|
رد على الجزء الخامس من سلسلة مقالات الكاتب سامي الذيب
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4380 - 2014 / 3 / 1 - 09:35
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السلام عليكم ورحمة الله: أدناه رد على الجزء الخامس من سلسة مقالات الكاتب سامي الذيب المعنونة/اخطاء لغوية وانشائية في ألقرآن الكريم ذو الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=403027 اولا عنوان هذا الجزء لانه اي الكاتب سامي الذيب يتحدث عن اخطاء ترتيبية حسب ما سولت له نفسه وعليه يجب ان يكون عنوان المقال (اخطاء ترتيبية في ألقرآن الكريم) سبق وان قلنا أن من مميزات ألقرآن البلاغية أنه استخدم اسلوب التقديم والتاخير وهذه من بلاغة لغة العرب التي لايفقهها الكثير ومنهم الكاتب سامي ألذيب لانها فوق مستواه فهو وكثير من أمثاله يريد قرآن يكتب على مزاجه والا سيكون مليئ بالاخطاء ومخربط حسب زعمه وما مخربط الا هو وأمثاله وما مسطول الا هو وامثاله يقول القرآن ألفه حاخام مسطول كم مرة طلبنا منك ان تبين لنا من هو هذا الحاخام المسطول ماهو أسمه؟ وكم عمره, وماهو بلده؟ وأين ومتى ألتقى بالرسول صلى الله عليه وسلم رغما عنك وعن كل حاقد موتور أما ان تلقي المعلومة وتهرب كمن يلقي حجرا في الظلام مثل بعض سواق التكسي يتصيدون في الماء العكر ويطلبون اجرة خرافية على مكان قريب أملا في كون الراكب غريب ولايفقه شيئا بدافع الجشع والاستغلال
أو كمن يسرق حاجة من زميله فاذا أنتبه يقول له اردت ان اختبرك وان لم ينتبه فأقرأ على الحاجة التي سرقها السلام من عادة المدلسين والكذابين حتى يثبت وجود اخطاء في النص القرآن يقتطع أجزاء من ألايات ليوهم ألاخرين ان هناك خربطة في ترتيب آيات القرآن الكريم ولكن انا لهم بالمرصاد لناتي لنبين من هو المخربط ألقرآن الكريم أم سامي الذيب يقول سامي الذيب
أخطاء القرآن / الخطأ 41 --------------------------- هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (سورة ص 38 : 57) آية مخربطة وترتيبها الصحيح:: فَلْيَذُوقُوهُ هذا حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ اولا لاضرورة في تصحيحه ان يضع اسم الاشارة هذا فيكفي ان يقول فذوقوه حميم وغساق اذا كان كان يجزم ان هناك خربطة في ترتيب الايات القرآنية لنعود لنكتب نص ألاية الكريمة كاملة حتى يتبين لنا هل هناك خربطة كما يتوهم الكاتب سامي الذيب بسم الله الرحمن الرحيم: هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ,جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ,هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ هذا التي وردت في الاية التي يعتقدها سامي الذي مخربطة تعود لاالوان العذاب التي ذكرها الله تعالى التي سيرونها في جهنم ولاتعود لحميم وغساق خطاء القرآن / الخطأ 42 --------------------------- فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (سورة المزمل 73 : 17) آية مخربطة وترتيبها الصحيح: فَإِنْ كَفَرْتُمْ كَيْفَ تَتَّقُونَ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا وهنا تعمد الكاذب سامي الذيب اقتطاع الاية اعلاه من نصها ليوهم ألقرآء بوجود خربطة في ترتيب آيات ألقرآن الكريم لنعود ونقدم ألاية كاملة لنرى هل توجد خربطة في ترتيب آيات ألقرآن الكريم كما يتوهم الكاذب سامي الذيب بسم الله الرحمن الرحيم: وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا ,إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالا وَجَحِيمًا,وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا,يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلا,إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا,فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلا,فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا فعبارة تتقون تعود لااصناف العذاب الذي سوف يتلقاه الانسان ان كفر, بمعنى من يستطيع ان يتقي كل هذا العذاب ان كفر,يامسطول اين الخربطة ياكاتب
أخطاء القرآن / الخطأ 43 --------------------------- أَخْرَجَ الْمَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (سورة الأعلى 87 : 4-5) آيتان مخربطتان وترتيبهما الصحيح: وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى أَحْوَى فَجَعَلَهُ غُثَاءً مشكلت ياسامي الذيب انك لاتفقه العربية ولست متخصصا بها فالمرعى هي المزارع الغناء الخضراء اما الغثاء الاحوى هو مايبس وجف من نبات حتى اصبح تذروه الرياح فيجمعه الرعاة ويقدمونه لمواشيهم زمن جفاف ونضوب نبات المرعى(يعني التبن) الاية واضحة حتى لمن يجهلون العربية فيقول عز من قال اخرج المرعى ثم بعد اخراجه وجاءت فاء السببيه في كلمة جعله لتبين ان جعله غثاء بعد ما اخرجه اخضر نضر فأين الخربطة يافهيم
أخطاء القرآن / الخطأ 44 --------------------------- وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (سورة الإخلاص 112 : 4) آية مخربطة وترتيبها الصحيح: وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ كُفُوًا لَهُ اقراء الاية لتجد انه لاخربطة بسم الله الرحمن الرحيم:قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ,اللَّهُ الصَّمَدُ,لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ,وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ والان لنكتب الاية وفق فهم الكاتب سامي الذيب :قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ,اللَّهُ الصَّمَدُ,لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ,(وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ كُفُوًا لَهُ) من المخربط يامخربط أخطاء القرآن / الخطأ 45 --------------------------- إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (سورة ص 38 : 26) آية مخربطة وترتيبها الصحيح: إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ يَوْمَ الْحِسَابِ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا للنقل لكم الاية قبل الاية اعلاه التي يتوهم سامي الذيب انها مخربطه
فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ ,يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ثم نكتبها مع تصحيح الكاتب
فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ ,يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ ( يَوْمَ الْحِسَابِ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا) ولنقرآئها معا لنرى من الذي يخربط أخطاء القرآن / الخطأ 46 --------------------------- كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (سورة الأعراف 7 : 2) آية مخربطة وترتيبها الصحيح: كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ ايضا لننقل الاية التي بعدها لنرى من الذي يلوص ويخربط ملاحظة الكاتب سامي الذيب استخدم اسلوب التقديم والتأخير الذي يعترض عليه اصلا
كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ
لنكتب تصحيح الكاتب سامي الذيب ونقراء الايتين معا كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ)
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ وباقي الاخطاء التي اوردها سامي الذيب على ذات منحاه للعلم ان ألقرآن نزل لقوم اتسموا بالبلاغة والفصاحة فالقرآن يلتزم بالقافية والوزن فنجد في سورة الاخلاص استخدام حرف الدال في نهاية كل آية وفي سورة ص نجد استخادم حرف (ن) كقافيه وهكذا الحال في كل سورة نعم القرآن ليس شعرا ولكنه ألتزم ضوابط البلاغة في لغة العرب من وزن وقافية فالخربطة مايقوم به الكاتب سامي الذيب فيجب ان تكون آيات القرآن أعلى بلاغة من لغة العرب حتى يوقن العرب بمعجزة القرآن وانه ليس من البشر لذالك آمن به العرب لان القرآن معجزة لغوية ان رضي سامي الذيب وان لم يرضى فلن يكتب القرآن لاارضاء احد او ليتوافق مع رغبات احد وفي سبب نزول سورة المدثر عظة لمن يريد بسم الله الرحمن الرحيم: ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا(11)وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُودًا(12)وَبَنِينَ شُهُودًا(13)وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا(14)ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ(15)كَلا إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا(16)سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا(17)إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ(18)فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ(19)ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ(20)ثُمَّ نَظَرَ(21)ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ(22)ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ(23)فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ يُؤْثَرُ(24)إِنْ هَذَا إِلا قَوْلُ الْبَشَرِ(25)سَأُصْلِيهِ سَقَرَ(26)وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ(27)لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ(28)لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ(29)عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ(30)} سبب النزول:
هذا هو رأي أهل البلاغة من العرب في القرآن الكريم: أني من أكثرها مالاً، قال: فقل فيه قولاً يبلغ قومك أنك منكر له، وأنك كاره له، فقال: وماذا أقول؟ فوالله، ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا أعلم برَجَزه ولا بقصيده مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا، ووالله إن لقوله لحلاوة، وإن عليه لطِلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمُغْدِق، وإنه يعلو وما يُعْلَى عليه، وإنه ليحطم ما تحته، قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه، قال: فدعني حتى أفكر فيه، فقال: {هذا سحر يؤثر} يأثره عن غيره، فنزلت: {ذرني ومن خلقت وحيداً}.
هذا هو رأي أهل البلاغة من العرب في القرآن الكريم: كلي سامي الذيب أين موقعك في الادب العربي كم ديوان شعر ألفت وكم قصة أو رواية كتبت وهل انت من المشتغلين في النقد الادبي وماهي الدرجة العلمية في الادب العربي التي تمتلك حتى تتصدى للحكم على ألقرآن
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقال سامي الذيب(ألاخطاء اللغوية والانشائية في ألقرآن
...
-
رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء ا
...
-
توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية ف
...
-
سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية وا
...
-
من يمتلك ضمان ,كَرنتي,من مصوكر عُمْرهُ لبكره ,حتى يتعشم بالم
...
-
الغزو هل يحتاج الى قدرة عسكرية عالية؟
-
سناء البدري,حتى تتوضح لك ولغيرك الامور وحتى لانبقي نلف وندور
-
على هامش مقال الجنه والنار,نريد بدائل مولانا؟
-
ما معنى التخلف وما معنى الحضاره؟
-
اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي
...
-
اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي
...
-
بعيدا عن الجنه والنار,تعقيب على مقال السيد القبانجي
-
وهل انفرد المسلمون عن سواهم بالهدم؟
-
الاسلام لم يحرم علوم العمارة,دلائل
-
هل منع الاسلام اتباعه من طرح الاسئلة والاستفسار عما يجهلونه
...
-
رد على مقال الكاتب سامي لبيب(الاديان بشرية الهوى والهويه17)
-
رد على تسائل الكاتب جهاد علاونه2
-
ردا على تسائل الكاتب جهاد علاونه
-
سامي الذيب شوف الفرق بين اسلوبك في الدعوة الى فكرك وبين اسلو
...
-
سامي لبيب اثبت لنا انه لاوجود لخالق لهذا الكون
المزيد.....
-
الملكة رانيا والشيخة موزة وإمام الأزهر يشاركون بقمة حول الطف
...
-
البندورة الحمرة.. أضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سا
...
-
هنري علاق.. يهودي فرنسي دافع عن الجزائر وعُذّب من أجلها
-
قطر: تم الاتفاق على إطلاق سراح أربيل يهود قبل الجمعة
-
الفاتيكان يحذر من -ظل الشر-
-
عاجل | مصادر للجزيرة: الشرطة الإسرائيلية تعتقل الشيخ رائد صل
...
-
الفاتيكان يدعو لمراقبة الذكاء الاصطناعي ويحذر من -ظلاله الشر
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى ودعوات لتكثيف الرباط بالمسجد
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لنتحلّ باليقظة من نواجه ومع من نتعامل
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العالم يشهد اليوم المراحل الثلاثة للا
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|