أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منصور بختي دحمور - المسرح العربي بين الإبداع واللهو














المزيد.....

المسرح العربي بين الإبداع واللهو


منصور بختي دحمور

الحوار المتمدن-العدد: 4401 - 2014 / 3 / 22 - 00:55
المحور: الادب والفن
    


صحيح أن هناك فرق كبير بين عالم شكسبير وبعض من نعرفهم اليوم ونحن في العام الرابع عشر من الالفية الثانية للميلاد ولكن هناك أسئلة كثيرة تطرح نفسها على الدوام وتغضب منها قماقم الادب العربي في اوطاننا والكل يظن ان كلمات النقاد المسرحيين او ربما من يبعد بشكل او بآخر عن النقد المشهور اليوم والذي يزاوج العصرنة بالابداع الى درجة ان يفقد الادب المسرحي رونقه كأدب رسالة ليتجه الى أدب اللهو.
كثير من هؤلاء يظن ان البعد عن الواقع وهم ، ولكنه ينسى ان البعد عن الواقع واقع آخر من الممكن أن يكون سبيل نجاة الكثير من الغرقى في غياهب التغريب الادبي الذي اذهب معنى الأدب الذي تعلمناه من تراجم رجال الادب الحقيقيين ولم نره على مسرح الادب الواقعي في البلاد العربية.
لابد ان نتساءل على الدوام عن الفرق بين إسخيلوس، أرسطو، أرستوفنس، شيكسبير، هنريك، أرابال، أونيل يوجين وغير هم من الكثيرين وبين كتابنا اليوم.
يجب أن تساءل عن الفرق بين الادب العالمي والادب المحلي.
يجب ان نتساءل عن طموحنا اهل الكتابة المسرحية بين الماضي والحاضر.
يجب أن نتساءل عن سبب خلود السندباد في ألف ليلة وليلة وهملت بيد شكسبير وبين موت المسرح العربي قبل مرضه.
هناك الكثير من الفارق.
ولكن العجيب ليس في فوارق ابداعية ولا قصور في توصيل المنتوج.
ولكن الفارق الوحيد هو أن كبار المسرحيين عبروا عن واقعهم انطلاقا من ادبهم هم لا من ادب الغير.
لان التغريب المسرحي لا يفهم دواعي الهجرة الا بعد ان يرتد عن دينه وينسلخ من ثوابت نفسه وبالتالي فهو في صدد رسم اكاذيب لا يعرفها ولا يؤمن بها .
كلنا يحترم المسرح العربي وينحني اما هامات واعمدة هذا الفن.
ولكن .. ألم يحنْ وقت البحث عن أصالة المسرح العربي؟
ألم يحن زمن التبعية الادبية التي قتلت الشخصية العربية؟
نريد مخاطبة من يسمى بالآخر.. نعم
ولكن كيف؟ من اين نبدأ؟
السبيل الوحيد هو العودة الى الاصالة العربية وانتهاج الصدق الحقيقي في ايصال الواقع العربي .
لم يبدأ المسرح بالكوميديا ولكن انتهى الى اقصى الرقي بها في نفس الوقت الذي سما بالتراجيديا رغم أنها منطلقة الاول الاصيل ومن هنا صحة موقوله ان اهل مكة ادرى بشعابها في ميدان المسرح ولكن.. لماذا لا نخالف؟
لماذا لا نبدأ بالبحث عن ذواتنا المبدعة بين ما يسميه الغير بركام الادب العربي، أم أننا تناسينا أن الشعر عندما ابتدأ عند هومروس وغيره من اليونان الخالدين لم يكن يعلم الشعر نفسه انه سيقف إكبارا لشعراء العرب القدماء الذين وقف هومروس نفسه أمامهم وطأطأ رأسه حيانا مما وصلوا اليه راجيا معرفة الشعر الحقيقي.؟
مع كل احتراماتنا..
ولكن المسرح العربي اليوم تقوقع في منطقة نفسه أو ما يسمى بالخصر الضيق لجسمه النحيل، لأننا حقيقو لا نرى الا مسرح اللهو في ميدان الادب والابداع، نحن لا نرى إبداعا حقيقيا الا ما نسميه بالابداع الذاتي الذي لا يريد الا ان يسعد نفسه بأن له عشرين ورقة يسميها مسرحية الخلود أو الابد او غيرها من مسميات ما لا يسمى.
لماذا لا نبدأ من جديد؟
من اجل الادب العربي الذي صار في حضيض السخرية الغربية لأن ابن خلدون صدق حين قال : أن المغلوب مولع على الدوام بتقليد الغالب، وبالتالي ففكرة الحضارة لا تستورد على شاكلة البنطلون الأزرق، ولكنها تصنع صناعة على شاكلة الصقيل الذي لا يريد الذات التفريط في لأنه لم يكن ليكون الا بعرق الجبين وتعب التفكر..
تحياتي الى كل ادبائنا واهل المسرح في عالمنا العربي.

الجزائر: 21/03/2014



#منصور_بختي_دحمور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أغنية بلا كلمات
- الى أين ؟
- قراءة في رواية -الصوت- لغابرييل اوكارا
- العنف عند فرانز فانون
- لا أريدك
- سأكتبك
- قبر قصائدي
- غدر القوافي
- ما قولك يا أنا؟
- في يومك الأول
- إلى أستاذة
- -دموع قافية-


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منصور بختي دحمور - المسرح العربي بين الإبداع واللهو