|
أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين التحرير والحرية و الحب والعشق والجمال،وإذا لم تعودي أنت ستعود ابنتك،وسينور
محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4522 - 2014 / 7 / 24 - 22:58
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة- لينينغراد- الجمهورية البروليتارية الاشتراكية العلمية العلمانية الثورية. الجبهة الشعبية الديمقراطية التقدمية التحررية الاشتراكية الماركسية اللينينية الشيوعية لتحرير المغرب. في 24/07/2014. " لماذا النساء في مدينة خريبكة :باب الشمس و الورد والحجر،أكثر تضررا وتعرضا للقمع من قبل سيطرة الطبقة النيوكولونيالية المحلية و الغزو والاستعمار والاحتلال والاستيطان"الفوسفاطي" بتحالف مع التتا ر المغولي الديني اليميني الرجعي الإخوانجي الاسلامنجي الارهابي ، المرتبطة مصالحه عضويا وبنيويا ، بالأمبريالية والصهيونية والرأسمال العالمي؟" ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الصالح بن الحسن بن الطاهر فكاك. من يقول مدينة خريبكة،يقول حكايات وحكايات وحكايات عن جريمة اقتلاع واستئصال ووأد واجتثاث النساء والقضية النسائية من أصولهن وطبيعتهن التقدمية التحررية والإنسانية، وهي النكبة والنكسة والهزيمة الحقيقية التي ضربت المدينة ،فاعتكفت النساء وانكفأن وحوصرن في أحجبة الجهل والأمية والحضيض،وامتلأن بالحزن والخوف واليأس والبؤس والإحباط،وغرقن في سفينة اللاهوت الظلامي الثيوقراطي البيروقراطي الأوتوقراطي الديني اليميني الرجعي الأفيوني،وانقطعت صلتهن بالحياة الجميلة وعن صيقاتهن وأصدقائهن وحفلاتهن وأعيادهن وأعراسهن وسهراتهن وحبهن وغرامياتهن وعشقهن للحياة ما استطعن إلى ذلك سبيلا. وكما التهمت الشركة الفوسفاطية المتعدية الجنسيات،كل الثروات والثمرات والخيرات والكنوز بالمدينة، استطاع التنظيم الأصولي الأبيسى الذكوري الارهابي الاخوانجي الديني الرجعي أن يجبر سفينة النساء التقدمية أن تطفو في سياق الهزيمة ،كما تطفو غرقى منسيين، ووجدن أنفسهن وبناتهن في فشل ذريع وفي بحر من التراجع المعمم،في زمن الردة الفكرية والأيديولوجية التقدمية الثورية الأميسية، وزمن صعود وتصلب الأصولويات الشمولية و هيمنة الوصوليات والردويات السياسية،ونضام التبعيات والتصالحات والتطبيعات... إن تغييب النساء ومنعهن من حقوقهن التي تنص خريبكة- لينينغراد- الجمهورية البروليتارية الاشتراكية العلمية العلمانية الثورية. الجبهة الشعبية الديمقراطية التقدمية التحررية الاشتراكية الماركسية اللينينية الشيوعية لتحرير المغرب. في 24/07/2014. " لماذا النساء في مدينة خريبكة :باب الشمس و الورد والحجر،أكثر تضررا وتعرضا للقمع من قبل سيطرة الطبقة النيوكولونيالية المحلية و الغزو والاستعمار والاحتلال والاستيطان"الفوسفاطي" بتحالف مع التتا ر المغولي الديني اليميني الرجعي الإخوانجي الاسلامنجي الارهابي ، المرتبطة مصالحه عضويا وبنيويا ، بالأمبريالية والصهيونية والرأسمال العالمي؟" ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الصالح بن الحسن بن الطاهر فكاك. من يقول مدينة خريبكة،يقول حكايات وحكايات وحكايات عن جريمة اقتلاع واستئصال ووأد واجتثاث النساء والقضية النسائية من أصولهن وطبيعتهن التقدمية التحررية والإنسانية، وهي النكبة والنكسة والهزيمة الحقيقية التي ضربت المدينة ،فاعتكفت النساء وانكفأن وحوصرن في أحجبة الجهل والأمية والحضيض،وامتلأن بالحزن والخوف واليأس والبؤس والإحباط،وغرقن في سفينة اللاهوت الظلامي الثيوقراطي البيروقراطي الأوتوقراطي الديني اليميني الرجعي الأفيوني،وانقطعت صلتهن بالحياة الجميلة وعن صيقاتهن وأصدقائهن وحفلاتهن وأعيادهن وأعراسهن وسهراتهن وحبهن وغرامياتهن وعشقهن للحياة ما استطعن إلى ذلك سبيلا. وكما التهمت الشركة الفوسفاطية المتعدية الجنسيات،كل الثروات والثمرات والخيرات والكنوز بالمدينة، استطاع التنظيم الأصولي الأبيسى الذكوري الارهابي الاخوانجي الديني الرجعي أن يجبر سفينة النساء التقدمية أن تطفو في سياق الهزيمة ،كما تطفو غرقى منسيين، ووجدن أنفسهن وبناتهن في فشل ذريع وفي بحر من التراجع المعمم،في زمن الردة الفكرية والأيديولوجية التقدمية الثورية الأميسية، وزمن صعود وتصلب الأصولويات الشمولية و هيمنة الوصوليات والردويات السياسية،ونضام التبعيات والتصالحات والتطبيعات... إن تغييب النساء ومنعهن من حقوقهن التي تنص عليها اتفاقيات دولية : عليها اتفاقيات دولية : خريبكة- لينينغراد- الجمهورية البروليتارية الاشتراكية العلمية العلمانية الثورية. الجبهة الشعبية الديمقراطية التقدمية التحررية الاشتراكية الماركسية اللينينية الشيوعية لتحرير المغرب. في 24/07/2014. " لماذا النساء في مدينة خريبكة :باب الشمس و الورد والحجر،أكثر تضررا وتعرضا للقمع من قبل سيطرة الطبقة النيوكولونيالية المحلية و الغزو والاستعمار والاحتلال والاستيطان"الفوسفاطي" بتحالف مع التتا ر المغولي الديني اليميني الرجعي الإخوانجي الاسلامنجي الارهابي ، المرتبطة مصالحه عضويا وبنيويا ، بالأمبريالية والصهيونية والرأسمال العالمي؟" ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الصالح بن الحسن بن الطاهر فكاك. من يقول مدينة خريبكة،يقول حكايات وحكايات وحكايات عن جريمة اقتلاع واستئصال ووأد واجتثاث النساء والقضية النسائية من أصولهن وطبيعتهن التقدمية التحررية والإنسانية، وهي النكبة والنكسة والهزيمة الحقيقية التي ضربت المدينة ،فاعتكفت النساء وانكفأن وحوصرن في أحجبة الجهل والأمية والحضيض،وامتلأن بالحزن والخوف واليأس والبؤس والإحباط،وغرقن في سفينة اللاهوت الظلامي الثيوقراطي البيروقراطي الأوتوقراطي الديني اليميني الرجعي الأفيوني،وانقطعت صلتهن بالحياة الجميلة وعن صيقاتهن وأصدقائهن وحفلاتهن وأعيادهن وأعراسهن وسهراتهن وحبهن وغرامياتهن وعشقهن للحياة ما استطعن إلى ذلك سبيلا. وكما التهمت الشركة الفوسفاطية المتعدية الجنسيات،كل الثروات والثمرات والخيرات والكنوز بالمدينة، استطاع التنظيم الأصولي الأبيسى الذكوري الارهابي الاخوانجي الديني الرجعي أن يجبر سفينة النساء التقدمية أن تطفو في سياق الهزيمة ،كما تطفو غرقى منسيين، ووجدن أنفسهن وبناتهن في فشل ذريع وفي بحر من التراجع المعمم،في زمن الردة الفكرية والأيديولوجية التقدمية الثورية الأميسية، وزمن صعود وتصلب الأصولويات الشمولية و هيمنة الوصوليات والردويات السياسية،ونضام التبعيات والتصالحات والتطبيعات،وتمكن كبار الرأسماليين الاحتكاريين المهيممنين على الشركة الفوسفاطية المتعدية الجنسية واشتداد التمايز الطبقي بين هذه الشركة الاستعمارية الاحتلالية الاستيطانية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية وبين الطبقات والفئات الاجتماعية الفقيرة والمستغلة والمضطهدة والمحرومة،وستشتد مآسي المعذبين،وتتصاعد معاناة النساء الكادحات. إن تغييب النساء ومنعهن وحرمانهن من حقوقهن التي تنص عليها الاتفاقيات والبروتوكولات الأممية :لهو تعبير عن الهزيمة الحقيقية لليسا رولأزمة الحركة الثورية، وحول ممكنه الاشتراكي، وأن الحركة التقدمية المغربية ، ليست ولم تكن متجذرة ومتأصلة بالقدر المطلوب والكافي،واقتصرت على السياسة التعبوية التحريضية المناسباتية العابرة في كلام عابر، وبالتالي فهي عاجزة بنيويا على إنجاز واستكمال وإنتاج مشروعها التقدمي الثوري فيما يتعلق بتحرير المرأة ورفع الأغلال والسجون والقيود الرجعية الدينية اليمينية عنها. فالاقتصار على ترديد شعارات "الصراع الطبقي" دون ممارسات وتطبيقات،هو وهم وسراب وتمويه وسقوط في انتهازية التجريب السياسي أو اللغو اليساروي بتعبير الشهيد مهدي عامل. وتحرير المرأة كمشروع تسييسي وتنظيري وثوري، وجزء من الطبقة العاملة لا المنتجة للثمرات وللخيرات بل المنتجة والمبدعة للمعرفة النظرية الثورية كنقيض رئيسي تقدمي ثوري مضاد للنظرية البرجوازية للطبقة المسيطرة والمهيمنة وعلى اعتبار أن الحركة الثورية النسائية وعموم الكادحين التي لا تنتج معرفة نظرية هي حركة مصيرها الفشل." " في كل بلد عانى تجربة الثورة،اشتبك الثوريات والثوريون من جهة، والاصلاحيون وخونة المستقبل من جهة أخرى" وهذه عبارة للفرنسي ريجيس دوبريه في كتابه" ثورة داخل ثورة" والذي يعنينا من هذه الخلاة هنا ، هو السؤال الذي لكل مواطنة خريبكية وكل مواطن خريبكي: لماذا هذا الاجهاض المرير للثورة العمالية التي كانت من الممكن انجاز الثورة الاشتراكية،وتحولتا لثورة البروليتارية وحرب التحرير الشعبية ،إلى العمل السياسي تحت الغطاء والظل الملكي الاجتماعي البرجوازي،وما استتبعه من سقوط وتبعية مطلقة وخيانة بل وتحالفت بعض قوى اليسار مع النظام الملكي والأحزاب الرجعية المحافظة والمضادة للثورة العمالية وللحركة الثورية النسائية. وأدى انتصار الثورة المضادة إلى إغراق خريبكة كلها في بمد رجعي اسلاموي،وعودة سريعة إلى سيطرة البوليس والتحكم المافياوي على المدينة العمالية. ورفع المحافظون والمضادون للثورة في خريبكة رؤوسهم بوقاحة،وأول هجوم كاسح للتحالف المشبوه بين الباطرونا الاستعمارية الفوسفاطية وممثلي النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الكومبرادوري الانتهابي الافتراسي،والتنظيم "الاسلامنجي الداعشي الارهابي،كان على المرأة،و بات هذا التحالف الممقوت الهجين مضطرا، حتى يتمكن من وأد الثورة الربيعية المغربية ،إلى تنظيم حملات قمعية في إطار الثورة المضادة كانت حربهم على المرأة أكثر ضراوة وشططا ووحشية وهمجية وقساوة، تكاد تفوق في حيوانيتها وفظاعتها النظامين الفاشي والنازي. حتى إنني أقول:إن ما تتعرض له المرأة بخريبكة من قمع وظلم وقهر وتضييق وتحرش واضطهاد غاشم ،لهنه لمذابح حقيقية تبيد إبادة النساء اللائي في نظر النظام الديني الرجعي ،قد خرجن على التقاليد الرجعية ،ولم يعدن يخضعن للنظام الأبيسي الذكوري الرجعي الجائر،لذلك فتعذيب المرأة وفرض الحجاب عليها وإلزامها الانحصار في البيوت والسجون والزنازن لهي الوسيلة الشرعية لوأد المرأة واغتيال طموحاتها في الحرية والتحرر والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية وحق الشغل والتعلم والصحة والإمامة الصغرى والإمامة الكبرى،وحق تقرير مصيرها ومستقبلها وأفقها. يجب الرد الحاسم على الثورة المضادة،وخطر الاسلام المؤسس والسياسي المضاد الداهم بتسليح المرأة بسلاح الفلسفة والعلم والمعرفة وتقوية وعيها الطبقي ونزع سلاح الطبقات المالكة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي والديني، وتعزيز الإجراءات الأمنية التطوعية الشعبية لحماية المرأة من الهجومات الباشوية المنهجية المتكررة على حرياتها الديمقراطية وتحرير النساء من كل قيود الاستغلال والتخلف في مختلف صورها المادية والمعنوية،ومن سيطرة تحالف الاستعمار و العملاء والخونة والاقطاع والرجعية وتسلط رأس المال الفوسفاطي و السلطوي والاسلاموي القائم على تكميم المرأة وإخراس صوتها. لقد أشهر اليمين الديني الثيوقراطي المتطرف السلاح،والخطر كل الخطر أن يكتفي اليسار التقدمي والثوري الجذري في مواجهة الارهاب الديني المتحالف مع الرأسمال الفوسفاطي والسلطوي،أو سلك طريقة توفيقية تلفيقية بين العلم والدين أو الجمع بين الأوتوقراطية والعلمنة في وقت واحد، أو الإبقاء على البرامج والطرق والمناهج الرجعية في التربية والبرامج الحافظة في مادة التعليم، وفي الاقتصاد والفلسفة والأدب والشعر والسوسيولوجيا والتاريخ والفن والثقافة والجمال. فمن حول شوارع مدينة الأنوار والتنوير وجعل شوارعها ومساحاتها فجأة غاصة ومملوءة بالفتيات والأمهات اللواتي يرتدين"الحجاب" والطرحة وغطاء الرأس والوجه والكفين حتى القدمين ولا تسمع للنساء أصواتا في الصلاة بل حشرجات مخنوقة في أعلى التوترات الصوتية ،فأعاد التنظيم الأصولي الجاهلي قدمي المرأة ويدي المرأة وعقل المرأة السلاسل والأقفاص لقديمة، وشنقها بلا تردد بيد الجلادين الاسلاميين الكذابين السجانين وكأن النساء مكفنات ومدفونات حيات.؟ من حول النساء التقدميات المتقدمات إلى مظاهرات دينية صاخبة لتكون مفاجأة المفاجآت هو اعلان الحاخام والراهبب ابنكيران قرارا بإحالة النساء إلى سجن وجحيم تزممارت الذي هو البيت،وعدم السماح للمرأة في الشغل والوظيفة واستبعاد النساء عن وظائف الدولة والعمل،وممارسة كافة أشكال الارهاب والتمييز العنصري العرقي الطائفي القبلي العشائري الديني المذهبي الجنسي والطبقي ضد النساء الخارجات على شريعة الموت والقمع،وذهنية التحريم وعقلية التكفير. وهكذا قدم العنصري ابن كيران في حكومة النظام الملكي مثلا حيا وواقعيا عما يفعله الاستبداد والديكتاتورية والطغيانية متجسدا في شخص ابن كيران الأفغاني الداعشي الأجنبي.والحكم الفردي المطلق. إن التنظيم الدولي الاخوانجي الاسلامنحي الديني الأصولي الرجعي ،لمشحون في حد ذاته بالأحقاد ومعاداة حرية وتحرير المرأة، حيث أن الانسانية كلها قد قررت تحرير المرأة وخلع نير العبودية و غعطاء المرأة حق تقرير مصيرها وفتح الآفاق الواسعة أمامها مع أفول الأمبراطوريات الاستبدادية الأبيسية .الذكورية جلة الحرية الحوار المتمدن-العدد: 3344 - 2011 / 4 / 22 - 11:15 المحور: الادب والفن منائر النساء
الى التي انشغلت يديها بحمل قلبها هديه لأبناء وطنها ، انشغلت أيدي الخسة بسرقة نقودها على خشبة المسرح. الى من تستحق ان توضع كل قطرة من دموعها في قارورة كأثمن جائزة تقدم للأدباء والفنانين وأهل الثقافة والفكر بدلا من جائزة ((نوبل )) ،لتكون جائزة ((ناهده)) صانعة الفرح والحب والأمان والوفاء الى الإنسانة ، الى الفنانة الى القديسة الى وهج الحب والنقاء الى أم الفقراء الى :- ((ناهده الرماح)) أقدم هديتي المتواضعة....
حميد الحريزي
من يضيء مصابيح النساء يملك الأقمار والنجوم من يضيء مصابيح النساء يملك مفاتيح أفلاك السماء ******** من يفتح خزائن النساء يحل طلاسم الخلق ويعلم سر كل داء ******** من يتقن حكمة النساء يسود الأرض بلا عناء ****** من يدخل قلب المرأة يحيا آمنا يتعلم دروسا في البر والوفاء ******* من تناوله المرأة رغيفا من رضا يتذوق حلاوة طعم الحب مع الغذاء!! ****** من يتوسد حضن المرأة ينام قرير العين يملك سر الحب ، يعلم الناس طعم الهواء!! ************* من توشوش له المرأة حكايات العشق يتقن سر اللحن و سحر الغناء *********** من تفتح له المرأة مصباح عينيها يأمن شر الظلمة ويمسك سر الضياء ********** من يمسح دمعة خد امرأة لا يمسه الحزن دهرا ، فدمعها قبسا من هناء ******** أشهد:- انك الوجود والبناء سيدة الخلق أنت لا ينصفك الثناء تعالوا نطالع الخفاء تعالوا نستكشِفُ الما وراء حين نجوع تكون لنا خبزا حين نتعرى تكون لنا رداء نقف في حضرة أم الكون نبحر عبر بحار ((النون)) مالكة سر فرح الكون تُطَهِرُ النفوس ، حين تمارس الفنون مسرح هي في كل دار تعلم الحروف تحني الكفوف هي لكل تائه منار حين تضاء مصابيح النساء تتوارى النجوم ، بنورها الأرض تباهي السماء. بأقمار دموعها كتبت اسم الوطن أغلقت عليه الجفون من اجله كل أمر يهون أم العطاء لا تعرف للحب ثمن أم العطاء تعارك المحن ((ناهدتنا )) نهرا من نقاء تعالج الأسى بالدموع مبسمها يتضوع عطرا ((ناهدتنا)) لا تعرف الخضوع رقصت لها الأطيار والزهور في ارض الصبا هتفت باسمها الجموع ((ناهدة )) الشعب لك كل القبل ((ناهدة)) العراق لابد من رجوع ان تنكر لك أصحاب الكراسي تيجانهم لقدميك مداس هم الظلم والظلام وأنت الضياء لنا أنت قلباً تحرسه الضلوع ((ناهدتنا)) نقولها بلا رياء ،عطر الحياة أنت ونحن الإناء نقولها بلا رياء إذا كان الناس أرضاً فالفن ماء.
الأولى >> فلسطين >> معين بسيسو >> نشيد لكل المقاتلين
نشيد لكل المقاتلين
رقم القصيدة : 65523 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
بالنجمةالحمراءوالمتراس والبندقية الى الامام يا بنادق الحرية الى الامام منجلا وسنبلة الى الامام مطرقةوقنبلة تحيا الخطا الحمراء في ارضنا ارضنا الخضراء حتما قادمة قد أقبلوا فلا مساومه المجد للمقاومه لراية الإصرار شاهقه للموجة الحمراء من صيحاتنا المعلّقه على الشوارع الممزّقه ولليد المكّبله ولليد الطّليقة المناضله المد للجريح والمثقوب قلبه وللمطارد مدينتي ! قد أقبلوا ليلا من الأظفار والخناجر وكنت نجمة تقاتل أضواؤها العريانة السلاسل وكانت الذئاب تقتفي خطى الجداول وكنت ماردا من السنابل يداه منجلان والجراد زاحف قوافل يريد أن يجرّ للطاحون مارد السنابل *** مدينتي يا أدمع البركان قد جرت مشاعل ويا ابتسامة الزلازل مطبوعة سيفا على جبين شعبي المكافح مدينتي زنبقة خضراء لم تنم على سرير فاتح ولم تصبّ الزيت في مصباح خائن رموشه بساط كلّ مقبل ورائح من صانعي المذابح ولم تهب ضفيرة أسلاك معتقل ولم تقبّل سوط طاغيه كجاريه مدينتي ! رأيت كيف تنسج الأمل خطى حبيبك البطل وكيف قد نشرت من دمائك الشراع يمخر الحرائق النار لا تمسه ولا الصواعق ولا الرصاص طائرا حصى من البنادق مدينتي ! واحسرة القيثارة الخرساء للغناء والبلابل تشدو إلى الأبطال , واعذاب شاعر في السلاسل وأنت في السلاسل ولم تكن تناضل غير الحروف من شريانه جرت قصائد *** مدينتي ! وأيّ رعشة تهزّني وأيّ عاصف !! من ذكرياتك العواصف من ذكريات السجن والسّجان والأبطال والمعارك ! وخائن تهالك وفوق صرخة القتيل والمعذّبين في انتظار الموت سار , وحشا يشدّ للرّحى السوداء , كي تدور تطحن الدماء يداه حبلا كلّ خانق عيناه شبّاكان للعدوّ منهما أطلّ بالبنادق على الخيام والمنازل يصيد إخوتي أبناء شعبي البواسل *** الآن يرفع الستار يا مدينتي عن المجازر عن وجه كلّ ثائر عن الرياح كيف أصبحت تحارب راية العدوّ في فضائنا مسنونة المخالب وكيف قد هوت كحيّة تعضّ في جراحها السواكب عن اسمك المهيب يا جمال , كيف ينسج الغرائب والمعجزات والعجائب وكيف كان شمسنا الخضراء في الدياجر ووردة حمراء في ضفائر أختي , وفي شبّاكها سربا من البلابل وكيف كان بور سعيد صخرة من اللهيب , غابة من السواعد يا فارس الفوارس صغنا لك الجواد من صباحنا وشعبنا أهداك بيرق البيارق خضنا به الرصاص موجة من الزنابق والنار موجة من النسائم وكانت القيود في المعاصم كعنكبوت في جنون جوعها رمت خيوطها على العواصف وفتح الإصرار زهرة صدّاحة البراعم وعضّ في جراحه العدو , والمتراس شاهق وبورسعيد بندقية البنادق وخندق الخنادق شمس من الجراح قد تسمّرت في الليل فوق جبهة المحارب يا بورسعيد.. الفجر طالع , هذا صياح الديك يوقظ الرصاص في البنادق والرياح في الحرائق وأوشك الصباح أن يمسّ راية المحارب يا بور سعيد ليس روحك الوهّاج , وحده يقاتل ولا مدينتي وحيدة تقاتل لك الشعوب رفرفت بنادق وسرّجت لك البحار والسحائب وصرخة الأحجار حجّرت رصاص نيرانه فلم تعد قواطع أنيابها القواطع وفي عيونه تسمّر الدخان كالحصى , كالشوك كالأظافر *** مدينتي تطلّعت إلى الجراد وهو راحل فرفرفت بها الشوارع مدينتي تحبّ , آه يا سليلة الأصداف يا زيتونة الأمواج يا حورية الخنادق يا وردة الورد في حديقة الحدائق يا نجمة مجنّحة يا زهرة مسلّحة من قال إنّ الفارس الحبيب مات في الطريق فجاء راكبا جواده ولابسا دروعه صديق كي – يا حبيبي – ترمي بخاتم الحبيب في خوذة الغريب ولست يا مدينتي غمدا لكلّ سيف كرمة لكلّ قاطف قيثارة لكلّ عازف فلن تكوني غير شعب قد توهجت خطاه خلف قائد مزغرد الجراح صامد مدينتي ! عروس شعبي التي تغار من إكليلها العرائس قد أقبلوا فيالق الحيّة الرقطاء والحمامة البيضاء والغربان والعنادل .. وجاء اصدقاؤك الهنود بالمغازل ومن على أكتافهم ترفرف المطارق الحمراء والمناجل وتضحك السّنابل من لم تبلّ خبزهم دماء ثائر وجاءك الذين خبّأوا القيود في الخوذات والبيارق وفي معاطف من الزجاج , طرّزت بأعين الثعالب الحالمين بالحرائق بغابة من المشانق الطامعين أن تكوني حانة ومخدعا وقنطره وأن تكوني يا مدينتي مؤامره وأن يكفّ القلب عن خفوقه إلى جمال وأن تموت في الوحول راية النضال *** إليك عن أجفاننا الخضراء يا أحلام زارعي الجرائم وناصبي الخيام للمآتم وأقبلي وفي ظلام القحط مشعلا من السنابل ورفرفي على رمالنا جداول تقدّمي إلى الأمام بالغبار بالدماء بالبيارق المغبّره بالخوذة المعفّره بالبندقية المزمجره بأغنيات النصر كالبراعم المنّوره .. تقدّمي بكلّ ما قد ألبستك أمّك الحرية المظفّره في بور سعيد في المدينة الملوّحه بزهرة انتصارنا على المدى مفتّحه .. تقدّمي يا – مصرنا – المجنّحه حمامة مسلّحه .. تقدّمي , ففي الطريق مارد قد أطلقته من أحشائها العواصف ومن يقل عثار مارد كبت به الجراح غير مارد .... فليحتشد فلاّحنا الهمام بالمحراث والشراشر وليأت كلّ غائب ليأت عامل النسيج والمشرّد الطريد والجائع المسافر الذي غدا خبز الطريق ليأت صيادوك يا أمواجنا المهجورة الهوادر ليقطفوا ثمارك النواضر الآن في سمائنا أسراب أنجم الشعوب تزرع السلاح والسّنابل فلنرم إخوتي البواسل شباكنا على السلاسل *** يا إخوتي وطائر الحصاد لا يبرح الأسلاك والحدود رغم غزوة الجراد والرماد وأنه من غير زاد ورغم ألف ليلة وليلة من السهاد في الصباح حينما جرت , جداول الصباح أبصرته موّرد الجناح في عنفوان سكرة الأحلام ...إنّ ماردا من صلب بور سعيد من صلب بندقية سورية على الحدود يحمله في هودج من السنابل وأنّ ألف ألف مارد يشيّدون حوله وهم يغرّدون قصرا من السنابل وأنّ منها ماردا قد طار ثم عاد من معسكر الجياع من الخيام الراعشات في مشانق الظلام قد طار ثم عاد على الجناح هودج الفلاّح لعرشك المجيد يا أخي المجيد يا سلطان .. ففي الركاب ألف ألف شمعدان و ألف ألف صولجان *** هذا الذي رآه طائر الأمل أوحى له بأن يطير في الصباح لخيمة الفلاّح وأن يقول ما رأى ... يا إخوتي فلنفرد الخطى على الطريق أشرعه ولنمخر الحدود الدرب لا تقل طويل وزادنا قليل قنديلنا بلا قتيل فخبزنا من موسم السنابل الجديد ومن بعيد ترفرف الميناء حمامة بيضاء في منقارها غصن من الضياء ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.
#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف
...
-
بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
-
ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج
...
-
في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا
...
-
طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب
...
-
رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنق
...
-
إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز
...
-
خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال
...
-
ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط
...
-
بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا
...
-
كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
-
رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما
...
-
ماذا جنينا من محمد السادس
-
في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت
-
عيد البذاءة والسفالة والنذالة،وملوك بأخلاق الأوغاد والأوباش
...
-
في هجو ملك مهجو بلا هجاء،دعي كاذب مزدوج جبان،هو أهل الفسق وا
...
-
-لم يبق في هذه المليكات الأنتيكات-الديكات الروميات،لا علي ول
...
-
أعر ش يستبيحه كل زناة العالم، وتتبول عليه كل كلاب وذئبان وثع
...
المزيد.....
-
جنرال أمريكي متقاعد يوضح لـCNN سبب استخدام روسيا لصاروخ -MIR
...
-
تحليل: خطاب بوتين ومعنى إطلاق روسيا صاروخ MIRV لأول مرة
-
جزيرة ميكونوس..ما سر جاذبية هذه الوجهة السياحية باليونان؟
-
أكثر الدول العربية ابتعاثا لطلابها لتلقي التعليم بأمريكا.. إ
...
-
-نيويورك بوست-: ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا
-
-غينيس- تجمع أطول وأقصر امرأتين في العالم
-
لبنان- عشرات القتلى في قصف إسرائيلي على معاقل لحزب الله في ل
...
-
ضابط أمريكي: -أوريشنيك- جزء من التهديد النووي وبوتين يريد به
...
-
غيتس يشيد بجهود الإمارات في تحسين حياة الفئات الأكثر ضعفا حو
...
-
مصر.. حادث دهس مروع بسبب شيف شهير
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|