أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - الأفلام المجسّمة وتعزيز الوهم البصري العميق














المزيد.....

الأفلام المجسّمة وتعزيز الوهم البصري العميق


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4365 - 2014 / 2 / 14 - 12:33
المحور: الادب والفن
    


مرّت السينما منذ اختراع "السينما توغراف" عام 1895 وحتى الآن بمراحل عديدة مثل السينما الصامتة، والناطقة، والملوّنة، والرقمية قبل أن تصل إلى السينما المجسّمة ثلاثية الأبعاد، ثم تتطور لاحقاً إلى رباعية وخماسية الأبعاد، كما أن الباب سوف يظل مُشْرعاً على تطورات ومفاجآت كثيرة لم نضعها في الحسبان.
سيقتصر حديثنا في هذا المقال على الفلم ثلاثي الأبعاد والذي يُختصر في الإنكليزية بـ "3D film" وهو "صورة حركيّة مجسّمة تقوم بتعزيز الوهم البصري العميق"، أي أنك كمُشاهد تشعر وكأنك داخل الفلم بخلاف الفلم العادي الذي تفصل بينك وبينه مسافة محددة قد تطول وتقصر تبعاً لمكان جلوسك في صالة العَرض.
ولتوضيح الصورة ثلاثية الأبعاد أو الصورة المجسّمة "Stereoscopy image" لابد من الإشارة إلى التقارب الشديد بين عمل العينين وطريقة التصوير المجسّم. "فالعينان تكوِّنان صورتين مختلفتين قليلاً للجسم المرئي، ثم ترسلهما إلى المخ حيث يتم دمجهما هناك ليظهر الشيئ مجسّما"، أي بثلاثة أبعاد "طول وعرض وعمق"، وربما يكون العمق هو أبرز خاصية من خواص السينما المجسّمة التي تعمل على وفق "إسقاط صورتين على شاشة واحدة، الأولى من اليمين، والثانية من الشمال" حيث يقوم المخ بتركيب الصورة المجسّمة تلقائياً، ولكنك لا تستطيع أن ترى هذا التجسيم ما لم ترتدِ نظارات خاصة تستطيع أن تجمع الخطوط الأفقية مع الخطوط العمودية التي تشكِّل صورة طبيعية مجسّمة تختلف كلياً عمّا نراه على الشاشة العادية. لا تقتصر تقنية "3D" على الأفلام السينمائية التي تُعرض على الشاشة الكبيرة، وإنما تمتد إلى شاشات التلفاز الحديثة وبعض تسجيلات الأفلام التي تُستعمل لأغراض تسويقية.
قد يستغرب القارئ الكريم حينما نقول بأن أقدم عرض لفلم ثلاثي الأبعاد يعود إلى عام 1927 حيث عُرض للجمهور في 27 سبتمبر من العام ذاته فلم "قوّة الحُب" في صالة فندق الأمباسدور في مدينة لوس أنجليس الأميركية. الفيلم من إخراج نات جي دافيريج وبطولة إليوت سبارلنك وبارباره بيدفورد لكن المؤرشفين لم يقعوا على أي أثر لهذا الفلم المفقود. ويذهب بعض النقاد إلى أن هذه التقنية ثلاثية الأبعاد قد تعززت في حقبة الثلاثينات من القرن الماضي، لكن الناس لم تبدِ رغبتها في مشاهدة الأفلام الستريوكوبية القصيرة بسبب الكساد الكبير الذي ضرب العالم برمته. غير أن لويس لوميير كان قد صوّر بكاميرته فلماً مجسماً في سبتمبر 1933، وفي العام الذي يليه مباشرة عرض فلم "وصول القطار إلى المحطة" بعد أن أعاد صناعته من فلمه السابق الذي أنجزه عام 1895 وعرض نسخته ثلاثية الأبعاد في الأكاديمية الفرنسية للعلوم. لقد تعززت هذه التقنية في خمسينات القرن الماضي، لكنها لم تجد طريقها إلى الذيوع والانتشار لأسباب كثيرة لعل أبرزها كلفة الأجهزة والمعدّات والمتطلبات اللازمة لإنتاج هذه الأفلام من جهة وعرضها من جهة ثانية.
يمكن القول بأن السينما المجسّمة قد أخذت طريقها إلى الذيوع من جديد في أواخر الثمانينات من القرن الماضي حينما قدّم السينمائي الرائد وليام فريز غرين براءة اختراع لعملية الفلم الثلاثي الأبعاد التي شملت في حينه عرض فلمين جنباً إلى جنب على الشاشة بينما كان الجمهور بواسطة ستريوسكوب ليجمع الصورتين معا.
كانت السينما المجسّمة مقتصرة على الأفلام الروائية لكنه في أوساط الثمانينات بدأت مسارح الـ "آيماكس" و "شركة دزني" ذائعة الصيت بإنتاج أفلام وثائقية ثم جاءت موجة الأفلام المتحركة التي استقطبت جمهوراً كبيراً، ليس من الأطفال والفتيان حسب، وإنما من الشباب وكبار السن أيضا. ففي عام 1985 حقق فلم "نحن نولد من النجوم" للمخرج رومان كرويتر شهرة طيبة ثم أعقبته أفلاماً أخرى كثيرة مثل "الكابتن إيو" 1986 للمخرج المعروف فرانسيس فورد كوبولا، ثم "أجنحة الشجاعة" لجان جاك آنو، و "عبر بحر الزمن" لستيفن لو و "إيل فايف أول مدينة في الفضاء" لغرايم فيرغسون، و "بيت الوحش" لجيل كينان، و "كابوس قبل الكريسمس" لهنري سيليك، و "ديناصورات: عمالقة بتاغونيا" لمارك فافارد، و "وحوش ضد غرباء" لكونراد فيمون و "جامعة الوحوش" لدان سكانلون وأخيراً وليس آخر "غاتسبي العظيم" لباز لورمان.
وعلى الرغم من بعض الصعوبات الجمّة التي تواجه الشركات الكبرى المنتجة للأفلام ثلاثية الأفلام مثل تبديل أجهزة العرض والمعدات الأخرى اللازمة إلاّ أن هذه التقنية قد وجدت طريقها إلى الصالات السينمائية الأميركية والأوروبية خصوصاً بعد الثورة التكنولوجية الكبرى التي اجتاحت العام في العشرين سنة الأخيرة التي بدأت تروّض الكائن البشري وتجبره على الرضوخ لمتطلبات العصر الجديدة. ومع ذلك فإن النقاد والمتابعين لهذا النمط من السينما يعتقدون بأن الأفلام المجسّمة قد بلغت ذروة نجاحها في فلم "أفاتار" للمخرج الكندي جيمس كاميرون. وكالعادة يحذِّر الأطباء من أن هذه النظارات الخاصة ذات الشرائح الحمراء والزرقاء التي تُرتدى بهدف رؤية الأفلام مجسمة قد تسبب الصداع والتعب وألم في العنين وما إلى ذلك، ولكن الناس في المقابل لا يأخذون هذه التحذيرات على محمل الجد فمازال الملاييين من البشر يستعملون الهواتف النقّالة، ويجلسون على مقربة شديدة من الشاشات الفضية، ولا يعيرون بالاً للذبذبات المغناطيسية التي تبثها هذه الأجهزة والشاشات الإليكترونية المعقدة.



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بؤر المهمشين والخارجين على القانون والحالمين بمستقبل أفضل في ...
- الآمال الكبيرة لكيوان مجيدي
- قراءة نقدية في فلم -رمضان في الأطراف- لفتحي الجوادي
- البنية المجازية في فلم -فتاة عُرضة للخطأ- لكونراد كلارك
- السينما العالمية من منظور ناقد عربي (3-3)
- دليل السينما العربية والعالمية 2013 (2-3)
- قراءة نقدية لدليل السينما العربية والعالمية 2013 لمحمد رضا ( ...
- العدالة الانتقالية وآليات تطبيقها
- سطوة الواقع وسحر الخيال العلمي المجنّح
- معرض استعادي في -بيت السلام- للفنان شاكر حسن آل سعيد
- د. علي علاوي يستقرئ العلاقة بين مفهومي الأخلاق والسياسة
- السيد مضر الحلو وقراءته الجديدة للتراث
- سماحة السيد حسين إسماعيل الصدر ومفهوم المساواة بين الناس (2)
- سماحة السيد حسين إسماعيل الصدر ومفهوم الحوار مع الآخر (1)
- مهرجان الظفرة السابع يحظى باهتمام إعلامي عالمي
- مهرجان الظفرة. . توثيق الماضي بعيون معاصرة
- كنوز العراق الخفية
- السخرية السوداء في فيلم -111 فتاة- لناهد قبادي وبيجان زمانبي ...
- غربة المثقف العراقي في المنفى البريطاني في فيلم وثائقي ثقافي
- السينما الرقمية بين الصدمة والإبهار


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - الأفلام المجسّمة وتعزيز الوهم البصري العميق