|
راهنية التأويل في الفلسفة المعاصرة
فوزية ضيف الله
الحوار المتمدن-العدد: 4456 - 2014 / 5 / 17 - 20:56
المحور:
الادب والفن
أيّ دور يمكن أن يلعبه الفيلسوف اليوم أمام ما يقع في العالم من عنف وحرب؟ وأي مهمّة للفلسفة المعاصرة إزاء ما تتعرّض له الإنسانية من ظلم وتعدّ على الحقوق والحريات؟ لكنّنا نتساءل هل يحق لنا أن نحاسب الفلاسفة على فشلهم النظري في تقويم ماهو عملي، والحال أنّنا تعوّدنا على رفع الفلسفة درجات نحو التعقّل والتدبّر النظريين؟ فهل أنّ وعينا الفلسفي هو الذي ارتفع إلى الحدّ الذي صارت معه الفكرة غريبة عن الواقع والحياة؟ أم أنّنا في حاجة إلى ردّ الفكرة إلى مجالها الحيويّ الأصليّ فنتحدّث حينئذ عن "استيتيقا الفكرة"، التي تسمح بالتقاء الفكر بالقيمة الجماليّة، أي تسمح بإحداث مقاربة جماليّة للعالم؟ لا شكّ أنّ مهمّة الفكر الفلسفيّ المعاصر صارت منحصرة في "ظاهرة الفهم" أكثر من أيّ وقت مضى، لأنّ ما يحدث لا يمكن ردّه أو تجاوزه قبل فهمه وتأويله. فرحلة الفيلسوف هي رحلة البحث عن المعنى رغم استفحال العدميّة وزوال المعنى نفسه. لكن "كيف نفهم؟"، ماذا سنفهم؟ والأخطر من ذلك هو هل مازال بإمكاننا اليوم أن نفهم؟ لقد عرفت العلوم الإنسانيّة -منذ هوسرل- منعطفا هامّا ضمن المقاربات المنهجيّة لمواضيع المعرفة، إذ فتحت الفينومينولوجيا عالم الذات على الوجود الأصليّ للظواهر، وهو ما حتّم إعادة تشكيل الوعي لإحداث مقاربة عميقة لموضوع المعرفة. ورغم تعدّد المنهجيّات وتنوّعها ( البنيوية، الأركيولوجيا، التفكيكية)، إلاّ أنّ الهرمينوطيقا ظلّت محافظة على عنصر الفرادة والتميّز وإن لم تكن منهجا للوصول إلى الحقيقة وإنّما هي محاولة من أجل فهم ما يمكن أن يرتبط به الحقيقة إزاء تأويل العالم، من خلال اللغة التي تستند إلى ذات منتمية إلى هذا العالم نفسه. لعلّ المشكل الأساسيّ الذي يظلّ ملازما للفلسفة عامّة وللفلسفة المعاصرة خاصّة من جهة كونها مندرجة ضمن المنعطف اللغوي نفسه ودالّة على مرور الفكر من براديغم الذات إلى براديغم اللغة، إنّما هو مشكل الفهم. لذلك يقتضي الوصول إلى الفهم قيام القراءات التأويلية على اختلافها وتعدّدها. ليست الظاهرة التأويلية ظاهرة منطقية أو ظاهرة منهجية، فليس التأويل منهجا لإدراك الحقيقة كما يمكن أن يوحي كتاب غادامير (الحقيقة والمنهج، 1960)، بل هي دعوة إلى الحوار ودعوة إلى إمكانية إجراء علاقة تواصليّة بيننا وبين النصوص المقروءة. لقد صار فنّ التأويل موظّفا في الفلسفة والعلوم الإنسانية بعد أن كان ملحقا باللاهوت وبفقه اللغة، ثمّ أصبح متعلّقا بالمجال الفنيّ واللغوي والتاريخي. أدرك غادامير أنّ التأويل ليس منهجا، ولا وجود لمنطق يحطم التأويليات في حدّ ذاتها، لأنّه لا وجود لتأويل صحيح مقابل تأويل آخر يكون خاطئا. فلم يفلح ديلتاي لمّا حاول توسيع التأويلية لجعلها بمثابة أورغانون لعلوم الفكر، فالتأويليّة تتحدّد معالمها من الجماليّة أكثر من المنطقيّة، على غرار القراءة الهيدغرية لأفلاطون أو كانط أو لنيتشه على وجه الخصوص. لكن يظلّ الكاتب الأصليّ أحسن القرّاء جميعا وإن كان التأويل يعني فيما يعنيه "أن نقرأ النصّ أحسن ممّا يقرأه صاحبه". تظلّ كلّ محاولة للفهم انزياحا عن المعنى الأصليّ سواء كان هذا الانزياح جزئيّا أو كليّا، عفويّا أو مقصودا. فقد لاحظ جون غرايش في مبحث الهرمينوطيقا أنّه لا يوجد تأويل صحيح للنصّ، بل توجد تأويلات متعدّدة. تبدو القراءة التأويلية إحدى العرصات الأساسيّة المقوّمة للفلسفة المعاصرة، لأنّها ميزة من ميزات هذا الفكر، بل قدره المحتوم. لقد كان الفضل لشلاير ماخر في تحويل التأويل من طور الاستخدام اللاهوتي ليكون "علما" أو "فنّا" لعمليّة الفهم. وهكذا صارت الظاهرة التأويلية نظرية تتمرّس على قراءة الخطابات الأكثر اختلافا وتسعى إلى التأكيد على "أنّنا لا نفهم إلاّ ما أعدنا بناءه".
#فوزية_ضيف_الله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|