هيثم هاشم
الحوار المتمدن-العدد: 4581 - 2014 / 9 / 21 - 08:18
المحور:
الادب والفن
من امن العقاب أساء الأدب
(( بسم الله الرحمن الرحيم ... وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون )) المائدة 45 ...
العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ... (( حمورابي )) ....
اول حكيم دونت كتاباته وسجلت حكمته في مسلة حجرية صوان موجود في أشهر متحف في العالم (( اللوفر في باريس )) ...
العين بالعين والسن بالسن والدنيا قراح ...؟.
اذا تطابق الحكيم الاول (( حمورابي )) مع حكمة العرب والمسلمين مع ما أتى به الله (( تعالى عزوجل )) في كتابه العزيز القرآن المجيد ....
ماهي الحكمة من التسامح ...؟.
او التسامح ماهو حدوده ...؟.
هل حدوده ان تتجاوز في حق الدم ، وهل يجوز للعائلة ان تتنازل عن دم فقيدها مقابل مفهوم التسامح ...!.
وهل المغدور فوض أهله بالمسامحة في دمه ...؟.
فهل يقبل انسان ان يتحول دمه لحفنة من المال ...؟؟؟.
الا هذا يسهل عملية القتل ...؟.
والقتل العمد وليس هنالك قتل غير متعمد ...
اذا القتل بالخطأ سامحوني فكرة غير مقبولة لانها تقع تحت بند النية (( النية في القتل )) إنما الاعمال بالنيات ....
لماذا يوجد عقاب او قانون اليس الغاية منه هو الردع لأي فعل إنساني بالجرم ولمنع تكرار الفعل السيء ...
ان تسامح انسان جائع فقير أصابه عوزا شديد مشرد ...
ان تسامح الانسان الذي يخطأمن اجل لقمة اذا لم يسرقها سوف يموت جوعا ...
هكذا هي حدود التسامح ...
اما ان تسرق أرضا ويسفح عرض ويسفك دما ...
نعم لتسامح ولكن بعد القصاص ...
وان لا تعمم على بقية أفراد أهل المقتص منه او عشيرته او قبيلته او دولته او دينه (( ولا تأخذ جارة بأخيها ...؟؟؟. )) ...
انها حدود الله ولا يجوز ان نتجاوزها او تناسيها او تذهب مع عامل الوقت ، التقادم ...
الحق لا يلغيه الزمن وإنما يثبته الزمن ...
ولكي نثبت إيماننا بقيمنا ومبادئنا وديننا ...
وعلينا دفع ضريبة تثبت حقوق الله في الارض والعرض والدم والزمن كفيل ..
.
هيثم هاشم
#هيثم_هاشم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟