|
على هدى الداعش الكبير .
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4537 - 2014 / 8 / 8 - 17:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تراث وآيات مُحرجة – جزء ثالث . الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 53) .
تنهال علينا المشاهد الإجرامية البشعة من العراق الجريح على يد جماعة داعش الهمجية وهى تمارس أحقر أفعال شهدتها البشرية من قتل ونهب وإغتصاب للنساء وإضطهاد بشع للمسيحيين والأيزيدين والتركمان فى ظاهرة تتفرد بكل همجية وبربرية لنجد بعد هذا المشهد الغارق فى إنتهاكاته ونزيفه من يتحفنا بالأسطوانة الممجوجة بأن " هذا ليس من الإسلام فى شئ" وأن داعش لا تمثل الإسلام لذا علينا أن نتوقف أمام هؤلاء الذين يدفنون رؤوسهم فى الرمال ففى تصورى أن الآثار السلبية لهذه الغفلة أو التغافل تعطى نتائج سلبية هائلة حيث دفن الرؤوس فى الرمال ليظل إنتاج المشاهد المأساوية سارياً بل توقف . ما تقوم به داعش هو نسخة كربونية من نسخة أصلية تتمثل فى نص وتراث وتاريخ إسلامى حافل بالإنتهاكات وللأسف مازال هذا التراث يهيمن على واقعنا ليفرز أمثال داعش التى لا يشار لها بهمجيتها فحسب بل كونها أكثر فصيل إسلامى إستحضر جوهر الإسلام كما هو بدون تزويق أو تخفيف من حدته لنجد أن الممارسات التى قامت بها داعش هى على هدى آيات قرآنية وعلى نهج محمد وسيرته
* تعتنق الإسلام رغماً عن أنفك أو الجزية أو القتل . - النسخة الكربونية . . وضع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، مسيحيي الموصل امام خيار إعتناق الإسلام قهراً ورغماً عنهم أو دفع الجزية أو القتل مما أدى إلى عمليات قتل وتهجير ونهب للممتلكات كما دارت الدوائر على الأقلية الأيزيدية والتركمان الذين فروا بعد سيطرة الداعشين على منطقة سنجار الواقعة على الحدود العراقية السورية، بينما تحدث آخرون عن إعدامات عشوائية وتطهير عرقي.وحسب ناشطين فإن مسلحي داعش خيروا أيضا الأيزيديين الباقين في سنجار بين دخول الإسلام أو القتل.
- النسخة الأصلية النسخة الأصلية لإجرام داعش فى إضطهاد الأقليات الغير مسلمة لاتكتفى بشواهد تاريخية أتحفنا بها التاريخ الإسلامى الذى لم ينتشر إلا بهكذا قهر وذبح فهناك أساس تراثى يُمنهج لهذا التوحش والإنتهاك لتجد رهط من الآيات التى تُشرعن لإغتصاب حرية وكرامة البشر. . سورة التوبة 5 قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ . . سورة الاحزاب الاية 26 وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقً . سورة الانفال الاية 12 إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ . سورة محمد الاية 4 فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ .
. لنأخذ هذا الحديث فى السياق (إني لم أبعث لأعذب بعذاب الله وإنما بعثت بضرب الرقاب وشد الوثاق ,لا تسبوا أصحابي فإن أصحابي أسلموا من خوف الله وأسلم الناس من خوف السيف فتجعلون لله عليكم إن هو أبقاكم حتى تنزلوا منازلهم وتستنكحوا نساءهم وتستعبدوا أبناءهم أن تسبحوا الله ثلاثاً وثلاثين، وتحمدوه ثلاثاً وثلاثين، وتكبروه أربعاً وثلاثين ) فلتمر على الكلمات فى الآيات والحديث ولتبحث فى كل كلمة لتجد أن داعش طبقت ما فى تراثها الإسلامى كما هو بل قد نجد بعض التفريط من التطبيق الكامل لتلك النصوص البشعة .
* قتل الأسرى - النسخة الكربونية . نشرت جماعة داعش الارهابية مجموعة من الصور التي تظهر اعدام مسلحيها لعشرات العراقيين الاسرى لديها في محافظة صلاح الدين. كما توجد صور من الأرشيف لعناصر داعش تقتل ببشاعة أسرى من عناصر للجيش الحر وإذا كان سينتابنا الهول من الفيديو والصور المرفقة فبرجاء تذكر أن تلك الإعدامات البشعة تمت لعناصر الجيش الحر فى سوريا وما يعطى هذا من دلالة عن ماهية داعش ومن يحركها ويخطط لها . https://www.youtube.com/watch?v=yizA8iQaVJ0 http://alkhabarpress.com/wp-content/uploads/2014/06/87.jpg http://alkhabarpress.com/wp-content/uploads/2014/06/611.jpg
-النسخة الأصلية . لا تكون هذه الهمجية بلا أساس تراثى يُمنهجها فنجد تشريع وحكم يقال عنه إلهي يوصى فيه الرسول أن الله لا يحب أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض .! ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَة)- الأنفال 67
* الرزق تحت ظل الرمح والكلاشينكوف . -النسخة الكربونية .. رزق داعش تحت ظل الكلاشينكوف . . أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، الأربعاء 7 اغسطس ، بأن عناصر تنظيم "داعش" قاموا بنهب عدد كبير من البيوت في مدينة تكريت.وقال المصدر في حديث لـ"المسلة"، إن "عناصر تنظيم داعش قاموا بسرقة بيوت وسط مدينة تكريت وبوضح النهار".وأضاف المصدر أن "أغلب البيوت التي تم نهبها من قبل عناصر التنظيم خالية من سكانها وتقع في أحياء القادسية والزهور وسط مدينة تكريت".
- النسخة الأصلية .- رزق محمد تحت ظل الرمح . عن عبد الله بن عمر قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ )..مسند (2/92 يشرح لنا فقهاء الإسلام هذا الحديث الذى لا يحتاج لتفسير فيبرزوا البشاعة فيه بشكل جلى فقال ابن رجب الحنبلي : (فقوله : " بعثت بالسيف " : يعني أن الله بعثه داعيا إلى توحيده بالسيف بعد دعائه بالحجة ، فمن لم يستجب إلى التوحيد بالقرآن والحجة والبيان دعي بالسيف) .. وقال ابن عيينة : أرسل محمد صلى الله عليه وسلم بأربعة سيوف : سيف على المشركين من العرب حتى يسلموا . وسيف على المشركين من غيرهم حتى يسلموا أو يسترقوا أو يفادوا بهم. وسيف على أهل القبلة من أهل البغي . وقال البقاعي في (بعثت بين يدي الساعة بالسيف) : فبيان الشرائع بالكتاب ، وتقويم أبواب العدل بالميزان ، وتنفيذ هذه المعاني بالسيف . وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" 12/14) :الإسلام انتشر بالحجة والبيان بالنسبة لمن استمع البلاغ واستجاب له ، وانتشر بالقوة والسيف لمن عاند وكابر حتى غُلِب على أمره ، فذهب عناده فأسلم لذلك الواقع) وأعلنت دار الإفتاء السعودية صحة منهج داعش وادعت أن الإسلام يجب أن ينتشر بالسيف لمن لا يسمع الحجة، ونرى داعش زعمت أنها دعت العالم كله للإسلام ولم يستجيب لدعوتهم إذن فقتالهم هو من الشريعة .
* اغتصاب النساء وسبيها . - النسخة الكربونية . أكدت عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان سلامة الخفاجي ، السبت، أن عصابات "داعش" الإجرامية فرضت الجزية على المكون المسيحي في نينوى ونهبت أكثر من 200 قرية للمكون الشبكي - الأنصار/ بغداد/
..أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)،الثلاثاء (5 أغسطس/ آب 2014) وفاة 40 طفلاً من الأقلية الإيزيدية على إثر هجوم الداعشين على مدينة سنجار الواقعة في شمال غرب العراق.وسيطر مقاتلو «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) يوم الأحد الماضي على مدينة سنجار الموطن الرئيسي للأقلية الإيزيدية في شمال غرب العراق، ما دفع عشرات الآلاف من أبنائها إلى النزوح.في الأثناء، دعت وزارة شئون المرأة العراقية أمس إلى تدخل محلي ودولي لإنقاذ نساء قضاء سنجار في شمال غرب العراق واللواتي وقعن بيد تنظيم «داعش» المتطرف من السبي.- العربية نت . . فى تقرير لقناة "الحرة" - إن عناصر داعش عثرت على العديد من العائلات الفارة، وقاموا بإعدام الرجال واقتياد النساء والفتيات سبايا إلى مطار تلعفر الذي يسيطرون عليه".وكانت الأمم المتحدة حذرت من وجود مخاوف كبيرة على سلامة آلاف الناس في سنجار ومن "مأساة إنسانية . قالت النائب الايزيدية عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي فيان دخيل إن 500 إيزيدي قتل وأكثر من 500 امرأة إيزيدية سبيت على أيدي تنظيم “داعش” في مدينة سنجار بمحافظة نينوى شمالي العراق، محذرة من “إبادة ايزيدية”. وفي هذا الوقت نشر “داعش” عشرات الصور عن إعدام المدنيين الأكراد والايزيديين في عدة مناطق من نينوي.
* داعش تبيع النساء في سوق السبايا . أكد الهلال الأحمر العراقي الثلاثاء، عن قيام تنظيم "داعش" بعرض نساء الطوائف للبيع بأسواق نينوى كـ"سبايا".وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر محمد الخزاعي في بيان له، إن "عناصر داعش قاموا بخطف النساء من الإيزيديات والمسيحيات كسبايا، وعرضهن في أحد الأسواق لبيعهن"، معرباً عن استنكاره وإدانته لـ"هذه الأفعال الإجرامية التي يقوم بها عناصر داعش".وأشار الخزاعي إلى أن "التنظيم احتجز عشرات العائلات في مطار تلعفر من التركمان والإيزيدية والمسيحيين، وقتل جميع الرجال"، مناشداً المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي والدولة العراقية الى "التدخل في نينوى لمعالجة الوضع الإنساني الصعب" http://www.alhadathnews.net/archives/132248#sthash.UaNd87cl.dpuf http://2-ps.googleusercontent.com/h/www.alhadathnews.net/wp-content/uploads/2014/08/490x306x07082014-051104-1-070814101104.jpg.pagespeed.ic.CiR6IfhSzU.webp . كشفت جمعية «الهلال الأحمر» أمس الأول عن حصولها على معلومات تفيد بأن «داعش» اقتاد عدداً من النساء المسيحيات والإيزيديات إلى مكان مجهول لبيعهن "سبايا". . دعت وزارة المرأة العراقية إلى تدخل محلي ودولي لإنقاذ نساء سنجار من أن يقعن سبايا، مشيرة إلى أن التنظيم يحتجز نساء وفتيات في منزل واسع ويرحل عدد من النساء مع عائلاتهن إلى مطار تلعفر بعد قتل الرجال.-المصدر: "راديو سوا" .. حاصر تنظيم "داعش" جبل سنجار غرب الموصل الذي يتخذ منه نحو 2000 ايزيدي ملاذا بعد أن نزحوا من سنجار في وقت سابق، والنازحون يتحدثون عن أن داعش اقتاد فتيات من الايزيديين إلى مكان مجهول، وأن عددا من كبار السن وأطفال توفوا في الجبل نتيجة نقص حاد في المواد الغذائية والطبية والماء الصالح للشرب- العربية نت
* النسخة الأصلية للبلطجة والنهب والإغتصاب . . سورة النساء 24 (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) روى الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين بعث جيشاً إلى أوطاس فلقوا العدو فقاتلوهم وظهروا عليهم وأصابوا لهم سبايا فكان ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله عزوجل في ذلك (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) .
.من سورة. الأحزاب 50( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا لننظر فى التفيسيرات لتبيان حجم البشاعة . من تفسير القرطبي : وَمَا مَلَكَتْ يمينك ..أَحَلَّ اللَّه تَعَالَى السَّرَارِيّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِأُمَّتِهِ مُطْلَقًا , وَأَحَلَّ الْأَزْوَاج لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام مُطْلَقًا , وَأَحَلَّهُ لِلْخَلْقِ بِعَدَدٍ .مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ أَيْ رَدَّهُ عَلَيْك مِنْ الْكُفَّار . وَالْغَنِيمَة قَدْ تُسَمَّى فَيْئًا , أَيْ مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك مِنْ النِّسَاء بِالْمَأْخُوذِ عَلَى وَجْه الْقَهْر وَالْغَلَبَة .. انتهى كلام القرطبي وقال الأصمعي السُرِّية من السِّرّ، وهو النّكاح؛ لأنَّ صاحبها اصطفاها للنكاح لا للتجارة فيها (مقاييس اللغة : سر). ..ومن تفسير الطبري وَقَوْله : { وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك } يَقُول : وَأَحْلَلْنَا لَك إِمَاءَك اللَّوَاتِي سَبَيْتهنَّ , فَمَلَكْتهنَّ بِالسِّبَاءِ , وَصِرْنَ لَك بِفَتْحِ اللَّه عَلَيْك مِنْ الْفَيْء .. انتهى ... ومن تفسير ابن كثير : قَوْله تَعَالَى " وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك " أَيْ وَأَبَاحَ لَك التَّسَرِّي مِمَّا أَخَذْت مِنْ الْمَغَانِم وَقَدْ مَلَكَ صَفِيَّة وَجُوَيْرِيَة فَأَعْتَقَهُمَا وَتَزَوَّجَهُمَا وَمَلَك رَيْحَانَة بِنْت شَمْعُون النَّضْرِيَّة وَمَارِيَة الْقِبْطِيَّة أُمّ اِبْنه إِبْرَاهِيم عَلَيْهِمَا السَّلَام وَكَانَتَا مِنْ السَّرَارِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا.. انتهى ... ومن تفسير الجلالين{ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك } من الكفار بالسبي كصفية وجويرية لذا : يحق للمسلم وطء المرأة المملوكة بملك اليمين وإن كان لها زوج ان كانت من المسبيات حصرا .! ..يحق للمسلمين وطء المرأة المملوكة بملك اليمين عامةً سواء كانت من المسبيات او عن طريق البيع وسواء كان لها زوج ام لا . أما الاتفاق على جواز وطء المرأة المسبية سواء كان لها زوج أم لا فالجميع متفق عليه بعد الاستبراء وهو أقل ما يمكن فهمه من نص القرآن والأحاديث الصحيحة ( يلاحظ فيما قادم أن محمد لم يستبرأ صفية ).
. أغار النبي صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون ، وأنعامهم تسقى على الماء ، فقتل مقاتلتهم ، وسبى ذراريهم ، وأصاب يومئذ جويرية . حدثني به عبد الله بن عمر ، وكان في ذلك الجيش .الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2541خلاصة الدرجة: [صحيح]
. بلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم أن بني المصطلق يجمعون له وقائدهم الحارث بن أبي ضرار أبو جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه و سلم فلما سمع بهم رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج إليهم حتى لقيهم على ماء لهم يقال له المريسيع من ناحية قديد إلى الساحل فتزاحم الناس واقتتلوا فهزم الله بني المصطلق وقتل الحارث بن أبي ضرار أبو جويرية وقتل من قتل منهم ونفل الله رسوله أبناءهم ونسائهم وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم اصاب منهم سبيا كثيرا قسمه في المسلمين وكان فيما أصاب يومئذ من النساء جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيدة نساء قومها. -المصدر: المعجم الكبير - الطبراني
. محمد يقسم فيء بني قريظة أيضا .قال ابن إسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين وأعلم في ذلك اليوم سهمان الخيل وسهمان الرجال وأخرج منها الخمس فكان للفارس ثلاثة أسهم الفرس سهمان ولفارسه سهم وللراجل من ليس له فرس سهم . وكانت الخيل يوم بني قريظة ستة وثلاثين فرسا ، وكان أول فيء وقعت فيه السهمان وأخرج منها الخمس فعلى سنتها وما مضى من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وقعت المقاسم ومضت السنة في المغازي ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري أخا بني عبد الأشهل بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا
. في تاريخ بن عساكر عن منتخب العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة على المتقي الهندي – باب أم المؤمنين صفية بنت حيي. حديث رواه عروة يشير فيه إلى نفسية صفية بنت حيي حينما أسرت وتزوج بها النبي! بعد أن قتل زوجها وأباها وأخاها. وخوف أبي أيوب الأنصاري الذى بات يحرس النبي ليلة دخوله على صفية قائماً قريباً آخذاً سيفه حتى أصبح النبي فلما خرج النبي (ص) كّبر أبو أيوب ، قال أبو أيوب: لم ارقد ليلتي هذه فقال له النبي (ص) مالك يا أبا أيوب؟ قال أبو أيوب: لما دخلت على هذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمري والله أن تغتالك ، فضحك النبي وقال له معروفاً.
. باب تَحْلِيلِ الْغَنَائِمِ للمسلمين - وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ مَعْمَرٍ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ، بْنُ رَافِعٍ - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " غَزَا نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَقَالَ لِقَوْمِهِ لاَ يَتْبَعْنِي رَجُلٌ قَدْ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَبْنِيَ بِهَا وَلَمَّا يَبْنِ وَلاَ آخَرُ قَدْ بَنَى بُنْيَانًا وَلَمَّا يَرْفَعْ سُقُفَهَا وَلاَ آخَرُ قَدِ اشْتَرَى غَنَمًا أَوْ خَلِفَاتٍ وَهُوَ مُنْتَظِرٌ وِلاَدَهَا . قَالَ فَغَزَا فَأَدْنَى لِلْقَرْيَةِ حِينَ صَلاَةِ الْعَصْرِ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ لِلشَّمْسِ أَنْتِ مَأْمُورَةٌ وَأَنَا مَأْمُورٌ اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَىَّ شَيْئًا . فَحُبِسَتْ عَلَيْهِ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ - قَالَ - فَجَمَعُوا مَا غَنِمُوا فَأَقْبَلَتِ النَّارُ لِتَأْكُلَهُ فَأَبَتْ أَنْ تَطْعَمَهُ فَقَالَ فِيكُمْ غُلُولٌ فَلْيُبَايِعْنِي مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ رَجُلٌ . فَبَايَعُوهُ فَلَصِقَتْ يَدُ رَجُلٍ بِيَدِهِ فَقَالَ فِيكُمُ الْغُلُولُ فَلْتُبَايِعْنِي قَبِيلَتُكَ . فَبَايَعَتْهُ - قَالَ - فَلَصِقَتْ بِيَدِ رَجُلَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ فَقَالَ فِيكُمُ الْغُلُولُ أَنْتُمْ غَلَلْتُمْ - قَالَ - فَأَخْرَجُوا لَهُ مِثْلَ رَأْسِ بَقَرَةٍ مِنْ ذَهَبٍ - قَالَ - فَوَضَعُوهُ فِي الْمَالِ وَهُوَ بِالصَّعِيدِ فَأَقْبَلَتِ النَّارُ فَأَكَلَتْهُ . فَلَمْ تَحِلَّ الْغَنَائِمُ لأَحَدٍ مِنْ قَبْلِنَا ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَأَى ضَعْفَنَا وَعَجْزَنَا فَطَيَّبَهَا لَنَا
- الغنائم عندما تكون لصوصية وسرقة بالإكراه . أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من يهود فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك قال نعم .فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤديهفأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة . السيرة النبوية لابن هشام ، باب ذكر المسير إلى خيبر
. عن بن عباس قال لما ظهر النبي صلى الله عليه وسلم على خيبر صالحهم على أن يخرجوا بأنفسهم وأهليهم ليس لهم بيضاء ولا صفراء فأتي بكنانة والربيع وكان كنانة زوج صفية والربيع أخوه وابن عمه فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أين آنيتكما التي كنتما تعيرانها أهل مكة قالا هربنا فلم تزل تضعنا أرض وترفعنا أخرى فذهبنا فأنفقنا كل شيء فقال لهما إنكما إن كتمتماني شيئا فاطلعت عليه استحللت به دماءكما وذراريكما فقالا نعم فدعا رجلا من الأنصار فقال اذهب إلى قراح كذا وكذا ثم ائت النخل فانظر نخلة عن يمينك أو عن يسارك فانظر نخلة مرفوعة فأتني بما فيها قال فانطلق فجاءه بالآنية والأموال فضرب أعناقهما وسبى أهليهما وأرسل رجلا فجاء بصفية فمر بها على مصرعهما فقال له نبي الله صلى الله عليه وسلم لم فعلت فقال أحببت يا رسول الله أن أغيظها قال فدفعها إلى بلال وإلى رجل من الأنصار فكانت عنده الطبقات الكبرى لإبن سعد ، باب غزوة رسول الله صلى الله عليه و سلم خيبر . هل تجد أى إختلاف بين داعش والتراث الإسلامى أم هى تسير على هدى الداعش الأكبر .
* حرق الكتب والوثائق والتاريخ . - النسخة الكربونية للتتار الجدد . اعلن مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة السياحة والاثار العراقية قاسم طاهر السوداني، الاربعاء، أن عصابات "داعش" الاجرامية عمدت بعد الاعمال التخريبية التي قامت بها ضد المسيحيين بمدينة الموصل من خلال تهجيرهم والاستيلاء على ممتلكاتهم، بسلب وتخريب الكنائس ونهب وتدمير ممتلكاتها والعبث بها ومن ضمنها اقدامهم على احراق 1200مخطوطة نادرة كانت موجودة فيها.
- النسخة الأصلية للتتار القديم للتتار الجدد رصيد من تراث التتار القدامى ليحتذوا به ليحكى لنا التاريخ عن دخول عمرو بن العاص الإسكندرية وكان يجهل هو والقادمين من الصحراء قيمة واهمية الكتب الموجودة بمكتبة الإسكندرية والتي ان لم تحرق لساهمت في تقدم الإنسانية .فتحير القائد عمرو في الامر فماذا يفعل بالمكتبة , فأرسل للتتارى الكبير الخليفة عمر بن الخطاب يستشيره في امر المكتبة. فاجابه كاتبا " وأما الكتب التى ذكرتها فإن كان فيها ما يوافق كتاب الله ففي كتاب الله عنه غنى وإن كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة إليه فتقدم بإعدامها فشرع عمرو بن العاص فى تفريقها على حمامات الإسكندرية وإحراقها فى مواقدها فاستنفذت فى ستة أشهر!!. - المواعظ والإعتبار في ذكر الخطط والآثار للمقريزى ج1 – كما ذكر الخطيب البغدادي فى كتابه الإفادة والاعتبار بقوله وهو يتحدث عن الإسكندرية وعمود السواري( وفيها كانت خزانة الكتب التي أحرقها عمرو بن العاص بإذن عمر رضى الله عنه.) .. لنقول أن داعش لم تستحدث شئ فهذا التتار من ذاك التتار.
يوجد الكثير من الشواهد والمشاهد فى التراث الإسلامى من نص ونهج وتاريخ وسلوك يؤكد البشاعة لن يسعف هذا البحث تدوينها من غزارة وثراء ما فيها من همجية وبشاعة ولكن نكتفى بهذا القدر لنتبين أن التيارات الإسلامية الإرهابية كداعش تنهل من هذا التراث ,ويؤسفنى القول أن المتطرفين الإرهابيين هم الأكثر وعياً بجوهر الإسلام والأكثر إلماماًً وقرباً من روح ونقاء الإسلام لذا حان الوقت أن نواجه الفكر الإرهابى بإجتثاث جذوره وفضح منابعه وتجفيفها أو ليقر كل مسلم بأننا أمام نصوص تاريخية وهكذا كان ناموس وشرع وهمجية هذا الزمان وليس لنا أن نستحضره فى واقع مغاير أدرك مفاهيم إنسانية راقية وتشبع بحقوق الإنسان لذا يكون تبنى التراث دعوة صريحة لنكون كلنا دواعش نمارس الوحشية والبربرية سواء اليوم أو غداً ,
دمتم بخير وعذرا للإطالة . -"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
داعش الوجه الحقيقى للإسلام ولكنها تفرط أيضا.
-
إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.
-
مازال ملف حماس مفتوحاً فى أسئلة محددة تطلب إجابات محددة.
-
لماذا لا يثور الفلسطينيون على حماس ويعزلوهم.
-
نظرياتى فى فهم الوجود والحياة والإنسان .
-
فشنك - تسالى رمضانية (5).
-
عذراً أنتم لم تنتبهوا-تسالى رمضانية(4).
-
تأملات فى مشاعرنا وأعماقنا وزيفنا.
-
تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .
-
تسالى رمضانية(2)-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
-
تسالى رمضانية-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
-
تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء خامس .
-
أسئلة فى الإنسان والوجود والحياة .
-
ألم يروا ال D. N. A - كيف يؤمنون.
-
أأنت قلت هذا-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
-
فلسفة التمايز .
-
انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.
-
إشكالية الفكر الإسلامى .
-
ثقافة متصادمة منتفخة متقيحة.
-
فلسفة اللذة والألم .
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|