أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان -نوم كما أرى- أشرف الزغل














المزيد.....

ديوان -نوم كما أرى- أشرف الزغل


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4593 - 2014 / 10 / 4 - 14:18
المحور: الادب والفن
    


ديوان "نوم كما أرى"
أشرف الزغل
الديوان من إصدارات دار الزاهرة للنشر والتوزيع (بيت الشعر) رام الله ـ فلسطين، طبعة أولى 2001، في هذا الديوان تعمد الشاعر أن يكثف قصائده، ويطرح تجربته الشعرية بأقل الكلمات، فقد كان التكثيف حاضرا، فلا وجود لأي قصيدة طويلة، فمجمل القصائد متوسطة أو قصيرة، وكأن الشاعر يتكيف مع متطلبات عصر المعلومات والتكنولوجيا الإلكترونية، هناك بعض القصائد أظهرت المكان الذي يعيش فيه الشاعر، فنجد كلمة الباب والنافذة والجدار تعددت في العديد من قصائده، وهذا يشير إلى انه يعيش في مدينة مكتظة بالشقق السكنية، ومن هنا كانت حياة المدينة تفرض نفسها عليه، فيقول في مقطع "إذا كان الممر ممراً وسقف الممر طريقا للآخر
يكون العبور بطيئاً
لأن الذي سوف يمشي
سيحمل أبوابه معه .. والمفاتيح أيضا" ص14، نجد المكان يؤثر على الشاعر، فهو يريد الخصوصية المطلقة، وكأنه يرفض المشاركة من الآخرين، والتصوير السابق يقدم لنا مشهد الهم الجمعي وأثره سلبيا على الفرد، ونجد في التصوير السابق مشهد اقرب من المدرسة السريالية ومسرح العبث والفنتازيا الأدبية، فهو يجمع من خلاله كل تلك المدارس الأدبية والفنية، وهذا يمثل قدرته على التكثيف والاختزال والتصوير معا.
وفي قصيدة "تضاريس بعض الحكايا" نجد لفظ "البيوت والأبواب والمفاتيح والنوافذ والجدار والحجر" تم استخدامها بكثرة، حتى أن المتلقي يشعر ـ أحيانا ـ بتواضع القاموس اللغوي عند الشاعر، لكن في حقيقة الأمر الشكل لا يشير إلى الجوهر، فهناك رمزية تكمن وراء هذا التعدد، رمزية الباب والبيت والمفتاح والنافذة والجدار عند الفلسطيني فهو يحاكي الواقع التغريبي بهذا التعدد فيقول:
" تضاريس هذي المفاتيح أكثر من شمعة في طريق
وأقل من الأسهم الشاردة
وأعمق من زاوية
وأضحل من سطح باب
تضاريس كل البيوت
تضاريس بعض الحكايا
ويبقى الزمان فقيد الزمان
وقبر المكان
وباب المكان" ص19، لا مجال لحديث عن الشكل المجرد هنا، فهناك مضمون وجوهر يكمن وراء اللفظ المتعدد "للباب والمفتاح" يمكن الحنين والأمل في الوصول إلى الباب، وأيضا نجد الواقع المعاش الذي يثقل كاهل الشاعر ويجعل من هذا الأمل بعيد المنال.
فالصراع حاضر وحي بين الواقع والمستقبل، والمستقل هنا يمثل حالة من الرجوع للماضي، فيكون حتى هذا (المستقبل) عند الشاعر يمثل حالة صراع، فهو ليس مستقل يمثل الانتقال إلى حالة جديدة ليس معلوما تفاصيلها، أو حالة أقرب إلى الحلم، أو التخيل لما هو جديد، بل حالة عاشها ـ حقيقتا، تخيلا، وصفا من الآخرين ـ الشاعر في الماضي، فيكون المستقبل في هذا الشكل هو تناقض وتعارض مع مفهوم السائد.
ومن الأمثلة على مقدرة الشاعر على رسم الصور والتكثيف وتقديم فكرة مختزلة قوله في مقطع "وصية"
قال الكلب العارف لأبنه :
"كلب ضال ..
كلب سكن بيوت الناس" ص60، المقطع يحمل معنى الرمز، حيث يمكن أن نسقطه على الاحتلال الإسرائيلي، وأيضا يمكن أخذه بمفهوم الفكرة المجردة، أن حياة الحرية هي المكان المناسب لكل الكائنات، وما كان حضور الكلب إلا كحالة منفردة يمكن تعميمها على كل الكائنات، وهنا يكون الشاعر قد أرضا الخاصة من الفلسطينيين والعامة من المتلقين الآخرين.
في النهاية رغم تواضع حجم الديوان فهو لا يتجاوز السبعين صفحة حجم متوسط، إلا أن قدرة الشاعر على التكثيف والتصوري وتحميل الرمز بطريقة جديدة، يتزاوج فيها الخاص مع العام، الوطني مع الاممي، جعل الديون يمثل فاكهة سهلة الهضم وأيضا يستمتع بتناولها.
رائد الحواري



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية -الفئران- عباس دويكات
- ديوان -قمر أم حبة أسبرين- محمد حلمي الريشة
- أمي
- -الحكاية الشعبية ودورها التربوي- عباس دويكات
- رواية -الميراث المر- عباس دويكات
- قصيدة -تفصيل آخر من لوحة الصعود إلى العراق- خالد أبو خالد
- رواية -شارع العشاق- محمد عبد الله البيتاوي
- رواية -الصراصير- محمد عبد الله البيتاوي
- رواية -شهاب- صافي صافي
- رواية -اليسيرة- صافي صافي
- الإيمان والعقل
- -السلم المسلح- غاستون بوطول
- رواية -المهزوزون- عبد الله البيتاوي
- -امام المرآة- فاروق مواسي
- من شعر معين بسيسو
- -عودة الروح- توفيق الحكيم
- الإبداع الفلسطيني
- -أودنيس وعشتروت- فؤاد الخشن
- الغباء العربي
- -آه يا بيروت- رشاد أبو شاور


المزيد.....




- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان -نوم كما أرى- أشرف الزغل