أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - الجندول بلم عشاري- بصري















المزيد.....

الجندول بلم عشاري- بصري


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4324 - 2014 / 1 / 3 - 17:01
المحور: الادب والفن
    


الجندول بلم عشاري- بصري يُذكر بوصل الأديب الحبيب «ظ. غ.» في حي (مُسدس البُندقية).

البُندقية (بالإيطالية Venezia بلغة أهل ڤ-;-ێ-;-نيز= مێ-;-ژوو) أرخبيل جزر موصول بجسور خشبية للمشاة كالتي على نهر العشار. لدى Venezia أكثر من 400 جسر ما بين جسور عامة وخاصة حيث تربط المائة وثمانية عشر جزيرة المشيدة عليهم المدينة وذلك من خلال مائة وست وسبعين قناة مائية.معظم هذه الجسور مبنية من الحجارة ومواد أخرى مثل الخشب والحديد. أطول هذه الجسور هو جسر الحرية الذي يعبر البحيرة ويربط المدينة بالمنطقة اليابسة وهكذا يسمح لحركة مرور المركبات. كانت بداية مشروع هذا الجسر عام 1931 على يد المهندس أوجنيو ميوتسى بينما تم افتتاحة عام 1933م باسم جسر لوتتوريو. تعتبر القناة الرئيسة التي تقطع المدينة القناة العظمى من خلال أربعة جسور: أقدم جسر هو جسر ريالتو (شيد تقريبا في القرن السادس عشر), وجسر الأكاديمية ,وجسر سكالسى وهذه الجسور الأخيرة كانت تحت سيطرة أل هاسنبورج وشيدت في القرن العشرين وأخيرا قصر كوستيتيسيونة عام 2008م على يد المهندس سانتيجو كالاترافيستا. وهناك رمز آخر للمدينة جسر ريالتو شيده أنطونيو دا بونته عام 1591م كسبيل عبور القناة العظمى سيرا على الأقدام. ظل هذا الجسر الوحيد حتى عام 1854م عند تشيد جسر الأكاديمية (إنضم إليه جسر سكالسى وجسر كوستيتيتسيونة). على الجانبين توجد محلات فاخرة، وفى نهاية الجسر في «مُسدس البُندقية» (الحي السداسي بسان ماركو) محلات السمك الخلابة وكنيسة سان جاكومو دى ريالتو. أحد هذه الجسور المشهورة هو جسر التنهدات، المصنوع من الحجارة في القرن السابع عشر على يد المهندس أنطونيو كونتين. يربط هذا الجسر قصر دوقالة "بالسجون الجديدة". Venezia مدينة شمالي إيطاليا عاصمة إقليم Veneto وعاصمة مقاطعة Venezia (اسم استخدم في بداية الأمر للإشارة إلى جميع أراضي الإقليم قبل فترة الحكم الروماني) أهم المدن الإيطالية الأكثر جمالاً لما تتمتع به من مبانٍ تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة والمرتكز Piazza San Marco (ميدان= Piazza) بالإيطالية piazza الميادين الأخرى يطلق عليها اسم ساحات. عند الدخول به نرى واضحا محلات البقالة ,وأنشطة حرفية صغيرة(مخصصة لمحلات الهدايا وأنشطة صناعية أخرى موجهه للسياح والطلاب). أدت مشكلة ارتفاع التكاليف المحلية إلى نقص الطلب على هذه الصناعات، كما أدت الصعوبات اللوجيستية إلى انتقال بعض الخدمات إلى المنطقة اليابسة مثل خدمات (دور الحضانة، رياض الأطفال, ومكاتب البريد..إلخ) حتى المستشفيات ضعيفة في هذه المدينة. في المتوسط يوجد سرير واحد لكل 33 مواطنا أما هنا، سرير لكل 96 مواطن. لكبر سن باقى الشعب. ولتخلى الأجيال الجديدة عن هذه المشكلة فإننا سنشعر بها على نحو متزايد. تسهم قلة الوحدات السكنية وارتفاع أسعار الإيجار في هجرة السكان تدريجيا. وإذا لم يتغير هذا الإتجاه فإن المدينة تواجه سياحة ثقافية. كنيسة سان ماركو قلب الميدان مطلية بالذهب مغطاة بالفسيفساء تحكى تاريخ المدينة جنبا إلى جنب النقوش المنحوتة التي تصور شهور السنة. أعلى الباب الرئيس أربعة خيول من البرونز نقلوا من القسطنطينية إلى Venezia أثناء الحملة الصليبية الرابعة عام 1204م والصليب اليوناني ذو خمس قباب. الكنيسة الحالية ثالث كنيسة مهداه إلى القديس مرقص (الكنيستان الأخرتين دمرتا). بناية مستوحاه من كنيسة سانت أبوستولى بالقسطنطينية. ترصع الكنيسة من الداخل بالفسيفساء والذهب والتي تصور مقاطع من الكتاب المقدس. كانت في بداية الأمر محرابا لدوج دولة Venezia.

يقع قصر دوكالة بجانب الكنيسة ويربطهما بوابة تسمى كارتا عمل المهندس النحات بارتولوموميو بونو بوابة خروج القصر. وبوابة الدخول الرئيسة على الجانب الذي يطل على البحيرة. أمام قصر دوكاله أجراس كنيسة سان ماركو شيدت عام 1173م كفنار للبحارة رممها في القرن 15م المهندس النحات بارتولوموميو بونو. انهار المبنى تماما في 14 تموز 1902م وتم إعادة تشيدة بالكامل. أما المقصورة التي من الرخام الأحمر والتي توجد بمدينة فيرونا من أعمال الفنان جاكوبو سانسوفينو وعليها توجد نقوشا تصور أعمال "جمهورية الأسد". من الأثار الهامة في فينسيا دار الصناعة, وكنيسة سانتا ماريا دى سالوته وكنيسة سانتا ماريا جلوريوزا دى فيرارى ومعبد اليهود. تشتهر المدينة بالمقاهي التاريخية التي ترجع إلى العصر العثمانى عام 1615م. بدء من عام 1683م انتشرت العديد من المقاهي في جميع أنحاء المدينة. فى 29 كانون الأول 1720م افتتح مقهى فلوريان الشهير الذي ما يزال فعالا في ميدان سان ماركو. تعد جزر مورانوا وبورانو وتورشيللو مقاصد سياحية هامة في منطقة البحيرة. جزيرة ليدو منتجع صيفى مقر احتفال مهرجان سينما Venezia.

العمارة الدينية: هناك العديد من الكنائس البارزة التي يعثر عليها في منطقة البحيرات سواء بسبب طبيعتها المعمارية أو الكنوز الفنية التي تحتوى عليها هذه الكنائس. أهم هذه الأعمال نستطيع كنيسة سانتا ماريا التي تأخذ شكل مثمن الأضلاع، وكنيسة سان ماركو وكاتدرائية المدينة ومقر البطريرك التي تقع في ميدان يحمل نفس الاسم النى تقع بجانب قصر دوكالة. أهم المباني الدينية كنيسة سانتا ماريا كلوزا بفيرارى وكنيسة القديس زكريا وكنيسة ردينتوره إنشائها في جزيرة جوديكا على يد المهندس أندريا باليدينو وكنيسة سان بيترو دى كاستيللو والتي تضم محرابين من أعمال الرسام الإيطالى باولو فيرونيزى. Venezia المدينة الوحيدة في إيطاليا التي تطلق لقب بطريرك على أسقف الكاثوليك. هذا طبقا لإجراء معمول به منذ عام 1827م يعتبر كاردينال. علاوة على أن البطريرك هو مطران الكنيسة الكهنوتية التي تحتوى على جميع أساقفة بطريرك Venezia بالإضافة إلى أسقف كونكورديا بوردينونة (مقر الكنيسة الكاثوليكية). تستضيف جزيرة سان لاتزارو ديلى أرمانى منذ عام 1717م أحد أهم المعاهد الثقافية الأرمنية بالعالم معهد أوردينه ميكتاريستا. تعد Venezia منذ عام 1991م مقر بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسية المسكونية بإيطاليا ومقرها كنيسة سان جورجو اليونانية بحى كاستيللو. أما فيما يتعلق بالمذاهب المسيحية توجد بالمدينة مقار للعبادة لأقدم الجاليات اللوترية الإيطالية (في حى كانناريجو) والكنيسة الإنجيلية في حى كاستيللو. يوجد لدى معارض الأكاديمية كنيسة سان جورج الإنجيلية. هذا وتتركزالجالية اليهودية التي يبلغ عددها 500 في الحى اليهودى.

القصور: Venezia قصور النبلاء التي تطل على ساحات وشوارع وجداول وقنوات ومساكن قديمة لأغنى عائلات Venezia في الفترة الذهبية للمدينة. وبالنسبة للمدارس والمبانى التعليمية مثل قصر دوكالة فإن جميع القصور تأخذ اسم العائلة التي شيدتها والتي تركت فيها علامة بارزة. ومن أشهرها قصر فورتونى الذي تبرعت به أرملة الفنان الأسباني ماريانو فورتونى وقصر جراسسى الذي شيدة جورجو ماسسارى وقصر موتشنجو بوجهته التي تعود إلى عصر النهضة، وقصر جريمانى الذي يعد من أملاك الدولة ومقرا لمحكمة الاستئناف، وقصر لورندن ذات الطراز الغوطى. هناك اسم عائلتين أو أكثر يتم الاستشهاد بهما، على سبيل المثال قصر كافاللى فرانكيتى أو أنه يرجع لجزور العائلة (مثل قصر موروسينى بياسترينى). هذا وتحافظ العديد من المساكن الخاصة على اسمائها القديمة مثل لفظ (كا) التي تشير إلى اسم المنزل أو المبنى مثل (كا) فوسكورى مقر لجامعة وطنية تحمل نفس الاسم و(كا) كورنرالتي تم تشييده في القرن 16م على يد جاكوبو سانسوفينو و(كا) بيزارو، و(كا) فيندرامين كاليرجى و(كا) داريو والتي تشهد المصير المأساوى لبعض ملاكها. تستخدم في الأونة الأخيرة في اللغة الإيطالية كلمة كازا مثل كازا فيرنيير. يشار إلى مبان ذات أبعاد صغيرة بكلمة بالاتسسوتتو مثل بالاتسسوتتو ستيرن. نظرا لشهرة المدينة قديما بالتجارية, توجد أيضا "فنادق" عبارة عن مبانٍ قديمة تعود إلى العصور الوسطى كانت تستخدم كمخازن وتستخدم كذلك لاستقبال التجار الأجانب. فيوجد على طول القناة العظمى "فندق الألمان"و"فندق الأتراك"و"فندق المخازن".

ولقرب Venezia من البحر تصل الأمطار إلى ذروتها في فصلي الربيع والخريف، كما توجد عواصف صيفية متكررة. في الشتاء لا يسقط الجليد بشكل منتظم (عادة يذوب الجليد بسرعة). فدرجات الحرارة تصل للتجمد في أوقات الليل وكذلك الأماكن الداخلية في منطقة البحيرة. قد يسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في وجود ضباب في شهور الشتاء، واختناق في الشهور الحارة.

الرياح الرئيسة التي تسيطر في فصلى الربيع والشتاء رياح بورا. كما تهب رياح Scirocco في فصل الصيف ورياح Libeccio (تسمى محليا رياح Garbin) لكنها أقل تأثيرا. تقع مدينة Venezia من وجهة النظر المناخية، تحت (حزمة المناخ E) بدرجة حرارة تصل إلى 2.345 درجة يوميا، إذا فأقصى حد المسموح به لإشعال السخانات 14 ساعة يوميا من منتصف تشرين الأول حتى منتصف نيسان.
المياه العالية: تشير كلمة المياه العالية إلى منطقة البحيرات والنى يتضح بها ظاهرتا المد والجزر الأمر الذي يتسبب في غرق المنطقة الحضرية. هذه الظاهرة متكررة خاصة في فصلى الخريف والربيع، عندما يصل المد والجزر إلى ذروته متسببا في غرق جزء لا بأس به من المدينة الأمر الذي يجعل من الصعب التنقل بين الشوارع والساحات. ترجع ظاهرة المد والجزر إلى عاملين رئيسين وهما:التناوب المنتظم لظاهرة المد والجزر مع حالة الجو التي تتكون من مزيج من الرياح والضغط على المنطقة البحرية. فالمد والجزر فقط لا ينتج عنهما مياه عالية، بل تراكم هذه العوامل مع بعضها يؤدى إلى وصول المياه في أقل فرصة للتنبؤ. إن ارتفاع المياه فوق مستوى المد والجزر ظاهرة طبيعية في حوض مغلق مثل البحر الأدرياتيكى والرياح التي تهب ليست رياح بورا الشائعة في Venezia بل رياح شيروكوا التي تضرب طول البحر الأدرياتيكى. كما أدى التنقيب عن البترول وتعميق الموانى (الذي رفع من نسبة امتزاج المياه بين البحيرة والبحر) من تضخيم الظاهرةالتي كانت في الماضى حدثا طارئا على المدينة. أدت أيضا أعمال تجفيف المستنقعات بالبحيرة لبناء مناطق صناعية إلى التقليل من اجتياح البحيرة وتعديل سير المد والجزر. أجل مواجهة هذه الظاهرة يتم إنشاء مشروع "Mose" منذ عام 2003 الذي يحتوى على سلسلة من الحواجز المتنوعة التي ترتكز على مداخل موانئ البحيرة. تمتاز Venezia بمناخٍ لطيفٍ حيث تبلغ أدنى درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى (3 درجات مئوية) وأقصى درجة حرارة في فصل الصيف تصل إلى (24 درجة مئوية في المتوسط) والمدينة منطقة ارتكاز بين المناخ القارى ومناخ البحر المتوسط. تقسم Venezia إلى 6 مقاطعات بالليرينو وبادوا وروفيجو وVenezia وفيرونا وفيسنزا. كانت Venezia تتمتع بحكم ذاتي أثناء العصور الوسطى وما بعدها تسمى جمهورية البندقية Republic Of Venice وتعد من أهم مرافئ أوروبا تجاريا أثناء الحملات الصليبية وتتمتع بقوة بحرية هائلة.

قصيدة الشاعر علي محمود طه، لحنها الموسيقار محمد عبدالوهاب وغناها عام 1941م.

«الجندول»:

أين من عيني هاتيك المجالي؟ * ياعروس البحر ياحلم الخيال
أين عشاقك سمار الليالي؟ * أين من واديك يامهد الجمال؟
موكب الغيد وعيد الكرنفال * وسرى الجندول في عرض القتال

بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيب يتمنى الكأس ثغره
التقت عيني به أول مره
فعرفت الحب من أول نظره

مر بي مستضحكا في قرب ساقي * يمزج الراح بأقداح رقاق
قد قصدناه على غير اتفاق * فنظرنا, و ابتسمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويسوي بيد الفتنة شعره
حين مست شفتي أول قطره
خلته ذوب في كأسي عطره
أين من عيني هاتيك المجالي * ياعروس البحر يا حلم الخيال

ذهبي الشعر, شرقي السمات * مرح الأعطاف, حلو اللفتات
كلما قلت له: خذ. قال: هات * ياحبيب الروح يا أنس الحياة
قلت والنشوة تسري في لساني * هاجت الذكرى فأين الهرمان؟
أين وادي السحر صداح المغاني؟
أين ماء النيل؟ اين الضفتان؟
آه لو كنت معي نختال عبره
بشراع تسبح الأنجم اثره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلم ليل من ليالي كليوبتره
أين من عيني هاتيك المجالي * يا عروس البحر, ياحلم الخيال

مقام فرح افزا عام 1939م:
http://www.youtube.com/watch?v=OPJ9nj4nLXI



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بُندقية العرب بصرة- «قرن المِعزى»
- إهْداء 2014م مِنْ «زَهْرَةِ الْحَيَاةِ» إلى المَدْعوَ «ظ. غ. ...
- «قثعَم» وَ زَهْرَةُ الْحَيَاةِ
- قُبْحُ نَضْحِ الإفْتئاتِ الدَّنيءِ
- لماذا لا تكون سعفة النخيل شعارنا؟
- بيادر خير البَصْرَة في المَنفى المَنسى، كيف نحن جوعى؟
- البارجة Potemkin
- الغائبُ نائمُ
- الْعِراقُ الجديد
- تِدِ سَيِّداً أيِّداً!.. يا أنا ويّاكَ
- أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014م
- طائر الحُبّ Lovebird
- مشاعر امرأة Juliet
- أتَحَرَّكُ كَيْ ألْقاكْ الظَّافِرْ
- عشتار وادي الرافدين بنت حضارة عريقة
- طالباني يبعد عن العراق ويُغنّي له
- كريم أبو عين الكريمة 3
- كريم أبو عين الكريمة
- Venezia العرب نعمة المطر والنفط
- العراقان بُندقية العرب!


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - الجندول بلم عشاري- بصري