|
لنحطم كل المخططات والمؤامرات التي ينهجها النظام الملكي
ابن الزهراء محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4328 - 2014 / 1 / 7 - 15:49
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة- الجمهورية المغربية الخطابية الوطنية الديمقراطية التقدمية التحررية المجاليسية الشعبية الاشتراكية الثورية المدنية العلمانية الوحدوية المستقلة-في07/01/2014/2963 يا شعبنا الصامد،لولا هذه الانتهازيات التحريفية اليمينية و اليسارية،لم يكن نظام محمد السادس الرجعي،ليجسر وينخرط بالكامل، في تنفيذ مخططات الأمبريالية والصهيونية والأوروبية، ويفتح الأرض والعرض والأجواء والبحار ويسخر العساكر والإمكانيات لضرب وإجهاض الثورةفي كل أنحاء العالم. "خلفت غاشية الخنوع ورائي......... وجئت أقتبس جمرة الشهداء" ابن الزهراء الزهراء محمد محمد ابن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر:فكاك. هل كان لهذا الموجود في عماء اللاوجود ولا يتجه إلا شطر العد واللامعنى،أن يجرأ ويشارك الأمبريالية والصهيونية و قوى الاستعمار الأوروبي كل هجوماتها المتوالية والكاسحة والغاصبة ضد الشعوب المستقلة وحركات التحرر الوطني،وبالانسجام التام مع نهج النظام الملكي الرجعي القائم على التبعية والانحياز المطلق، وتصعيد المجابهة مع كل قوى التحرر والتقدمية والديمقراطية،وفرض الاستسلام والهزيمة على شعوبنا العربية والأفريقية والآسيوية والعالم- الثالث.؟هل يعقل من شعب عريق في الحضارة والنضارة مثل الشعب المغربي :شعب النشامى والعواتك والجبارينأن يرضى بأن يصبح المغرب مجالا حيويا للمصالح الأمبريالية والصهيونية والاستعمارية الأوروبية؟هل يستسيغ العقل والمنطق أن يصير المغرب المعتمد الرئيس،بل القوة الأساسية الاستراتيجية الضاربة والدركي وكلب الحراسة وشرطي المرور للأمبريالية الأمريكية والصهيونية والأطلسية حتى درجة الالتحام والاندماج في الاستراتيجية الأمبريالية والصهيونية لتهديد واستفزاز والتلويح بغزو وضرب كل دولة لا تكون طوع بنانها وإرادتها وأهدافها ؟ وإلى متى هذا الصمت المر والتردد الرهيب،وكأن هذه التبعية الذيلية للأمبريالية والصهيونية والحلف الأطلسي، في لا تشكل أي تهديد أو وعيد أوترهيب أو خطورة أفدح على مصير المغرب ووجوده وحاضره ومستقبله؟ وبأي حق يساهم النظام الملكي الرجعي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي،أو يكون ضالعا في التآمر على إسقاط النظام الليبي،والمشاركة بالمال والعتاد والبلطجيات في العدوان الغاشم على سوريا ومن قبلها العراق،وكل هذ التسخيرات الذيليات العملية تصب في عمق دائرة "الإجماع الاستراتيجي الأمبريالي الصهيوني الرجعي السعودي القطري الملكي العلوي" والموجه ضد الثورات الربيعية العربية وحركات التحرر الوطنية الأممية مما يسبب في المآسي والكوارث والدمار والمخاطر والأ ضرارالبالغةالمادية والمعنوية اللامحدودة الأثر على الشعوب والأمم. لست أدرما الذي دهانا؟ وأي نوع من أنواع بول الضباع والأغوال، قد مسنا وأصابنا فضيعنا وتوهناو قد كنا نحن السباقين والمبادرين بل ومعلمي ومربي العالم فنون واستراتيجية وتاكتيك وعلم الثورات في العالم،وباعتراف كل ثوريات وثوريي العالم، وكيف تراجعنا القهقرى وقفنا نصيغ السمع،ونتملى التردد والانتظارية ونتحمل هذه الهجمات المتوالية الشرسة ونلتف على طريق الثورة الحقيقي،ولا نجابه العدو ونواجهه في إطار النضال التحرري البطولي وصمود حركتنا الوطنية التقدميةالتي أثبتت كثيرا وغير ما مرة قدرتها على تحقيق الانتصارات الباهرة على العدو،حين أصبح للمغرب الجيش الشعبي الأول. في مواقع شتى، وكتب عبد الكريم الخطابي في أنوال ملحمة الأجيال،وعلم سائرالشعوب:أن حرب الشعب لا تقهر.
إن النظام الملكي التبعي الذيلي ومعه كافة الرجعيات اللابسة ثوب التأسلم السياسي،و كل الانتهازيات اليمينية واليسارية التحريفية المنبثقة عن اتفاية الخزي والعار:معاهدة إيكس ليبان الخياني الاستسلامي التفريطي،والتي استبدل بموجبها شرطي أبيض بشرطي أصلاني،ليبقى جوه وكنه الاستعمار والاستغلال والاحتلال هو هو.في حين أن الثورة الجزائرية قد حققت انتصارات هائلة على الاستعمار، وتمكنت من إسقاط الاستعمار الداخلي والخارجي وطرد المستعم الفرنسي وحلفائه من القوات الأمبريالية والأطلسية والرجعية وذلك استنادا إلى حرب التحرير الشعبية والمقاومة الوطنية الجزائرية الباسلة حتى إخراج آخر المحتلين الأوروبيين وتحرير الوطن.في حين غدر بالثورة المغربية وأوقفوها عند منتصف الطرق والحلول ،ولم تتوان الانتهازية والتحريفية والرجعية والظلامية الدينية من زرع الأوهام والأساطير والتخريفات وتمرير المشاريع الاستعمارية،وممارسة التضليل والترهات والأكاذيب والضغط والابتزاز ودفع الحركة الوطنية بالقبول بالحلول الانهزامية الاستسلامية،مثل الرضا باستبدال القضية الوطنية بعودة الملك الذي زعموا أنه ظهر في القمر ،وفي عودته خير وبركة على الشعب المغربي،ليستيقظ بعد قليل أن تلك كذبة بلقاء، قد أتت أكلها بعد ما انتهى موسم " المشمش والخوخ"ليجد الشعب نفسه وقد ضيع القضية الوطنية واستطاع عملاء الاستعمار والخونة تصفية القضية نهائيا بعد استيلاء رئيس العصابة الاستعمارية أو أميرها الحسن الثاني على السلطة والحكم ،وبناء نظام ديكتاتوري استبدادي فاشي استعماري احتلالي استيطاني،مقابل تنفيذ وتحقيق أهداف ومرامي بعيدة خطيرة من المخططات الأمبريالية والصهيونية والأوروبية والرجعية الخليجية،خاصة بعد إقدام القيادة البرجوازية المتبقية على توقيع الشكل الأعلى من اتفاقية التفريط النهائي في قضايا الشعب المغربي، و شل وضرب كل جدران ومواقع الدفاع والهجوم،وتعطيل مشروع التحرر الوطن التقدمي،ليخلو الجو للحسن وعصابته لكي يبيض ويصفر ويهتف وراء الحلول الاستسلامية الأمبريالية الصهيونية،وبالتالي تيئيس الشعب المغربي من التفكير والتدبير في استعادة قواه الوطنية ووحدته لإسقاط نظام العميل الخائن الحسن العلو الموالي والتابع للأمبريالية والصهيونية. هذا المرتزق الحسن لم يمت حتى أوصى بنيه : يا بني :أين اصطفافكم وتحالفاتكم وتبعياتكم من بعدي؟قالوا جميعهم:لا نتحالف ولا نتعاضد ولا نتبع إلا ما تركت لنا من قرابات وصداقات وتبعيات وتحالفات،نعاهدك على الوفا والحب والإخلاص والولاء لمعسكرك الرجعي الداخلي والعربي،والأمبريالي الصهيوني الأوروبي وصدق محمد السادس والده،وإخوته وها هم مستمرون في تبعياتهم وانحيازاتهم وتحالفاتهم الاستراتيجية المعمقة مع الأمبريالية والصهيونية والرجعية العربية- الاسلامية وترسيخ التبعية في البلاد ولقد أعطى البرهان القوي على مدى ارتباطاته المصيرية بالصهيونية،أن تدخل من أعلى لمنع مشروع تقدمت بعض الأحزاب لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني،فكان له ما أراد. هكذا يكون أمير المؤمنين أو لا يكون. يا ليت شعبنا أدرك ما يتعرض له من توهيمات وأضاليل وخزعبلات دينية والتي كان لها آثار سيئة جدا في الشعب المغربي،ولا يمكن أن نقول بأن الأيديولوجية التأسلمية الدينية اليمينية المبثوثة في الشعب المغربي ،لا تمت بأية صلةإلى هذه التراجعات والنكسات والهزائم التي يعاني منها شعبنا على كل المستويات والتي تحول دونه و استعادة الوحدة الوطنية ،وبناء الجبهة الثورية،واستئصال التفكير الرجعي اللامبالاتي بالقضية والمصير والمستقبل إن ما يحكم المغرب كما في العالم كله: هما نظرتان إلى العالم. يقو فلادمير لينين:" إن وجهتي النظر الأساسيتين أو الممكنتين؟أو الشاهدتين تاريخيا؟)عن التطور(الارتقاء)هما:التطور كنقصان وازدياد، كتكرار، والتطور كوحدة الضدين،(انقسام الواحد إلى ضدين متعارضين تربط بينهما علاقة متبادلة)" هذا هو القانون العلمي الدياليكتيكي المادي الماركسي،بينما ما يحكم المغرب لحد الآن هو الجانب الرجعي المبتذل العاري من الحقيقة المنعزل الجامد ووحيد الجانب. وبالتالي وانطلاقا من هذه النظرة الجمودية المتحجرة،فإن النظام الملكي ثابت لا يتبدل بصورة أزلية اللهم إلا من بعض التبدلات في الكم والأشخاص،ولا يعترف أيديولوجيوالنظام بقانون التناقض في الأشياء،أي قانون وحدة الضدين،هو القانون الأساسي الأول في الدياليكتيك. يقول لينين:"إن الدياليكتيك،بمعناه الأصلي، هو دراسة التناقض في صميم جوهر الأشياء" وبناء عليه،فإن المغرب منذ زمن بعيد يعيش في ظل تناقضين أساسيين حادين،هما التناقض بين المغرب والأمبريالية –الصهيونية – الاستعمارية الأوروبية،والتناقض بين البرجوازية النيوكولونيالية ومالكي الأراضي الكبيرة والطغم المالية الطبقات العمالية والفلاحية والجماهير الشعبي الكادحة، حيث استسلمت و خانت البرجوازية المتوسطة الثورة وباعت القضية الوطنية والفلسطينية للأمبريالية والصهيونية والاستعمار الأوروبي،حتى أصبح الصراع تحت كاهل ومن مهمة البروليتاريا والفلاحين والمثقفين الثوريين وحزبها الثوريوإلا فإن الشعب سيتعرض للحرب الشمولية والتطويق والحصار والإ[ادة. والبديل الحقيقي والثوري عن هذا النظام الأجنبي اللقيط الدخيل هو بناء استراتيجية ثورية لإقامة نظام ديمقراطي ثوري وذلك بمقدمة فض وتعرية عمالة النظام الملكي ودوافعه ومواقفه من القضايا الوطنية والفلسطينية والعربية، وإن حمل صفة "عربي" فليس إلا ليسهل عليه الدخول واقتحام الصف العربي وتخريب وتدمير مضمون كفاحيته، أما من يعول على هذا النظام الخياني الرجعي الذي تشت مؤامراته وتتصاعد وتائر تبعياته وارتباطات البنيوية وترابطاته الشاملة الايديولوجية واللغوية والثقافية الاقتصادية والسياسية بالأمبريالية والصهيونية،فهو كمن يعول على السراب وبالتالي فإن كل المهام من أشكال شتى من المكائد السياسية والمشاريع الرامية إلى فرض صفقات الهزيمة والاستسلامعلى العرب لصالح الكيان الصهيوني،هذه المهام القذرة هي موكولةللنظام الملكي الجلاوي سواء في عهد الحسن الثاني أو في العهد الراهن،ومن يشكك فليقرأجيدا تعاظم انحياز وارتباط وتبعية النظام الجلاوي الرجعي وتكثيف التطبيع والتعاون مع الصهيونية الذي اتخذ طابع حلف استراتيجي وتعاون شامل في جميع الميادين. وبالتالي مما جعل النظام الجلاوي الرجعي الخياني يشتد بشبكات متداخلة ومتشابكة بنيويا مع الأمبريالية والصهيونية.إنه نظام مفرط في عنصريته و رجعيته وخيانته وتبعيته،وزاد في نهج الرجعية أن اتبع مع تكليفه جماعة الارهاب الديني بتشكيل حكومة يمينية أن اتخذ طابع التمييز القومي والديني والمذهبي والعشائري والجنسي والطائفي والعشائري والنزعات الشوفينية والعنصرية، مع مرافقة محاولات الحزب الاخواني الحاكم، التنكيل والتحقير والعزل والإقصاء للشعب الأمازيغي،واتباع سياسة القمع الدموي وأساليب التعذيب وانتهاك حقوق المواطنة والانسان والبطش والارها الفظ و حرب غلاء المعيشة وارتفاع صاروخي للأسعار وبداية نهج وسلوك مخطط رجعي اسلاموي لتخريب حركة النساء والشباب،وتشديد الهجوم واستخدام أحقر الأساليب لعرقلة الديناميكية الرفيعة والعالية التي يتميز بها الشباب المغربي من نضالات ومواجهات مخططات الخصم الطبقي،ولعل أخطر أشكال الحرب الطبقية التي يشنها الحزب الاسلاموي الارهابي المدير للحكومة الملكية، هي الارهاب المباشر، والتهديد بالاعتقال ومنع التظاهر وممارسة التعذيب ومصادرة الحريات والحرمان من حق التعليم والشغل. وأهديكم شعبنا هذه القصيدة لعلنا ننجح في القيام بالثورة ونستعيدالأرض المغربية من العدوان الثلاثي:الأمبريالي – الصهيوني- الرجعي الملكي- التنظيم الدولي الاخوانجي.
الموضوع: قصيدة الثورة المصرية ***فاروق جويدة ** الأرض قد عادت لنا ** قصيدة الثورة المصرية ***فاروق جويدة ** الأرض قد عادت لنا *** ياسيدي الفرعون.. هل شاهدت أحزان المدينه الناس تصرخ من كهوف الظلم.. والأيام موحشة حزينة ومواكب الكهان تنهب في بلاطك.. والخراب يدق أرجاء السفينه والموت يرسم بالسواد زمانك الموبوء.
والأحلام جاحدة.. ضنينه في كل بيت صرخة وعلي وجوه الراحلين تطل أنات دفينه والجوع وحش كاسر كالنار يلتهم الصغار.. ويستبيح الناس.. يعصف بالقلوب المستكينه وقصورك السوداء يسكنها الفساد.. وصرخة الشرفاء.. بين يديك عاجزة سجينه الناس في الزمن الكئيب تحب طعم الظلم.. تأنس للهوان.. وتحتمي بالموت.. تسكرها الضغينه الشعب بين يديك ضاق بنفسه كره الحياة.. ومل دنياه الحزينه <<< ياسيدي الفرعون.. شعبك ضائع في الليل يخشي أن ينام في الجوع لا أحد ينام في الخوف لا أحد ينام في الحزن لا أحد ينام من لم يمت في السجن قهرا مات في صخب الزحام حتي الصغار تشردوا بين الأزقة.. يبحثون عن الطعام من لم يمت بالجوع منهم.. مات في بؤس الفطام وتسير كالطاووس.. والسفهاء حولك يلعقون حذاءك المعجون من نبض الجماجم والعظام وأراك تحكي عن زمان الأمن.. ترسم صورة الأمل المحلق بين رايات السلام! هذا سلام اللهو والعبث الرخيص وسكرة الأوهام هذا سلام الراقصين علي طبول القهر.. والصبح المكبل بالظلام هذا سلام العاجزين السابحين.. علي شراع من حطام هذا سلام الرقص في صخب الملاهي.. والليالي السود.. والمال الحرام هذا سلام السارقين الراكعين.. المنتشين بخمرة الحكام مازلت يامولاي تطرب من أهازيج السلام <<< مولاي.. مازال يرتع في بلاطك كل يوم.. ألف دجال مغامر وأمام عينك يذبح الشعب الحزين.. وأنت تسكرك المباخر وأمام عرشك يسقط التاريخ تصرخ أمنيات العمر.. تنتحر المآثر ومواكب الطغيان حول العرش.. خانوا العهد.. واحترفوا الصغائر باعوا الأمانة في مزاد الإفك.. صاروا دمية السلطان.. والسلطان جائر رقصوا علي كل الحبال وتاجروا في الناس.. واغتصبوا الضمائر هذا هو الطغيان يعبث في قلوب الناس منتشيا وفي سفه يجاهر وأمام بابك يصرخ الأطفال جوعي هل سمعت الآن أنات الحناجر؟! الجوع يا مولاي كافر أعطاك هذا الشعب يوما.. كل ما ضيعت من فيض المشاعر وتركته للسارقين علي بلاطك بين محتال.. وأفاق.. وغادر قد كان لي قلب صغير.. ضاع مني ذات يوم.. وانزوي في الأفق كالطير المهاجر كم عشت أطلق كل يوم سرب أشعار يغني.. كم غزلت ثياب عرس للأزاهر ورسمت فجرا بين أشباح الظلام.. ظننت يوما أن للطغيان آخر حتي رأيت الليل في عينيك يرصدني ويطلق في دمي سهما وجرح القهر في الأعماق غائر أتراك يامولاي تدرك كيف يقتل في بلاط القهر شاعر ؟!! <<< ياسيدي الفرعون.. هل شاهدت أشلاء الرعايا سخط الوجوه.. تعاسة الأطفال.. ذل الفقر.. حزن الأمهات علي الصبايا أشباحك السوداء في الطرقات.. تشطرنا شظايا ومواكب القهر الطويل.. تطل بين يديك حزنا.. أو ضياعا.. أو خطايا هذي سنين العمر.. تسقط بين أيدينا بقايا ما عدت أعرف والزمان يدور بي هل ما يراه الناس ضحكي أم بكايا؟! الخوف يحفر حول قصرك ألف قبر للضحايا والنائمون علي بلاطك.. موكب للقهر.. عرس للمنايا <<< ياسيدي الفرعون ماذا سيبقي للشعوب إذا توارت.. خلف أطلال السنين.. وكل ما فيها فسد تبدو الرؤوس علي المدي قطعا من الشطرنج.. تلقيها الرياح بلا عدد سرب من الجرذان يعبث في البلاط.. ولا يري منهم أحد وقمامة التاريخ فوق التاج.. رائحة تفوح.. ووشم عار للأبد كل الحدائق في بلادي أجدبت وترهلت همم الرجال.. وكل عزم في جوانحهم خمد عمر تبدد في الظلام.. ونخوة عرجاء في جسد همد أنات أطفال.. صراخ صبية وبريق عمر في مآقينا جمد ونحيب عصفور تغرب.. في سبيل العيش عمرا وابتعد وحنين شيخ كم تشرد في دروب القهر.. كم عاني.. وللأوغاد في هلع سجد قد ضاق بالوطن البخيل.. ورغم طول البؤس في جلد صمد لم يبق غير الموت يرحم وحشة الغرباء يحضننا التراب.. يسيل دمع الأرض يرتاح الجسد <<< ياسيدي الفرعون.. قبلك ألف فرعون فجر وأطاح بالدنيا.. وعربد في البشر والشعب في صمت صبر وأراك دمرت الحدائق.. والمصانع واستبحت دم الشجر وأطحت بالأشجار.. شردت العصافير الجميلة.. واعتقلت الصبح.. واغتلت القمر وتقول إنك أول الرسل العظام.. وآخر الرسل الكرام.. وفيك سر الله.. حين تشاء تعصف كالقدر!! <<< ياسيدي الفرعون قل لي كيف أدمنت الفساد وبأي حق قد ورثت الحكم في هذي البلاد وبأي دين.. قد ملكت الأرض فيها.. والعباد مولاي لا تغضب.. إذا ما جاء دورك في المزاد ورأيت عرشك بعض ما أكل الحريق وبعض ما ترك الرماد ورأيت تاج الملك.. يهوي فوق رأسك مثل أسراب الجراد اقرأ حكايا الملك يامولاي.. تدرك أين أصبح قوم عاد أتراك تعرف ما الذي خنق الجياد ؟ الجالسون علي الكراسي في عناد الراكعون أمام أصنام الفساد البائعون لكل شيء في المزاد انظر إلي لون الوجوه.. وكيف غطاها السواد انظر إلي حزن الأرامل.. خلف أثواب الحداد هذي بلاد لم تعد في ظل بطشك كالبلاد صغرت بنا الأشياء.. ضاق الكون صرنا لا نراه الناس تهرب في الشوارع.. والحياة بلا حياه والنهر يغرق كل يوم في دماه مرت عليه غرائب الأيام.. من قهر.. إلي قهر.. ومن ذل إلي ذل وجف النيل من بطش الطغاه وطن بعرض الكون يبحث عن مداه وطن بطول الكون يسقط من علاه يتوكأ المسكين في الآفاق.. يسأل عن سماه مازال يصغر في العيون.. وينحني حتي تلاشت بين أعيننا خطاه.. <<< مولاي.. أجهضت الأجنة في البطون وجئت تبحث عن وريث كثر الحديث عن الخلافة سيدي كثر الحديث! الشعب خلف جنازة الأحلام.. يبحث عن مغيث هذي الرؤوس الراكعات علي حذائك كل ما فيها خبيث عهد خبيث.. عرش خبيث.. زمن خبيث فرع تنامي في حقول القهر عمرا.. وانتشي بحلاوة المال الخبيث ودناءة القهر الخبيث بالرغم من هذا.. تفتش بين فئران السفينة عن وريث ؟!! <<< مولاي.. قد تصغر الأشياء بين عيوننا وتتوه كالأيام في بحر الزمن وتظل تصغر.. تصبح الأنهار تابوتا ويغدو ماؤها الفضي كالبئر العفن تغدو الوجوه ملامحا رحلت وطيفا من شجن تتكسر الأشواق.. والذكري وما عشناه فيها من محن قد يصغر الإنسان.. حين ينام في حضن التراب.. ويحتويه الصمت.. يدفئه الكفن لكن شيئا في العيون يظل يكبر كلما صغرت بنا الدنيا.. نسميه الوطن ما أصغر الدنيا إذا صغر الوطن ما أرخص الأشياء إن هان الوطن تخبو ملامحه.. ويهدأ صوته ويصير نبضا خافتا فوق الزمن ويضيق كالشريان.. ترتعد الدماء.. ويحتويها الخوف في قلب وهن يبدو كطيف في جوانحنا سكن ونظل نبحث كلما صغرت بنا الأشياء عن وجه قديم.. للوطن <<< يا سيدي الفرعون.. كيف أنام.. والأبناء في قلبي جياع؟! كيف السبيل إليك والشكوي ضياع؟! حاولت يوما أن أشق البحر.. أن ألقاك.. ثار الموج.. والتهم الشراع شاهدت طلعتك البهية.. والجنود يطاردون الناس حولك.. كان يفصلنا ذراع وهوت علي رأسي الأيادي السود تصفعني وتعوي فوق أشلائي الضباع الشمس غامت في عيوني.. والمدي حولي زئير.. أو صراخ.. أو قناع أسلمت نفسي للطريق.. ولم أزل أجري.. يطاردني قناع.. ثم يصفعني قناع أدركت يا مولاي.. كيف يموت طفل.. لم يزر عينيه ضوء.. أو يصافحها شعاع أدركت كيف يضيع عمر المرء. في وهم طويل.. أو خداع اسأل رجالك إن أردت.. عن الرحيل بلا وداع فالناس تهرب في الشوارع.. كلما ظهر القناع عينان غائرتان كالبحر السحيق.. رفات وجه جامد.. ويدان جاحظتان خلفهما ذراع وعلي المدي سجن بعرض الكون.. أسنان بلون الليل.. يخفيها القناع الأرض يا مولاي يسكنها قناع كانت لنا وطنا كصدر الأم يحتضن الجميع في الأمن في الماء المقطر من عيون الصبح.. في دفء الربيع لا فرق يا مولاي في أرحامنا يوما أتينا من ظلام دامس.. من عاش في قصر منيف.. من تسلل في القطيع لا فرق في أنسابنا لا فرق بين خميلة رضعت ضياء الشمس أو أخري يحاصرها الصقيع لكن مولاي المعظم.. لا يميل إلي الخيول ويحب أصوات الحناجر.. والمباخر.. والطبول لم تكره الأشجار يا مولاي ؟! هل في النخل عيب أو رذيلة؟! الناس تفرح كلما ارتفعت وراء الأفق نخلات جميلة حتي العصافير الجميلة هاجرت خلف الأماني.. والأغاني المستحيلة غنت لنا زمنا.. وقد كبلتها في ساحة الطغيان مرغمة ذليلة غزت الخفافيش الكئيبة أرضنا وغدت خطي الفرسان مثقلة هزيلة لا خير في وطن يبيع خيوله كي يشتري بالعار أحزان القبيلة <<< هذا هو النسيان يا مولاي يطردنا من التاريخ والأمس الحزين الآن يصرخ حولنا لا شيء يبدو في الظلام أمامنا هذي خيول الأمس تركض بالبطون.. صهيلها المهزوم.. يبكيها.. ويبكي حالنا غيرت خارطة الزمان.. بنيت أشباحا علي الطرقات.. تشبهنا.. وتحمل اسمنا مولاي أخطأنا كثيرا في الحساب.. فقد نسينا ما عليك.. وكم نسينا ما لنا أجهضت آخر ما تبقي من ليالي الحلم من زمن البراءة بيننا لكنه زمن الخضوع.. وسطوة الطغيان.. والجلاد يرتع خلفنا فلكم حلمنا أن نري وطنا عزيزا آمنا ولكم حلمنا أن نري شعبا نقيا.. مؤمنا وطنا ترهل خلف قافلة الزمان.. يسير مكتئبا حزينا.. واهنا يا أيها الفرعون.. فارحل عن مدينتنا كفاك الآن طغيانا وظلما بينا افتح لنا الأبواب.. واتركنا لحال سبيلنا أتري تصدق أن يكون الخوف حصنا آمنا؟! أتري تصدق أن يصير الحلم يوما مدفنا؟ ما عدت أملك غير فقري مسكنا ما عدت أعرف غير حزني موطنا فلقد نسيت طوال عهدك من أنا ارحل وخلفك لعنة التاريخ.. أما نحن.. فاتركنا لحال سبيلنا.. نبني الذي ضيعت من أمجادنا نحي الذي ضيعت من أعمارنا دعنا نفتش في خريف العمر.. عن وطن عريق.. كان يوما للكرامة موطنا.. الناس تصرخ في الشوارع.. أرضنا أولي بنا والأرض قد عادت لنا الأرض قد عادت لنا
فاروق جويدة
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.12-2-2011
#ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أيتها الأرض الوطنية..أجيبيني..كيف غدوت فلسطينيا في الحلم وإس
...
-
اعتذار للحوار المتمدن،فتعابير العنوان الاضافي هي لكارل ماركس
...
-
ما ملك هذا في ملته واعتقاده أن تكديس بهرجات الكرة
-
يقول لكم عمر:عجبا أتقتلونني
-
وقفة صامتة تحية لماندئلا الذي ناضل من أجل وضع حد للسيطرة الأ
...
-
لا لا لا أبدا مانديلا لايموت ،وأقسم سأنقش من بريق عينيك حبيب
...
-
أن ما يسمى مهرجان السينما الدولي بمراكش،إنما هو شكل أعلى من
...
-
إن ما يسمى مهرجان الفبلم الدولي بمراكش،إنما هو غطاء وقناع ون
...
-
ولا تحسبن الشعراء العظام يموتون،بل هم أحياء قيومون خالدون،بخ
...
-
لماذا تركت الفن الجميل الذي يكشف الضر عن البائسين والمحرومين
-
محمد السادس، يبدأ صلاته وتسبيحه وركوعه للأمبريالية والصهيوني
...
-
يا خالد السوفيانييا هذا المارق الممالق المرتد والغارق في مزا
...
-
أنت أيهذا السلطان الذي يتنعم ويتملى بالاستبداد
-
-$-دم الرفيق الشهيد عبد اللطيف زروال خط أحمر
-
يبقى استشهاد واغتيال وتصفية الأخ القائد الشهيد
-
يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،
-
ألا يكفيك يا محمد السادس أن افترست واستحوذت على الفائض الاقت
...
-
مليون تحية وتحية لشهيدات وشهداء الثورة الجزائرية العظمي،
-
سؤال بمناسبة الأسبوع السينمائي الصيني الذي يشرف عليه النادي
...
-
بيان تضامني مطلق مع الشاعر القطري محمد بن ذيب العجمي
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|