|
لماذا أدمن على ركوب القطار ؟؟؟ (3)
حميد طولست
الحوار المتمدن-العدد: 4400 - 2014 / 3 / 21 - 12:54
المحور:
الادب والفن
لماذا أدمن على ركوب القطار ؟؟؟ (3) إذا كان السفر على متن القطارات القديمة قطعة من الجحيم ، فقد كان المؤمل على الجيل الجديد من القطارات المقتناة من بلاد "الطاليان" أن يكون بمثابة قوارب نجاة توفّر لركابها سفراً مريحا وآمناً من زحمة الطرقات ومخاطرها ، وتمكنهم من حرية التصرف والحركة بسلاسة داخل عرباتها ، لكنها ، ورغم ما يبدو عليها من الجدة والحداثة ، والسرعة والراحة ، لم تقل هي الأخرى ، في الكثير من الأحيان ، عن أخواتها القديمة في تعكير امزجة المسافرين على متنها ، وتعنيفهم بزحمتها وتأخيراتها المتكررة ، إلى درجة يتذكرون معها نعيم "كاطريامات" زمان ، ويتمنون عودتها ، خاصة في مناسبات عُطل الأعياد - وما أكثر عددها وأنواعها ببلادنا ، الدينية والوطنية والمناسباتية - التي تعيد رسمَ ظرفية وخارطة السفريات ، التي ما إن يتمكن المسافر خلالها ، من إيجاد موطئ قدم له داخل عربة من عربات القطارات ، ــــــــــــــ حتى يستقبله الكم الهائل من الركاب المتلاصقين الذين تجاوز عددهم طاقة العربات التي تكفي لاستيعاب حشودهم وأمتعتهم المختلفة الأحجام والغريبة الأشكال ، التي تعرقل السير بالممرات الضيقة ، وتجبر الركاب على النط الطولي والقفز العرضي ، بحثا عن مقعد فارغ يلقون عليه أجسادهم المنهكة من عناء تدافع الحشود البشريَّة في زحام الصفوف الطويلة ، وزحمتهم أمام شبابيك التذاكر ، التي لمْ تفلحْ الشبابيك الأوتوماتيكية - التي أُكتُشف أنها تواجه عددا من المشاكل التقنيَّة - من الاستعِاضة بها عن الشبابِيك التقليدية وموظفيها ، والتقليل من اكتظاظ المسافرين أمامها ، بفعل عدم تطوير مثل هذه البنى التحتية واستخدامها فيما يسهل على المسافرين اقتناء تذاكرهم بسهولة ، ويعود بالنفع على الشركة سواء في مجال النقل أو الرواج التجاري. أمام هذه الفوضى ، واتباعا لنصيحة أحد معارفي المسافرين على نفس القطار ، والذي احتسيت معه فنجان قهوة بأحد المقاهي الراقية والغالية الثمن ، المبثوثة على جنبات محطة فاس التي تخلصت من بؤس تصميمها القديم ، وودعت كآبة منظرها البئيس .. قررت اقتناء تذكرة الدرجة أولى ، رغم بغضي للسفر على متن عربات هذه الدرجة ، ليس لأنها أغلى كلفة من الدرجة الثانية ، ولكن لأني اعتبر السفر على متنها بمثابة عزلة لساعات وجها لوجه مع أناس غير عاديين "ديال بلعاني" ، بما يظهره جل ركابها من ذوي الدخل الجيد ، من تبرجز مبالغ فيه ، -على الرغم من أنه لم يعد المرء يشعر بالتفاوت في التبرجز الذي عم كل طبقات المجتمع – بملابسهم انيقة تدل على الرفاهية والذوق وتميز الموقع الاجتماعي وأن ركابها من نساء مغسولات أنيقات يلبسن أرقى الأزياء التي تسر الناظرين ، ويتعطرن بأغلى العطور الثمينة ، المقتنى بلا شك من أشيك محلات العطور بالشونجليزي بباريس.. اعلن صوت نسوي يدعو المسافرين المتوجين إلى ..وإلى ..وإلى.. للصعود للقطار ، تم أكدت أن عربة الدرجة الأولى توجد في مؤخرة القطار .. دخلنا إلى السكة .. فهالني مشهد حشود المسافرين المتزاحمين على أبواب عربات الدرجة الثانية ، وإشتداد تدافعهم عليها .. توجنا على مهل نحو عربة الدرجة الأولى ، صعدنا إليها .. وهنا كانت المفاجأة كبيرة ، حيث وجدنا أن ركابا من الدرجة الثانية قد اجتاحوا العربة بالكامل ، اخترقنا الركاب المكومين في الممرات والمثقلين بالأمتعة الضخمة والغريبة والمنشغلين بالتكلم في الهواتف النقالة بمتعة وأصوات مسموعة ، ومن لا يتكلم منهم في هاتفه ، يمضغ العلك ، أو "يبركك" في الناس ، ليس في يد أحدهم كتابا ، أو مجلة جادة - ..اتجهنا نحو المقصورة المسجل رقمها على تذاكرنا ، والتي وجدناها قد احتلت هي الأخرى من طرف من يعتبرون أن أيام "العواشر" استثنائيَّة ، تنمحي فيها الحدود بين الدرجتين الثانية والأولَى ، ولا يبقى لترقيم المقاعد جدوى ، ما أغضبَ من دفعوا أكثر لركوب هذه الدرجة ، اعتقادًا منهم أنَّها ستؤمنُ لهم سفرًا مُريحًا ، بعِيدًا عن معاناة ركاب الدرجة الثانية ومشاكلها المألوفة فِي الأعياد والمناسبات. تفهم الشاب الذي كان يحتل مقعدي ، وانسحب منه معتذرا بكل لطف ، لكن رفيقي فقد كان حظه تعيسا مع من احتل مقعده ، والتي كانت حسناء في مقتبل العمر ، ممشوقة القد ، عليها مسحة من الأناقة المزيفة ، يعبق منها عطر غير رخيص مقتنى بلا شك من الرصيف بفاس ، أو باب الحد بالرباط ، او القريعة بالدار البيضاء .. والتي رفضت رفضا قاطعا تركها للمقعد .. وثارت ثائرتها و صاحب في وجه رفيقي ، والشرر يتطار مع عينيها اللتان لا لون لهما ، من تحت نظارات شمسية رخيصة ، قائلة : " راه التران كبير آسيدي ، وفيه بزاف دلفاكوات " وأردفت بلهجة متعجرفة قائلة : "اللي عندو بلصتو فالتران يجي ليها بكري" .. وبعد ان باءت محاولات استرجاع رفيقي لمقعده ، وفشلت كل مساعي الركاب السلمية ، استنجد بمراقب القطار ، الذي وجد هو الآخر نفسه أمامَ مهمَّة عسيرة ، وخاب سعيه في حمل ركاب الدرجة الثانية على احترام الدرجة المشار إليها فِي تذاكرهم ، ليجابه بغضبٍ وعصيان عارم من الركاب : " آآآسيدي "الدوزيام" راها عامرة " "واش بغيتنا نركبوا فالسطح " "ازيدو الترانات ، إلى ما بغيتوش نركبو لكم في هاذ "لبروميان" ، أولا ما بقاوش عندكم الترانات " .. حميد طولست [email protected]
#حميد_طولست (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل تحرن الحواسيب هي الأخرى ، كالحمير !!
-
لماذا أدمن على ركوب القطار ؟؟؟ (2)
-
سحقا لك حظي الوغد ، ما أتعسك !
-
الحدائق تتحدث دون وسيط أو مترجم أو حروف وكلمات !
-
قرانا وقراهم !!!
-
لهذا السبب أصبحت مدمنا على ركوب القطار !
-
لكل جهنمه !!(4)
-
مداخل مدن أم مفارغ زبالة ؟؟
-
التعيين العائلي في الوظائف العمومية !
-
خائن من يعتصب ورود مدينتي !
-
لكل جهنمه 3
-
المجتمعات الاستعراضية ، رياء ونفاق !
-
لكل جهنمه !!!(2)
-
فضائح أئمة المسلمين الجنسية !
-
الحكامة في المشهد السياسي !
-
لكل جهنمه !!!
-
حوار ودي مع نقابي متميز على هامش يوم دراسي .
-
معاناة المعالم التراثية العمرانية الحضارية والتاريخية للمدن
...
-
لماذا رثاء المهندس خالد الغازي؟
-
رثاء المهندس خالد الغازي
المزيد.....
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
-
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع
...
-
نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
-
الموسم السادس: قيامة عثمان الحلقة 178 باللغة العربية على ترد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|