حيدر الكعبي
الحوار المتمدن-العدد: 4513 - 2014 / 7 / 15 - 13:00
المحور:
الادب والفن
وُلِدت أم غاوية، جدتي لأمي، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وهذا أدق تأريخ متيسر لولادتها. إذ لم يكن هناك سجلُّ مواليد في هور (العدل)، حيث ولدت، ولا في العمارة كلها، ليمكن التحقق من سنة ميلادها. وإن ذاكرتي عاجزة عن تذكر أحدٍ يدانيها في السن من أبناء عشيرتها، عشيرة (بيت شْمَيِّل). فكل أخدانها، كل شركاء صباها ماتوا، وأخذت هي أيضاً تتهيأ للموت. فاقتنت كفناً من قماش أبيضَ خشن اكتسب سُمرةً بمرور الأيام، وراحت تطويه تحت وسادتها عند النوم. وصار سؤالها التقليدي كلما التقت بقريبٍ لها بعد غياب هو: "يا هو المات؟ يا هو العدل؟" وتقول أم غاوية إن أمها حين ولدتْها قالت لأبيها "بَسْــنا" أي كفانا إنجاباً، فسمَّياها "بَسْهِيْ." وقد قدِمَتْ الى البصرة في إحدى نوبات غضبها على أهلها. فبعد أشهر من موت زوجها ملغوث، الذي كان يقتل (الزلمة) كما يقتل الكلب، كما تقول، تقدم رجل لخطبتها. طرح الفكرة على أبناء إخوتها، فترددوا حيناً ثم تطوع أحدهم بمفاتحتها. فانتفضت كمن لدغتْها أفعى. رجل؟! رجل ولم يَحُلِ الحولُ بعد على موت ملغوث؟ أيزوّجها رجلاً من كانت تشطف مؤخراتِهم أمس؟ وماذا ستقول لأولادها حين يريد الرجل أن ينام معها؟ ماذا ستقول لهم؟ أغمضوا عيونكم حتى ينتهي؟ كلا، لن يحدث هذا أبداً. ونادت كبارَ بيت شْمَيِّل. صافحتهم وقالت: "آدَعْناكَمْ، آدعناكم، آدعناكم، آدعناكم . . ."، ثم ردحت في منتصفهم وهي تهتف: "نتوادع ويَّ العافونا.
#حيدر_الكعبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟