|
انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين اوائل سورة البقرة4
شاهر الشرقاوى
الحوار المتمدن-العدد: 4347 - 2014 / 1 / 27 - 22:35
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ-;---;-----;-------;---- قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ-;---;-----;-------;---- سَمْعِهِمْ ۖ-;---;-----;-------;---- وَعَلَىٰ-;---;-----;-------;---- أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ-;---;-----;-------;---- وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ-;---;-----;-------;---- وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)
انتهينا فى المقال السابق من التدبر فى الايات التى تصف المؤمنين والمتقين .ونتناول فى هذا المقال صنفاتن اخران من اصناف البشر ..وهما الكافرين والمنافقين .فالبشر ثلاث انواع 1 مؤمن 2 كافر 3 منافق
ان الذين كفرو سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون يعنى ايه كفرو؟؟؟ كفروا ....من الكفر .والكفر هو تغطية شئ ما .او عدم الاعتراف به .. او النظر اليه بصورة مختلفة عن اخرين ..اذا ..هل الملحد كافر ؟؟؟ فهو لا يعترف بوجود الله من اساسه ..ينكر وجوده لا يراه لا بعينه بحكم الطبيعة والفطرة ..ولا ببصيرته بحكم اصراره على الرؤية المادية لله او حدوث معجزة عينية يراها ليتاكد من وجود الله ... ولا ادرى حقيقة ما علاقة فهم مراد الله ومعرفته و الايمان بفحوى رسالته ...برؤيته؟؟ تفرق معاك ايه يا ملحد ؟؟ اقول الملحد تجاوز حد الكفر ...فابليس نفسه لم ينكر وجود الله .. .لكن القران وصفه بالكفر عندما عصى الامر الالهى بالسجود لادم ...دعونا الان من القصة فى حد ذاتها وهل هى حقيقية ام مجازية او بلسان الحال .او حتى اعتبارها اسطورة كما يتصور منكرى الاديان .انا هنا اتناول القصة لبيان الفرق بين معنى الكفر ومعنى الالحاد ..(الا ابليس ابى ..واستكبر ...وكان من الكافرين ) ابليس يعرف الله حق المعرفة ..ويؤمن طبعا بوجود ذاته ...والا ما كان عبده ثم هو يحاوره ..اذا الملحد تجاوز حد الكفر ..الكافر عاصى لله .او متصوره تصورا وهميا . غير حقيقى .اما الملحد فينكر وجوده من اساسه !!!!! يطلب دليل على من يستدل به ولا يستدل عليه ....لو كانو يعلمون !!
سواء عليهم .أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون مش فارقة معاهم.. دى زى دى ..تحذر ما تحذرش .تنبه ما تنبهش ...تنذر ما تنذرش ..ايه يعنى ..ولا حاجة ..ولا اى شئ يحرك مشاعرهم .لا مبالاة .ولا وعى ولا ادراك .عناد واصرار وخضوع للهوى والمزاج والطباع السيئة لا مثيل له .نهفسه وبس ..عقله وخحلاص .اللى هو عايزة ولا شئ غير هذا . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ختم ..ليس فعل ماض ...ولكن دعاء بالختم على جوارحهم ...كما نقول ....قتل الانسان ما اكفره .....او ثكلتك امك .... ..طب ليه كده .؟..علشان ما يستحقوش هذه النعم ..نعمة السمع والبصر والقلب والفؤاد ..لانهم لا يستخدمونها استخداما صحيحا لم يعظمو الله ولا نعمه ولا صفاته ...فكان جزاؤهم الالم العظيم فى الدنيا قبل الاخرة ..عذاب الحسرة والندامة والحيرة والخسران المبين على تضيع اعمارهم فى الكفر والعصيان .العذاب تلقائى .جى جى بس كله بميعاد .
اذا العناد والاصرار على المعصية .هو صفة من صفات وشعب الكفر فاذا وجد مؤمن او مسلم به هذه الصفات .فهو به شعبة من شعب الكفر ......عليه ان يحاول التخلص منها سريعا حتى لا يختم الله على قلبه بمعنى انه يعتاد المعصية واللامبالاة حتى تصبح جزء اصيل من نفسه وحياته يصعب عليه جدا ان لم يكن مستحيل ان يتخلص منها ويتحرر
ثم تبدأ الايات تتحدث عن ..المنافقين
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ-;---;-----;-------;---- وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) تبدأ الايات بعدها تتحدث عن الصنف الثالث ..وهو معظم البشر من المؤمنين شكليا .او ما نطلق عليهم المنافقين ..او مدعى الايمان .او فاهمى الايمان بصورة خاطئة .اما تفريطا او افراطا ....اما اقصى اليمين او اقصى اليسار .اما متنطعين واما مستهزئين ..اى بعيدين عن وسطية الايمان وهو ايمان العامة الناس البسيطة اللى عايزة تعيش وتنعم بالحياة فى سلام وطمئنينة ويستمتعون بالمباح .والافراح ..والعمل والنجاح الايات من الاية الثامنة وحتى الاية 20 تتحدث عن هؤلاء ....والقران نزل لعلاج هؤلاء ..مرضى القلوب والنفوس ووصف لهم الدواء .فى القران كله ..وعرفهم طريق الخلاص بذاتهم وباعمالهم دونما الاعتماد على ايا من مخلوقات الله مهما كانو ..ومهما عظمت صفاتهم ومقاماتهم .ولو كانو انبياء او ملائكة ..بلا الخلاص فى الاخلاص .والصدق والامانة فى القول وفى العمل
وما هم بمؤمنين اى غير مؤمنين ايمانا حقيقيا كاملا مفيدا كما يريده الله لهم يخادعون الله .ناسيين انه سبحانه يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور ..وانه كما هو محيط بالكون كله فانه اقرب الى كل انسان من نفسع وذاته وحبل وريد قلبه .فيقعو فى خداع النفس . يخادعون غير يخدع ..فلا احد يستطيع خداع الله .سبحانه.. وهم لا يشعرون يااااه ...اذا هم احيانا او غالبا لا يشعرون ولا يدركون انهم حتى يخدعون انفسهم وانهم مدعو ايمان .وانهم مرضى . ..ولانهم لا يعترفون انهم مرضى لانهم اضعف من ان يواجهو انفسهم .على حقيقتها ..فانهم يرفضون اخذ الدواء خوفا من مرارته ..فالحق مر ..او هروبا من الالم الاتغيير والرجوع الى الحق . .فيتصورن انهم هكذا مرتاحون .ولكن هيهات ..فالعذاب قادم لا محالة .عذاب اليم ..عذاب الضمير .والفضيحة والخزى والعار عندما يفتضح كذبهم امام الناس وامام انفسهم وامام الله سبحانه وتعالى علم نفس .من العليم .الخبير .المهيمن الحى القيوم ونكمل تباعا باذن الله والسلام عليكم ..
#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا
...
-
انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة
...
-
شاهد ومبشرا ونذيرا ..وداعيا الى الله باذنه ..وسراجا منيرا ..
...
-
الاسلام والاخر ..من يكره من .. ومن يرفض من ..ردا على مقال سا
...
-
بل ايمان وعقيدة معمّرة ...لو كانو يعلمون !!!..ردا على مقال س
...
-
لأ فيه عقل ..وفيه منطق .وفيه فهم .. ..المشكلة عندك مش عندنا
...
-
ردا وتعقيبا على مقال المبدع سامى لبيب ايمان يحمل فى احشائه ع
...
-
بين الصفة والوصف والموصوف .يتوه الانسان ويتحير ويطوف
-
العقل كالحصان .نصل به الى باب الرحمن .ولا ندخل به عليه ..ادب
...
-
الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية4 واخير
-
الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية3
-
الاسراء والمعراج .ليلة الحرية والجائزة العلية 2
-
الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية
-
كتاب أنزل أليك ليدبرو اياته ....ادم عليه السلام 1
-
اللبس الشيطانى ..ما بين الفكر الالحادى والعلمانى .والسلفى وا
...
-
عن الوعى والجمال سألونى
-
الحب فى الاسلام والقران ...حال ومقام .وعمل بالاركان
-
عزة المسلم فى الوحدانية لا الوثنية...ولسنا الاغبياء
-
النكاح ليس كلمة قبيحة سيد نيسان سمو الهوزى
-
ما بين الامر.. بطاعة ولى الامر وبين الاستعباد..تتوه المعانى
...
المزيد.....
-
سوريا تطالب بانسحاب إسرائيل من مناطق سيطرت عليها بعد سقوط بش
...
-
الخارجية السلوفاكية تستدعي السفير الأوكراني وتسلمه -احتجاجا
...
-
لقاء مرتقب بين مبعوث ترامب ونتنياهو والجيش الإسرائيلي يسقط م
...
-
بسبب اكتظاظ السجون.. السويد تدرس ترحيل المدانين لقضاء عقوبات
...
-
السيسي ردا على ترامب: -لا يمكن أن نشارك- في تهجير الفلسطينيي
...
-
السويد تدرس إمكانية استئجار -سجون- في دول أخرى!
-
كانت في طريقها من دبي لموسكو.. طائرة -بوبيدا- الروسية ترسل إ
...
-
تقرير عبري يثير تساؤلات حول غياب سلاح الجو خلال الساعات الأو
...
-
أنباء عن مقتل ثمانية من أبرز قادة الدعم السريع في السودان
-
نائب روسي: الضغط على موسكو بخصوص أوكرانيا أسطورة من تأليف زي
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|