|
حفريات اللغة العربية 6
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4531 - 2014 / 8 / 2 - 21:48
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
حفريات اللغة العربية 6 عند ذي العرش نبيذ العريش من الخشب و عرش البيت هو سقفه او سطحه و هناك عرش العنب عندما يعترش العنب العريش. كلمات سامية قديمة كثيرة كالعريش و العنب و الجفن و الكرم و العنقود اشتهرت بها الثقافة الارامية و لغاية يومنا هذا. لاحظ ان كلمة تاجر الارامية كانت تشير فقط الى تجارة النبيذ (راجع مقالي السابق عن هذا الموضوع على هذا الموقع). المعروشات مصطلح فني تخص الزراعة خاصة زراعة العنب (ان شاء جنات معروشات و غير معروشات). لا نزال نجد معروشات العنب في الحدائق الشرقية.
عرّش البئر اي غطى البئر بسطح من الحجر و الخشب - من الحجر بنصف قامة الرجل و النصف الاخر بالخشب. التعريش هو ايضا سقف من جناح الطائرعندما يحلق. تعرشنا اي نصبنا خيمنا ـ علا على العريش و العريش مظلة من سعف النخل (ثمام). عريش موسى (اليهودية) هو بناء خيمة من ثمام النخل.
هناك انواع مختلفة من الجمع مثل عروش و اعراش و عرائش و عراش مما يدل على التردد و عدم التاكد بكيفية صياغة الجمع و العروش هو بيت المعوزين في مكة او بيوتها القديمة البسيطة لذا سميت مكة نفسها بالعُرش. يقول مثل شعبي عندما سمع ان معاوية منع اداء فريضة الحج جماعيا (تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و فلان كافر بالعرش) او كما يقول البعض كان يختبئ في عرش مكة و قد تحول العرش العربي بتوسع الاسلام الى القصر الاسباني و الهندسة المعمارية (استعارة من الفارسية اندازه) الفارسية و الارامية .
كما تلاحظ تميل العربية كلغة سامية كالعادة الى تمديد المعاني الى اقصى حدودها - من العرش الى الفرش اي من السماء الى الارض او سرير الملك و لكن العرش هو كرسي (استعارة من السريانة كرسيا بمعنى العرش) الملك. تولى على العرش والله هو الملك المطلق (عند ذي العرش مكين) و هناك عرش الجوزاء ليتطور المعنى ايضا الى النعش (اهتز العرش لموت سعد بن معاذ) و العرش هو عرش الطير على الشجر و هو السند (ثُلّ عرشه) اي نفذ طاقته و سنده ليتحول الى عضو من الجسم (خذ سيفي فاجتزّ به رأسي من عرشي) اي الاذن و (نفث في عرشه) اي تكلم معه في السر و العرش هو الناقة الضخمة و كانما هي عرش البئر و مكان (حظيرة) تنتظر فيه المرأة ناقتها الخاوية على عروشها (القرآن). البعير في كل مكان. من البعيرية الى العربية. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من البعير الى العربية
-
لمن تعود؟
-
حفريات اللغة العربية 5
-
بين الذكاء و الغباء العاطفي
-
غير المباشر اخطر من المباشر
-
مسألة التسميات القومية
-
لماذا حفريات اللغة العربية؟
-
حفريات اللغة العربية 4
-
هل تقتل صيني من البعيد؟
-
حفريات اللغة العربية 3
-
حفريات اللغة العربية 2
-
حفريات اللغة العربية 1
-
الرأس (سرsar) الايراني في العربية
-
الحساسية العربية تجاه الفارسية و اليهودية
-
بغياب الورقة الكردية
-
لماذا لا يتمرد الكردي على كرديته؟
-
سلطة تسمى بالفصحى
-
فكرة الطاعة في الاسلام
-
اسيرة الامومة و جسدها
-
يشوه الضحك الوجه
المزيد.....
-
إليك ما نعرفه عن اصطدام طائرة الركاب ومروحية بلاك هوك وسقوطه
...
-
معلومات سريعة عن نهر بوتوماك لفهم مدى تعقيد البحث عن حطام ال
...
-
أول تعليق من ترامب على حادثة اصطدام طائرة ركاب ومروحية عسكري
...
-
حوافه حادة..مغامر إماراتي يوثق تجربة مساره بوادي خطير في قير
...
-
كيف نجا قائد الطائرة إف-35 -الأكثر فتكا في العالم- بعد تحطمه
...
-
إيطاليا تعيد كنوزا عراقية منهوبة.. قطع خلدت ذكرى من شيدوا ال
...
-
FBI يستبعد العمل الإرهابي في حادث اصطدام طائرة الركاب بمروحي
...
-
بعد كارثة مطار ريغان.. الإعلام الأمريكي يستحضر آخر حادث كبي
...
-
جورجيا تنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بعد مطالباته
...
-
الائتلاف الوطني السوري يهنئ الشرع بتنصيبه رئيسا للجمهورية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|