|
فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والخطاب المباشر
أبو الحسن سلام
الحوار المتمدن-العدد: 4355 - 2014 / 2 / 4 - 18:31
المحور:
الادب والفن
فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والنزعة الخطابية
مقدمة البحث وأهميته : من بين أساليب التمثيل الكوميدي المختلطة بين السخرية والخطاب المباشر والتعليقات الساخرة تميز الممثل والمخرج المصري محمد صبحي بأسلوب تمثيل ميلودرامي فيه من الافتعال الكثير في كل عروضه المسرحية ، وكان أسلوب تمثيله الميلودرامي في أدواره الكوميدية جزءً من أسلوب الممثل الكوميدي في المسرح وفي السينما المصرية. وقد ميز قسطنطين ستانسلافسكي ، غير أنه انفرد في مسرحياته التي قام بإخراجها بميل واضح نحو الخطاب المباشر منفردا بالجمهور في مقدمة عروضه المسرحية : ( أنت حر – الهمجي – الجوكر – تخاريف – البغبغان – وجهة نظر – ماما أمريكا – لعبة الست – كارمن ) أهمية البحث : اعتمد محمد صبحي على خلط بعض التقنيات الحرفية للممثل؛ فوفق بين تقنيات هزلية كاريكاتيرية وتقنيات أسلوب التجسيد وتقنيات التكرار وقلب الصور والمواقف والشخصيات والإفيهات ( اللازمة الكوميدية) وأختص أسلوبه التمثيلي بأسلوب ما عرفه ستانسلافسكي بـ (التمثيل الاستغلالي ) حيث يعتمد الممثل من هذا النوع على ميزة شخصية خاصة به كتميز في صوته أو خصوصية في قدرة متميزة في حركته الجسدية ( طويل – قصير– سمين – نحيف – قزم بشكل مبالغ فيه - خفة الحركة – نبر صوتي متميز) . ومحمد صبحي يمتلك مقدرة حركية جسدية خاصة به دون غيره ؛ وقد استفاد منها في كل الأدوار التي قام بتمثيلها . ومن أمثلة ذلك تعدد مستويات التلوين في تمثيله بمسرحية ( الجوكر ) التي قام فيها بتشخيص دورين أحدهما دور عامل محرك لزملائه العمال ضد فساد مدير المصنع الذي يسرق أموال المصنع من وراء صاحبته الأرملة ، ويضطهد العمال فيعمل العامل ( صبحي) على كشف فساده أمام صاحبة المصنع بمساعدة زملائه العمال والعاملات ؛ وفي تشخيصه المتنكر وراء شخصية رجل عجوز يستغل محمد صبحي لياقته الجسدية التي تشكل ميزة يتميز بتا في أداء كل أدواره التي يمثلها على في عروضه المسرحية استغلالا بديعا مفجرا للضحك في مشيته متكئا على عصاه وحركة تبديل أوضاع حذائه في أثناء سيره ، دون أن يضيف مثل هذا الموقف التشخيصي جديدا لمسيرة التحول الدرامي ، غير أنه موقف مفجر للضحك أكثر من أن يضيف قيمة لدرامية ما في العرض ؛ مما يحسب على أسلوب كوميديا الفارس Farce ؛ فيما قدم من عروض مسرحية كوميدية ؛ في ( تخاريف ) و في مسرحية ( كارمن ) بطولته وإخراجه تشاركه الممثلة المغنية سيمون التي تقوم بدور كارمن ، ومن أساليب الخطابية المباشرة في أدائه أسلوب الردح الشعبي في توجيهه العنيف لسيمون وهو يدربها كممثلة جديدة على دور كارمن بأسلوب خطابي مباشر مدرسي أو تعليمي ساخر متهكم . وهو الأسلوب نفسه في موقفه التعليمي الساخر على شخصية ( لعبة / الممثلة: سيمون ) في طريقة أدائها الآلية في مقاطع من دور ( لعبة) في عرض ( لعبة الست ) . ونجد تلك النبرة الخطابية في تمثيله وإخراجه لمسرحية ( لعبة الست ) ومسرحية ( سكة السلامة ) ومسرحية ( تخاريف ) ومسرحية ( الجوكر) وغيرها يكرر ألفاظ أو حركات في مواقف ساخرة كما في تمثيله لدور الدكتاتور في ملابس ( هتلر) في مسرحية ( تخاريف) ومن أبرز طرق التمثيل في أدائه التمثيلي أسلوب الخطاب المباشر والساخر والمبالغ فيه ( الميلودرامي : الافتعالي ) كما فى مسرحية تخاريف حيث يعتمد في أدائه للكثير من المواقف التي يشخص فيها دور الحاكم الديكتاتور تشخيصا كاريكاتيريا ساخرا أقرب ما يكون إلى ما يعرف بالمحاكاة التهكمية التي تتأسس عليها ما يعرف بالمسرحية البارودية " المسرحية التي تحاكي بقصد التهكم والسخرية عملا آخر عادة ما يكون جديا ؛ وقد تمتد السخرية لتشمل المؤلف نفسه"" وهذه السخرية التهكمية في أداء الممثل محمد صبحي هي الغالبة فيما نرى مما قدم من عروض ؛ خاصة تلك التي تتناول عملا جديا آخر ، وهو ما يراه د. أبو الحسن سلام في عرض مسرحية ( كارمن) فهو يراها معارضة لقصة فيلم سينمائي يتعرض للمغنية اليونانية الشهيرة ( ماريا كالاس) أشهر مغنيات الأوبرا العالمية التي قامت بدور كارمن في أوبرا كارمن ، حيث أنتج فيلما يعرض لمحاولة منتج أوبرالي صديق لها إعادتها إلى المسرح بعد إعتزالها على إثر فشل علاقتها بالميلياردير اليوناني الشهير أوناسيس الذي هجرها وتزوج بجاكلين كينيدي أرملة الرئيس جون كينيدي ؛ حيث أقنع ذلك المنتج ماريا كالاس بأن ترجع إلى بطولة أوبرا كارمن وهي من أعمال الفرنسي بيزيه الأوبرالية على أن يكون غناءها إعادة لغنائها للدور من التسجيلات السابقة ، ويكون أدائها بتحريك الشفاه كما لو كان غناؤها غناء حاضرا ، وتوافق بعد إلحاح وفي منتصف التجربة تنسحب وتبدأ مرحلى تفاوض تنتهي بقبولها بإعادة عرض أوبرا ( توسكا) للمؤلف الأوبرالي الإيطالي بوتشيني .. وعرض مسرحية كارمن التي قدمتها فرقة ستوديو الممثل لمحمد صبحي هي لون من ألوان التاص المتآلف مع فيلم ( ماريا كالاس) . إشكالية البحث: يؤدى الأسلوب الخطابي في الأداء التمثيلي في العروض الكوميدية إلى خلل في إيقاع العرض ؛ مما يؤدى بالتالي إلى شيء من التطويل الممل الذي ينعكس على الجمهور ؛ على أساس ما توحي به الخطابية في الأداء التمثيلي إلى تعليمية أو وعظية ؛ غالبا لا محل لها من العرض المسرحي ؛ ويمكن رصد الكثير من صور الأداء الخطابي المباشر والانفعالي في عروض محمد صبحي على وجه الخصوص منهج البحث : منهج التحليل النقدي محاور البحث: ارتكز البحث على عدد من المحاور التي تشكل القضايا التي أثارها أسلوب الأداء التمثيلي في المسرح الكوميدي عامة وفي مشروع محمد صبحي المسرحي على وجه خاص؛ وقد تمثلت خطة البحث فيما يأتي : # أولا: أسلوب الأداء التمثيلي الكوميدي في عرض مسرحية تخاريف. # ثانيا : البداية الدرامية للأداء الكوميدي في عرض تخاريف # ثالثا: الخطاب الأدائي المباشر في تمثيل عرض سكة السلامة # رابعا: الخطاب الحماسي الغنائي في عرض سكة السلامة # خامسا: تقنية السرد التمثيلي في افتتاحية عرض تخاريف. # سادسا: درامية الأداء التمثيلي في عرض تخاريف . # سابعا: الخطاب التمثيلي المباشر في عرض كارمن . # ثامنا: الأسلوب النقاشي الجدلي في أداء الممثلين في عرض كارمن # خاتمة البحث . # أهم النتائج التي توصل البحث إليها . # المصادر والمراجع . أولا : أسلوب الأداء التمثيلي في عرض مسرحية ( تخاريف ) الخطابية في افتتاحية عرض ( تخاريف): والتمثيل الخطابي لون من ألوان الأداء التمثيلي يعرفه د. إبراهيم حمادة كالآتي : " هو أن يلقي الممثل كلماته بطريقة مفتعلة ، متفاخمة ، طنّانة ، زعيقية ، بينما تصاب حركاته بالمبالغة والحدّة " وهو الأسلوب الذي اتبعه الممثل المخرج محمد صبحي في تقديمته الخطابية المباشرة غير الدرامية لعرض تخاريف . ومن العروض المسرحية الأوتشركية في الأسلوب والتقنية والمضمون تعتبر مسرحية ( تخاريف ) هي الأقرب إلى ما يعرف في المصطلح المسرحي بـ (دراما الأوتشرك : الريبورتاج أو التحقيق الدرامي) وهو لون من الكتابة والعرض المسرحي الذي يتعرض لموضوع سياسي نقدي يواكب عرضه أو نشره موقفا سياسيا أو اجتماعيا راهنا يتوافق العرض معه زمنيا ؛ وهو في مجمل خطابه تحريضي حيث واكب عرضها مواقف سياسية أمنية تعسفية من النظام السابق لثورة 25يناير 2011 في مصر . تبدأ المسرحية قبل رفع الستار بمحمد صبحى منفردا ؛ يمسك بكتاب كبير لونه اسود و عليه اسم المسرحية تخاريف والكتاب يغطى وجهه وعندما ينزل الكتاب من أمام وجهه يخاطب الجمهور بطريقة خطابية مباشرة : ( مساء الخير اتأخرتو عليا.. مستنيكوا من الساعة 7.. عموما هو دا نص المسرحية مش كبير أوى هو500 صفحة وهنا نلاحظ المبالغة ؛ وأسلوب التهويل باستهداف الإضحاك " بس هقرهولكوا كله . إيه حد وراه حاجة (يضحك) " نلاحظ هنا الميل لخفة الدم بالقفشة الكوميدية ، والتهويل بالكلام " وعموما آهو لو نمتو منى فيه غطا كفاية ."
" الصفحة الأولى فيها الشويه اللى قولتهم والصفحة التانية هنعديها عشان كلها صور ملونة الصفحة التالتة بتدور حول فكرة المسرحية تدور حول الأحلام والأمانى اللى بنحلم بيها "
" وكلنا عارفين إن أحلامنا معظمها تخاريف بس بتبقى تخاريف لذيذة بتهون علينا العيشة لا ولو إن عيشتنا آخر فل ومش ناقصنا حاجة < في هذه الفقرة يعلق بسخرية تعليقا انتقاديا مباشرا على واقعنا الاجتماعي .. ولا يكتفي بهذا بل يدخل في اشتباك قصير مباشر مع أحد جمهور الصالة > " حد ناقصة حاجة ؟" ( يرد عليه شخص من بين الجمهور.. ) "محمد صبحى : يلا يا جبان " < يلجأ هنا إلى البذاءة ، وهي عنصر من عناصر الآداء الكوميدي ( فارس Farce " ( يكمل خطبته المباشرة ) أما الصفحة الرابعة دى المؤلف مكتبهاش .. طبعا حضرتكم اللى هتألفوها بنفسكم كل واحد هيقولنا هو بيحلم بإية بيتمنى إية وإحنا علينا هنا إننا نحقق له كل اللى بيتمناه . يلا قولوا بعبعوا بتحلموا بإيه " < هنا يلجأ إلى حيلة الدعوة المباشرة إلى مشاركة الجمهور في تأليف قصة المسرحية ، وهو يوهم بأن العرض فيه جزء ارتجالي مباشر من جمهور الصالة مشاركة في الحدث . وهو نوع من أسلوب المشاركة في الكوميديا دي لارتي المرتجلة ( كوميديا الفن) التي عرفت في إيطاليا في القرن 16 > يقول ستانسلافسكي عند دور الارتجال في عملية التخيل اعتماد على ( لو السحرية): " انجز المواقف المقترحة أولا وحاول أن تؤمن بها مخلصا ؛ فمن هنا تنشأ الأحاسيس الصادقة من تلقاء نفسها . وإذا أردت تطبيق ذلك عمليا فاتبع ما يلي : عليك في بادئ الأمر أن تتخيل بطريقتك الخاصة كل المواقف المرتجلة التي تصدر عن النص المسرحي ذاته وتوجيهات المخرج وعن خيالك التمثيلي الخاص وبذلك تغطي المادة كلها تصورا عاما عن حياة الشخصية التي يعرضها الممثل في بيئتها " ومع أن نوع الارتجال الذي بدأ به محمد صبحي تقديمته الخطابية المباشرة للعرض قبل بدئه بعيد عن ذلك الارتجال الدرامي الذي يوجه إليه ستانسلافسكي ؛ إلا أن ارتجالية الحوار بين الممثل والمخرج محمد صبحي وعدد من الجمهور في الصالة – سواء كانوا من بين الممثلين أم هم من الجمهور فعلا – هو شكل من أشكال الارتجال المباشر الذي لا يبتعد عن الخطابية أيضا في تقديمه للعرض: " شخص : عاوز اتجوز صبحي : ملكش جواز يا وله شخص آخر: عاوز آخد الثانوية العامة صبحي: طب خد محو الأمية الأول " * هذا الحوار المباشر يدور مع بعض أشخاص من جمهور الصالة ؛ هم من بين الممثلين الثانويين غالبا .. ويتم إعداد ذلك في خطة الإخراج ؛ حتى لا تتسع النقاشات دون قدرة على لمها وهو ما سيعطل سير قصة العرض الرئيسية التي لم تبدأ حتى الآن بسبب هذا الخطاب المباشر بين صبحي مخرج العرض وبطله والصالة وهو خطاب انفرادي لم يدخل حتى الآن في صلب الحدث الدرامي .. بمعنى أن لا ضرورة درامية له إذا حذف وفي اعتقادي أن هذه الخطبة الطويلة المباشرة وغير الضرورية قيلت في ليلة من ليالي العرض فهي خطبة افتتاحية مرتجلة > و يعود مرة أخرى إلى استكمال طرح الأسئلة واللعب على أماني لا تتحقق > " صبحي : يعنى اللى عاوز لبن العصفور نوجده ونشربهولوا اللى عاوز طاقية الإخفا نوجده ونلبسهالوا اللى عاوز فلوس نحضرها وإحنا اللى نبعزقهالوا اللى عاوز عروسة إحنا اللى هنختارها احلموا على كيفكوا وزى ما انتم عاوزين بس بشرط تحلموا بالحدود اللى بتسمح بها الرقابة " < هنا يتعرض خطاب صبحي قضية حرية الاختيار وعقباتها مع الرقابة كما لو أنه يقول حريتكم مقيدة بالقانون ؛ قانون الرقابة على الحريات > ثانيا: البداية الدرامية للأداء الكوميدي في عرض تخاريف يعتمد محمد صبحي على أسلوب الخطاب في بداية مسرحية تخاريف ليلخص للجمهور قصة المسرحية التي يبدأ بها العرض المسرحي الذي يخرجه ؛ وهي المقدمة التي تعتمد على أسلوب السرد الدرامي للخط الأساسي للحدث ؛ وهنا يمكن القول إن الممثل قد بدأ بالأداء التمثيلي ، وأن ما سبق من خطابية أدائه الارتجالي كان بعيدا عن الدراما ، وهو من باب التزيد ربما كنوع من الاستعراض والحنين لماضيه مدرسا بالمعهد العالي للفنون المسرحية ؛ وربما لإطالة زمن العرض المسرحي نفسه : التقديمة الدرامية لعرض تخاريف : تبدأ التقديمة الدرامية بالأداء التمثيلي السردي ، على طريقة الكورس القديم أو الراوي في المسرح الملحمي ، مما يقطع بتأثيرات تغريب ملحمي في أسلوب الإخراج وأسلوب الأداء التمثيلي : " صبحي : إحنا النهاردة هنقدم لكو خمس حكايات صغيرة حصلتلنا وحصلت لناس زيكم هنشوف لم هما جتلهم الفرصة اختارو إيه وأنتم بردوا حضرتكم عليكم تتفرجوا تفكروا وكل واحد فيكم يشوف إية هى الأمنية أو الحلم اللى كان نفسة يحققة يشوف مصيرة اية ونهايتة إيه دلوقتى افتح البروفات حكايتنا النهاردة بتقول كان ياما كان فى حاضر العصر والأوان عائلة واسمها عائلة الندمان الام ماتت وفاتت الأب والبنت وخمس صبيان وفى ليلة شعر الأب إنه هيتكل هو كمان فنصح أولادة وأصلهم وهذا ما كان (يشير إلى الممثلين وهما نايمين على وجوهم ) ودا الفصل الأول جاهزين على التانى لا تقلقوا هما هيشتغلوا بس مرعبين شوية المنظر زى ما أنتو شايفين حجرة الأب راقد فى الفراش حولة الأبناء يبدو عليهم القلق إيه مش باين عليهم القلق إسمحولى أعرفكم ببعض آدى الأب ودى الأخت سونيا سكرتيرة فى شركة إنما عينة الأخ جميل جرسون فى فندق 4 نجوم الأخ شحات بعيد عنكم وعن السامعين شغال فى مصلحة الضرايب قدرى بطل العالم أما ثقيل اسم على صفة دا أنت غتت غتاتة أخيرا أخوهم الأصغر الواد غريب ودا سيبكوا منه خالص لأنة صغير وانتو عارفين اللى يمشى ورا العيال ميخلاش من المشاكل خلصنا من الممثلين . نقدملكم الجمهور العظيم شكرا وبكدا أنا خصلت دوري وبقولكو تصبحوا على خير دلوقتى هتعيشوا مع عائلة الندمان وأنا ها روّح ." في هذا الجزء الثاني من خطبة المخرج محمد صبحي يبدأ الخيط الدرامي حيث يلجأ صبحي إلى وصف المشهد وصفا تفصيليا تلخيصيا للقصة الحدث ، بدلا من أن يترك الممثلين يقومون بالأداء الصوتي.. هم يؤدون المشهد حركيا وهو ينوب عنهم في تلخيص المشهد بالسرد التشخيصي .. وهذا أسلوب تغريبي ملحمي لجأ إليه بريخت في مواقف من مسرحيته ( محاكمة لوكوللوس) فهو يلجأ إلى تقنيات من المسرح الملحمي شكلا دون أن يهدف إلى خلق أثر تغريبي هدفه تغيير السلوك أو المواقف . وهو أسلوب استخدمه في عرض مسرحية الهمجي من قبل . ومما سبق نجد أن أسلوب محمد صبحي في التمثيل أسلوب ميلودرامي مباشر ومفتعل ويعتمد على الإفيهات والنكت والتعليقات التهكمية الساخرة وفيه ميل إلى المدرسية أو أسلوب الوعظ المباشر. وبهذا الأسلوب الذي يختلط فيه الجد بالهزل والنقد بالتهريج والقفشة بالبذاءة وخفة الدم يجري صبحي خطابه المباشر – غالبا من طرف واحد طرفه هو مع ترتيب لقليل من مداخلات شخص أو أكثر من الصالة.
ثالثاا : الخطاب الأدائي المباشر في تمثيل عرض سكة السلامة في مسرحية ( سكة السلامة) – تأليف سعد الدين وهبه مع مداخلات من صبحي - يواصل صبحي ذلك الأسلوب الخطابي أيضا مع توظيف الغناء الحماسي .. أناشيد حماسية( والله زمان يا سلاحي ) في بداية الفصل الثالث والأخير وأناشيد وطنية حماسية في بداية كل فصل . مما يمهد دائما لحالة الاستنفار والحض على تزكية الروح الوطنية وهو تذكير دائم بأن الحرب بيننا ودولة إسرائيل ما زالت قائمة وبين موقف وآخر نشيد جماعي للمجموعة كلها في وسط أزمتهم في الصحراء وهذه الحماسة والأناشيد خارج الضرورة الدرامية وبشكل خاص بالنسبة لممثل الرأسمالية الوطنية رئيس مجلس الإدارة وعضو البرلمان العمدة .. لأنهم مع اتفاقية السلام مع إسرائيل لأنهم أعضاء الحزب الوطني ومجلس الشعب فكيف ينشدون أناشيد وطنية وبعضهم الصحفي والرأسمالي أصلا ناوين دخول الحدود الإسرائيلية . كما أن الكثير من العبارات الخاصة بالممثلين ذات نبرة خطابية وفيها مباشرة وخروج عن منطق التطور في الحوار مثل صياح أحدهم فجأة : ( يا ويلكوا .. يا ويلكوا .. يا ويلكوا من عذاب القبر) وكذلك تعليقات شخصية قرني : محمد صبحي نفسه على كل جملة في مشهد الاعتراف الذي تؤديه كل شخصية من الشخصيات بغعلان التوبة لله وعزمه على الرجوع للقاهرة لو ربنا نجاه فتعليقات شخصية قرني خارجة عن الحوار في النص الأصلي لسعد الدين وهبة وهي تعليقات ذات نبرة خطابية مثل: ( يوميات نائب في الأرياف ) تعليقا على اعتراف أحد الشخصيات : انجدني ي اعادل ونا حخدم عدلك ) ويوميات نائب في الأرياف فيلم عن رواية توفيق الحكيم لما كان وكيل نيابة في بداية حياتهم يقتصر نبر الخطابة على قرني / صبحي وحده لكن تعداه لشخصيات كلها في مواقف الاعتراف وإعلان الندم فكل واحد يفضح نفسه ويكشف على الملأ نواياه من السفر وهي نوايا غير شريفه اثنين عشاق سيدة جاءت مع عشيقها لتخون كل منهما شريك حياته في شرم الشيخ ورئيس مجلس إدارة جاء ليعقد صفقة مع أحد العملاء الأجانب وسوسو الأرتيست العاهرة المستترة التي جاءت مع قرني ( القواد) الذي أراد توصيلها لأحد الأثرياء نظير 500جنيه لتمضي ليلة حمراء " < تمتد الخطابية أيضا في أداء ممثلي العرض ؛ وإن كانت في الموقف الآتي طريق مناسبة لطبيعة الشخصية ، للعمدة عضو مجلس الشعب ؛ الذي تعود على الخطابة والمباشرة في حياته البرلمانية التي لا شك أثرت على حياته العامة ( العمدة : مش جايلك ياشرم الشيخ أنا راجع للدايرة أشوف هموم الناس اللي وثقوا فيا وأنتخبوني راجع لك يا مصر مش عايز حصانة حتحصن بيك أنت يارب) وكذلك يمتد أسلوب الخطابية أو الحماسة إلى المرأة العايقة : لغتها خطابية مباشرة في اعترافه؛ للكشف عن أن خطابها هذا هو نوع من التظاهر بالطهر والبراءةوهي توجه خطابها بأسلوب المناجاة لربها: ( أنت علام الغيوب والعلم في غيبك أنت بس يا رب ) وهنا يباشر قرني ( الريجيسير/ الذي يمثله محمد صبحي نفسه ) في الظاهر والقواد في الباطن يتهكم بالتعليق الخطابي على مناجاتها لله على طريقة ( حكاوي القهاوي) كأسلوب التهكم والسخرية من كلامها لأنه يعرف ما تفكر فيه حقيقة ؛ وكأنه يكذبها : " قرني : نجيني يارب أنا لسه صغيرة .. مشش قوي يعني * الزوجة الخائنة: ( أنا خاينة خاينة خاينة أنا عندي أموت أرحم قرني معلقا عليها : عاد القبيح يتكلم < (ثم بطريقة أداء فصحي مبالغ فيها)على طريقة الوعظ . تعليقا على اعتراف العاشق الخائن لزوجته > العاشق الخائن : حرجع وحعيش في ريح مراتي العشيقة الخائنة : ونا لو عشت حرجع لزوجي العاشق : متقبلش منها يارب تعليق قرني : يوميات ندل ويعلق على الآخر : اعترافات سرية حتى فتوح الشاب الشاذ يعترف بلغة خطابية مخاطبا ربه : " حرمتني من الأم والأب .. خلتني وحيد لو عشت مش حروح لأصحابي أنا اسمي صميدة عبد الصمد صميدة .. خليني صامد يارب " < كل اعتراف لأي شخصية هو خطاب مباشر وأطول مما يجب غير أني أعطى أمثلة ونماذج مختصرة للدلالة على النبرة الخطابية المباشرة في أداء صبحي وفي أداء كل الشخصيات كما ورد في النص مع مبالغات وإضافات وتعليقات وأناشيد حماسية ووطنية لا ضرورة درامية لها.> ومن أطول خطب الاعتراف كان خطاب سوسو وهي تفضح كل الرجال الذين أعطوها كروتهم على أساس تحرش بها واتفاق على أن تقضي مع الواحد منهم ليلة وكذلك خطاب اعتراف قرني / صبحي . رابعا: الخطاب الحماسي الغنائي في سكة السلامة ينهي المخرج محمد صبحي معارضته لسعد الدين وهبه في عرض"سكة السلامة" نهاية خطابية حماسية بنشيد وطني جماعي يشارك فيه كل الممثلين مصحوبا بشرائح ومقاطع لصور من أفلام عن الحرب بين جيش مصر وجيش إسرائيل وعن مظاهرات عربية فلسطينية . الجميع ينشدون نشيدا جماعيا كل الممثلين بقيادة صبحي نفسه : " اطلعي خارج سكاتك / وارفعي بيدك راياتك / مستحيل النيل حيجرى برا مجراه الأساسي / من هنا سكة سلامتك / صحصحي العقل اللي ناسي/ أنت نبع الفجر ونشيدي الحماسي / افضحي الخوف اللي فيا / وابعدي لحن الرتابة / أفردي جناحك وضمي/ لمي كل الخلق لمي/ من هنا سكة سلامتك / الخطر بيزيد في صمتك / اكسري الخوف اللي حاوطك / من هنا سكة سلامة / من هنا سكة ندامة/ والسكك مليان ديابه / أرضنا شرف العروسة / والعروسة شرفها غالي " < هكذا اعتمد أسلوب التمثيل عند محمد صبحي على خطاب مباشر غالبا يرتجله من خارج النص في مسرحه في عرض تخاريف وفي عرض سكة السلامة وفي عرض كارمن وفي عرض الجوكر وغيرها من العروض التي قام هو نفسه بإخراجها >
خامسا: تقنية السرد التمثيلي في افتتاحية عرض تخاريف في عرض ( تخاريف) يبدأ الأداء بتلخيص درامي لقصة المسرحية حيث يقوم صبحي ممثلا ومخرجا بتقديم العرض المسرحي الذي يخرجه كما يحدث في عروض المسرحية الملحمية ؛ حيث تعمل التقديمة على تلخيص الحدث وتسلسل المواقف والصور بطريقة المجاورة الأفقية لا الرأسية على طريقة الدراما الأرسطية كما تعتمد على أسلوب التغريب " الذي تقوم عليه نظرية المسرح الملحمي . و يرتبط مفهوم التغريب عادة بمسرح بريشت 1898- 1956 ." ومفهوم التغريب عند بريشت هو " حعل المألوف غريبا" الصورة المغربة هي عرض عبارة عنة عرض لشيء أو موقف مألوف لنا في إطار من القول أو الفعل يظهر غريبا " ومما يبدو غريبا فعلا أن يخرج الممثل ليلقي خطبة في بداية العرض على نحو ما يقعل محمد صبحي في عرض تخاريف ؛ لأن المألوف عند الجمهور أن يشاهد تمثيلا ، أحداثا تمثل قصة وبداية العرض المسرحي بخطبة أو أداء خطابي يعتبر غريبا على ما اعتاد الجمهور عليه: :" المخرج : إحنا النهاردة هنقدم لكو خمس حكايات صغيرة حصلتلنا وحصلت لناس زيكم هنشوف لم هما جتلهم الفرصة اختارو إيه وأنتم بردوا حضرتكم عليكم تتفرجوا تفكروا وكل واحد فيكم يشوف إية هى الأمنية أو الحلم اللى كان نفسة يحققة يشوف مصيرة اية ونهايتة إيه دلوقتى افتح البروفات حكايتنا النهاردة بتقول كان ياما كان فى حاضر العصر والأوان عائلة واسمها عائلة الندمان الام ماتت وفاتت الأب والبنت وخمس صبيان وفى ليلة شعر الأب إنه هيتكل هو كمان فنصح أولادة وأصلهم وهذا ما كان (يشير إلى الممثلين وهما نايمين على وجوهم ) ودا الفصل الأول جاهزين على التانى لا تقلقوا هما هيشتغلوا بس مرعبين شوية المنظر زى ما أنتو شايفين حجرة الأب راقد فى الفراش حولة الأبناء يبدو عليهم القلق إيه مش باين عليهم القلق إسمحولى أعرفكم ببعض آدى الأب ودى الأخت سونيا سكرتيرة فى شركة إنما عينة الأخ جميل جرسون فى فندق 4 نجوم الأخ شحات بعيد عنكم وعن السامعين شغال فى مصلحة الضرايب قدرى بطل العالم أما ثقيل اسم على صفة دا أنت غتت غتاتة أخيرا أخوهم الأصغر الواد غريب ودا سيبكوا منه خالص لأنة صغير وانتو عارفين اللى يمشى ورا العيال ميخلاش من المشاكل خلصنا من الممثلين . نقدملكم الجمهور العظيم شكرا وبكدا أنا خصلت دوري وبقولكو تصبحوا على خير دلوقتى هتعيشوا مع عائلة الندمان وأنا ها روّح" يلجأ صبحي إلى وصف المشهد وصفا تفصيليا تلخيصيا لقصة الحدث ، بدلا من أن يترك الممثلين يقومون بالأداء الصوتي.. هم يؤدون المشهد حركيا وهو ينوب عنهم في تلخيص المشهد بالسرد التمثيلي التشخيصي .. وهذا أسلوب تغريبي ملحمي لجأ إليه بريخت في مواقف من مسرحيته ( محاكمة لوكوللوس) فهو يلجأ إلى تقنيات من المسرح الملحمي شكلا دون أن يهدف إلى خلق أثر تغريبي هدفه تغيير السلوك أو المواقف . وهو أسلوب استخدمه في عرض مسرحية الهمجي من قبل . ومما سبق نجد أن أسلوب محمد صبحي في التمثيل أسلوب ميلودرامي في خطابية مباشرة ومفتعلة ويعتمد على الإفيهات والنكت والتعليقات التهكمية الساخرة وفيه ميل إلى المدرسية أو أسلوب الوعظ المباشر. سادسا: درامية الخطاب في عرض تخاريف ما أن ينتهي المخرج محمد صبحي من خطابه المباشر غير الدرامي الذي تأسس على ما يعرف إصطلاحيا بالخطبة الانفعالية " وهي خطبة طويلة مسهبة يلقيها ممثل إلى ممثل ، أو أكثر دون مقاطعة ، وعادة ما توجد الخطب الانفعالية في المآسي الكلاسية الفرنسية ويستهدف موضوعها عادة الترقيع والتحذير " حتى يبدأ في الخطبة الدرامية التي تلخص الحدث تلخيصا يدخل في تقنية التغريب الملحمي : "صبحي/ مخرجا / راويا : (احنا النهاردة هنقدم لكو خمس حكايات صغيرة حصلتلنا وحصلت لناس زيكم هنشوف لم هما جتلهم الفرصة اختارو اية وانتم بردوا حضرتكم عليكم تتفرجوا تفكروا وكل واحد فيكم يشوف اية هى الامنية او الحلم اللى كان نفسة يحققة يشوف مصيرة اية ونهايتة اية دلوقتى افتح البروفات حكايتنا النهاردة بتقول كان يامكان فى حاضر العصر والاوان عائلة واسمها عائلة الندمان الام ماتت وفاتت الاب والبنت وخمس صبيان وفى ليلة شعر الاب انة هيتكل هو كمان فنصح اولادة واصهم وهذا ما كان (يشير الى الممثلين وهما نايمين على وجوهم) ودا الفصل الاول جاهزين على التانى لاتقلقوا هما هيشتغلوا بس مرعبين شوية المنظر زى ماانتو شايفين حجرة الاب راقد فى الفراش حولة الابناء يبدو عليهم القلق اية مش باين عليهم القلق اسمحولى اعرفكم ببعض ادى الاب ودى الاخت سونيا سكرتيرة فى شركة انما عيئة الاخ جميل جرسون فى فندق 4نجوم الاخ شحات بعيد عنكم وعن السامعين شغال فى مصلحة الضرايب قدرى بطل العالم اما ثقيل اسم على صفة دا انت غطتط غتاتة اخيرا اخوهم الاصغر الواد غريب ودا سيبكوا منة خالص لانة صغير وانتو عارفين اللى يمشى ورا العيال ميخلش من المشاكل خلصنا من الممثلين نقدملكم الجمهور العظيم شكرا وبكدا أنا خصلت دوري وبقولكو تصبحوا على خير دلوقتى هتعيشوا مع عائلةا لندمار وأنا هروح أمثل معاهم الشخصيات سابعا: الخطاب التمثيلي المباشر فى مسرحية كارمن في عرض ( كارمن ) يلعب صبحي أكثر من دور ، فهو يقوم بدور المخرج الذي يخرج وينتج عرض كارمن عن الأوبرا العالمية الشهيرة ؛ وفي هذا الدور يتيح لنفسه مساحة واسعة من الخطاب المباشر باعتباره مخرجا معلما يعطي فرصة لمؤلف ناشئ قام بدوره المطرب الممثل ( أركان فؤاد) ولممثلة ناشئة تقوم بدورها ( سايمون) التي سبق لها تمثيل دور لعبة معه في مسرحية الريحاني الشهيرة ( لعبة الست ) كما أتاح لنفسه بحكم دوره أن يوجه الممثلين وأن يتحكم في طريقة أداء كل منهم ليظهر هو على الدوام وفي كل الأحوال الفنان والقائد والموجه الأوحد الذي لا يستطيع أحد أن يتغلب عليه أو يتفوق عليه في التمثيل وفي الإخراج وفي التلحين وفي الديكور وفي الرقص ، هو شخص ديكتاتور مسيطر على أفعال الآخرين الذين يعملون تحت قيادته في هذا العرض .. لذلك يبدو خطابه المباشر والحاد مناسبا من حيث ضرورته الدرامية لأن توجيه المخرج للكاست الذي يعمل معه مطلوب وضروري ؛ حتى مع المبالغات الضرورية والحادة أحيان . وهذا ما جرى عليه أسلوب محمد صبحي الخطابي المباشر في هذا العرض ، مع مبالغات تصل إلى حد التطاول على مؤلف أو ممثل أو ملحن أو مصمم مناظر تبدو أيضا مناسبة من الناحية الدرامية للحدث. يدخل محمد صبحي إلى خشبة المسرح على أنه مخرج العرض .. دخولا مباشرا أقرب إلى طريقة الممثل الملحمي أو إلى أسلوب الارتجال في الكوميديا دي لارتي وعلى عادته في مخاطبة الجمهور مخاطبة مباشرة يستخدم فيها النكت والهزار مع الجمهور : صبحي ( مخرجا) : دي بروفا أانا كمخرج لا أحبذ حضور حد فى الصالة من الجمهور.. ( ثم يسأل كاست العرض ): عمتلوا ايه فيا واشتغلوا فى مسرحية كارمن ازاي مصممة الرقصات: انا عملتلهم شوية خطوات صبحي ( مخرجا): يادي المصيبة !! شوية خطوات دى مش عيب لم تكونى طويلة وهبلة كدا دا اسلوب " دربتهم على شوية خطوات ومش عارفة هتعجبك ولا لأ " صبحي: متسنوش تاخدوا راي فى كل حاجة ياجماعة احنا بتعمل عمل جماعى و كارمن محتاجة ابداع وانتو عمركوا ماهتبدعوا اذا مكنتوش تشعروا بان جواكو حر وانا مش فاهم انتو لية مش عاوزين تمارسوا حريتكم انا طلبت من كل واحد فيكوا يقدملى تصوراتة عن المزيكا عن الالحان عن الملابس عن الديكور عن الاكسسورات عن الحركات مفيش حد قدملى تصوراتة عايزنى انا اعمل كل حاجة بنفسى مصمم الأزياء : استاذ انا عملت بعد التصورات لملابس مسرحية كارمن صبحي :( يمسكه محمد صبحى من هدومة) اتفضلوا اهو حتة طرزى فى الفرقة تعب وشقى عشان يقدم حاجة لفرقتة برافو المصمم: دي تصميمات يا أستاذ صبحي: نعم !! التصميمات يا استاذ ؟! (يظل صبحى ممسكا به من ملابسه) صبحي : أنت هتفضل واقف مئنفد كدا ولا إيه ( يتركة ويأخد التصميمات من يده وينظر اليه ) صبحي: دى ملابس كارمن ودا فستان كارمن رائع (ويقلب الصفحة) ودى بدل مصارعة الثيران .. ( لأحد الممثلين) ابشر يا نبيل معملك بدلة ولا اللى هيلبسها الثور ( للمصمم) دى بقى تصورات عن الملابس؟ المصمم: أيوه ( يمزق محمد صبحى ورق التصميمات ) بس أنا ليا تصورات تانية عن الملابس انا اللى هصممه لنفسى عشان أبقى مطمن( يلقي الورق على الأرض) لم الزبالة دى (يتركه ويمشى ( فينادى عليه ممثل آخر) ممثل : أستاذ انا ملحقتش اعمل غير 3مناظر ديكورات فى المسرحية صبحي: 3 مناظر بس يا برطمان .. طب اتفتح على اأاقل برطمان اتفتح على الآخر بقى كارمن (يسأله) كارمن كام منظر (يضحك الممثل ) : 14 طيب صبحي : كارمن 14 برطمان لا 14 منظر (يضحك) اقوم انا ادبس بقى فى ال11 التانين خلصهم .. وعد يا برطمان هاااا (ياخد الورق من يده ويمسكه بالخطأ وينظر له) صبحي: الله أنت مهتم بالهندسة المعمارية الولد: حضرتك .. هى المفروض كدا (يعدل الورق ) صبحي: إيه المعمار الهندسى (يقلب فى الورق) كويس اوى المنظور كويس والخطوط قوية ومسطحات اللون رائعة بس انا ليا تصور تانى خالص (يمزق الورق ويلقيه على الارض) الديكور انا اللى هصممة بنفسى عشان ابقى مطمن لم الزبالة دى لم ( يمشى للامام ) نبيل كنت عاوز تقول حاجة واترددت لية يابا تحكم على ابداعك بالاعدام مش جايز تكون عامل حاجة كويسة مش شايفنى بشجع زمايلك( ويشير على الورق المنثور على الأرض) يسلك محمد صبحي في دور المخرج بعرض كارمن نفس الأسلوب التعليمي في خطاب مباشر وتهكمي مع شخصية مصمم ديكور العرض .. حيث لا يعجبه شيء لا تصميمات مصمم الملابس ولا تصميمات مصمم الديكور ولا الأشعار ولا الألحان .. يريد أن يستأثر هو وحده بكل شيء .ز فهو مخرج ديكتاتور . ويبدو أن المخرج هنا يرمز للحاكم المطلق الديكتاتور وهنا يكون صبحي قصد أن يسقط إسقاطات سياسية على الحاكم المتسلط ( مبارك ) قبل ثورة 25 يناير 2011 ؛ لذلك لا يبدو غريبا ما نراه في ىالصحف المصرية وعلى شاشات التليفزيون من إشارته في أكثر من مرة بدور مسرحه في التمهيد لثورة 25 يناير : " المؤلف : دى بعض الأشعار والأغاني لكارمن صبحى: أشعار وأغانى بس على الله تكون كتبتها المؤلف :أنا كتبتها بكل التصورات الممكنة نثر وعامية وفصحى اختار بقى صبحى: دا أنت رخم رخامة اختارإايه بقى يا رجل ما هى يا نثر يا عامية يا فصحى هخترع انا بقى ويقطع الورق ويرمية على الارض بس انا بقى من غير ما اقري انا ليا تصور تانى خالص انا اللى هكتبها بنفسى عشان ابقى مطمن هاااااااااا لم الزبالة دى من الارض ايمن: الاستاذ العبقري فين تصوراتك على الألحان خليل مرسى: انا يااستاذ معقولة انا بس مستنى اقري بإحساس سيادتك تصورك لمعنى الالحان صبحى : لا يا بورم اقرا الاول تصوراتك وارفضها وبعدين اقولك انا تصوراتى (يدخل عامل بيده مكنسة ويكنس الورق الملقى على الارض) صبحى: بتعمل اية العامل: معر فش حيوان مين زبل المسرح صبحى على نطقة لكلمة يكنس أكثر من مرة ثم (ياخد منة المكنسة ويعطيها له بشكل مختلف).. استنى بس عشان ...... " وتبدو خطابية تمثيل صبحي في دور مخرج العرض وبطله مناسبة في هذه المسرحية مثلما هي مناسبة في مسرحية ( سكة السلامة) ففي كارمن هو مخرج العرض ومن طبيعة شخصيته كديكتاتور متحكم في الذين يعملون تحت رئاسته أن يتعامل معهم بخطابية مباشرة وأوامر وبعض الألفاظ النابية أو غير اللائقة مع خفة دم مصطنعة تعرف بالتمثيل .. وفي سكة السلامة فغن الأزمة التي وقع فيها الجميع بما فيهم قرني ( صبحي) في العرض نفسه تفرض عليهم الثرثرة بصوت عال وتفرض النبر الخطابي بإستثناء الحماسة الوطنية الفجائية التي ظهرت في النبر الخطابي ورفع شعارات الوطنية ورفض التطبيع مع دولة العدو الإسرائيلي بأصوات العمدة ورئيس مجلس إدارة شركة قطاع عام ومحامي وممثل رأسمالية وطنية فمن غير المنطقي أن يتحولوا فجأة ضد مصلحتهم في المشاركة التجارية والسمسرة مع شركاء إسرائيليين وينقلبون إلى ضد التطبيع ضد مصالحهم الخاصة .. فهذه الحماسة الخطابية والشعارات الوطنية في الحوار التمثيلي او في الأناشيد غير مبرر تبريرا دراميا . والخلاصة فإن تمثيل محمد صبحي في مسرحه يميل ميلا مقصودا نحو الخطابية والظهور بمظر تعليمي لا يتناسب مع ضرورات الحدث الدرامي للنصوص التي يقوم بتمثيلها .. وهذا النبر الخطابي في أدائه يكاد ينفرد به هو وحده دون ممثلي المسرح المصري وربما المسرح العربي أيضا:
ثامنا: أسلوب الأداء النقاشى الجدلي في عرض كارمن في بعض المواقف التي يتعمد فيها العرض قطع تسلسل الحدث على الطريقة الملحمية ، يلجأ العرض إلى تشخيص موقف نقاشي جدلي بين المخرج والممثلين ، على نحو ما يحصل في بروفات التدريب على تمثيل النص المسرحي؛ تبعا لأسلوب التغريب الملحمي الذي يحول دون اندماج الممثل ، وبالتالي عدم اندماج الجمهور ؛ لذلك نرى الممثلين في حوارهم يتناقشون حول رفضهم للمسرحية ؛ وفي النقاش يرى المنتج موضوع المسرحية بطريقة أخري فيعلن وجهة نظره : " محدش يعرف مين كارمن وعاوز يعمل مسرحية تدخل فلوس ) (المخرج/صبحى : يدافع بأنه لا يهتم بالقصة ولكنه مهتم بالبعد السياسى) المنتج ( الممثل: عبدالله مشرف) معترضا : سياسية تانى؟ المخرج/ صبحى: محدش قال له إن المسرح ممكن يعمل انقلاب؟ أنا يهمنى فى كارمن القيمة الإنسانية قيمة الحرية وإزاى كارمن كانت دايما بترفض القيود أنا هقدم على المسرح دا كارمن ومحدش يقيدنى خلصت " المنتج: بزمتكوا مسرحية عن الحرية هيخرجها الديكتاتور دا ؟! و في موقف آخر يكشف المخرج الديكتاتور عن أنه يعيد تقديم أوبرا عايدة ، نتبين صحة ما قاله د. أبو الحسن سلام وقد أشرنا إليه من قبل حول اقتباس أو تناص مسرحـية كارمن مع فيلم المغنية الأوبرالية العالمية الشهيرة : ( ماريا كالاس) عندما يناقش سيمون ممثلة دور كارمن ويشرح له الدور الذي ستمثله : " المخرج :أنا عامل معالجة مابين حدوتة أوبرا كارمن وبين الواقع مش شرط الواقع بتاعنا ممكن يبقى الواقع العالمى كلة الاحداث اللى بتحصل فى العالم كلها من خلال مناقشة حيوية مابين فكرة الحرية المطلقة والديكتاتورية هل الحرية المطلقة التى يصل فيها الإنسان إلى حد الغوغاء والتمرد والفوضى بتسلتزم وجود ديكتاتور عشان يكبح جماحها ولا وجود الديكتاتور أصلا اللى بيقهر الناس هو اللى سيدفعهم إلى المطالبة بالمزيد من الحرية لغاية لما يوصلوا إلى مرحلة الفوضى ودا تساؤل كبير وعام من هو الديكتاتور فى عالمنا النهاردة بحيث أن الناس تبقى قاعدة فى الصالة مش فاهمة حاجة هما مبسوطين كدا بس مش فاهمين حاجة". " هذا الحديث إذن يريد به صبحي ممثل دور المخرج أو الديكتاتور أن يقول مقولة سياسية حول افتقاد الحرية السياسية ، كما يشير ترميزا إلى شخصية ممثلة كارمن التي رسمها النص متمردة على قيود المخرج وكأنها رمز لمصر وكأن المخرج هو رمز لرئيس البلاد الديكتاتور ؛ وبذلك يصح قوله الذي أعلنه مرارا في الصحف المصرية وعلى شاشات الفضائيات حول مشروعه المسرحي المقاوم لديكتاتورية النظام المصري قبل 25 يناير .
خاتمة البحث تناول هذا البحث عددا من القضايا المتصلة اتصالا وثيقا بأسلوب الأداء التمثيلي في المسرح الكوميدي – مسرح محمد صبحي نموذجا – حيث قام مشرعه المسرحي اعتمادا على أسلوب التمثيل الاستغلالي الذي يعتمد فيه الممثل – حسبما يرى قسطنطين ستانسلافسكي- على خاصية يتميز بتا صوتيا أو حركيا ويجعلها أساسا يعتمد عليه في أداء كل ما يقوم به من أدوار تمثيلية ؛ وقد قام أسلوب الأداء التمثيلي اعتمادا على ميزة يتميز بتا وهي مهارته الحركية الجسدية ؛ فضلا عن خاصية أدائه الخطابي الذي يميل إلى المباشرة خارج إطار الحدث الدرامي ؛ بمعنى أنه لا يدخل في البناء الدرامي للحدث الكوميدي ؛ في خطابية انفعالية تمزج الخطابية الدرامية بالأداء التمثيلي السردي الملخص للحدث أو للموقف على نحو يتوافق مع الطبيعة التلخيصية التي يعتمد عليها المسرح الملحمي كأسلوب من أساليب نظرية التغريب البريختية. وقد تناول البحث هذه القضايا التمثيلية في محاور تقوم على عرض القضية والتمثيل لها من أسلوب الأداء التمثيلي في العروض المختارة التي تناولها البحث بالتحليل والنقد وصولا إلى نتائج تؤكد صحة الفروض التي عرض لها عبر ركائز التي طرحت في مقدمة هذا البحث ؛ حيث انتهى البحث إلى إثبات صحة تلك الفرضية مؤكدا اعتماد أسلوبه التمثيلي على سمات الخطابية الانفعالية والخطابية الدرامية السردية التلخيصية للأحداث في مقدمة العرض بالتبادل مع سمات التشخيص التغريبي الجدلي الذي يقطع الطريق على استمرار جريان الحدث الدرامي في مسار تطوره ، مما يهمش دور أسلوب الاندماج في أداء الممثل من ناحية وأثره عند المتفرجين ، فضلا عن نمطية الأداء التمثيلي لدي الممثلين المشاركين معه في أداء العرض مما يقطع بتأثير أسلوب أدائه الكوميدي على أدائهم ؛ في بعض المواقف ؛ دون أن يفقد كل منهم خاصيته الأدائية التي يتميز بها بوصفه ممثلا محترفا.
خلاصة البحث خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها : اعتمد أسلوب الأداء التمثيلي في مشروع محمد صبحي المسرحي على أسلوب الخطابية المباشرة خارج حدود الجدث الدرامي للعرض المسرحي في كثير من مسرحياته. اعتمد أسلوبه التمثيلي على ما يعرف بالتمثيل الاستغلالي ، الذي وصفه قسطنطسن ستانسلافسكي في إعداد الممثل ؛ حيث يعتمد الأداء على ميزة خاصة بالممثل نفسه ، قد تكون ميزة يتميز بتا صوتيا وقد تكون حركية ، تشكل خاصية أساسية في كل الأدوار التي يمثلها في أي عرض مسرحي . ظهرت ملامح النقد السياسي الترميزي في الكثير من عروضه التي تناولها البحث بالتحليل والنقد مثل ( تخاريف – سكة السلامة – كارمن ). خلط أداءه التمثيلي بتقنيات ميلودرامية تعتمد على التحول الفجائي في الحدث الدرامي. اعتمد أداؤه الكوميدي على تفعيل محركات الضحك التي نظر لها الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون في كتابه الشهير ( فلسفة الضحك ) حيث أسلوب التكرار وأسلوب قلب المعني اللفظي إلى عكس معناه وأسلوب سلسلة التناقضات عكس أسلوبه الأدائي على ممثليه باعتباره مخرج العرض. تناص عرض مسرحيته ( كارمن ) مع فيلم المغنية الأوبرالية اليونانية العالمية ( ماريا كالاس) في تمثيل دور كارمن . تداخل أداؤه التمثيلي السردي فيما بين الخطابية المباشرة الانفعالية والخطابية الدرامية الملخصة للحدث المسرحي مع أسلوب التغريب المسرحي . يعتبر محمد صبحي صاحب مشروع مسرحي سياسي معارض لنظام الحكم الديكتاتوري أكد مشروع محمد صبحي المسرحي أن في فرق المسرح التجاري الخاص هناك فرقا مسرحية لا تهدف إلى الربح فحسب ، وأنها تقدم أعمالا جادة تشارك في إعادة صياغة الوجدان الجماهيري وتقوم بدور النقد السياسي بالكوميديا . المصادر والمراجع - قسطنطين ستانسلافسكي ، التجسيد الإبداعي في إعداد الممثل ، ترجمة: د. شريف شاكر ، دمشق ، منشورات المعهد العالي للفنون المسرحية71986 2 - عرض : أنت حر youtuib.com . 3 - عرض مسرحية الهمجي ، بإخراج وبطولة محمد صبحي youtuob.com 4 - عرض مسرحية تخاريف ، تأليف : لينين الرملي بطولة وإخراج محمد صبحي 5 - راجع : قسطنطين ستانسلافسكي ، التجسيد الإبداعي في إعداد الممثل ، المصدر نفسه 6 - عرض : كارمن ؛ تأليف مهدي يوسف ، إخراج محمد صبحي ، قرص مدمج تأليف بديع خيري ونجيب الريحاني ، وعنوانها الأصلي ( حكاية كل يوم ) وقد أخذها محمد صبحي عن فيلم الريحاني ( لعبة الست) قرص مدمج 8 - د. إبراهيم حمادة ، معجم مصطلحات الدرامية والمسرحية ، القاهرة ، دار المعارف بمصر 1973 مادة محاكاة تهكمية (384) ص 231 9 - راجع : د. أبو الحسن سلام ، جريدة مسرحنا ؛ أالكمبوشة) ؛ أيضا على صفحته : https://www.facebook.com/aboulhassansallam د. إبراهيم حمادة ن معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ، القاهرة ، دار المعارف بمص 1973 ، مادة التمثيل الخطابي من119 ص 113 انظر ، د. أبو الحسن سلام "مسرح باكثير بين الأوتشرك والمسرح التسجيلي ، " http://www.ahewar.org/m.asp?!=2387 مقتبس في جيرهارد ايبرات ، الارتجال وفن التمثيل المسرحي ، ترجمة : د. حامد أحمد غانم ، مركز اللغات والترجمة ، أكاديمية الفنون ، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (14) 2002 ص 146 13 - للمزيد حول فنون الإرتجال في المسرح يمكن الرجوع إلى : أنتوني فروست ، الارتجال في الدراما ، القاهرة ، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (6) أكاديمية الفنون 1994 العرض ، تخاريف ، قرص مدمج 15 - راجع ، بريخت ، نظرية المسرح الملحمي ، ترجمة : د. جميل نصيف ، بيروت ، دار المعرفة 1973 د. إبراهيم حمادة ، معجم المصطلحات الدرامية والملحمية ، القاهرة ، دار المعارف بمصر / 1973 مادة التغريب Allenation 106 ص 108 17 - بريخت ، محاكمة لولكوللوس ، ترجمة : د. عبد الفغار مكاوي ، سلسلة مسرحيات عالمية ، القاهرة ، المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة و النشر 1967 18-د. إبراهيم حمادة ، معجم المصطلحات الدرامية والميرحية ، القاهرة ، دار المعارف بمصر 1973 مادة (186)Tirade ص140 19- مهدي يوسف مؤلفا ، محمد صبحي مخرجا ، عرض كارمن ، قرص مدمج 20- كوميديا الفن ، للمزيد ، انظر : هوايتنج ، المدخل إلى الفنون المسرحية ، القاهرة ، وزارة التعليم بمصر 21- د. هاني أبو الحسن ، المخرج في المسرح الكوميدي ، http://www.ahewar.com 22- راجع : هنري برجسون ، فلسفة الضحك ، ترجمة : د. سامي الدروبي ، وآخر ، القاهرة ، مكتبة السرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2000
#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي - زنوبيا في موكب الفينيق -
-
دلالة الإيماءة في دراما الرقص التعبيري الآسيوي
-
الفن والإنسان بين التمدن والسلفنه
-
ثنائية المقدس والمدنس في فن المسرح من أفلاطون إلى بريخت
-
في مناهج التمثيل
-
مباهج الفرجة الفنية بين تقنيات الكولاج وتقنيات الكليب
-
الفرجة التفاعلية وتأثيرات فنون الميديا
-
الرأي العام في بيت طاعة الاخوان
-
رجالة قيصر وحريم النار
-
فنون الطفل بين القانون الطبيعي والقانون الرياضي
-
عروض النوادي والإبداع الافتراضي
-
حيرة الناقد المسرحي أمام جهود العشماوي البحثية
-
الدين والدولة - حوار عن بعد بين متأسلم و مسلم علماني
-
الفاعل الفلسفي في الإبداع المسرحي
-
فكرة المخلص ( المستبد العادل ) في المسرح الشعري
-
المسرح بين أدب السيرة والتراجم الأدبية
-
هل يمكن تعلم الإخراج
-
الناقد يتأبط نظرية
-
استلهام الكاتب المسرحي للتراث بين الارتباك الاتصالي والوعي ا
...
-
تشريح نصوص مسرحية
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|