|
أعلام الموسيقين في القرن التاسع عشرفي القصائد السيمفونية
مازن المنصور
الحوار المتمدن-العدد: 1231 - 2005 / 6 / 17 - 11:25
المحور:
الادب والفن
فطاحل الموسيقين في القرن التاسع عشر في القصائد السيمفونية
ٌ ُإن الخلق العظيم هو الذي يصنع الرجل العظيم والفنان العظيم . وهذا الخلق جعل من بيتهوفن رجلا عظيما وفنانا عبقريا‘‘
رومان رولان فطاحل الموسيقيين من الموسيقى الغربية في القرن التاسع عشر هم.
( فرانس ليست ، سيزار فرانك ، برامس ، بوردوين ، كورساكوف ، كامى سان صانس ، تشايكفوسكى ، دفورجا ك ، ريشارد اشتراوس، بول دوكا ، ديبوسى ، موريس رافل ، مانويل ضيف الله، ريشارد فاجنر ، فردى بيزيه ، ما سينيه ، جريج ).
وهذا موجز ملخص عن هؤلاء الفطاحل في الموسيقى.
فرانس ليست (1811_1886):
هو موسيقار بنغارى الأصل ، تأثر بأ لحان بجانينى ، فطبق أ سلوبه العنيف على ألة البيانو . ومن قصائده ( المفدمات ، وتاسو ، ومايسمع فوق الجبل ، وما يسمع فوق الجبل ، ومازيبا ، ورقصة مفيستو فليس (Mephisto Waltz) ومن المؤلفات الأخرى الرابسوديهات الهنكارية وكونشرتو للبيانو.
سيزار فرانك( 1822_1890):
بلجيكي المولد ، ولكنه كان لأبلغ الموسيقيين لأثر في التطور با لموسيقى الفرنسية من طابع الرخاوة إ لى طور الجهد والاجتهاد. وقد سار في إ تجاه فرانس ليست ، فأ لف قصائد لحنية رائعة. تنطبع أ لحانه بكثرة الانزلاق الكروماتيكى أ ي الانتقال بواسطة أ نصاف المقامات . ومن اشهر مايعرف له ( المتحولات السيمفونية) وقصائد منها: ( الجن والصياد الملعون ، والرياح الأيولية). وسيمفونية واحدة من مقام ري الصغير ، وصوناته للكمان اتبع فيها مايسمع با لطريقة الدائرية (Cycle form) ، وتعنى التعلرض للفكرة الأساسية التي وردت خلال الحركات الأخرى ، وهذه الطريقة تساعد على إ يجا د وحدة متماسكة في الصياغة السيمفونية.
يوهان برامس( 1833_ 1897 ):
أ لماني الأ صل ، تمتاز موسيقاه بالروح الرومانتيكية في صيغة كلاسيكية بحته . وقد افتبس الكثير من طابع بيتهوفن من ناحية الاستعانة بالأوركسترا لتصوير المشاعر والعواطف . ومن أ عماله .( أربع سيمفونيات ، وكونشرتات ، وصوناتات للكمان والبيانو ، والكثير من موسيقى الصالون، والرقصات الهنكارية ، والسيمفونية الثانية (رى ميجر) تصف لمعان الشمس في السماء الزرقاء ، حيث تنعكس ظلالها على الحقول السندسية الخضراء وقد سميت بسيمفونية الريف.
الكسندر بورودين (1833_1887):
روسي المولد ، ويعتبر من الفطاحل الخمسة ، بالاكيريف ، وسيزاركوى ، ورمسكى كورساكوف ، وموسورجسكى ، وبرودوين ، الذين خرجوا بالموسيقى الروسية إ لى العالم المتحضر . تمتاز موسيقاه با لطابع القومى الشرقى الصادر من الرقصا ت الشعبية الروسية القديمة . ومن قصائده اللحنية ماتسمى ( في سهول أ واسط آ سيا) وسيمفونية رائعة من مقام ( سي ما ينر) ، ومسرحية الأمير إيجور ... وغيرها .
رمسكى كورساكوف (1844_1809):
وهو من جماعة الخمسة الكبار الروس الذين أ لفوا موسيقى روسية على أ صول متحضرة . وله من القصائد التعبيرية ( عنتر ، وشهرزاد، وصادقوا ، وعيد الفصح الكبير ، والمتخبات الاسبانية) وغيرها . وتمتاز موسيقى كورساكوف بتعبيرات عا طفية مليئة بالحب والحياة ، بالاضافة إ لى العناصر الحيوية التي تسبغ على أ وركستراه كل معاني القوة والجما ل.
كامى سان صانس(1835 _ 1912):
فرنسى الأصل تمتاز أ لحانة بمتانة في التركيب ، وا بداع في توزيع الفكرة . ومن قصائده ( فيتون ، وشباب هرقليس ، و(مغزل أ و مغا لة (La Dance Macabre) . ومن مؤلفاته الاخرى ثلاث سمفونيات ، وكونشوتو للكمان وآ خر للبيانو . وللمسرح ( هنرى الثامن ، وشمشون ودليلة ، والأ ميرة الصفراء) ومن موسيقاه التصويرية كرنفال الحيوانات .
تشايكوفسكى (1840_ 1893):
أ كبر الموسيقيين الروس وتمتاز موسيقاه بقوة التعابير العاطفية وعظمة التوزيع الآ لى . ومن قصائده ( ما نفريد للشاعر بايرون)، ومؤلفات أ خرى منها ( ست سيمفونيات أ شهرها ( المؤثرة ) وافتتاحية روميو وجوليت ، وباليه الجمال النائم ، وكسارة البندق وغيرها ).
دفورجاك (1841_1904):
تشيكوسلوفاكى الأصل ، تعرف موسيقاه بالألحان الشعبية التشيكية ، منها ( الرقصات السلافية ، وسيمفونية العالم الجديد ، ومؤلفات في الألوان السيمفونية ، وافتتاحيات وقصائد ).
ريشارد اشتراوس (1864_1949):
أ لمانى الأصل ، تأثر بليست وبرليوز في معالجة القصيدة السيمفونية التى تمتاز لديه باحكام في الصياغة ، وبذخ في التوزيع ، وروعة في التعبير . ومن قصائده المعروفة( دون جوان ، ودون كيخوت ، والموت والتجلى ، ومكبث ، وحياة بطل ، وتيل المهزار).
بول دوكا ( 1865_1935):
فرنسى الأصل ، تمتاز موسيقاه بدقة في العمل وعمق في التفكير ، فقد كان حريصا على نقد أ عماله . ومن قصائده المشهورة ( صبى الساحر) ، وسيمفونية واحدة ومؤلفات للبيانو .
كلود ديبوسى ( 1862_1919):
بعد أ ن ظلت الرومانتيكية يطفى نفوذها حتى نهاية القرن التاسع عشر ظهر موسيقى فرنسى ( كلود ديبوسى ) الذى اتجه اتجاها جديدا نحو التأثرية (Impressionism)، وفكرة هذا المذهب تقوم على نقل التعبير اللحنى بواسطة الايحاء الغير مباشر . ومن أشهر ماأ لف ديبوسى في هذا الاتجاه المقطوعات الثلاثة تحت عنوان ( غيوم ، وأ عياد ، وبنات البحر ) ، ومن أ شهر أ وبراته (بيلياس ومليزاند).
موريس رافل (1875_1937):
فرنسي المولد ، تميل أ لحانه إ لى الصبغة الكلاسيكية مع صبغها بالفكرة التأثيرية ، ومن اشهر مقطوعاته .( أ لعاب المياه ، والرابسودى الاسبانية ، والبافان ، ومتتابعات دافنيس وكلويه، والفالس ، والبوليرو ، موسيقى من نوع التزيجان ) . وأوبرا من فصل واحد ( الساعة الاسبانية).
مانويل ضيف الله (1876_1946):
إسبانى الأصل توحى موسيقاه بالرقة والشاعرية ، وتبلغ ذروتها في بعض الصيغ الراقصة ذات الايقاعات السريعة الخلابة . ومن اعماله التي تمثل القومية الإسبانية والمذهب التأثيرى ( ليا لى في حدائق إ سبانيا) وأوبرا الحياة القصيرة ، وباليه حب الساحر ، وباليه القبعة ذات الأركان الثلاثة .
بيزيه(1838_1875):
فرنسى الأصل ، تمتاز أ وبراته بطابع وموضوع شرقى ، ومنها كارمن ، وجميلة ، وصيادى اللؤلؤ ، وله من الأ عمال السيمفونية أ فتتاحية الوطن ومتتابعات ( الأرليزية).
ماسينية(1842_1912):
فرنسى المولد ، عكف على التأليف في مختلف الصيغ من أ وبرات وا فتتاحيات ، ومن أ وبراته المشهورة . ( ما تون ،وتاييس ، وسافو) ومن مؤلفاته الآ لية مقطوعات بعنوان مناظر هنغارية ومناظر من نابولى ، ومناظر أ لزاسية .
ريشارد فاجنر(1813_1883):
أ لمانى ا لأصل ، شغف بمؤلفات برليوز فدرسها وعرف قدرتها على التوزيع الآ لى ، وتعرف على فرانس ليست فأ عجب بقصائده السيمفونية ، درس مؤلفات بيتهوفن وخاصة السيمفونية التاسعة فسلك نهجه في مصاحبة الأ صوات الغنائية باوركسترا تصويرى . تمتاز موسيقى فاجنر بعنصرين واضحين : العنصر الأول يستمد من الفن الا لقا ئى لجلوك ، والعنصر الثانى يشتق من الأوركسترا التصويرى الذى اتبعه فيبير في موسيقاه . وأ سلوب فاجنر يخضع إ لى تفاعيلات الأوركسترا ا لذى يصور شخصيات الرواية . ولا ننسى مايسمى ( بالايت موتيف) وهي الفكرة الموسيقية التي تعتبر بمثابة بطاقة زيارة يقدمها كل بطل من أ بطال أ وبرات فاجنر عند ظهوره فوق خشبة المسرح . وقد صنف قاجنر أ وبرات خالدة منها . ( بارسيفال ، تا نهوزر ، الهولاندى الطائر ، لوهنجرين ، ذهب الراين ، غروب الآلهة ، فحول الشعر الموسيقى بنورمبرج ... وغيرها ).
فردى (1813_1901):
إ يطالى المولد ، أ حب موسيقى المسرح منذ صغره وعمل على السمو بها والتجديد في عناصرها . كما تستقل الفكرة الموسيقية لديه بشخصية واضحة ، فقد جاهد اتنويع طابع موسيقاه من الشدة إ لى الرخو ، ومن اللين إ لى القوة ، كما تمتاز مسرحياته بقوة الابداع في تصوير مواقف الممثلين ، وكذا صياغة الأ فكار الموسيقية في قا لب أ كثر ثراء من حيث الهارمونى والتوزيع الآ لى . ومن أ وبراته المشهورة ( عا يدة ، ريجوليتو ، ترافيتا ، التروفير ، عطيل ، وفالستاف وغيرها).
جريج (1843_1907): نرويجي المولد، تنطبع مؤلفاته بروح موسيقى الشمال الشعبية ،ويقترن اسم جريج
بكونشرتو للبيانو والاوركسترا . ومن مقطوعاته الأ خرى التى تشع بالسعادة والغبطة متتابعات موسيقية تحت إ سم ( بيرجنت) (Peer G ynt).
الفنان مازن المنصور Oslo. Norway http://www.rezgar.com/m.asp?i=781 [email protected]
#مازن_المنصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بيتهوفن وسمفونياتة التسعة
-
موسيقى مانويل ضيف الله الاسباني
-
الموسيقى في عصر الباروك
-
ناريخ الموسيقى
-
تاريخ موسيقى الراي
-
تاريخ السمفونية
-
نوادر الموسيقى
-
تاريخ موسيقى الأوبريت
-
تاريخ موسيقى الفلامنكو
-
تاريخ ألة الكيتار
-
تاريخ موسيقى الآوبرا
-
تاريخ موسيقى البالية
-
تاريخ الموسيقى الكلاسيكية
المزيد.....
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|