|
أسس المسرح المدرسي -3
عطا درغام
الحوار المتمدن-العدد: 4508 - 2014 / 7 / 10 - 20:22
المحور:
الادب والفن
مدير المسرح هو الشخص المسئول عن إدارة العرض المسرحي ،وقد يساعده آخرون في الأعمال الكبيرة ،وخاصة على مستوى الاحتراف ومن أول الصفات التي يجب مراعاتها في اختيار مدير المسرح أن يكون عمليا –محبا التنظيم-متوقد الذهن-له دراية وخبرة بشتى الأعمال مسئوليات مدير المسرح 1-يبدأ عمله مع بداية الاختيار للنص المسرحي 2-أول من يتواجد في التدريبات وآخر من يغادرها 3-احد أولئك الذين يشرفون على التنفيذ(المخرج ومساعديه) 4-يجب أن تكون له دراية وعلم بكل مستلزمات العمل المسرحي المقترح تقديمه 5-هو همزة الوصل بين المخرج والغدارة والفنيين في العمل المسرحي 6-أن يقوم مقام المخرج إذا لزم الأمر 7-الإشراف على وضع الديكور وقطع الأثاث في أماكنها قبل بدء العرض المسرحي 8-الدراية بحجم المسرح وأماكن وضع الأجهزة المختلفة في المسرح تجهيز النسخة الخاصة بإدارة المسرح ويدون بها مدير المسرح ملاحظات المخرج الخاصة بحركة الممثلين وأدائهم والإضاءة والمؤثرات والموسيقى وقطع الأثاث والإكسسوار وما على 1ذلك وهذه النسخة منذ بدايتها تعتبر وثيقة لها قيمتها-في عمل التدريبات وتقديم العروض بطريق سهلة فحص النص يقوم مدير المسرح باستخراج المعلومات اللازمة من النص ،وهى عبارة عن الملحقات والأثاث ،والملحقات عبارة عن الأشياء التي يتناقلها الممثلون كالسجائر والكتب،وإذا كان لمدير المسرح مساعدين وجب عليه تدريبهم على الوسيلة التي يرتضيها للتفاهم بينهم أثناء العرض سواء بالتوجيهات الهامسة أم الإشارة،وقبل بدء العرض لابد أن يقوم مدير المسرح بعمل توقيت للمسرحية (لفصولها ومشاهدها وما يتخللها من استراحات وما يتضمننا من موسيقى ومؤثرات صوتية -وكذلك عمل توقيت التغيرات المنظرية-كما يجب ألا يغفل عملية تغيير الملابس التي تحدث أثناء المشهد مع مراعاة المسافة بين خشبة المسرح وحجرات الملابس ليلة الافتتاح يقوم مدير المسرح مع مهندس الديكور في الإشراف على تركيب الديكور ووضع قطع الأثاث فى أماكنها ،كما يقوم مدير المسرح ومساعديه في فحص الملحقات وترتيبها ،وتسليم الملحقات اليدوية للمثلين ،كما يجب فحص جميع أجهزة الإضاءة والصوت وعمل بروفة للإشارات الضوئية والصوتية على مفاتيح دخولها.وقبل فتح الستار بخمس دقائق يجب أن يتأكد من تواجد الممثلين في أماكنهم على خشبة المسرح ،ويجب أن يتأكد من أن كل الفنيين في أماكنهم،وعند بداية العرض 1-تشغيل مفاتيح الإضاءة أو الطلوع بإضاءة الحركة الأولى 2-الدخول بالموسيقى التصويرية(موسيقى الافتتاحية) 3-رفع الستار 4-تلاشى الموسيقى 5-ثم يبدأ العرض توجيهات أثناء العرض المسرحي 1-وفى أثناء التمثيل يجب أن يجرى العمل في الكواليس بهدوء ،حتى لا يربك ذلك الممثل ،كما يجب تنبيه الممثلين باستمرار أو بالتزام الهدوء بعد انتهاء أدوارهم وفى أثناء ذهابهم إلى غرف الملابس،أما الاستراحات فيجب شغلها بموسيقى مناسبة وفى الاستراحة يجب إضاءة نور الصالة وبعد إسدال الفصل الأخير. 2-تأتى تحية الجماهير ،ويجب تدريب الممثلين على المحافظة على الجو العام للمسرحية بان تكون تحيتهم للجمهور تحتوى في ذاتها على تركيبة فنية،فلا يجوز رفع الباروكات أو الاستظراف ،ولا ينبغي إعادة فتح الستار على الممثلين مالم يطلب ذلك بتصفيق حاد من الجماهير. 3-لا يجب تشجيع الأهالي أو الأصدقاء على الصعود إلى خشبة المسرح أثناء العرض المسرحي،كما لا يجب ألا يظهر الممثل في أى وقت قبل أو بعد انتهاء العرض بملابسهم أو بماكياجهم أمام المتفرجين وهذه امور لسلامة العرض،ومدير المسرح ومساعديه يستطيع ببصيرته الثاقبة أن يديروا ذلك الفرقة المسرحية المدرسيةوتتكون من: 1-رئيس الفرقة 2-نائب رئيس الفرقة 3-مساعد للإخراج يوكل إليه المخرج الكثير من الأعمال الفنية وفى غياب الخرج ،ويقوم بعمل المخرج وهو دائما على استعداد لتمثيل أدوار من يتخلف من الممثلين 4-مدير المسرح 5-الملقن 6-مسئول الإضاءة ويكون أحد الطلبة الذين لهم دراية بالتوصيلات الكهربائية 7-مسئول الصوت ،ويكون أحد الطلبة الذين لهم دراية بالتوصيلات الكهربائية والأجهزة الصوتية 8-مسئول الديكور،يحل محل مهندس الديكور في عمل التصميم ويقوم بالتنفيذ وله دراية كبيرة بالنجارة والألوان ومزجها 9-مسئول للأثاث ،يحل محل مهندس الديكور في اختيار المناسب من قطع الأثاث وتجهيزه للمسرحية 10-مسئول الملابس ،ويحل محل مهندس الديكور ومصمم الأزياء ،وله خبرة ودرية بالمناسب للعمل المسرحي 11-مسئول الماكياج،وهو طالب له خبرة بصناعة مادة اللصق وتصفيف الشعر وعمل الباروكات وخلافه 12-مسئول الإكسسوار،الطالب الذي يبحث في النص المسرحي ويحضر الملحقات الخاصة بالعمل من دوسيه-تليفون-مسبحة-منديل ساعة...إلخ, والإكسسوار نوعان 1-تعلق بالديكور مثل :تليفون –دوسيهات على المكتب- سماعة..إلخ 2-خاص بالممثل،نظارة-منشة-نقود-مسبحة..إلخ 13-مسئول للأعمال الإدارية،كسكرتير فني وإداري،شخص منظم ودقيق وملتزم ومسئول
#عطا_درغام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أسس المسرح المدرسي -4
-
أسس المسرح المدرسي -2
-
أسس المسرح المدرسي -1
-
في العالم الآخر
-
من مفكرة عامل مصري في حفر قناة السويس
-
فن الإلقاء -3
-
فن الإلقاء -2
-
فن الإلقاء - 1
-
فن التمثيل والممثل -2
-
فن التمثيل والممثل -1
-
المسرح في القرن العشرين
-
المسرح في القرنين السابع عشر والثامن عشر
-
المسرح في القرن التاسع عشر
-
مسرح العصور الوسطي وعصر النهضة
-
فلكلوريات من ذكريات الطفولة في رمضان
-
فلكلوريات الميلاد والختان في الريف المصري
-
فلكلوريات الموت في الريف المصري
-
من فلكلوريات الزواج في الريف المصري
-
من فلكلوريات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في قرية مصرية
-
تطور الفن المسرحي في مصر
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|