برهان المفتي
الحوار المتمدن-العدد: 4558 - 2014 / 8 / 29 - 00:56
المحور:
الادب والفن
لا مقبرة في هذه المدينة، الناس هنا يعلّقون موتاهم على شجرة العائلة التي في وسط باحة البيت، وكلما ثَقُلت أغصان الشجرة، يأتي كبير العائلة فيحطب منها الأغصان القديمة، فيشعلونها في لياليهم الباردة وكنار لطبخ طعامهم.
وفي تلك الليالي، حين يضعون حطباً من شجرة العائلة، يجلسون أمام بيت النار، فيخرج الدخان على شكل قصص وكلمات، وفي مناسبات معينة، تكون النار بلا دخان، بل حكايا بأصوات الموتى الذين هم حطبٌ في النار!
تُعرف المدينة من رائحة الموت التي تغطيها، فتلك البيوت لها مداخن عملاقة، بل أن البيوت تتفاخر بينها في حجم مداخن موتاها، فحين يقرأ كل عائلة حروف وكلمات موتاها في دخان موقد نار العائلة، تحتفي تلك الكلمات، وتكون للدخان رائحة الموت التي يجب طرحها خارج البيت لأن التركيز العالي منها داخل البيوت المغلقة يسبب الهذيان وربما حتى الدخول لموقد النار دون وعي فالإحتراق.
سماء المدينة متلونة بالموت ورائحة الموت، حتى أن مواسم المطر كانت غريبة، إذ تمتزج قطرات المطر برائحة الموت، فتنزل القطرات كأشكال صور الموتى ، كألبوم صور يتساقط من السماء، فيتسارع الناس تحت المطر ليلتقطوا صور موتاهم، وربما قتلاهم، رغم أن الناس هنا يفضلون الموت على القتل، فأغصان القتلى لا تحترق، لذلك لا يقطعها كبير العائلة، بل تظل في شجرة العائلة وتتراكم .
صاح أحدهم، أن غصناً يحمل قتلى العائلة في شجرته قد حمل ثماراً شهية، وبسبب الحسد ربما ، صارت أمنية الناس كلهم أن يكون لهم مثل ذلك، وصاروا يفعلون ما أستطاعوا سبيلاً لأن يحصلوا على مثل تلك الثمرة.
صار الجميع يمتهنون القتل ليكثروا من أغصان القتلى في أشجارهم، وأختفى
الموت وجاء القتل على الجميع، الكل يقتل، أصاب المدينة بردٌ وجوع لأن لا حطب في مواقد النار، فأغصان الموتى تختفي، وأغصان القتلى لا تحترق، كما أن الناس لا يقطعونها أملاً في رؤية الثمرة الشهية.
لم يبقَ أحد، الجميع قتلى ، وتلك الأغصان على حالها في باحات البيوت... فقط أغصان القتلى. لم تظهر أية ثمرة شهية، ولم يعرف أحد حقيقة تلك الثمرة، ربما كان هذياناً بسبب الرائحة، ربما... وربما.
لا أحد ! والآن تمطر السماء على المدينة للمرة الآخيرة ، فتمتزج قطرات المطر مع رائحة القتل...تتشكل صورة عملاقة تغطي المدينة كلها... صورة قتيل يشبه الجميع.
#برهان_المفتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟