|
مجتمع آخر ، أو مجتمع الجناكا -رواية-2-
خالد الصلعي
الحوار المتمدن-العدد: 4401 - 2014 / 3 / 22 - 15:34
المحور:
الادب والفن
مجتمع آخر ، أو مجتمع الجناكا -رواية- 2- **************************** بائع الأواني الخزفية المستوردة من الصين وتركيا ، يشعل بالولاعة الصينية الرخيصة عنق الشقاف *المملوء بطحين الكيف* الممزوج بطحين الطابا* ، ثم بعد نفس عميق ينثر الدخان الذي تنفسه بطريقة روتينية في الهواء الملوث بكل انواع التلوث ، دخان السيارات ، غبار الأتربة ، مختلف افرازات المواد المستهلة الملقية في صناديق جمع النفايات المعروضة وسط الطريق العام ، بخار المياه العادمة المنبعثة من نافورة منسية ومهملة ، أصبحت بحق نافورة لتوليد مختلف أنواع البكتيريا والأوبئة والأمراض ، بتوقيع الجماعة الحضرية بطنجة . بائع الأواني الخزفية واسمه جمال الدين ، نحيف كعود الخيزران المسوس ، لا يملك من جميع ما يبيعه من معروضاته فوق الساحة الجانبية للنافورة ، من منتوجات مغربية الا السبسي* وشقافه ، والكيف . اما المعروضات المعروضة للبيع فكلها مستوردة من أقاصي أرض الله الواسعة . جرب بيع الخضر عبر عملية التنقل من حي لحي ، كالجزر واللفت ، كما جرب بيع السمك الرخيص ، وهو بالضرورة لن يكون الا من نوع السردين أو الشرال أو السردة . لكنه لم يفلح . اشتغل نادلا في احدى مقاهي المنطقة ، لكنه لم يستمر طويلا . جرب العمل في أحد المصانع لصناعة الأقمشة طردوه في الأ سبوع الأول . وأخيرا انضم الى جيش الباعة العشوائيين . لا شيئ يسر في هذه البلاد بغير عشوائية . العشوائية هي النظام الحقيقي الذي تسير به البلاد . وأخيرا استقر رأيه على فرش بضاعته في ساحة النافورة كباقي الفراشة الذين يحتلون كل جنبات شارع مولاي سليمان . كانت بدايته هنا مساعدته لأحد التجار القادمين من آيت ملول لبيع الأقمشة الرخيصة وألبسة الأطفال . وبعد مدة اختفى التاجر دون أن يتحاسب مع جمال الدين في ما يقرب شهرا من العمل . فجن جنون جمال الدين وهو يدعو عليه بالويل والثبور . يقول جمال الدين لكل من يلتقيه ويحكي له قصته مع التاجر الهارب بعرق أكثر من شهرين أن مقدار ما سرقه له من عرق جبينه يناهز سبعة آلاف درهم . مبلغ ضخم بالنسبة لجمال الدين لأم يحلم به يوما ما . ولم تشرف جيبه الفارغ يوما بهذا المبلغ الكبير . ولو التقاه سيقتله . لكن رأس المال أحيانا يأتي من لاشيئ ، من مجرد تجربة فاشلة ، او خداع مرضي . ها هو يتوكل على الله ويستدين من عائلته مبلغا بسيطا ، ليشتري به بعض الأواني الرخيصة ويسترزق رزقه ورزق عياله في نفس المكان الذي كان يساعد فيه التاجر الهارب . غير أنه استبدل ذلك المكان بعدما ادعى أحد شباب المنطقة الخارج للتو من السجن أنه صاحب المكان ، وكان يستغله قبله وقبل التاجر الهارب . وبما أن جمال الدين لا صحة ولا عضلات قوية لديه ليدافع عن موضع رزقه فضل الالتجاء الى الساحة الجانبية للنافورة . مثله مثل بائع الخبز . وبائع الحلزون . كانت بدايته قبل سنة ، لكنه اليوم استطاع أن يوفر له مبلغا محترما وأن يوسع من تجارته ، ويشتري سترة من الجلد الرفيع ، وحذاء رياضيا من ماركة نايك . دوام الحال من المحال كما يقولون . يجلس في مكانه المشرف على مخارج المنطقة ، يجتمع به بعض أصدقائه الجدد ، يتحدثون في ما يجري حولهم . قال له أنوار ، وهو شاب قادم من القصر الكبير : - هؤلاء الجناكا ، يتزايدون ، من أين يأتون بكل تلك المبالغ المالية ؟ رد عليه جمال الدين : -لايعدمون الوسيلة لاستحضار ثمن البورسيطة * ومنهم من ينفق مائتي درهم في اليوم . تساءل أنوار باستغراب واندهاش لمقدار المبلغ الذي ينفقونه هؤلاء الحثالة على عادتهم السيئة، وهو الذي يمضي كل يومه في تركيب نوافذ وأبواب الألمنيوم، دون أن يحتكم على أجر بمائتي درهم : -مائتي درهم ؟؟ رد عليه جمال الدين ببرودة : -وأكثر .......
* الشقاف أداة على شكل عنق الجمل يضعونها في مؤخرة قصبة يسمونها السبسي ، يملؤون جوفها الصغير بالكيف *الكيف هو المادة المخدرة يشبه نبتة النعناع ، يشتهر المغرب بزراعته ، ويتعبر أول بلد في زراعة هذه المادة التي قد تتحول الى مصدر لصناعة الأدوية . *الطابة نبتة ذات لون بني تضاف بعد قصها الى قطع جد صغيرة الى الكيف المقصوص بنفس الطريقة . *السبسي ، أداة مصنوعة من أغصان بعض الأشجار مخروطة، بطول عشرين الى ثلاثين سنتيمترات ، يتنفسون بواسطة الثقب الذي يتوسطها . *البورسيطة : قطعة صغيرة جدا من مادة الكوكايين أو الهروين ملفوفة في قطعة بلاستيك دقيقة .
#خالد_الصلعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعيدا عن ايباك قريبا من ايران
-
مجتمع آخر ، أو مجتمع الجناكا *
-
جرائد ليست للقراءة -1-
-
في فهم منظومة الثورة المضادة
-
جديرون نحن بالقتل
-
كيف افهم الحداثة الآن وهنا
-
كل ثقافة وأنتم مثقفون
-
حركة 20 فبراير بالمغرب ، الثابت والمتغير
-
عيد الشعب
-
لا تقلق اني راحل
-
القضاء المغربي وحفاظات وزير العدل
-
دروب الاستعارة طريق الحرية
-
أن نحترق خير من أن نتعفن
-
من يشتري حلمي غيري
-
تناقضات الدستور المغربي بخصوص الجهوية
-
نحو جنيف 3
-
كل السراب مملكتي
-
أوزيريس بصيغة مغربية
-
كل عام وأنتم......كما تشاؤون
-
لابد من اسم مستعار .......
المزيد.....
-
من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق
...
-
الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
-
واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا
...
-
الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
-
الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح
...
-
مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع
...
-
أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق
...
-
محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
-
الجليلة وأنّتها الشعرية!
-
نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|