عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 4467 - 2014 / 5 / 29 - 13:59
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
في عام 1878 زار صحفي من Chicago Tribune , , ماركس فكتب يقول :
لا يجري حديث ماركس على غرار واحد , بل يتنوع تنوع الكتب على رفوف مكتبته, ويمكن عموما ان نحكم على الرجل من خلال الكتب التي يقرأها..ان نظرة عابرة على رفوف مكتبته قد كشفت عن شكسبير, و ديكنز , و ثاكري, و موليير , و راسيين, وبيكون , وغوته, و فواتير..وعن كتب زرقاء بالانكليزية و الفرنسية و الايطالية و اسبانية و امريكية و روسية و المانية -- تعلم ماركس الايطالية و الروسية لوحده اثناء كتابة راس المال...
وكتب استاذ الادب الالماني في جامعة اوكسفورد-S. S. Prawer- كتاباً عن اقتباسات Quotations ماركس بعنوان: Karl Marx and World Literature , والذي صدرت منه الطبعة الثانية في حزيران 2011.
ذكر فيه: فقط في الجزء الاول من رأس المال : نجد اقتباسات من : العهد القديم و الجديد,
و شكسبير, و غوته, وملتون,
و فولتير, و و هوميروس, و بلزاك,
و دانتي, و شيلر, و سوفكليس,
و أفلاطون, و ثيوسييدس, و زينوفون,
وديفو, و سرفانتس, و درايدن
, و هاينه, و فيرجيل, و جوفينال,
وهوراس, وتوماس مور, وصموئيل بتلر.....الخ
سوف اذكر جزءاً بسيطاً فقط, من أقتباسات ماركس من العهد القديم و الجديد:
1. في نقد فلسفة الحق, المقدمة,1843 , يتحدث ماركس عن أن تحرر المانيا الوحيد الممكن عملياً هو تحررها على أساس النظرية التي تنادي بأن الإنسان هو الكائن الأسمى للإنسان ذاته, the supreme being for man , وان انعتاق الألماني هو انعتاق الإنسان. ,...و عندما تتوفر كل الشروط، فأن فجر البعث الألماني سيعلن عنه صياح الديك .. 1
يقتبس ماركس , هنا من انجيل متي, 26-34: عبارة صياح الديك:
قال له يسوع: الحق أقول لك: إنك في هذه الليلة قبل أن يصيح ديك تنكرني ثلاث مرات....2.
2. يسخر ماركس من أنصار برودون, الذين اعتبروا كتابته مقدسة, لا يجوز نقدها , فكتب في بؤس الفلسفة,1847, يقول:
كتاب برودون ليس مجرد أطروحة في الاقتصاد السياسي، وليس كتاباً عادياً ؛ بل هو الكتاب المقدس.
كتابه سرُ من أسرار الوحي, الخارج من حِضْنِ الآبِ...3
وهذه العبارة أقتيسها ماركس من أنجيل يوحنا, 18-1:
الابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ...4.
3. في لويس الثامن عشر من برومير, 1852 , تتردد أسماء و مناطق عديدة من العهد القديم و الجديد: الرسول بولس , النبي حبقوق, حلل اللحوم المصرية,و اريحا....الخ
ويذكر ماركس: أن ثورة القرن التاسع عشر الاجتماعية لا يسعها أن تستمد أشعارها من الماضي بل من المستقبل فحسب. أنها لا تستطيع أن تبدأ بتنفيذ مهمتها قبل أن تقضي على كل احترام خرافي للماضي..... أما ثورة القرن التاسع عشر فكان يترتب عليها لكي تستوضح لنفسها محتواها الخاص أن تدع الموتى يدفنون موتاهم.....5
والعبارة الاخيرة , مقتبسه من لُوقَا, 9:60: فلندعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُم....6.
4. في مقدمة الطبعة الألمانية الاولى, للكتاب الأول لرأسمال المال , يوجه ماركس نقداً لاذعاً للكنيسة الإنكليزية, فيقول:
فالكنيسة الإنكليزية مستعدة على سبيل المثال, أن تغفر خرق 38 شريعة من شرائعها البالغة 39, لكنها لن تغفر ولو بنسبة 1: 39 (2.5%..ج.أ), من دخلها المالي....
ويتوغل ماركس أكثر عمقاً في النقد: و يعتبر الإلحاد ذاته , في هذه الأيام هفوه تغتفر , culpa levis...... a relatively slight sin, قياساً لنقد علاقات الملكية الموروث...7
5. وفي الكتاب الأول من رأس المال, يتحدث ماركس عن فائض القيمة, باعتباره, عملية متوالية :
فيقول: أن 10000 جنيه أسترليني, تعطي فائض قيمة 2000 جنيه, والاخيرة تعطي, 400 جنيه, وهذه تعطي 80 جنيه, وهكذا, ........و يشبة هذه العملية المتوالية لفائض القيمة, في أن ابراهيم والد اسحق واسحق والد يعقوب و يعقوب والد..الخ...8.
6. وفي نفس الكتاب: وعن السلعة,يقول ماركس: أن يكون للسلعة, عملياً, فعل قيمة تبادلية, ينبغى لها أذن , أن تهجر جسدها الطبيعي....وللقديس جيروم عندما يتخلص من آدم....9
و يقتبس ماركس عن القديس جيروم, Jerome (347-420 م), بقوله: كان على القديس جيروم أن يصارع في شبابه , ذلك الصراع الذي يتجلى بمعركته في الصحراء مع الجسد المادي, في إهاب نسوة فاتنات...
7. وفي تفس الصفحة, يقول ماركس: لو أن مالك الحديد سئل مالك بضاعة اخرى, لتلقى نفس جواب القديس بطرس, St. Peter, في جنة دانتي, حين كان دانتي يتلو آيات الإيمان:
فحصت هنا مزيج النقد
و وزنه فحصاً دقيقاً
ولكن قل لي : هل هو في جيبك........
8. وفي كتاب الحرب الاهلية في فرنسا, 1871, كتب ماركس , عن, السياسي والمؤرخ الفرنسي, Adolphe Thiers , واصفاً أياه, بآدم , عندما كان عرياناً, فقيراً, معدماً,قبل أن يصبح رئيس وزراء فرنسا...10
وفي نفس الكتاب, يشبه ماركس هجوم انصار , Adolphe Thiers,
بأبواق يشوع بن نون على أسوار أريحا, و يقتبس ماركس هنا, من العهد القديم, سفر يشوع, 6:20:
فهتف الشعب وضربوا بالأبواق. وكان حين سمع الشعب صوت البوق أن الشعب هتف هتافا عظيما ، فسقط السور في مكانه، وصعد الشعب إلى المدينة كل رجل مع وجهه، وأخذوا المدينة....11.
9. ونصل الى أخر فقرة, وهي التي سال فيها اطنان من الحبر, اطنان , والمذكورة في نقد برنامج غوتا, 1875:
من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته From each according to his ability, to each according to his needs!.....
......12
فقد وردت هذه في العهد الجديد , سفر اعمال الرسل, 4:35, بالصيغة التالية:
فكان يوزع على كل واحد كما يكون له احتياج.....13
10. في الحلقة القادة سوف نذكر علاقة ماركس مع الادب اليوناني و الروماني و شكسبير.
المصادر
1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm
2. http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/01-Matthew/Engeel-Matta_Chapter-26.html
3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/foreword.htm
4. http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showVerses.php?book=53&chapter=1&vmin=18&vmax=34
5. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/18th-brumaire/ch01.htm
6. http://st-takla.org/pub_newtest/42_luk.html#%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9_
7. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p1.htm
8. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch24.htm
9. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch03.htm#a15
10. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1871/civil-war-france/ch03.htm
11. http://www.enjeel.com/bible.php?ch=9&op=read&bk=6
12. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1875/gotha/ch01.htm
13. http://st-takla.org/pub_newtest/44_acts.html#%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9_
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟