أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - الأرمن والفنون الجميلة في مصر- يرفانت دميرجيان















المزيد.....

الأرمن والفنون الجميلة في مصر- يرفانت دميرجيان


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4604 - 2014 / 10 / 15 - 13:55
المحور: الادب والفن
    


حققت الجالية الأرمنية المصرية نجاحا ملحوظا في ميدان الفنون الجميلة لا سيما التصوير والنحت والكاريكاتور، وقد ساعدهم علي ذلك اتباع الأرستقراطية المصرية نهج أقرانهم الأوربيين بتزيين قصورهم باللوحات والنحوتات الزخرفية الغالية. وفي ظل وجود طلب ، تحولت فروع مختلفة من الفنون الجميلة ( لا سيما التشكيلية) إلي مهنة مربحة . ومن ثم ، انبثقت فكرة تنظيم معارض دائمة وموسمية في المدارس الفنية وصالونات العرض بالقاهرة والإسكندرية.
ويلاحظ أن الفنانين الأرمن قد ظهروا في مصر منذ المراحل التكوينية الجنينية للفنون الجميلة بها . ولذا ، فإنهم لا يحتلون مكانة ملموسة في تاريخ هذه الفنون فقط ، لكنهم يشكلون جزءا لا يتجزء من الحركة الفنية المصرية الحديثة.
بدأ ميلاد الفنون الأرمنية المصرية الجميلة بنزوح المصور الشاب يرفانت دميرجيان (1870-1938) من الأستانة إلي الإسكندرية في سبتمبر 1896 ليصبح أول مصور أرمني محترف في مصر الحديثة .كما أنه يعد حلقة مهمة في حركة الاستشراق الدولية وتاريخ الفنون الجميلة المصرية. وبذا ، يمثل بؤرة تلاقت فيها سمات وتقاليد الثقافات الثلاث آنفة الذكر.
أنهي دمييرجيان تعليمه في مدرسة الفنون الجميلة بالأستانة بين عامي 1885- 1890 ، ثم أكملها في أكاديمية " جوليان " بباريس بين عامي 1893 -1894 .وعندما عاد إلي الأستانة في اواسط عام 1894 مفعما بالأمل والحماس ، اصطدم بالاضطهادات الحميدية إزاء الأرمن بين عامي 1895 -1896 مما أسفر عن لجوئه إلي مصر.
بيد أن هذه المأساة ظلت رابضة علي نفسيته وماثله في ذاكرته طيلة حياته شأن جميع الأرمن الذين لاقوا نفس مصيره . ولذا ، اتسم بشخصية انطوائية نفسيا ومنعزلة اجتماعيا ، ولكنه ماقتا للبشر والحياة .
واتخذ دميرجيان من الإبداع الفني وسيلة تعويضية عن تجاربه المأساوية . ورغم أن إبداعه لم يستم بالتفاؤل إلا أنه كان مفعما بالحب والتعاطف إزاء الناس البسطاء والحياة ذاتها.
أخذ دميرجيان يتفاعل نسبيا ، وعلي استحياء مع الوسط الفني الجمالي المصري وشارك في بعض المعارض السنوية التي نظمتها الجماعة الفنية المعروفة بحلقة الفن. وبفضل تشجيع صديقه المصور فهرام مانافيان، شارك دميرجيان بإنتاجه الإبداعي في بعض معارض صالون القاهرة التي نظمتها سنويا " جمعية محبي الفنون الجميلة" منذ عام 1924 .
وأخيرا ، نجح مانافيان في إقناعه بالاشتراك سويا في معرض خاص بهما " دميرجيان- مانافيان " خلال مارس 1933 . ورغم نجاح المعرض فنيا ، إلا أنه فشل ماديا ، ولم تباع إلا بضع لوحات من إجمالي "70" لوحة عرضاهما الفنانان .
صبت إبداعات دميرجيان في فرعين رئيسيين ؛ أولهما أرمني ، وثانيهما مصري. بالنسبة للفرع الأرمني ، فقد شارك ببعض الصور التوضيحية والرسوم المستقلة ضمن جهود الشعب الأرمني للتغلب علي مآسي الاضطهادات والمذابح . وفي عام 1905 ، انجز لوحة كبيرة لديكران باشا آبرويان بتكليف من مطرانية الأرمن الأرثوذكس بالقاهرة . بيد أن أهم إبداعاته في النطاق الأرمني محاكاته مجموعة من التصاوير الدينية الكبيرة التي أبدعها مصورو النهضة الإيطالية.
ويعد الفرع المصري أهم إنجازات دميرجيان الإبداعية ، فقد عاش في شقة متواضعة علي سطح أحد خانات شارع محمد علي بالقرب من القاهرة الإسلامية التي أضحت منبعا استقي منه معظم مادة موضوعاته. ومن ثم ، أخذ يستكشف عبقرية المكان وسمات أهله راسما الإسكتشات لكل شيء حوله بعاطفة جياشة . وتركزت قضيته المحورية علي دراسة البسطاء وأسلوب حياتهم وعاداتهم . ولأنه كان بسيطا مثلهم . فقد استطاع ان يتغلغل في نفسيتهم ويعكسها علي لوحاته.
تفاعل الحس الإبداعي لدي دميرجيان مع مناخ ثورة 1919 ، فعشق الإنسان البسيط في الشارع المصري الذي صار بطلا لمعظم لوحاته : ابن البلد ، بنت البلد ، العامل ، الأزهري، الفلاح، الفلاحة ، الغجرية ، الغفير، البائعة ، الحمال ، صبي المقهي ، ..إلخ . وقد استوحي مادته الإبداعية من ثنايا هذه الفئات البسيطة الفقيرة بملابسها الرثة ووجوهها الشاحبة المتربة. وغمس ريشته في طين الواقع المصري ليسبر أغوار حياة البسطاء بنبضها المكافح من أجل لقمة العيش . ولم يصورهم علي نحو ما فعل المستشرقون الأوربيون " مغسولي الوجه نظيفي الملابس " ، بل صور واقعيتهم بدقة متناهية . ولذا ، اعتبر النقاد المحدثون لوحاته " عملا مرجعيا ووثيقة بشرية لسمت الإنسان المصري البسيط وأحواله في أوائل القرن العشرين " .
ونظرا لأن دميرجيان عاش في مصر أكثر من "40" سنة ، فقد تمصر تدريجيا وراح ينظر إلي مصر وشعبها بعيون "أولاد البلد" لا بعيون " الأجانب " ، فرغم أنه بدأ إبداعه المصري بتصوير الموضوعات الاستشراقية التقليدية ( السوق ، خان الخليلي، مناظر نيلية ) .إلا أنه قد تحول جذريا للتعبير في معظم أعماله عن المصري البسيط ( ابن البلد وبنت البلد) الذي صوره بحب واهتمام دون تجاهل بساطته وآلامه.فماذا كان ينتظر ماديا من هؤلاء البسطاء الذين كانوا في الغالب من عابري السبيل أو مرتادي المقاهي ؟.
تميز أسلوب دميرجيان بالهدوء والحساسية والعاطفية . ولم تكن واقعيته مثالية ، بل موضوعية ومرآة صادقة للحياة . ولم يكن عصبيا ولا مغاليا في الذاتية . واعتمد أساس تلوينه علي درجات اللون الواحد جيث استغل خلال حياته الإبداعية الدرجات اللانهائية للألوان البنية والزرقاء علي نطاق واسع.
انتقد بعض النقاد والفنانين دميرجيان ، لأنه لم يكن فنانا طليعيا ، بل مجرد صاحب طراز قديم ومتخلف. وفي هذا الصدد ، تجاهلوا الظروف الموضوعية لهذا الفنان الذي تشكل فنيا في أستانة القرن التاسع عشر ، ويعد من بشائر الفن المصري الحديث . وتاريخيا ، كان يجب علي فنان ما أن يلخص فن المدارس التقليدية قبل العبور إلي المدارس الحديثة . وهنا ، قام دميرجيان بدور القنطرة بين القديم والحديث. زد أيضا ، أن الهدف الأصلي للاستشراقيين هو تسجيل حياة الشرق الإسلامي بشكل صحيح لتحقيق فهم أصدق وأعمق له.
ولهذا ، لا يعيب دميرجيان أنه صاحب طراز قديم وليس طليعيا حسبما وصفه ناقدوه . وخلاصة القول ، تتجسد أصالة دميرجيان في الفهم العميق لطبيعة المصري البسيط وترجمتها بنجاح في إرثه الإبداعي الذي أضحي بمثابة " معرض" لإنسانية المصري . وبانتهاجه الواقعية الصارخة ، يعد من الرعيل الرائد في مدرسة الواقعية المصرية.
ليس هذا فحسب، بل إن وجوده في مصر منذ عام 1896 قد استكمل الحلقة المفقودة في تاريخ الفنون الجميلة بمصر الواقعة بين مجموعة الفنانين الاستشراقيين الذين جاءوا إلي مصر مع الحملة الفرنسية 1798 ، وبعدها ظهر جيل الرواد الأوائل أمثال محمد ناجي ومحمود مختار وراغب عياد ومحمود سعيد منذ أوائل عشرينات القرن العشرين .



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-3
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-1
- النشاط السينمائي للأرمن في مصر الحديثة
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-2
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-1
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-2
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-1
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 13
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 12
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 11
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 10
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 9
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 8
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 7
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 6
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 5
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 4
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 3
- شهادات عن مذابح الأرمن سنة 1915- فائز الغصين -2


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - الأرمن والفنون الجميلة في مصر- يرفانت دميرجيان