ؟
- هل نحتاج لأحزاب شيوعية ؟
- ما هو تصوركم لعالم بدون الغرب ؟
- هل ستحدث ثورة بروليتارية ؟


المزيد.....




- مصور يسلط الضوء على -الأيدي التي تبني مصر- بالطوب الأحمر
- السعودية: القتل تعزيرًا لسعودي مُدان بـ-إطلاق النار والانضما ...
- كوريا الجنوبية تحذر من خطر انجراف ألغام من جارتها الشمالية ب ...
- نتنياهو يقول إن -الرهائن يعانون لكنهم على قيد الحياة- وتصاعد ...
- بايدن: مقابل الحصول على حماية أمريكا ومنشأة نووية مدنية.. ا ...
- الحدود: إعادة التفكير في الحدود/ تحرير: سلطان سعود القاسمي، ...
- الحكومة الألمانية تقرّ مشروع موازنة عام 2025
- في عيد ميلادها السبعين شرودر يصف ميركل بـ-الخصم المميز-
- هنغاريا تؤكد استمرار مهمتها للسلام حول أوكرانيا رغم التهديدا ...
- أدعوك للصبر!. خطاب الملك يكشف عن أول برنامج لحكومة ستارمر ( ...


المزيد.....

- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شامل عبد العزيز - الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة !