|
الموت في نسخته خارج الوطن: إلى روح فناننا الكبيرعادل حزني
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 4433 - 2014 / 4 / 24 - 18:26
المحور:
الادب والفن
الموت في نسخته خارج الوطن: إلى روح فناننا الكبيرعادل حزني إبراهيم اليوسف تجيء أخبارموت الأحبة تترى،بلاتوقف، كماعقارب ساعة الزمن، حيث لازلت أعيش ذكرى رحيل صديقي المناضل أكرم كنعوالذي ودعناه في مثل هذا اليوم، الذي كنت في غرة فجره، أستعيد قراءة ماكتبته في الرحيل الفاجع لصديقي في ذكراه الرابعة، كي تصلني وأنا في محطة غربتي الجرمانية، الجديدة، أنباء رحيل عدد من الأحبة: إلهام عدوان-رفيقة درب ممدوح عدوان- التي وصلتني منها رسالة عبرالفايبر، قبل أيام جد قليلة من رحيلها، وهي تصارع "المرض" لأهتف لها، فوراً، وتجيبني: أنا إلهام؟، أسألها أنت في سوريا؟، فترد بصوت غارق في الانكسار: لا أنا في الإمارات، بل ليعلمني من يقول:رحل مروان صواف، الإعلامي الكبير، والشهم، وجاري في الشارقة الذي أنبت نفسي لأني رغم عدم تعدي المسافة بين بيتينا مجرد خطوات في حكم العدالبسيط، بيدأني لم أزره، وظلت لقاءاتنا في المناسبات الثقافية، الرسمية، حيث الرباط السوري، يجعل كلاً منا يحس أنه إزاء ابن بيته، وأبويه، أنى التقى هذا الإعلامي الشهم، شأن كثيرين ممن يعيشون اللحظة السورية الحقيقية. وإذا كنت سأفرح، وأنا أتلقى هذا الصباح هاتفاً من مروان، بعدأن وصله ألمي في توتره العالي، من أجله، ليتملكني شعورجد غريب، وكأن لهفتي عليه-وأنا واحد ممن أحبوا إنسانيته ومواقفه التي يدفع ثمنها من غربته بعد أن ظل طويلاً نجم الإعلام في سورياه- قد أعادته إلينا، فإن الخبرالواخز، حتى أعماق الروح، يصفع الناظرمن بين صفحات التواصل الاجتماعي: رحل عادل حزني...! أقول في نفسي:لا، لا، الأمر مجرد سهوفيسبوكي، معللاً النفس بأن خطأ ما قدتم، مادام أن الفنان عادل سعدون -وهانحن نخسرعادلينا معاً- هوالذي اضطررناعلى تصديق رحيله، مكرهين، بعدأن انتظرنا من يكذب الخبر، لنكتشف من مقربيه أن رحيله حقيقة، وأن أحلامنا في بقائه بيننا-خارج صوته وإبداعه ومواقفه، مجردوهم. أركض إلى "بروفايلات" عدد ممن هم مقربون من عادل ، ومنهم فيندار، نجله ، الثاني، في عنقود الأسرة، والذي كان من عداد طلابي، فيجيبني: " استاذي ولا انا أريد أن أصدق بس شو نساوي طلع صحيح وتركنا بكير". أف، الخبرصحيح، إذن،وإذاً، و عادل الذي رفض الهجرة، خارج قامشلو- مسقط رأسه- مع أهله، هناك، وسافرللإقليم ليقيم حفلاً يقدم ريعه للاجئين الكرد، في هذا العنوان، بعد أن وجهت له دعوة من التلفزيون، لإجراء لقاء، وليسجل ألبومه الغنائي الجديد،حيث تتقاذف أهله المنافي، الشرسة، التي عكست صورنا، في مرايا الآخرين، كماهي، خارج، خدرالوهم،بعدأن ضاق بنا الوطن،وهومكبل بالغرباء، والاستبداد، المتناقض، المتناغم، بينما أهله، يعيشون تحت وطأة الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث النظام لمايزل موجوداً، بعدأن رحنا نردد ببغاوياً"مناطقنا محررة"، ليزيدعلى ذلك استمرارطرف واحد، بتصدرالمشهد، مستفيداً من ظروف متناقضة، وسط تخاذل الأطراف الأخرى التي أساءت التصرف، إلى أن وصل السكين العظم، كي تغيب عن المشهد-كلياً- بدعوى عدم الانجرارإلى فتنة "أخوية"، قدبدأت، ممارسة، وتنظيراً، للأسف، وتم دفع ماهوغال، في معتركها الجلي، المخفي، حتى الآن، بينما نحن سائرون-للأسف- إلى ضفاف المجهول، المعلوم، غيرمستفيدين من تجارب التاريخ، ومعطيات الواقع، مدفوعين بحمى الفيروس الذي كان وراء شقاقنا، وشقائنا الكردي، بعدأن تفاقم في مختبراللحظة. مناطقنا الكردية الآمنة، تركها نصف مليون كردي، قبل أن يندحرالدواعش، وكل أشباههم، المعادية لسوريا، عامة، وللكرد، خاصة، عائدين إلى حواضنهم المتاخمة، بانتظار إيماءات، وإملاءات، مبرمجي حركاتهم،أسيرة"نوابض" خالقيهم، من دوائريدخل في عدادها:النظام، وبعض أصدقاء الثورة السورية، بل ومن قدموا أنفسهم-إلى حين- على أنهم واجهة"الثورة"،حيث"لاتعميم هنا" بل المقام، هو"التخصيص"،و"التنصيص". وإذا كانت بعض المدن السورية، قددمرت-بأكملها-فإن القاسم المشترك بينها، ومناطقنا، هو: التهجير، إذ لاقيمة للمكان، من دون كائنه، بل إن قوى الشرالتي شتت المهاجرين، باتت تنقل حجرشطرنجها، للهيمنة على مكانه،كترجمة لما خطط له. هذا الألم العالي، أحسّ به عادل حزني، واكتوى على ألسنة ألهبته، وهومادفع به ليقدم أغلى مايمكن تقديمه من قبل فنان كبير، ابن مدرسة والده التي سعت إلى حماية التراث الفني الفنائي الموسيقي الكردي، ورفده بالإبداع، كأقصى طرفي المعادلة لدى أي فنان، ومثقف كردي،ليتواصل عطاء هذه المدرسة،على امتداد عقود، يواصل فيهما الأب، والابن، عطاءهما الدؤوب، وينالا احترام شعبهما، وها لفتة عادل الأخيرة إلى أهله، اللاجئين، تأتي كآخرترجمة حب لشعبه، بيد أن النوبة القلبية عاجلته، بغدرها، ومكرها، فلم ينجزعادل ما رامه، سوى مقابلة تلفزيونية أخيرة.....!!!. الكتابة عن عادل حزني، الفنان، ونجل فنان الكردالكبيرحزني سليم لايمكن أن تستوفى بمقال عابر، لأن تجربته الحياتية والفنية تحتاج إلى أكثرمن ذلك، لأنه عاش هم شعبه، ورافع عنه بأغنيته، وتم الضغط عليه، لمواقفه الوطنية، بل تم توقيفه أكثرمن مرة، من قبل أجهزة النظام السوري، من أجل إبداعه، وموقفه،بعد أن كرس حياته كلها، للفن، والأغنية، لتكون عالمه، وشارته، بل وسلاحه، في معركة البقاء، في وجه المحو، كما حال أبيه ابن ثنائية"هرم شرو/تل شعيرشيخان"، منذأن بدأت رحلة أوتار" الطنبورة" و"البزق"، والدراسة، إلى أن نال المعهد المتوسط الهندسي، وعمل في "رودكو" حوالي ربع قرن، قبل أن يتفرغ نهائياً للفن، ويترك وراءه كل هذا الأثرالكبير. لكم أتمنى، أن أسمع الآن، صوت أبي فاروج يقول لي: الخبركاذب، وها أنا حي بينكم "،الصوت الذي سمعته هاتفياً وأنا أعزيه بأبيه عام 2008، وعن قرب في جلسة عابرة، وهويزورالإمارات، يحيي أحد نوروزاتها، كماتم هذا الصباح، من قبل مروان صواف،بيدأن ترتيبات نقل جثمانه الطاهر، إلى مسقط الحلم، والأغنية، والرأس، تؤكد لي، مرة أخرى، أن فناننا الكبيرراحل حقاً، وأن تراب" تل شعير شيخان، عاصمة جدوده، سيحتضن جثمانه الطاهر، اليوم،ويشيع إلى مثواه الأخير، إلى جانب مرقدأبيه، بينما لاتزال رائحة حلم الحرية تطفح منه، بل لماتزل صورة وطن الغد، عالقة بجفونه.
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من وثائق جائزة جكرخوين للإبداع
-
رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: عشرسنوات على التأسيس
...
-
ثلاثية المكان الكردي
-
بطولات آذارية: من صورأشرطة فيديوهات الانتفاضة
-
غياب المعيارالنقدي
-
العابرون
-
نظام في جثة: الثورة مستمرة..!
-
الثقافة والتأصيل القيمي
-
سلوكيات غيرثقافية:
-
ثلاثية الدم والانتفاضة والثورة: إعدام مثقف إعدام قضية...! -ر
...
-
ثقافة الخديعة
-
-شبيحة بقمصان الملائكة و الثقافة والإعلام.....-
-
تل معروف: لقدعرفتهم تعالي اسم لك الإرهابي..!
-
الصورة والأصل
-
رابطة الكتاب: عشرسنوات على التأسيس -شهادة ذاتية-
-
ماذا وراء تحطيم مراقد الشيوخ الخزنويين الكرد
-
كرد وعرب عشية الذكرى العاشرة الانتفاضة آذار:
-
زلة الشاعر
-
الرصاصة
-
المثقف في أدواره: ماله وماعليه..!
المزيد.....
-
تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر
...
-
تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها
...
-
مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي
...
-
السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم
...
-
إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال
...
-
اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
-
عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
-
موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن
...
-
زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
-
أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|