أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حوا بطواش - الضمبازا














المزيد.....


الضمبازا


حوا بطواش
كاتبة

(Hawa Batwash)


الحوار المتمدن-العدد: 4502 - 2014 / 7 / 4 - 19:12
المحور: الادب والفن
    



ليلة أمس عندما أفقت على السحور وسمعت صوت "الضمبازا"* وهو يمر من الحارة، أسرعت الى الشباك المطل على الشارع وفتحته بحذر. راقبت المسحراتي كما في أيام الطفولة، وهو يدقّ على "الضمبازا" التي تصدر موسيقى من أجمل ما سمعَته وعشقَته أذناي. بعض الفتيان كالعادة كانوا يرافقونه ويلحقون به، يدردش معهم، يضحك أحيانا، فتختلط عليه الدقات، وأحيانا تتوقف تماما، وتتوقف خطواته معها أحيانا، وأحيانا أخرى يكمل مسيرته دون أي توقف، يبتعد بسرعة، وتخفّ معه دقات الضمبازا حتى تتلاشى تماما.
هذا المنظر ذكرني بأيام زمان، أيام طفولتي في حارتي القديمة في بيت جدي وجدتي، إذ كنت في كل شهر رمضان أنتظر بشوق ولهفة صوت الضمبازا، وأوصي أمي أن توقظني كي أشاهد الضمبازا، أو المسحراتي الذي يدق على الضمبازا، وحين كنت صغيرة أكثر كنت أخرج الى الحارة حتى يدعني "العازف" أدقّ على الضمبازا، وكانت هذه قمة المتعة والسعادة لي كطفلة صغيرة.
حارتي القديمة كانت تقبع في قلب القرية، قريبا من الجامع. إذ سكن السكان الأوائل في قريتي كفر كما في محيط الجامع وبدأوا بالتوسع شيئا شيئا، جيلا بعد جيل. شوارع الحارة كانت ضيقة، بالكاد تتّسع لسيارة واحدة، والبيوت قريبة من بعضها البعض، مسوّرة، متلاصقة بساحاتها وأحواشها، مطلة على بعضها البعض، متلصّصة على بعضها البعض. ولكن، رغم كل شيء، كان الدفء يغمر النفوس، والألفة تجمع القلوب، والمحبة تنتشر بين الأهالي، العلاقات حميمة، الزيارات كثيفة، التكاتف كبير والمشاركة دائمة في الأفراح والأتراح.
بعد أن كبرتُ قليلا، لم أعد أخرج الى الحارة لأدق على الضمبازا. ولكنني كنت ما أزال أستمع الى دقاته بفرح وشوق، أراقب "عازف الضمبازا"، الذي كان في العادة فتى يافعا، أراقبه من الشباك وهو يمر من الحارة بصحبة فتيان آخرين في نفس عمره. وكنت أبقى في سريري حتى بعد أن يمرّ من الحارة، أستمع وأستمتع بسماع دقاته وأحاول أن أخمّن أين وصل الآن؟ في أي حارة؟ وأصغي الى ضحكات الفتيان المرافقين له والى أطراف أحاديثهم التي تصل الى مسمعي. كنت أحسّ كأنني أشاهد فيلما دراميا مثيرا للاهتمام والفضول.
وكان هذا الفيلم يستغرق زمنا ليس قصيرا، ربما أكثر من نصف ساعة، منذ اللحظة التي تبدأ فيها دقات الضمبازا تصل الى مسمعي من البعيد كطرقات خفيفة، تعلو وتكبر حتى تصل الى الحارة، تمر منها، تبتعد شيئا فشيئا، ثم تتلاشى تماما.
لم أعد أسكن في حارتي القديمة منذ زمن طويل. تركتها مع عائلتي حين كنت في الثامنة من عمري. حارتي اليوم تختلف كثيرا عن حارتي القديمة، حارة في أطراف القرية، لها شارع واسع يوصل الى آخر الحارة، تنتصب على ضفتيه بيوت كبيرة حديثة، جميلة، يسكنها الجيل الجديد من أهالي القرية.
لم يطل سماعي لصوت الضمبازا كثيرا. بدأت الدقات دفعة واحدة من طرف الحارة، مرّت من البيت، ابتعدت بسرعة... وتلاشت خلال دقيقتين أو ثلاث على الأكثر.

كفر كما

...........................................................................................
* ضمبازا- طبل (بلغتنا)



#حوا_بطواش (هاشتاغ)       Hawa_Batwash#          



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اختفاء رباب ماردين 27
- اختفاء رباب ماردين 26
- اختفاء رباب ماردين 25
- اختفاء رباب ماردين 24
- العائد
- انفجار السكوت
- انما للصبر حدود
- مفاجآت على الطريق
- حبيبتي الفيسبوكية
- اختفاء رباب ماردين 23
- اختفاء رباب ماردين 22
- فرحة الولد
- اختيار السعادة
- ممنوع اللمس
- صباح التعصيب
- شرود
- اختفاء رباب ماردين 21
- مؤتمر اللغة الشركسية في أنقرة
- العطر
- اختفاء رباب ماردين 20


المزيد.....




- وصف مصر: كنز نابليون العلمي الذي كشف أسرار الفراعنة
- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حوا بطواش - الضمبازا