أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد ابداح - قصة جعلة














المزيد.....

قصة جعلة


محمد ابداح

الحوار المتمدن-العدد: 4561 - 2014 / 9 / 1 - 22:57
المحور: الادب والفن
    


عرفت حقبة ما قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية بحقبة الظلام والجهل بسبب الكثير من المعتقدات الخرافية التي تتعلق بعبادة الأوثان والاصنام ، بالاضافة لبعض العادات والأعراف السيئة كوأد البنات خشية الفقر، وإتيان العرافين والعرافات وشن الغارات بهدف السلب والنهب، وخصوصا في الأوقات التي يزداد فيها القحط لقلة الامطار وانعدام الكلأ- الغذاء - وشح المياه .
كان يعيش في ذلك الوقت إعرابياً فقيرا من عامة الناس ، ضاقت به سبل العيش ولم يجد بابا الا وطرقه في سبيل الحصول على عمل من اجل لقمة العيش ولكن بلا فائدة ، ولما اشتد عليه الأمر نصحه احد أصدقائه بالذهاب لأحد العرافين لمساعدته على فك هذا النحس الذي لازمه طيلة حياته ، ففعل ذلك وقد وافق العراف على مساعدته شريطة أن يقدم الاعرابي له جُعلة - منفعة - يحصل بموجبها العراف على نصف ما يحصل عليه الاعرابي عن كل عمل يقوم به لقاء تحريره من النحس وسوء الحظ فقبل الاعرابي من فوره على هذا الشرط العجيب بسبب ما مر به من سوء حال وبسبب شكه وعدم تفاءله في تحسن ظروفه ، ولم يفكر في عواقب هذا الإتفاق المبني على الإحتكار الأبدي لكل درهم يجنيه من كده وتعبه وعمله مستقبلاً .
خرج الاعرابي من بيت العراف وليس لديه أدنى أمل بتحسن ظروفه أو تبدل حظه وفي أثناء عودته إلى المدينة صادف بطريقه قافلة تجارية قادمة من بلاد الصين محملة بالبضائع ، فسُرّ في نفسه وقال يبدو ان العراف قد صدق وحانت الفرصة المنتظرة!، وبان حسن الطالع ،وها قد أتت بشائر الخير ، فسال أصحاب القافلة أن يصحبوه معهم للمدينة على ظهر أحد الجمال طمعا في الحصول على عمل معهم في تفريغ البضائع بالمدينة، لقاء بعض المال ، فرفضوا مساعدته خشية ان يكون لص او من قطاع الطرق ، وعندها لعن الاعرابي العراف واليوم الذي ذهب فيه إليه واخذ يكيل الشتائم لنفسه كيف انه صدق العراف ، ثم مضت القافلة التجارية في طريقها للمدينة أمام عين الاعرابي الذي امتلأ قلبه حسرة على ما فاته من فرصة للعمل .
وقد حدث ان سقطت إحدي السلال من القافلة دون علم أصحابها وتنبّه لها الاعرابي فسارع نحوها ووجد بداخلها أقمشة وحرير نفيس فقام بحملها وسار خلف القافلة حتى لحق بها واعادها لهم ، وعلم صاحب القافلة بذلك فسر من حسن صنيع الاعرابي ، ثم مالبث أن عرض عليه العمل عنده وكان صاحب القافلة أحد التجار العرب المعروفين في زمنه والذين يعملون في تجارة الأقمشة والحبوب والتوابل حيث كان يجلبها من بلاد الصين وما يعرف حاليا بدول شرق آسيا ، وقد عمل هذا الاعرابي ضمن القوافل التابعة لذلك التاجر العربي وفي نهاية كل رحلة كان يحصل على مبلغ من المال فيبادر عند وصوله لبلده بالذهاب للعراف لأعطائه نصف ما يكسب وذلك حسب الاتفاق المنعقد بينهما ، ثم تحسنت ظروف الاعرابي كثيرا وتعددت رحلاته التجارية ، ولم ينقطع عن تنفيذ اتفاقه مع العراف ، وقد علم الناس بأمر هذا الإتفاق العجيب فاطلقوا على الاعرابي لقب ( جُعلة ) من شدة تعجبهم وإنكارهم لهذا الأمر الغير مسبوق حدوثه.
ومع مرور الوقت تمرسّ الاعرابي في أعمال التجارة وفنونها وطرقها فأصبح في كل رحلة يشتري ويجلب معه بضاعته الخاصة به ومن ثم يبيعها عند وصوله ويقتسم حصة العراف ويحتفظ بحصته ، فنما رأس ماله إلى أن استقل بتجارة خاصة به ، ثم تطورت تجارته وازدهرت فامتلك محلاً تجارياً لبيع البضائع ، كما امتلك منزلاً فخما ومزرعة وارفة ، وتزوج من امرأة جميلة ذات جاه وحسب ، وفي احد الايام ذهب العراف الي بيت جعلة ، فلما رآه جعلة خشي ان يكون العراف قد طمع بالمزيد او ان يريد به شراً ، فسأله عن سر زيارته له ، فقال العراف له : والله ما أتيت طالبا شيئاً وإنما لأخبرك بأنني أشقى انسان على وجه البسيطة واشعر بان أجلى قد دنا ، فلا بد أن اخبرك بالحقيقة وهي أنني لا فضل لي بما حدث لك وانما هي نعمة انعم الله بها عليك ولا يد لي فيها حتى انني وبعد خروجك من بيتي في أول مرة أتيتني بها لم افعل لك شيئا ونسيت أمرك تماما ولم اتوقع عودتك أصلا ولكن عندما حضرت الي ومنحتني نصف ما كسبت من عملك مع التاجر ، سررت كثيرا وأخفيت عنك حقيقة الأمر وطمعت بالمزيد من المال الذي لم أفعل شيئا لأحصل عليه ورضيت أن اقاسمك مالك ظلما وجوراً ، لكن طوال تلك السنين كنت كلما اخذت منك مالا ازددت مرضا وتعبا ونكدا واشعر بان النار تحرق جسدي من الداخل كلما اكلت طعاما من مالك وقد تيقنت من ذلك الأمر مع مرور الوقت وحتى أني لاأهنىء في عيش ولا طعام ولا نوم ، وبعد.. فها أنا أرد لك كل ما أملك فوالله قبلك ما كنت أملك الا عبائتي التي تستر جسدي ، ولا فضل لي وكل الفضل لله فيما انت عليه اليوم فأرحني واقبل ان تسترد مالك ، ابتسم الاعرابي جُعلة وقال للعراف والله لقد زرت بلادا وقطعت وهادا ورأيت ما رأيت في سفري حتى أيقنت بأن الله أسقط سلة الحرير من قافلة صاحبنا ليرزقني وما أسقطها انت ، ولكني قطعت عهدا على نفسي ولم استطع إلاّ أن اوفيه ، اذهب بمالك فإنني إسامحك فيه ولا حاجة لي به فالله أغناني بفضله.
فسبحان الله الواحد القهار الرازق المعطي لا اله الا الله وحده لاشريك له ، هو نعم المولى ونعم النصير ، علينا بالتوكل على الله وطلب الرزق منه وحده سبحانه وتعالى فهو الرزاق المنان وهو مسبب الاسباب ، فالق النوى وخالق كل شيء على العرش استوى.



#محمد_ابداح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على حسب وداد قلبي
- حلم سجين
- قوة الأفكار
- تحقيق الذات
- ثامن أيام الخلق
- يُحيى العظام وهي رميمْ
- قصيدة عنبر
- القلاع الورقية
- وادولتاه !
- قصيدة وادي السكون
- عضل النساء
- حق البعولة
- هنيئاً لك النافجة !
- البلاد العربية
- فقه التنوير
- قحطاني وأفتخر
- القومية العربية
- فقه النسب في الفكر العربي
- فقه الأسماء في الفكر والثقافة العربية
- إذا مت ظمآنا فلا نزل المطر


المزيد.....




- ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية ...
- حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
- عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار ...
- قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح ...
- الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه ...
- تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
- مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة ...
- دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
- وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما
- وفاة صاحبة إحدى أشهر الصور في تاريخ الحرب العالمية الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد ابداح - قصة جعلة