أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - قُبْحُ نَضْحِ الإفْتئاتِ الدَّنيءِ














المزيد.....


قُبْحُ نَضْحِ الإفْتئاتِ الدَّنيءِ


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4318 - 2013 / 12 / 27 - 15:23
المحور: الادب والفن
    


إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ Truly! We will suffice you against the scoffers فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ So overlook their faults with gracious forgiveness (سُوْرَةُ الحِجْرِ 95- 85).

الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (100- 170هـ/ 718- 786م)، مِنْ أئمة اللغة والأدب، واضع علم العروض، قال:القُبْحُ والقَباحةُ: نقيضُ الحُسْنِ، عامٌّ في كلّ شيء.

أبو منصور محمد بن أحمد الهرويّ، الملقب بالأزهري نسبة إلى جَدَّه الأزهر مِنْ علماء اللغة العربية، عاش في العصر العباسي بين (282- 370هـ/ 895ـ 980م) ولد في هراة في خراسان، ثم انتقل إلى بغداد، ألف العديد من الكتب والمصنفات في فقه اللغة أشهرها تهذيب اللغة، قال: قبُحَ فلان يقبُحُ قَباحةً وقُبْحاً فهو قبيحٌ، وهو نقيضُ الحُسْنِ، عامٌّ في كلِّ شيء.
علي بن إسماعيل المعروف بابن سِيدَه/ سَيِّده (26 ربيع الآخر 398هـ/ 27 آذار 1065م) كاتب معاجم أندلسي ولد في مرسية، قال: القُبْحُ ضدُّ الحسنِ، يكونُ في الصورةِ والفعل. أبو القاسم الخوارزمي الزَمَخْشَري ولد في زَمَخْشَر يوم الأربعاء 27 رجب 467هـ توفي ليلة عرفة 538هـ/ 1143م في جرجانية خوارزم بعد رجوعه مِنْ مكة، قال: هذا أمرٌ قبيحٌ مُسْتقبَحٌ، وأحسنتَ وأقبحَ أخوك: جاءَ بفعلٍ قبيح، وقَبَحْت عليه فعلَه. محمد ابن منظور (630 هـ/ 1232م) أديب مؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب، قال: القُبْحُ ضدُّ الحسنِ، يكونُ في الصورة.

فِيهَا دِفْءٌ In them there is warmth وَفِيهَا جَمَالٌ And wherein is beauty امْرَأَةٌ فَتَّانَة الْمَحَاسِن، بَارِعَة الشَّكْلِ، حَسَنَة الأَعْضَاءِ، مَلِيحَة الْمَعَارِف، لَطِيفَة التَّكْوِين، جَمِيلَة الْمُجَرَّد، وَإِنَّهُ لَقَسِيم، وَوَسِيم، وَضِيء الطَّلْعَة، صَبِيح الْوَجْه، وَاضِح السُّنَّةِ، غَرِير الْخَلْق، أَغَرّ الطَّلْعَة، أَبْلَج الْغُرَّة، أَزْهَراللَّوْن، مُشْرِق الْجَبِينِ، وَضَّاح الْمُحَيَّا «ظ.غ».

عند مشرق الشمس في آخر اليابسة ساحل بلدة الكنائس والعجائز Adelaide Australia روى جبران خليل جبران في كتابه «التائه»: تقابل القُبْحُ والجَمَال عند شاطئ البحر فطلب القُبْحُ من الجَمَال ان يسبحا قليلا فى الماء فخلع الجَمَال والقُبْحُ ملابسهما ونزلا إلى الماء وأخذا فى السباحة لكن بعد برهة.. استدار القُبْحُ وخرج من الماء ولبس ملابس الجَمَال ومضى بها! ولما خرج الجَمَال من الماء لم يجد ملابسة! فخجل كل الخجل من ان يكون عارياً! ولم يجد.. إلا ثياب القُبْح فأرتداها ومضى أيضاً فى طريقة بين الناس وأصبح القليل جداً من البشر يعرفون القُبْح رغم ملابس الجَمَال التى يرتديها! وأيضاً يميزون الجَمَال رغم القُبْح الظاهر لهم من ملابسه!. إن كل هذه التناقضات بين القُبْح والجَمَال حولنا فيها الخير للإنسان.. إلا شيء واحد لا نحتاجه في هذا التضاد والاختلاف، لأنه قبح مطلق.. إنه الظلم! أمر يقابله جمال مطلق هو العدل. العدل في الأحكام والمعاملات، وهنا يكمن جمال الإنسان!. إنما الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم والصبر بالتصبر والجمال بالتجمل. لا يكفي أن يكون المرء نقي سريرة، حسن طوية وكريم فعال، بل ينبغي أن يتبدى ذلك في تضاعيف سلوكه ويظهر في فلتات لسانه و على قسمات وجهه، الأمر الذي لا يتأتى دون مران وتدريب وإصرار في الغالب. أن الجميل/الخير/ النقي في كثير من الأحيان لا يسعى لتسويق نفسه بصورة كافية، على عكس نقيضه الذي يملك جلداً هائلاً في ترويج بضاعته المزجاة!.
عادل مقتبس من المهدي الذي يملأ الأرض عدلاً هذا نوع من (عدل!) الإسلام الرسمي:
http://www.youtube.com/watch?v=UfwLJswYU74
وهذا..
http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?
id=149946#axzz2oUJwaTDu



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا لا تكون سعفة النخيل شعارنا؟
- بيادر خير البَصْرَة في المَنفى المَنسى، كيف نحن جوعى؟
- البارجة Potemkin
- الغائبُ نائمُ
- الْعِراقُ الجديد
- تِدِ سَيِّداً أيِّداً!.. يا أنا ويّاكَ
- أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014م
- طائر الحُبّ Lovebird
- مشاعر امرأة Juliet
- أتَحَرَّكُ كَيْ ألْقاكْ الظَّافِرْ
- عشتار وادي الرافدين بنت حضارة عريقة
- طالباني يبعد عن العراق ويُغنّي له
- كريم أبو عين الكريمة 3
- كريم أبو عين الكريمة
- Venezia العرب نعمة المطر والنفط
- العراقان بُندقية العرب!
- المُلْك يا مالكي مع الكفر يدوم!
- الأمومة والطفولة المفقودة في العراق والشام والباكستان
- جَرايِد گَبُلْ 132
- جَرايِد گَبُلْ 130


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - قُبْحُ نَضْحِ الإفْتئاتِ الدَّنيءِ