أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - قرنين خارج عباءة الخلافة العباسية.















المزيد.....

قرنين خارج عباءة الخلافة العباسية.


محمد حسين يونس

الحوار المتمدن-العدد: 4442 - 2014 / 5 / 3 - 08:35
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من دفتر إنكسار أهلك يا مصر)6(
ظلت مصر لثلاثة قرون و نصف يتولي امرها و يسير إقتصادها ولاة ارسلهم خلفاء البدو مكلفين باستخلاص كل ما يمكن حلبة من )اللقحة( كقول ( الخليفةعثمان ) لعامله علي مصر (عمرو بن العاص ).
عام 358 هجرية كان عام النهاية لحكم اولياء البدو لمصر إذ تغيرت وجوه المستعمرين وجنودهم وعمالهم لتصبح مغربية الشكل عجمية اللغة مختلة السلوك و الطابع بعد أن ازاح مائة الف فارس من أبناء المعز لدين الله الفاطمي(الشيعيي المذهب) بقيادة خصي صقلي من تبقي من شراذم جنود الخليفة العباسي السني و استولوا علي مصر دون عناء يذكر ليحكمونها حتي عام 569 هجرية لمدة قرنين من الزمان كان فيها الشعب علي دين خلفاءه من الشيعة يحترم الي حد التقديس اهل البيت و يدعوا لهم صباحا ويذكرهم مساءا في إحتفاليات وموالد مازلنا نزاولها .
خلفاء مصر الجدد حرص جدهم (المعز لدين الله) أن يربط عنوان دولته باسم إبنة الرسول (صلعم ) فاطمة الزهراء، وكعادة كل الخلفاءأن يكون لقبه والقاب الابناء والاحفاد من أسرته (الذين سيتداولون الحكم بعده ) مرتبط بلفظ الجلالة وهكذا ((عندما طلب منه بعض العلماء تزويدهم بألقاب تصلح للخلافة الفاطمية )) قرر ألقاب العشرة التاليين له مسبقا لمدة قرنين ب ((العزيز بالله ، الحاكم بامر الله ، الظاهر لدين الله ، المستنصر بالله ، المستعلي بالله ، الامر باحكام الله ، الحافظ لدين الله ، الظافر لله ، الفائز بنصر الله و أخرهم العاضد بالله )).
من هذا الحاكم ؟ الذى عندما دخل مصر حمل معه رفات أجداده في صناديق من الخشب وأعاد دفنها في مدفن أسفل خان معروف (الان ) بالخليلي ،وبقت هناك حتي تم نهبها مع الشدة المستنصرية ...عندما سأله إبن طبا طبا هذا السؤال ((جذب نصف سيفه من غمده وقال هذا نسبي ثم وزع أكياس تحتوى دنانير ذهب علي الجنود و قال وهذا حسبي )) ومنذ ذلك اليوم ومصر يحكمها سيف المعز وذهبه .
المتأمل في تاريخ اهل هذا الوطن (كما وصلنا ) سيعجب من هؤلاء الاقوام الذين يسهل تضليلهم وقيادتهم ما دام علي العرش من يلبس عباءة الدين و يدعي أن الله سبحانة قد أرسله للخروج بهم من وهدتهم .
إصرار المعز علي أن يختار إسم دولتة و القاب الابناء و الاحفاد كان يعلن به بشكل واضح للبسطاء و المتعلمين إنتماء صاحبها لدين المسلمين و يشير الي أنها إرادة المولي أن يجلسه علي العرش ليقيم دولة دينية شيعية في مصر .
شخصية الغاصب الفاطمي المحتل لعرش مصر وسلوكه(الذى عرفناه) تقدم منهجا واضحا و صريحا لكيفية كسرالشعب من داخله والاستمرار في حكمه لقرون حتي يأتي من بعدك من يزيحك بنفس المنطق و قد يستخدم نفس الالفاظ ...السنوات الثلاث الماضية تشير الي أن (شربة الشيخ محمود ) لازالت تعمل بكفاءة في الموالد خصوصا مولد سيدى إنتخابات.
تعديل هوية شعب مصر لثلاث او اربع مرات خلال مدة محدودة نسبيا يجب أن يدعو للتساؤل ، فالمصرى إستسلم للهجرة اليونانية والاستلاب البطلسي و هجر الهته الي الهه (هجين )بين الديانتين المحلية و المستوردة مع القادمين من البحر و هجر لغته الي لغة غير مفهومة بدون مترجم ثم يكرر هذا مرتين مع الاستعمار اللاتيني فالبدوى .. ويتنازل عن دينه ليصير قبطيا ثم مسلما سنيا و يسلم لكل غاصب ما بيده دون مقاومة ليصبح في النهاية هدفا لكل مغامر و لاى مغتصب يدعي أنه قادم بامر الله ليحكم الدهماء . وهكذا بعد أن إستقر المعز و رجاله ورفات أجداده في القاهرة التي بناها له خصية خلال اربع سنوات سبقت حضور سيده ((هاجمهم الحسن بن احمد القرموطي ومعه الامير حسان بن الجراح الطائي الذى رشاه المعز فإنسحب خلال المعركة مظهرا أنه قد إنكسر فضعفت شوكة الحسن وفر بعسكره مدبرين )). .. الحمد للة وإلا كان حكمنا القراميط كمان !!
البدو أيضا أثاروا القلاقل ((خرج بنو هلال علي الحجاج فقتلوا منهم خلقا كثيرة و قطع بنو سالم الطريق علي الحجاج و أخذوا منهم عشرين الف بعير محملة قماش وبضائع ومال واسروا الرجال والنساء )).
(( ومنع (اى المعز ) القبط مما كان يعمل في يوم النيروز من صب المياة علي الناس في الطرقات ووقد النارفي تلك الليلة ومنعهم أيضا مما كان يعمل في ليلة الغطاس من نزول المراكب وضرب الخيام علي شاطيء النيل وهدد من يفعل ذلك بالشنق )).
خليفة المعز (الامير العزيز ))إتخذ لنفسه اول وزير من النصارى سنة 380 هجرية يدعي (نسطورس )وأول وزير يهودى يدعي( منشاة )علي الشام فكتبوا له (( بالذى أعز النصارى بنسطورس و أعز اليهود بمنشاة و أذل المسلمين بك الا رحمتهم وأزلت عنهم هذه المظالم )) .
ماذا فعل هذا الخليفة ((أمر بشنق الوزير نسطورس فشنق علي باب قصر الزمرد في ذلك اليوم ثم ارسل للشام بشنق منشاة علي باب قلعة الشام )).
هذه القصة ليست قصة طريفة وإنما تحمل جملة من المعاني التي لابد من تأملها لنفهم سلوك السلطة الغاشمة و كيف تبدل من توجهاتها في فعل لا يقوم به الا المختل عقليا وهم أغلبية بين خلفاء الفاطميين الذين حكموا مصر وكسروا أهلها لقرنين
الحاكم بأمر الله كمثال ((صار يفعل اشياء لا تقع إلا من المجانين الذين في عقلهم خبل فمن ذلك منع النساء من الخروج والتطلع من الطاقات او الصعود علي الاسطح و منع الخفافين من عمل الأخفاف لهن ومنع سائر النساء من الدخول الي الحمامات ، فمر يوما بحمام فسمع ضجيج النساء فأمر بسد باب الحمام عليهن فسدوه من الوقت والساعة وهو واقف عليه فأقمن داخل الحمام حتي متن به)) ...وهوقد منع بيع الزبيب وامر بحرق الكروم و منع زراعة الملوخية والقرع لان عائشة وابو بكر كانا يحبانها ثم امر بقتل الكلاب قنفق منها نحو ثلاثين الفا ، الحاكم هذا هو الذى امر اليهود بأن يعلقوا قرامي من الخشب في اعناقهم إذا ما خرجوا الي السوق وامر النصارى بأن يضعوا في اعناقهم صلبانا من الحديد قدر ذراع)) ((كان يسير في الاسواق ومعه عبد اسود طويل و عريض فإذا وجد أحد التجار يغش امر العبد مسعود بأن يفعل فيه الفاحشة العظمي علي دكانه و الناس ينظرون )) الحاكم في النهاية تصور نفسه الها وامر الناس ان يسجدوا له في الطرقات و هم يقولون ((يا محي يا مميت )) ومن يأبي يضرب عنقه بالسيف .
هل يكفي هذا ام نقرأ ما فعله الظاهر((جمع الجوارى حتي لم يبق بالقاهرة جارية و بعد أن لبسن أحسن الأثواب امر أن يجعلن في مجلس ويسد عليهن بابه و تركن ستة اشهر ثم أضرم عليهن النار حتي إحترقن عن اخرهن ))اى سلوك سادى كان لهؤلاء المجانين واى إستسلام مازوكي قابلهم به الشعب .
في الحق لا أستطيع تصديق صاحب بدائع الزهور و أتصور انها دعاية سنية ضد الشيعة .. ولكن حتي بفرض هذا فكيف تحمل المصريون حكم هؤلاء لقرنين مرت في بؤس و فاقة وتخلف يزداد مع الزمن .
فلنقرأ ما كتبه المؤرخون المسلمين عن الشدة المستنصيرية سنة 451 هجرية (( إنهبطت مياة النيل فشرقت البلاد وحصل علي الناس ما لا خير فيه ووقع الغلاء العظيم سبع سنين متوالية فأكلت الناس بعضها بعضا و أكلت الناس الميتة و الكلاب و القطط حتي قيل أن بيع الكلب بخمسة دنانير و كل قط بثلاثة دنانير ))(عن كتاب السكردان لابن أبي حجلة من أجل الجدع إياة اللي بيطلب المراجع ) ((ثم إشتد الامر حتي صار الرجل يأخذ إبن جاره و يذبحه و يأكله ولا ينكر عليه ذلك بين الناس ثم إشتد الامر حتي صار الناس إذا مروا في الطرقات وقوى القوى علي الضعيف فيذبحه ويأكله جهارا )) و كأن إبن إياس يصف حال الناس في قاهرة ما بعد 25 يناير 2011 في زمن الشدة الطنِطاوية
لن أسترسل أكثر من هذا.. فالذى(( انيل من سيدى كانت ستي )). اى الكل سواء ما داموا مستعمرين و ما دام اهلك يا مصر منكسرين وهم سعداء بحلقات الذكر و دقات الزار و حلاوة المولد وزيارة اولياء الله الصالحين ويكفي ان جزء من جسد الحسين مدفون في تربة بلادهم .
وتستمر الرحلة و كما اسقط المعز الخلافة العباسية باسم الدين مدعيا أنه الاحق بها لانه قريب بنت سيد الخلق .. سقط العاضد بالله أبي أحمد محمد محمد عبد اللة569هجرية بواسطة صلاح الدين الايوبي لتبدأ أزمنة من احط ايام اهلك يا مصر عندما حكمك العبيد المجلوبين بواسطة النخاسين ثم أطلقوا علي أنفسهم ملوكا وسلاطين .



#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البدو يعيثون فسادا علي ضفاف النيل
- مقدمات الغزو البدوى لمصر
- الاقباط هم اولادك المضطهدين دوما يا مصر
- يومنا في إكتيوما من دفتر إنكسار أهلك يا مصر (2)
- من دفتر إنكسار أهلك يا مصر
- خطوات علي الارض المحبوسة التي لم تقرأها بعد
- أحزان مسن ضاع عمره هباء.
- خدعة تميزنا العربي كعرق وثقافة وعقيدة .
- الخلط في اوراق علاقة مصر بجيرانها
- خطوات (اخرى ) علي الا رض المحبوسة
- ملكة القبط (دلوكة) تحمي مصر!!
- لن أقول لخطيب أمي يا عمي
- هل سقطوا علينا هؤلاء المجرمون من السماء
- من الذى يحكم او (يتحكم ) في مصر
- هؤلاء حرام فيهم العلم
- العام الرابع عشر من الالفية الثالثة
- كم بنينا من ثراها اربعا .. وانثنينا فمحونا الاربعا .
- احاديث عن الغولة ..وتكنولوجيا المعلومات
- اى معول تحمل و اىصرح تهدم
- الحياة مع الابرار المخلدون .


المزيد.....




- الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي ...
- -من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة ...
- اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
- تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد ...
- صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية ...
- الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد ...
- هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
- الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
- إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما ...
- كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - قرنين خارج عباءة الخلافة العباسية.