أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه والفترة الذهبية في تاريخ السنما الفرنسية














المزيد.....

ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه والفترة الذهبية في تاريخ السنما الفرنسية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4388 - 2014 / 3 / 9 - 21:45
المحور: الادب والفن
    



عايش مارسيل كارنيه فترة ذهبية في تاريخ السينما الفرنسية ،فترة دعيت ذات مرة بالواقعية الشعرية الفرنسية وهي التي سبقت جيل الموجة الجديدة،ويكفى ان نقول عنها باختصار بانها انجبت الأب الحقيقي للسينما الفرنسية ألا وهو رينوار محققا فيلم قواعد اللعبة،والذي بالعادة يحصل على المراتب الأولى في قائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما.
وبغض النظر ان كانت هذه السينما سواء كانت واضحة المعالم أو غير ذلك،إلا انها كانت تهدف بشكل عام الى انتقاد الوضع السائد من خلال أساليب تقليدية و حبكات مسرحية سينمائية تأخذ الطابع التهكمي أحيانا،وأحيانا أخرى لا يمكن أبدا أن ندرجها وفقا لمنهج أو اسلوب معين،وعلى العموم فقد كانت المدرسة الجديدة القادمة من قبل اشخاص تربوا وترعروا بين احضان الناقد الفرنسي بازان،تهدف بالأساس إلى نقد الوضع الاجتماعي ولكنها تميزت بالثورة الشكلية وتقديم القصة من خلال حبكة واسلوب مغاير تماما لحبكات قديمة ومكررة واساليب ميلودرامية،اوصلت المشاهد في احيان كثيرة إلى قدرة عامة للتوقع بما من الممكن أن يحدث أمامه على الشاشة الفضية.
إذا هناك ثلاثة لاعبين اساسيين لا يمكن لأي مؤرخ سينمائي التغاضي عنهم لتلك الفترة والتي امتدت كما يرى بعض النقاد من 1930-1945 أي انها انتهت فعليا مع بزوغ الموجة الجديدة التي تبقى الأشهر في التاريخ السينمائي الفرنسي كله...
أول هذه الشخصيات هو الشاعر وكاتب السيناريو جاك بريفير الذي تعاون مع مارسيل كارنيه في كثير من الأفلام أشهرها وأقواها فعليا هو أطفال الجنة،ومارسيل كارنيه هو اللاعب الحاسم الثالث في تلك الفترة،أما اللاعب الثاني فقد كان-ربما هو الأشهر بين هؤلاء الثلاثة-هو رينوار الذي كان يحاول جاهدا أن يضع لمساته الخاصة على افلامه خاصة عندما يكتبها بالذات جاك بريفير خوفا من ان ينسب فيلمه إلى هذا الأخير،وبذلك يكون بريفير شاعر تلك الفترة بامتياز...
والخلاصة بأن هذه السينما أرادت النقد من خلال اساليب وحبكات ميلودرامية غير مقنعة على الغالب،ووصولا أحيانا أخرى إلى سيكيولوجيا لتفسير سلوك البطل تحلق بالسحاب،وإن كان هذا لا ينطبق تحديدا على فيلم قواعد اللعبة لرينوار الذي كان له اسلوب شكلي خاص ينزع نحو الجمالية ولا فيلم ابناء الجنة الذي عالج كارنيه-بالتعاون ايضا مع جاك بريفير-اشكالياته من خلال اسلوب مسرحي تقليدي نلاحظه ايضا في هذا الفيلم الذي نحن بصدد مناقشته الآن...
إذا حتى جاك بريفير نفسه كان يدعى احيانا بالكاتب السوريالي وجتى هذه السينما-والكلام لازال للنقاد-استفادت واستعارت في مرات كثيرة من التعبيرية الألمانية وبذلك فليس هناك أدنى شك أن هذه المدرسة لم تتفق على الشكل بتاتا ولكنها في الوقت نفسه انجبت روائع سينمائية خالصة لا تنسى على شاكلة قواعد اللعبة واطفال الجنة.
فيلم مبعوث الشيطان هو فيلم ضئيل وبالكاد يذكر في مسيرة المخرج مارسيل كارنيه وهو الفيلم الذي حقق كارنيه بعده مباشرة فيلم أطفال الجنة -1945.
القصة لهذا الفيلم تبدو مستهلكة ومستوحاة من قصص عصور الظلام الأوروبية التي تكثر فيها مثل هذه القصص بأجوائها المعهودة،وفي نفس الوقت القصة مستوحاة من قصة شعبية،حيث يًعقب لاحقا من خلال الكتاب المفتوح الذي يظهره المخرج في اللقطات الأولى من الفيلم:اسطورة فرنسية مستوحاة من القرن الخامس عشر...
الشيطان ارسل كائناته ليبعث باليأس إلى اهل الأرض
هذان المبعوثان هما جيل واخته دومينيك،وبسرعة تقع الأميرة الشابة (آنا) في غرام جيل ويقع رينوود في غرام دومينيك وهما المبعوثان اللذان يمتلكان قدرات سحرية منها ايقاف الزمن والتحكم في مساره وتغيير مسار الأشياء،ونكتشف لاحقا أن جيل ليس مبعوثا أصيلا للشيطان ولكن سبب حضوره هو حبه الشديد لدومينيك.
‘ذا الموضوع أسطوري يخوض في الغواية والحب وصولا إلى صراع بين الآباء والابناء من اجل المرأة،ولكن الشيطان لن يفلح ابدا في تعطيل شيء اسمه الحب الحقيقي مهما بلغت ألاعيبه وأساليبه وكل هذا من خلال سرد مسرحي تقليدي وميلودراما وتقرير ربما لا يفارق اي لحظة من لحظات الفيلم
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن:
ما علاقة كل ذلك بالواقعية الشعرية الفرنسية؟!



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اطلق النار على عازف البيانو1960(فرانسوا تروفو): درس في اخرج ...
- استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشك ...
- عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو ...
- إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
- Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار ...
- Dream 2008كيم كي دك:جنوج الى الفلسفة في عالم من السريالية وا ...
- الساحرات 1967:عن حضور واداء الممثلة Silvana Mangano
- أمبرتودي1952:افضل فيلم انتجته نظريات الواقعية الجديدة
- Breath 2007(كيم كي دك):عن حالة بشرية ترغب في انهاء الانفاس
- Time(الزمن)كيم كي دك:العلاقة بين الرجل والمرأة وفقا للمقياس ...
- امرأتان 1961(فيتوريو دي سيكا):عن الجوع وعن قسوة الحياة وعن ا ...
- 3-Iron(ثلاثة اقنعة) للمخرج الكوري كيم كي دك:فيلم عن مقدار ال ...
- Samaitan girl2004 للمخرج الكوري كيم كي دك:حبكة غير مقنعة وفي ...
- سارق الدراجة1948(فيتوريو دي سيكا):عن فيتوريو دي سيكا وسارق ا ...
- فيلم الفصول 2003 (كيم كي دك):عدم ايذاء اي كائن حي
- رجل سيء2001(كيم كي دك):عن انسان يعشق فتاة فيقودها الى العهر
- فندق المليون دولار2000(فيم فندر): فيلم متوسط المستوى كأفضل ن ...
- الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل ...
- اشكالية خطاب المرأة
- العزلة-The Isle2000 للمخرج الكوري كيم كي دك:مخرج ضد الكيتش و ...


المزيد.....




- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه والفترة الذهبية في تاريخ السنما الفرنسية