أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - الموقف من استمرار الوجود -3-














المزيد.....

الموقف من استمرار الوجود -3-


محمد عبد القادر الفار
كاتب

(Mohammad Abdel Qader Alfar)


الحوار المتمدن-العدد: 4607 - 2014 / 10 / 18 - 03:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


*الشيء، كل شيء، سلسلة من الموجودات المؤقتة، سلسلة من اللحظات الكينونية؛ فكل شيء ينشأ كي يزول، وكي ينشأ من جديد. العالم يتجدد كل لحظة. فالعالم زائل وأبدي في آن: أبدي الزوال، زوالي الأبد*

الصوفية والسوريالية - أدونيس

---------

في الجزأين السابقين وصلنا إلى أنه "لا بد أن يكون هناك شيء"، وأنه لو زال هذا الكون(1) لانبثق غيره، وأن كل ما سبق له الوجود يمكن استرجاعه، وأن النقيضين يجتمعان معا، فيجتمع التقدم مع الانسحاب والوجود مع العدم والسكون مع الحركة ليدفع صراع النقيضين المجتمعين الى التطور.

هذا يدفعنا لنسأل:

إذا كان انهيار الكون سيفضي إلى كون جديد، لأنه لا بد من وجود كون يفضي إلى حياة، وتكون الثمرة النهائية لهذا الكون الشاسع البارد الساكن كائنا ناطقا مبدعا مثل الإنسان يختار ويبني ويخلق المعاني المركبة .... (ابن عربي اعتبر الإنسان هو ثمرة الكون في كتابه "شجرة الكون")... ...........فهل نريد انهيار هذا الكون لينشأ مكانه كون جديد يبدأ مرة أخرى من الصفر ....

ما الموقف من استمرار هذا الكون في الوجود، وهل نتمسك به أم لا نمانع انهياره ليبدأ غيره من جديد ... من الصفر ....

إن البداية الجديدة معناها احتمالات جديدة.... وقد تنشأ الثمرة الإنسانية الناطقة على نحو مختلف هذه المرة وتبدأ قصة تفضي إلى تاريخ يختلف كليا عما حدث في هذا الكون ....

ولكن... هل يعقل أن يستغرق الكون 13 بليون سنة حتى يفضي إلى ثمرته النهائية، الإنسان، ليخلق هذا الإنسان قصة عمرها 7 ملايين سنة فقط، ثم ينهار الكون......

كارل ساغان حين قارن عمر تواجد البشر في الكون بعمر الكون وجده يشبه نسبة حجم يد الإنسان إلى حجم ملعب كرة قدم .........

التاريخ الطويل للثمرة النهائية للكون هو قصير إذا ما قيص بعمر الكون، طويل فقط بالنسبة لأعمارنا القصيرة ... فهذه الثمرة النهائية لا زالت تحبو في الفصول الأولى من هذا الكون، وإذا ما عرفنا أن كوكب الأرض البالغ من العمر 4 بليون سنة، أمامه بليون سنة أخرى يمكنه فيها دعم الحياة على ظهره، لأن الشمس لن ترحمه، فهذا يعني أن الثمرة النهائية عليها أن تجد مواطن جديدة لها خارج كوكب الأرض ...

لم يستغرق الكون 13 بليون سنة في شارة البدء حتى ظهور الثمرة النهائية، بطلة الكون، لتظهر لمدة سبع مليون سنة أو حتى بليون سنة، ثم تفنى، لتعود شارة النهاية......... هذا يشبه أن تكون شارة البدء قبل المسلسل مدتها ربع ساعة وتكون مدة المسلسل بضع ثوان... وهذه مسخرة لا مجال لها

إن على هذه الثمرة الناطقة أن تجد مواطن جديدة لها في هذا الكون الفسيح .... تغزو الفضاء ..... لذا فإن دعم أبحاث غزو الفضاء اليوم هو من أشرف المهمّات التي ينبغي على المجتمعات الإنسانية المتقدمة أن تضطلع بها ...

والآن لنعد إلى السؤال الذي طرحناه منذ قليل... إلى أي مدى نريد لهذا الكون أن يستمر قبل أن ينهار فينبثق غيره.....

على الأقل، إلى الحد الذي يسمح للثمرة الناطقة للكون بأن تطلق إمكانياتها إلى أقصى مدى، بحيث لا يكون عبورها أقصر من شارة البدء...

وعلى الأكثر، ليبق ما استطاع إلى البقاء سبيلا، وما استطاعت الثمرة الناطقة أن تبدع... حتى لو دام هذا الكون إلى الأبد ....



يتبع ....



(1) المصائر المحتملة للكون حسب النظريات والفرضيات العلمية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86
http://en.wikipedia.org/wiki/Ultimate_fate_of_the_universe



#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مخافة الله... بين بوذا ومحمد
- الموقف من استمرار الوجود -2-
- الموقف من استمرار الوجود -1-
- دفاعا عن الماتريكس الحقيقي
- على أنقاض إيجو مهشم
- رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة
- دفاعا عن الحب المشروط
- معنى الرضا
- الحب فقط، هو ما لا يصل إليه العدم...
- معنى الرقص
- معنى الجسم البشري 2
- معنى الجسم البشري
- لا خوف من العدم .... في تصفية النية
- الآخرون ... هم مصيرك
- معنى الجاذبية الأرضية
- استحالة الإيمان
- غاية التقدم... كشف الإنسان 2
- غاية التقدم... كشف الإنسان
- نظام إنتاج الخوف – الماتريكس
- وهم القصة الواحدة


المزيد.....




- هزة أرضية بقوة 5.1 درجة في تكساس
- مادورو يدعو ترامب إلى التحقيق بنفسه في محاولة اغتياله
- الكشف عن الرسالة الأخيرة لطاقم -تيتان- وأول صورة لها من قاع ...
- مصدر: 250 عسكريا أوكرانيا في إدلب يدربون الإرهابيين على تصني ...
- عقيلة صالح يتحدث عن أثر التقارب المصري التركي على تواجد القو ...
- نيجيريا.. الفيضانات تساعد281 سجينا على الفرار (فيديو)
- ضربة مزدوجة للأمراض.. طبيب ينصح بخلط عشبتين
- صحيفة: شكاوي سابقة عديدة حول سلوك المتهم بمحاولة اغتيال ترام ...
- OpenAI تعلن عن نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي
- توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة -اغتيال- ترامب


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - الموقف من استمرار الوجود -3-