أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - الجمهور...وتطور المسرح















المزيد.....

الجمهور...وتطور المسرح


فاضل خليل

الحوار المتمدن-العدد: 4289 - 2013 / 11 / 28 - 00:41
المحور: الادب والفن
    


وكما يستحيل وجود المسرح من غير ممثل ، كذلك يستحيل وجود المسرح من غير المتفرج . ذلك لان كليهما يحمل ذات الأهمية في عملية الإبداع في المسرح . فهما في حالة حركة ديناميكية مستمرة من إحراج أحدهما الآخر بقبول أو رفض ما يقدمانه لبعضهما من الموضوعات والأشكال التي تقدم لهما ومن خلالهما , عبر مجتمع يفرض عليهما بحتميته التاريخية المتطورة والمتصلة العديد من الأفكار . أذن فهذا الموقع المهم لدور المتفرج في المسرح الموازي في الأهمية نسبيا لدور الفنان . لأنه يهدينا عيوبنا ويساعدنا في ازدهار الظاهرة المسرحية ووصولها . ويعني بالضرورة ازدهار المجتمع ، والعكس صحيح أيضا لان المسرح والفنون عموما ترتبط بالجماهير ارتباطا وثيقا .
أن هذه الأهمية تدفع المخرجين لان يخصصوا الجزء الأهم من عملية اختيارهم للموضوعات التي تعتمد الدراسة الدقيقة للمجتمع وميوله ضمن المرحلة – دراسة سيكولوجيه – متعمقة مع طرح مجموعه من التساؤلات أهمها :
1- ما الذي يهم المشاهد في اللحظة الراهنة ؟
2- كيف يمكن إدراك متطلباته التي تشبع رغباته ؟
3- ما هي الحاجات الملحة للجمهور التي تتفق مع خصوصيته ؟
4ـ ما الذي يجري في حياته العامة، والداخلية في وجه الخصوص، وغير ذلك من الأسئلة التي تتراوح في أهميتها
وفي ضوء تلك المعرفة المتنوعة والمختلفة، تتنوع وتختلف المسرحيات التي يتم اختيارها كما يختلف تقديمها ضمن الزمان، والمكان، وطبيعة الناس في المجتمع الواحد – أي بمعنى آخر – كيف نستطيع أن نتوصل إلى تنوع عددي مقبول من الجميع عبر تنوع المقدم من العروض. ومثلما الكاميرا في السينما والتلفزيون هي عين المخرج والمشاهد، فأن المخرج هو عين المتفرج في القاعة – وهي قاعدة معروفه – يمكنه أن يختار من خلال معرفته لجمهوره ومجتمعه أن يختار نوع المعالجة للمسرحية وصولا إلى التكامل الفني في العرض. لان المخرج وفي كثير من الأحيان يتأثر عندما يبدأ عمله على التجسيد بأفكار الناس المغايرين لأفكاره، والناس الذين لهم علاقة به ويتفقون مع تفكيره من الذين يحملون ذات الهم الذي يشغله، كي يشتغل عليه. وفي النهاية تجد أن تلك المعالجة ستشمل إيجابيا مجموعه كبيره من الناس, أي أنها تشمل جمعا اكبر من هذا القليل الذي يعرفه ويتأثر به من هذا المجتمع الكبير, وهذا لا يخلو من خطورة قد تحجم الفنان مثلما تحجم الجمهور الخاص الذي يعرفه.
هذا الفهم المتقدم لدور المتفرج في المسرح يدعونا إلى التفكير بجدية، في البحث عن السبل الكفيلة بكسبه وباستمرار, لان غيابه ـ كما هو الحاصل اليوم ـ يؤدي إلى العديد من الأزمات, ابتداء من خلو قاعات العروض المسرحية من حضوره فيها, حيث تنتفي معها ضرورة البحث عن صالات عرض بمعزل عن المتفرج المتفاعل – المتطور والمطور – للظاهرة المسرحية, ومعها سيصبح من غير المجدي وضع البرامج والتخطيط والريبورتوار. يضاف إلى ذلك أن تقيم الأعمال تلك سينتهي من غير المتفرج. فمجمل النجاح الذي حققته أعمال النخبة من الفنانين دلت على استمرار تواصل الفرجه معهم. وهي محاولة جادة لإخراجه من دور التلقي السلبي في العملية الإبداعية. فهم اخذوا بنظر الاعتبار تطوير موقف المتفرج, ومحاولة إخراجه من موقف التلقي السلبي الذي تغذيه المسارح الاستهلاكية التي – متعمدة أو غير متعمدة – تبعده عن إيجابية التلقي التي يسعى لها المسرح الجاد في النهوض بالمسرح كظاهرة حضارية وكمؤسسه ثقافية مهمة في دورها الأهم في التغير والتحريض .
من العبث أن نقارن بين حالة الجمهور المستقرة والواضحة الأبعاد في المسارح العريقة وبينه في مسرحنا العربي الذي يراوح إلى الآن في إيجاد هويته وخصوصيته , وهي مسؤولية مشتركة يتحملها الاثنان معا المتفرج أولا والفنان . الأمر الذي يصعب معها تقديم دراسة مؤكدة للنهوض بهذا الواقع المشترك , وصولا إلى المتغيرات التي يمكن حصولها , ضمن فترة زمنية يمكن أن نحددها مسبقا بفترة زمنية يمكن حصرها بموسم مسرحي محدد أو أكثر زائدا نوع وكم الجمهور لهذا الموسم والموسم الذي سبقه والموسم الذي سيليه . مع دراسة أسباب التطور في العدد والنوع . هذا الطموح يكاد يكون من المستحيل استنتاجه أو حصره لأسباب عديدة أهمها: المزاجية التي يتميز بها هذا النوع من الجمهور, مثقفون, نقاد مسرح, عاملون في الصحافة , وحتى قسم كبير من العاملين في حقول الفن والمسرح على وجه الخصوص... وسواهم، في ادعاءهم لقبول هذا العرض من عدم قبوله, أو في ادعائهم القبول والانسجام معه كذبا في أحايين كثيرة, لأسباب منها، ما هو موضوعي، وأكثرها يدخل في المزاجية والقرارات الانطباعية الآنية التي لا يعول عليها علميا. والتي تدعوهم لرفض أعمال غاية في الأهمية وقبولهم عروض أقل أهمية منها. ورغم عدم أهمية تلك الآراء أو أهميتها في أحيان نادرة جداً تحرض قسماً آخر من الحضور الذي يظل أياماً من غير رأي حتى يستأنس بتلك الآراء الانطباعية. هذا النوع من تقييم الجهود المسرحية – وهو لا يخدم الظاهرة المسرحية ولا يطورها – يؤثر سلباً في تقييم المتفرج الذي نسعى للنهوض بهِ لأنه سيفقد الثقة برأيهِ وبالمسرح . والأنكى من ذلك فإن فشل عرض مسرحي لفرقة ما يعني فشل موسمهِ الذي لا يتسع لأكثر من عرض نتيجة للظروف الذاتية والموضعية والصعوبات التي تعترض تقديم ذلك العرض ضمن ظرف العراق وواقعه الآن .
هي وقفة إذن وتساؤل، حول: كم تؤثر تلك الآراء الانطباعية المتسرعة وغير المسؤولة على استمرارية وتطور المسرح محليا وعربياً ؟ لأن وجود أية أزمة بين المسرح والجمهور ستجعل من المسرح تابعاً ذليلاً لاهثاً وراء ذلك الجمهور ابتغاء إرضائهِ وتطمين رغباتهِ مثلما تمكنوا من بعض المسارح، وأرغمتهم على رفع شعار (الجمهور عايز كده). وسيكون المسرح حينها في عزلة عن الجمهور وسينغلق على نفسهِ ولن يحقق الصدمة المطلوبة بين الحين والحين الساعية إلى تمتين أواصر العلاقة بين المسرح والمتفرج سعياً في كسر مألوف والابتعاد عن التكرار في الشكل والمضمون النابعة من الصدق في التعامل ودقة الاختيار بالموضوعات ذات الصلة به، والمجيبة عن تساؤلاته، والباحثة عن ما يخلصه من مخاوفه، وفي مراعاة أسس التوافق النفسي بينه وبين ما هو معاصر ومطلوب من المفاهيم في الحياة والعمل، سعيا وراء التساؤلات الأزلية في الوجود والعدم، ابتغاء الوصول إلى الحرية المفقودة في أكثر الأحيان.



#فاضل_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جوزيف شاينا
- جوزيف شاينا، كاظم حيدر ... وتماثل التصميم السينوغرافي
- أهمية الأسلوب في الثقافة وألفن
- انا ويوسف العاني ... ومسرحية [خيط البريسم]
- المغالاة في المسرح
- مسرحية [ منعطف على الدانوب ]
- فرقة المسرح الفني الحديث سفيرة الفن العراقي
- المرونة صنو الممثل المجتهد
- على المخرجين أن يظلوا الطريق الى الهدف
- المسرحية الجيدة.. الممثل الجيد
- التأليف... المهنة الأسهل في المسرح
- عودة المسرح الضال
- المسرح المتشائل
- قاسم محمد .. وعمق البساطة في مسرح الواقع
- يوسف العاني، ومسرحية [خيط البريسم] ، وأنا
- مسرحية (السفينة التي لم تبحر)
- مسرحية قمر من دم
- جليلة بكار ... التكامل الفني في المونودراما
- آفاق اللقاء بين القديم والجديد في المسرح العربي
- الممثل يصنع المسرح


المزيد.....




- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - الجمهور...وتطور المسرح