أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاروق صبري - جودي الكناني في فلمه الوثائقي-رحلة إلى الينابيع :صياغة بصرية لمَاحة وممتعة للسيرة الشخصية














المزيد.....

جودي الكناني في فلمه الوثائقي-رحلة إلى الينابيع :صياغة بصرية لمَاحة وممتعة للسيرة الشخصية


فاروق صبري

الحوار المتمدن-العدد: 1235 - 2005 / 6 / 21 - 11:34
المحور: الادب والفن
    


"في الآونة الأخيرة بثت فضائية "الشرقية" فلماً من إخراج المخرج السينمائي العراقي جودي الكناني المقيم في الدنيمارك والفلم الذي حمل عنوان "رحلة إلى الينابيع" يرافق بصرياً محطات من حياة الفنان المسرحي العراقي قاسم بياتلي المقيم في إيطاليا منذ ثمانية وعشرين عاماً والذي يقول عنه البروفيسور غالو أستاذ الدراسات المسرحية في جامعة بولونيا:" بأن بياتي أنجز عملاً خارقاً للعادة" وذلك لتأسيسه جسر تواصل بين المسرح الغربي وبين الموروث الشرقي ومثل هذه الشهادة المهمة في الفلم كان من المفترض أن لا تقتصر على مرجع وحيد بل تشمل أراء العديد من الذين عايشوا حياة وتجربة بياتي المسرحية.
تفتح الكاميرا عينها على مشهد قصير من أحد عروضه المسرحية ومن ثم نراه وهو يتجول في بعض شوارع وأزقة وساحات وأسواق فلورنسه متحدثاً عن علاقته بهذه المدينة حيث عمل في أسواقها كبائع وحمّال وغسل الصحون في مطاعمها وعاشها من داخلها في علاقاته مع ناسها وثقافتها وارثها المعرفي إذ نشاهده متطلعاً بشغف صوب مبانيها وهي مازالت على طرازها المعماري العائد إلى عصر النهضة ويلازم مواقعها التاريخية وشواهدها الفنية من مسارح ويتحدث عن تماثيل مايكل أنجلو وكنائس ومنها كاتدرائية المدينة التي صممها أكبر معماري عصر النهضة برودنسكي وبنى برج كنيستها جوبتو ويتوقف بياتي عند بيت دانتي ويتأمل كنيسة المدينة التي عمد فيها وشهدت أرائكها حبه لحبيبته بياتريشا.
والبياتي وهو يسرد بعضاً من سيرته التي احتضنتها فلورنسه وعلاقته بها يستحضر ذاكرة أرضه الأولى ، العراق-كان من الأفضل أن يكون الاستحضار بصرياً وليس عبر السرد الصوتي- بميراثها المعرفي الشعبي ودلالاتها البيئية الغنية بالحكايات والشواهد التاريخية ويشير أيضا إلى كون هذه الذاكرة"الحبل السري" الذي يمدّه ويمنحه آفاقا جديدة في عملية الإبداع المسرحي .
يقدم جودي الكناني جوانب من سيرة بياتي سينمائياً من دون تحديدها وقولبتها في إطار ما يسمى بـ(الوثيقة المصوّرة) التي ترتكن بعد عرضها في رفوف المكتبات والمكاتب ، فـ"الكناني" يبث أيضاً هواجسه ومشاعره وذاكرته في إيقاع وسياق الفلم وهو يبني لقطاته بعفوية لمّاحة وجمالية ممتعة لجهة بنية الكادر وزواياه وعمقه وألوانه وظلاله وأضوائه بصورة تنم عن عمق وغنى تجربته التقنية وعن قدرته على امتلاك أهم شرط إبداعي_ معرفي الا وهو صياغة "السيرة الشخصية" كونها سيرة تخرج من سياقها الفردي لتلامس افقها المتفرد بتأثيره وتأثره بالمحيط العام والمثير لتساؤلات حول الإبداع والمنفى والذاكرة .
فكاميرا المخرج وإن تسرد بهدوء حكاية"رحلة إلى الينابيع" بصوت بياتلي وعبر محيطه أو بعض من عايش تجربته الفنية الا أن تلك الكاميرا لا تكتفي بالسرد البصري الخارجي المنطوق ، إنها كذلك تلتقط وتكثف ما هو مخفي في أحلام وعذابات وهواجس هذا الفنان المسرحي وذلك عبر التركيز على ملامحه الحزينة وهو يجلس على رصيف ما وحركاته الصاخبة وهو يدرب طلابه على الرقص الشرقي و(بدي تكنيك) ونظراته الحائرة وهو يتحدث عن منجزه وما يحلم أو يساعد عمال المسرح وانفعالاته المتألقة وهو يؤدي دوره في مسرحيته"للصديق القريب في الأرض الغريبة" أو هو يقضي وقتاً في مقهى وبار "الجبة الحمراء" المشهورة .
ما يزال البعض يعتقد سهولة إنجاز الفلم الوثائقي وخاصة لجهة المعالجة الفكرية والتقنية ويتوهم الآخرون بأن فلماً كهذا لا يحتمل ولا يحتاج الكثير من المقترحات الفنية أوالتخييل الذي يعتبر من أهم وأخطر سبل الصعود صوب عملية الإبداع مثلما تحتاجه وتحتمله الفلم المعتمد على المادة الروائية والمكتوبة لكن الفنان جودي الكناني في فلمه هذا حاول إعادة الثقة والمتعة للفلم الوثائقي وإثارة التساؤلات حول حضوره المعرفي والذوقي في حياتنا ، فهو أي الكناني شحن مادة فلمه التوثيقية والأرشيفية بمعالجات تقنية وفنية عبر الإيقاع المونتاجي المتوتر والمؤسس للقطات سريعة تكثف الحالة والحدث ومن ثم الانتقال إلى فضاء مظلم يلونه اللون البرتقالي القريب لضوء الشمس عند الفجر وبياتلي جالس وحيدا وصامتاً على مصطبة والكاميرا من خلفه هي كذلك ساكنة وصامتة وتقاسمه مشاعر الوحشة والتأمل ونرى أيضاً حركية الكاميرا وفعالية عدستها في رسم مشهديات بصرية ممتعة ومنها مشهد يظهر فيه الكناني مع بياتلي داخل "فاركونة" قطار سرعته الهادئة تتداخل مع حرارة حديثهما حول المسرح وتجاربه لكن حضور القطار لا يشكل في الفلم فقط مقترحاً فنياً ، انه مرتبط كحنين حالم للماضي بذاكرتنا العراقية.
ومثل البدء يغلق الكناني عين كاميرته في فضاء مشهد مسرحي صاخب وممتع بالرقص والغناء والأداء التمثلي وكلمة إهداء للراحل بهنام ميخائيل وفاءً له كونه أستاذ ربى تلاميذه على الصبر والأخلاق المسرحية وكأن عبر ذلك كله يحاول المبدعان بياتلي والكناني التعاطي مع مفردات الحياة والتفاعل مع صيرورتها الإبداعية بروح وإن تبدو مثقلة بالخسارات والمآسي الا أنها روح حالمة ووفية تطرد اليأس وتطارد والظلام.




#فاروق_صبري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيها المثقفون العراقيون اقرعوا النواقيس ...قبل وقوع الفأس ال ...
- دم القصيدة على أرصفة باب المعظّم ..... هل سيقوم الشاعر
- ليلة في حضرة العراق ......شموع وقصائد وأغانٍ لوطن خالٍ من ال ...
- قصيدة-حلبجة تذهب إلى بغداد- : شيركو بيكه س يسترجع فردوسنا ال ...
- يا شيخ طنطاوي......يا شيخ الازهر : هل لك بفتوى حول مجزرة باب ...
- الأرض -بتتكلم- كردي
- !!!حين يعقلن(النقد) القصيدة
- دونية (المثقف) وقسمه العقائدي الظلامي صلاح المختار مثالاً له
- صديقي ممدوح عدوان ...وين رايح!!!؟
- مسلسل -حنين- التلفزيوني
- لقمان ديركي …إنه حقاً دركي
- عطوان وكهف الشعارات
- مافياوية حروب (القائد) المُغيّب
- المثقفون العراقيون في جحيم الخيارات


المزيد.....




- -أرسيف- تعلن ترتيب الجامعات العربية حسب معامل التأثير والاست ...
- “قناة ATV والفجر“ مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 168 ...
- مستوطنة إسرائيلية: قصف غزة موسيقى تطرب أذني
- “وأخير بعد غياب أسبوعين” عودة عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- من هو الفنان المصري الراحل حسن يوسف؟
- الليلادي .. المؤسس عثمان ح168 الموسم 3 على قناة atv وعلى الم ...
- أوليفيا رودريغو تستعيد اللحظة -المرعبة- عندما سقطت في حفرة ع ...
- الأديب الإيطالي باولو فاليزيو.. عن رواية -مملكة الألم- وأشعا ...
- سوريا.. من الأحياء القديمة إلى فنون الطب الصيني
- وفاة الفنان المصري حسن يوسف


المزيد.....

- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاروق صبري - جودي الكناني في فلمه الوثائقي-رحلة إلى الينابيع :صياغة بصرية لمَاحة وممتعة للسيرة الشخصية