|
..أحب لو استطعت أن أمر بضريح جمال عبدالناصر وأضربه بعصاي فينهض ليجدد الثورة ويقطع دابر الطغيان ويحرق كل ملك خائن ومغتصب جبان
محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4588 - 2014 / 9 / 29 - 17:01
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة – لينينغراد – كمونة :مجاليسية الرباط. جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الشعبية التحررية التقدمية الطلائعية الاشتراكية الثورية المدنية اللائكية :العلمانية المستقلة الموحدة في 29/09/2014 " تأتي الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل القائد الخالد جمال عبد الناصر. و السؤال الأساسي:لماذا لم يرتبط نضال الشعب بمدرسة عبد الناصر ألعظيم ، لتصبح الاشتراكية بديلا ثوريا لسيادة الاحتكارات الاستغلالية والرجعية والامبريالية والصهيونية كسمة رئيسية مميزة متحكمة في مصر."؟ ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك. لقد كان لثورة شعب مصر يوليو بقيادة البطل العربي والقائد الخالد جمال عبد الناصر السبق والنزول إلى ميادين وحلبات الثورة الوطنية الاشتراكية وخوض الصراع الطبقي والوطني ضد الرجعية الداخلية و الامبريالية والصهيوني قبل العرب جميعا. فجاءت ثورة يوليو تفنيدا حاسما وإسقاطا قاطعا لكل أشكال اللغو والجدال والسفسطة و الكلام الفارغ والأوهام وبؤس الفلسفة الانتهازية. إن ثورة الشعب المصري الاشتراكية التقدمية التحررية العظيمة بقيادة الرائد الكبير والقائد الثوري الخالد جمال عبد الناصر،كحدث وطني وعربي وعالمي لم يعرف تاريخ العرب حدثا أعظم منه،ولا كانت لمثل أهمية هذه الثورة ومكانتها وغناها وتأثيراتها في تقرير مصير الشعوب العربية والأفريقية والآسيوية مثل ما كان للثورة المصرية. فلماذا لم تتمكن الثورة المصرية العظيمة من القولة التاريخية التي أكد عليها كارل ماركس وفريدريك انجلس مؤسسا الشيوعية العلمية:"أنه من المحتم أن تصبح الاشتراكية بديلا ثوريا للرأسمالية. وذكروا "في بيان الحزب الشيوعي" أن كلا من نهاية البرجوازية وانتصار البروليتاريا،أمر حتمي لامحيد عنه. لأن الرأسمالية هي آخر نظام استغلالي يشهده التاريخ. ويجري خلال تطورها التمهيد للظروف الموضوعية المؤدية للانتقال إلى درجة أعلى في حياة البشرية:إلى الشيوعية." ودائما تطرح الانتهازية والرجعية والظلامية الدينية هذه الأسئلة الملتبسة:ولماذا مصر الآن رغم كل الوعود ومعها العالم يعيش حتى ألآن لا في ظل المرحلة الرأسمالية فحسب بل و في ظل أعلى مراحل تطور الرأسمالية المتوحشة :ألا وهي مرحلة الإمبريالية ولماذا كان اشتداد وتفاقم وتصاعد الاستغلال والاحتكار إزاء طبقات العمال والفلاحين والكادحين،بواسطة شرذمة أقلوية من الطغاة الاحتكاريين الكولونياليين،؟ولماذا هذا الاستغلال الفاحش وهذه التناقضات بين رأس مال الكولونياليين وبين العمال،لم تحفز الطبقة العاملة في مصر إلى الثورة الاشتراكية كسبيل وحيد للتحرر والتخلص من الامبرياليين والرجعيين والصهاينة وعملاء الأمريكان؟ لقد جاءت ثورة 23 يوليو 1953 والرأسمالية متأخرة، والبرجوازية ضعيفة في مقابل بقايا إقطاع قوي،وامبريالية واحتلال واستيطان صهيوني مسيطر،واقتصاد متخلف بدرجة كبيرة في مجالات الاقتصاد والتكنيك واستبدادية النظام الملكي وطغيان الاحتكاريين الرأسماليين وكبار الملاكين العقاريين، وسيطرة وهيمنة اللاهوتيين وسماسرة الدين. في ظل نمط وقوى انتاج معطلة،لا يكفي أن تقف الثورة عند مهمات إسقاط والإطاحة بالحكم الاستبدادي الديكتاتوري،والقضاء على ملكية كبار الملاك للأرض، وإعلان مصر جمهورية ، وقيادة الثورة بحزب تحالف العمال والفلاحين والنساء والشباب والمثقفين الثوريين العضويين، بل والكشف عن كل متعفنات ونذلات وسفالات وخلاعات ووقاحات ودعارات ومافيات وضراوات وعصابات الانتهازية اليمينية الاخوانجية الاسلامنجية الظلامية الارهابية الهمجية الحيوانية الوحشية التي أغرقت مصر بدماء الشعب المصري والعمال والنساء والمثقفين والشباب. لم يأل جمال عبد الناصر جهدا، من أجل ضمان استقلال مصر السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي،واسترجاع سيادة الشعب المصري على أراضيه وقناته وبحاره وجباله وماضيه وحاضره ومستقبله ومصيره،بل أسقط أسياد وباشوات وأنتيكات ونبلاء و كبار مالكي الأراضي، والمسيطرين على كل الأبناك الاحتكارية الكبيرة وفروع الصناعة الضخمة و الرئيسية والشركات الفاحشة الاحتكار والاستغلال وتكديس وتركيز القسط الأعظم من الثروات من كل متسخي الوجوه والمكانة والسمعة و المتحالفين المتآمرين مع الاستعمار والامبريالية والصهيونية. وعلى هؤلاء المتسائلين الحائرين:لماذا تمكن عملاء الاستعمار والخونة والمرتزقة من السيطرة على كل خيوط الاقتصاد المصري واستحوذت البرجوازية الكولونيالية على الكثير من المرافق المؤممة والهيئات الحكومية مباشرة بعد رحيل جمال عبد الناصر؟ والجواب عند لينين مؤكدا"... ما من انتفاضة تستطيع خلق الاشتراكية،إذا هي لم تنضج اقتصاديا" لقد كانت الساداتية ،حزبا خالقا لكامب –ديفيد ،حزبا للموساد والاستخبارات الأمريكية المركزية ،حزبا للبرجوازية الكولونيالية المتحالفة مصلحيا وانتهازيا مع الامبريالية والكيان العنصري الصهيوني الاسرائيلي.فكانت زيارة الخيانة والعمالة والارتزاق للعميل أنور السادات هي أول ما أنزلت بنا المزيد من الكوارث والمصائب والتبعية البنيوية للامبرياليات والصهيونيات،هذه التبعية بلغ معهل التدهور الاقتصادي درجة لم تستطع معها اتفاقيات كامب- ديفيد:اتفاقية الغد السلب والخيانة أن تنقذ مصر من الأزمة الاقتصادية الطاحنة البنيوية المزمنة التي يعاني منها شعبنا في مصر ومجموع الشعوب العربية والأفريقية. لماذا لا تزال الامبريالية والصهيونية والرجعية الخليجية السعودية والتنظيمات الدولية الاخوانجية الاسلامنجية الارهابية الظلامية ومليكاتها وأنظمتها الكولونيالية تخاف من مجرد ذكر اسم و إحياء ذكرى رحيل القائد العظيم جمال عبد الناصر؟ألا يزال جمال عبد الناصر يهدد عروش وكراسي هذه المليكات الجاريات القزميات اللقيطات حتى وهو غائب؟لأن جمال عبد الناصر كان وسيبقى وسيظل إلى الأبد وللأزل من أكثر الرجال ثورية والقادة وفاء وصدقا وأمانة حتى في أحلك الظروف،ظروف السيطرة الشمولية الكلية للامبريالية الأمريكية والصهيونية والرجعية الاسلاموية الظلامية والصهيونية العالمية. فليس لحد الآن من يدانيه في أخلاقه الثورية وفي نبوءاته المبدئية العظيمة؟هل هناك من بين هذه الوجوه المسودة الكالحة من مليكات ورئيسات وجاريات وغلمان العرب من يلعب الدور القيادي الريادي العظيم، في محاربةومقاومة ومغالبة ومناهضة الامبريالية والصهيونية والرجعية السعودية الحسنية الحسينية؟هل من هؤلاء الأشباح من إذا ذكر أمامه الرئيس القائد جمال عبد الناصر فيعترض على ريادة عبد الناصر ،بحكم دوره الثوري وبحكم كونه الوحيد الجدير الكفء ليكون زعيما أوحد للشعوب العربية والأفريقي والأسيوية وبلدان أمريكا اللاتينية،ولتكون قاهرة المعز،هي مكة لكل الثوريين والمضطهدين والمظلمين والذين يناضلون نضالا مستقلا في سبيل تحرر شعوبهم ويلدانهم؟ ويكفي الرئيس جمال عبد الناصر أنه كان أحد المصادر الرئيسية لقوة الاتحاد السوفياتي والحليف الأبرز لقادة الثورة البروليتارية الأممية :تشي غيفارا وفيديل كاسترو ومحمد بن عبد الكريم الخطابي أحمد بنبلة والمهدي بن بركة وقادة الثورة الجزائرية والفيتنامية..لقد المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي العظيم يملك دعامة كبيرة رئيسية عالمية واسعة وعريضة بين صفوف أمم العالم حتى وقع الانقلاب الخياني الرجعي لعميل الاستخبارات الأمريكية والموساد الصهيوني :أنور السادات،فكان حزب السادات هو البارومتر السياسي الذي يعكس عودة معسكرالرجعية والظلامية والامبريالية والصهيونية إلى مصر والوطن العربي،مع ما رافقها من تدهور اقتصادي وتحول البروليتاريا والفلاحين إلى صفوف أنصاف بروليتاريا و المعدمين في المدن وفي الأرياف. وبرحيل القائد العظيم جمال عبد الناصر،يخسر العالم الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي العظيم والصين الاشتراكية الشعبية والوطن العربي والأفريقي القائد الوفي للكادحين وقضايا الشعب العربي وفي مقدمتها قضية فلسطين وقضية التحرر الوطني والاستقلال الوطني والسيادة الوطنية. لقد عادت أنظمة القياصرة والطغاة وإن بدلت القبعة و القشرة والشكل واللون والثوب و بقايا نظام العبودية والرق الاقطاعي الاخوانجي الاسلامنجي الظلامي الارهابي الى مصر، و هكذا استفدنا من انكسار الثورة المصرية درسا تاريخيا مفيدا ورائعا وهو أن الاقتصار والاكتفاء ب" القضاء على كل تحالف رواسب الرجعية والرق الاقطاعي والرأسمالية الكولونيالية، لم يكن ممكنا دون إنزال ضربة قاصمة بالامبريالية والصهيونية العالمية. ودون بناء الاشتراكية العلمية بقيادة تحالف العمال والفلاحين". إن ثورة 23 يوليو 1953 تعتبر حدثا عربيا مصريا كونيا نضاليا ثوريا سجل نضال وكفاح شعبنا العربي المصري ضد الحكم الملكي الاستبدادي الديكتاتوري المطلق،والامبريالية وعملاؤها في الوطن العربي يعملون ما في طاقاتهم وجهدهم من أجل طمس الثورة وتشويهها وحرمان الشعوب العربية من أن تستلهم منها الكثير من المعاني لمواصلة الكفاح والنضال ضد الحكم الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الرجعي التابعي في السعودية وفي الأردن وفي المغرب وفي بقية الخليج العربي. في أيظرف من الظروف نحي فيها الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل القائد الخالد جمال عبد ألناصر إنه في ظرف تشهد فيه شعوبنا أنشطة مكثفة ومحمومة من قبل الامبريالية والصهيونية والرجعيات العربية والاسلاموية والانتهازيات اليمينية واليسارية التي تصب في خدمة المخططات الامبريالية الأمريكية الصهيونية وذلك لفرض الاستسلام النهائي أمام الحلول الصهيونية الأمريكية الرجعية العربية الاسلامية وربط الشعوب العربية بأحلاف الامبريالية الصهيونية العدوانية .. تحل ذكرى رحيل جمال عبد الناصر والنظام المصري لا يزال مقيدا ومكبلا بقيود وأغلال معاهدة كامب ديفيد و لم يعمل على تخليه و إلغاء وإسقاط كامب ديفيد نهجا ومعاهدة ومواثيقا.إنه اتفاقية نهج العار والذلة والخيانة الوطنية والعربية والأفريقية، بعد أن دللت الثورتان المصريتان العظيمتان على ألإفلاس نهج الحلول والصفقات المنفردة مع العدو الصهيوني فهل يبقى النظام الراهن تحت قيادة المشير عبد الفتاح السيسي المنتخب يسلم تسليما جميع أوراق القضية الفلسطينية والسورية والعراقية والليبية والعربية بيد الامبريالية الأمريكية وإنكار ونفي أي دور لوحدة الصف العربي والجماهير الشعبية العربية؟لأن مصداقية النظام الجديد في مصر يمر عبر ضرورة توحيد الصف العربي ضد مخططات الامبريالية الصهيونية والتصدي بحزم وعزم وإرادة لهذه المخططات والمؤامرات الدنيئة الصهيونية والامبريالية والرجعية ألسعودية ؟؟.فكيف بعد ثورتين جماهيريتين شعبيتين عظيمتين لا يزال النظام المصري لم يدرك بعد أهمية وعظمة و حيوية ودور وثقل مصر السياسي والعسكري والاستراتيجي واحتلال مصر موقعها القيادي الريادي مجددا في مواجهة ومقاومة الامبريالية والصهيونية والحفاظ على حق الشعوب العربية في تقرير مصيرها وإقامة دولها الوطنية الديمقراطية المستقلة ألا يعلم القادة المصريون الجدد أن المخرج من هذا النكوص وهذه الأزمة ليس بالاعتماد على المال ألسعودي لأن الرجعية السعودية تستخدم هذه الأموال كسلاح سياسي والهدف دفع مصر في طريق التبعية المطلقة والتكامل مع الاقتصاد الصهيوني الامبريالي ؟ فالمطلوب يا حضرة المشير عبد الفتاح السيسي استراتيجية ثورية لإقامة نظام ديمقراطي اشتراكي ثوري. وألا تنساق وراء البرجوازية الكولونيالية الكامبرادورية الطفيلية البيروقراطية باعتبارها ذات المصلحة في الدفاع عن تمتين التحالف مع الكيانين الصهيوني والسعودي العربي. وأختم بأحسن ما حيا جمال عبد الناصر شعراء عظام مثل محمود درويش وفؤاد نجم. زيارة إلى ضريح عبد الناصر .. قصيدة نجم فى رثاء عبد الناصر الأحد، 22 يوليو 2012 - 03:59 م الشاعر أحمد فؤاد نجم السكه مفروشه تيجان الفل والنرجس والقبه صهوة فرس عليها الخضر بيبرجس والمشربيه عرايس بتبكى والبكى مشروع من دا اللى نايم وساكت و السكات مسموع سيدنا الحسين؟ ولا صلاح الدين ولا النبى ولا الإمام؟ دستور يا حراس المقام ولا الكلام بالشكل دا ممنوع؟ على العموم أنا مش ضليع فى علوم الانضباط أبويا كان مسلم صحيح وكان غبى وكان يصلى ع النبى عند الغضب والانبساط أبويا كان فلاح تعيس فى ليله ضلمه خلفوه وف خرقه سودا لفلفوه وف عيشه غبرا طلعوه وعشه مايله سكنوه ولصموه وطلسموه ودجنوه وجهزوه وجوزوه على عماه فكان محير فى هواه ما بين أمى والجاموسة وكان يخاف يقتل ناموسه وكان خجول خجول خجول وكان دايما يقول استغفر الله العظيم من باب الاحتياط أبويا طلعتوه حمار فكان طبيعى يجيبنى جحش لا أعرف نبى من أجنبى ولا مين ما جاش ولا مين ما رحش موسى نبى عيسى نبى كمان محمد كان نبى ويا قلبى صلى ع النبى وكلنا نحب النبى وكل وقت وله أدان وكل عصر وله نبى وإحنا نبينا كده من ضلعنا نابت لا من سماهم وقع ولا من مرا شابت ولا انخسف له القمر ولا النجوم غابت أبوه صعيدى وفهم قام طلعه ظابط ظبط على قدنا وع المزاج ظابط فاجومى من جنسنا ما لوش مرا عابت فلاح قليل الحيا إذا الكلاب سابت ولا يطاطيش للعدا مهما السهام صابت عمل حاجات معجزة وحاجات كتير خابت وعاش ومات وسطنا على طبعنا ثابت وان كان جرح قلبنا كل الجراح طابت ولا يطولوه العدا مهما الأمور جابت
http://www1.youm7.com/story/2012/7/22/%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%AD_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1__%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D9%86%D8%AC%D9%85_%D9%81%D9%89_%D8%B1%D8%AB%D8%A7%D8%A1_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1/738335#.VClUyGd5MoM
الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | ENGLISH
الأولى >> فلسطين >> محمود درويش >> الرجل ذو الظل الأخضر الرجل ذو الظل الأخضر
رقم القصيدة : 64841 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
في ذكرى جمال عبد الناصر ----- نعيش معك نسير معك نجوع معك و حين تموت نحاول ألا نموت معك ! و لكن، لماذا تموت بعيدا عن الماء و النيل ملء يديم ؟ لماذا تموت بعيدا عن البرق و البرق في شفتيك و أنت وعدت القبائل برحلة صيف من الجاهلية و أنت وعدت السلاسل بنار الزنود القوية و أنت وعدت المقاتل بمعركة.. ترجع القادسية نرى صوتك الآن ملء الحناجر زوابع.. تلو زوابع نرى صدرك الآن متراس ثائر ولافتة للشوارع نراك نراك نراك .. طويلا ..كسنبلة في الصعيد جميلا ..كمصنع صهر الحديد وحرا ..كنافذة في قطار بعيد و لست نبيا، و لكن ظلك أخضر أتذكر ؟ كيف جعلت ملامح وجهي و كيف جعلت جبيني و كيف جعلت اغترابي و موتي أخضر أخضر أخضر.. أتذكر وجهي القديم ؟ لقد كان وجهي يحنّط في متحف انجليزي و يسقط في الجامع الأمويّ متى يا رفيقي ؟ متى يا عزيزي ؟ متى نشتري صيدلية بجرح الحسين.. و مجد أميّة و نبعث في سدّ أسوان خبزا و ماء و مليون كيلواط من الكهرباء؟ أتذكر ؟ كانت حضارتنا بدويا جميل يحاول أن يدرس الكيماء و يحلم تحت ظلال النخيل بطائرة.. و بعشر نساء و لست نبيا و لكن ظلك أخضر.. نعيش معك نسير معك نجوع معك و حين تموت نحاول ألا نموت معك ففوق ضريحك ينبت قمح جديد و ينزل ماء جديد و أنت ترانا نسير نسير نسير .
ضوع: قى ذكرى ناصر - قتلناك يا اخر الانبياء ( نزار قبانى ) الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:50 pm ________________________________________
قتلناكَ.. يا آخرَ الأنبياءْ
قتلناكَ.. يا آخرَ الأنبياءْ قتلناكَ.. ليسَ جديداً علينا اغتيالُ الصحابةِ والأولياءْ فكم من رسولٍ قتلنا.. وكم من إمامٍ.. ذبحناهُ وهوَ يصلّي صلاةَ العشاءْ فتاريخُنا كلّهُ محنةٌ وأيامُنا كلُّها كربلاءْ.. 2 نزلتَ علينا كتاباً جميلاً ولكننا لا نجيدُ القراءهْ.. وسافرتَ فينا لأرضِ البراءهْ ولكننا.. ما قبلنا الرحيلا.. تركناكَ في شمسِ سيناءَ وحدكْ.. تكلّمُ ربكَ في الطورِ وحدكْ وتعرى.. وتشقى.. وتعطشُ وحدكْ.. ونحنُ هنا نجلسُ القرفصاءْ نبيعُ الشعاراتِ للأغبياءْ ونحشو الجماهيرَ تبناً وقشاً ونتركهم يعلكونَ الهواءْ
3 قتلناكَ.. يا جبلَ الكبرياءْ وآخرَ قنديلِ زيتٍ.. يضيءُ لنا في ليالي الشتاءْ وآخرَ سيفٍ من القادسيهْ قتلناكَ نحنُ بكلتا يدينا وقُلنا المنيَّهْ لماذا قبلتَ المجيءَ إلينا؟ فمثلُكَ كانَ كثيراً علينا.. سقيناكَ سُمَّ العروبةِ حتى شبعتْ.. رميناكَ في نارِ عمَّانَ حتى احترقتْ أريناكَ غدرَ العروبةِ حتى كفرتْ لماذا ظهرتَ بأرضِ النفاقْ.. لماذا ظهرتْ؟ فنحنُ شعوبٌ من الجاهليهْ ونحنُ التقلّبُ.. نحنُ التذبذبُ.. والباطنيّهْ.. نُبايعُ أربابنا في الصباح.. ونأكلُهم حينَ تأتي العشيّهْ..
4 قتلناكَ.. يا حُبّنا وهوانا وكنتَ الصديقَ، وكنتَ الصدوقَ، وكنتَ أبانا.. وحينَ غسلنا يدينا.. اكتشفنا بأنّا قتلنا مُنانا.. وأنَّ دماءكَ فوقَ الوسادةِ.. كانتْ دِمانا نفضتَ غبارَ الدراويشِ عنّا.. أعدتَ إلينا صِبانا وسافرتَ فينا إلى المستحيل وعلمتنا الزهوَ والعنفوانا.. ولكننا حينَ طالَ المسيرُ علينا وطالتْ أظافرُنا ولحانا قتلنا الحصانا.. فتبّتْ يدانا.. فتبّتْ يدانا.. أتينا إليكَ بعاهاتنا.. وأحقادِنا.. وانحرافاتنا.. إلى أن ذبحنكَ ذبحاً بسيفِ أسانا فليتكَ في أرضِنا ما ظهرتَ.. وليتكَ كنتَ نبيَّ سِوانا…
5 أبا خالدٍ.. يا قصيدةَ شعرٍ.. تقالُ. فيخضرُّ منها المدادْ.. إلى أينَ؟ يا فارسَ الحُلمِ تمضي.. وما الشوطُ، حينَ يموتُ الجوادْ؟ إلى أينَ؟ كلُّ الأساطيرِ ماتتْ.. بموتكَ.. وانتحرتْ شهرزادْ وراءَ الجنازةِ.. سارتْ قريشٌ فهذا هشامٌ.. وهذا زيادْ.. وهذا يريقُ الدموعَ عليكْ وخنجرهُ، تحتَ ثوبِ الحدادْ وهذا يجاهدُ في نومهِ.. وفي الصحوِ.. يبكي عليهِ الجهادْ.. وهذا يحاولُ بعدكَ مُلكاً.. وبعدكَ.. كلُّ الملوكِ رمادْ.. وفودُ الخوارجِ.. جاءتْ جميعاً لتنظمَ فيكَ.. ملاحمَ عشقٍ.. فمن كفَّروكَ.. ومَنْ خوَّنوكَ.. ومَن صلبوكَ ببابِ دمشقْ.. أُنادي عليكَ.. أبا خالدٍ وأعرفُ أنّي أنادي بوادْ وأعرفُ أنكَ لن تستجيبَ وأنَّ الخوارقَ ليستْ تُعاد… ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.
#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-إن مت يا وطني فقبر في مقابرك الكئيبه/ أقصى مناي. وإن سلمت ف
...
-
كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة ال
...
-
كيف يمثل المغرب في الدورة التاسعة والستين للامم المتحدة ارها
...
-
-قم للمعلم وفه التقتيلا .. كاد المعلم أن يكون مرذور
-
كل شعب قد طغت فيهالدماء/دون أن يثأر للحق الجلي/ خله للموت يط
...
-
-رهيب أن تجتر ألمك/ ولا أمل بالفجر والصباح وطلوع الشمس-
-
اخرسي يابومات النظام الملكي من خونة الأصولية ،فإن بصدري -جمر
...
-
آن الأوان يا مغرب لتنهض للثورة والثأر ضد النظام الملكي الفرع
...
-
سياسة التعليم في الملكية الكولونيالية التبعية هل هي لتخطيط ا
...
-
يا نظام ارحل الآن عنا ، حولت بلادي حقل الجياع والجاهلين،فلسن
...
-
-للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى ي
...
-
من قتل الشهيد مصطفى المزياني ؟أهو النظام أن الظلام أمدعاة ال
...
-
فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبع
...
-
في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
-
هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح
...
-
أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه
...
-
أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين
...
-
مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف
...
-
بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
-
ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج
...
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|