|
إنطباع عن مجموعة -سانتظرك- ل سهام الطيار
عمر مصلح
الحوار المتمدن-العدد: 4496 - 2014 / 6 / 28 - 00:59
المحور:
الادب والفن
إنطباع عن مجموعة "سانتظرك" لـ سهام الطيار
سأنتظرك.. ثلاثة عشر نصاً، منها أحد عشر.. تذبذبت مابين الحكاية، والخاطرة، والرسالة، والمشاهد اليومية.. حاوَلت الكاتبة أن تمنحها صبغة القص، لكنها ابتعدت في كثير منها عن قواعد هذا الجنس، من حيث عدم الالتزام بالزمان تارة، وتعمية المنظر تارة أخرى، وإهمال الدلالات المكانية.. فأخفقت في ايجاد بنية جمالية وفنية تشي بالمضمون.. رغم حرصها على الالتزام بالبداية والعقدة والنهاية في بعض النصوص، ونجاحها بالإمساك بوحدة الموضوع، لكنها أخفقت بالتكثيف، وعدم رسم الشخصيات بدقة.
*ألنصوص "رجل يخطفه القدر" هو مشهد صار مالوفاً، ومن الممكن أن يكون ثيمة لقصة، إذا توفرت أسباب وادوات القص، لكنه بهذا الشكل يبدو عرض حالٍ لا أكثر.
"نهار جمعة" عبارة عن تأزم حالة مريض، ينقل إلى المستشفى، ويموت هناك. حيث ليس هناك صراع ولا تصعيد ولا تطهير.. إضافة إلى تجرد الخاتمة من عنصر الإدهاش أو الصعقة أو الحكمة. "سفيرة صلح" حين يُعلن العنوان عن الخاتمة، يفقد النص بعض بريقه وعتبة النص هنا وشت بالضربة، منذ البدء. إضافة إلى أن هذا النص يمكن ضغطه كثيراً، ليكون قصة قصيرة جداً
"سراب" لو كان النص خارج إطار الواقعية، لما توقفنا عند سبب معين، باعتباره خطوة لتحقيق غاية.. أما هنا فالأمر مختلف، لأن النص مغرق بالواقعية، ولا وجود أثر للرمز أو الفنطازيا أو غيره. وليس هنالك ثمة سبب مقنع لعدم الانجاب، إذ لم تعر الكاتبة اهتماماً له أصلاً.
"شاعرة تحت الشجرة" ثيمة جميلة واشتغال على ثنائية متضادة بشكل أنيق.. لكن النص لاينضوي إلا تحت لواء الخاطرة، أو اشتغال بين المنطقتين. "أين أنا" لا أستطيع ان أصنف هذا النص.. إلا رسالة بسيطة، لا تخلو من عثرات صياغية، كقول ( في حينها اضعت بوصلتي في محبتك ام انك اخذتها قد تهديها لاخرى.. .) لا أفهم سبب توظيف "قد" هنا.. إذ أن "قد" حرف يفيد التوَقع والتقليل مع الْمضارع، ويفيد التحقيق مع الماضي. وكان بإمكان الكاتبة حذف كلمة "أخذتها" لتتماسك الجملة نوعاً ما. "حدثتني قائلة"، و "لواء" في هذين النصين جهد واضح، واشتغال قصصي جميل.. لذا سأُفرد لهما قراءة خاصة.
ومن أهم أدوات الكاتب.. أللغة المختزلة والابتعاد عن الاطناب إلا في حالات خاصة.. إضافة إلى السلامة النحوية، والإملاء الصحيح.
*ألأخطاء النحوية والإملائية: ص 9 س 8 (قطرة عرقا تخرج من مساماته.. .) / قطرة عرقٍ. ص 10 س 8 ( من غباؤه الشديد.. .) / من غبائهٍ الشديد. ص 11 س 1 (عن غباؤه وبلادة مشاعره.. .) / عن غبائه. ص 11 س 8 (طلبت لقاؤه.. .) / طلبت لقاءه. ص 13 س 11 (وفي أحد ساعات.. .) / وفي إحدى الساعات ص13 س 14 ( عله يعود بسببا مساعدا.. .) / علَّه يعود بسبب مساعد ص 15 س 8 ( تحضى بمفهوم آخر.) / تحظى بفهوم آخر ص 16 س 5 ( وقعت عينيه.. .) / وقعت عيناه ص 17 س 14 ( في أحد الزوايا.. .) / في إحدى الزوايا. ص 19 س 1 ( تكرر لقاءه معها.. .) / تكرر لقاؤه معها. ص 19 س 8 ( لقاءا) / لقاءً. ص 19 س 14 ( وانتهى لقائهما. ) / وانتهى لقاؤهما. ص 22 س 3 ( صار الوقت مساءا.. .) / صار الوقت مساءً. ص 26 س 15 ( رفيق أخوها.. .) / رفيق أخيها. ص 27 س 3 ( ألمخبئ.. .) / ألمخبأ. ص 29 س 14 ( وأوشكت النيران أن تنطفأ.. .) / وأوشكت النيران أن تنطفئ. ص 31 س 12 ( وصار لقائهما.. .) / وصار لقاؤهما. ص 33 س 19 ( أوراق السدرة تنزف ماءا.. .) / أوراق السدرة تنزف ماءً. ص 33 س 14 ( وغدى صوت عصافير.. .) / وغدا صوت عصافير. ص 35 س 19 ( فأبكي لبكاؤك.. .) / فأبكي لبكائك. ص 38 س 3 ( ذوويه ) / ذويه. ص 38 س 10 ( عمرها ستة سنوات.. .) / عمرها ست سنوات. ص 39 س 1 ( عدم قدرتها على المجئ.. .) / عدم قدرتها على المجيئ. ص 44 س 13 ( والظرف ألغير آمن.. .) / والظرف غير الآمن. ص 46 س 1 ( عشرة سنوات.. .) / عشر سنوات. ص 46 س4 ( للقاءا.. .) / للقاءٍ. ص 46 س 20 ( ألغير قابلة للزوال.. ) / غير القابلة للزوال.
كلها أخطاء متكررة اي ليس هناك شك بان تكون اخطاءً طباعية، وخصوصاً رسم الهمزة الذي رُسم بعشوائية واضحة.
* الصياغة الأدبية لا يتسع المكان لنشر كل المجموعة، لكني ساقتطف بعضاً منها: ( فهو يستحي ان يقول سبب عجالته لانه يخاف ان يخبر الاخرين بانها تنتظره على الغداء.. .) ( وابتسم في وجهها) ( انهى المكالمة ظلت هي شاردة الذهن لاتعرف ماذا تفعل وبينما هي كذلك افزعتها رنة وصول رسالة فتحتها فحواها خالتي جارتكم واخذت منها .. .) ( انها جمعة في نهار شتوي وكثيرا ماتكون الشمس ساطعة في هذا اليوم.. .) ( وقد طاب اجتماع الفطور حول الأم.. .) ( شاب متخرج حديثا اهم ملامحه قلة الكلام.. .) ( وظلت هي تجلس عند والدها.. .) ( مرت ساعة اخرى وجاء الصباح حضرت زوجة أحمد.. .) ( وكانك اطلقت جنودك ورائي قد يطاردوني أو يحموني أو لعلهم يوصلوا أخباري اليك.. ) ( أحبته بعمق بساتين النخيل.. .) ألمجموعة تخلو من علامات الترقيم تماماً، وهذا يخلق إرباكاً قرائياً.* فوضع الرموز الاصطلاحية بين الكلمات والجمل تفيد القارئ بتعيين الابتداء والوقف وأنواع النبر.. .إلخ. ألأمر الذي اكل من جرف المتعة القرائية، إذ تداخلت الجمل.
#عمر_مصلح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نقوش على وريقات خريفية
-
قراءة في نص للشاعرة وقار الناصر
-
ثمن.. لاوريث له في دستور الألم الدائم
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|