أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الفرق بين العالم والجاهل














المزيد.....


الفرق بين العالم والجاهل


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1221 - 2005 / 6 / 7 - 10:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن الحالة الفطرية لمنظومة العقل البشري جاهلة بكافة شؤون الحياة والعلم، وترقي إلى مراتب أعلى من المعرفة بالاكتساب والتحصيل العلمي ليتميز المتعلم عن الجاهل. فالأول، أفنى حياته في الدراسة والتحصيل للارتقاء بمنظومته العقلية إلى مراتب أعلى. والثاني، أرتضى بما أكتسبه من تجارب حياتية محدودة للارتقاء بمنظومة عقله الفطرية إلى مرتبة معرفية بسيطة تساعده على تنظيم سلوكه وإدارة شؤون حياته الخاصة.
إن العالم وما اكتسبه من العلوم والمعارف خلال التحصيل العلمي المتواصل بمقدره اكتشاف الجاهل ومدعي العلم، بعكس الجاهل الذي لايدرك مكانة العالم وعلومه. لأن العالم كان جاهلاً في فطرته واكتسب ناصية العلوم والمعارف، والجاهل بالفطرة، استمر في جهله!.
يعتقد ((أفلاطون))" أن العالم يعرف الجاهل، لأنه كان جاهلاً يوما ما. والجاهل لايعرف العالم، لأنه لم يكن قط عالماً".
إن من مهام العالم البحث عن أوجه التخلف وصور الجهل ودراسة مسبباتها والعمل على اجتثاثها من بنية المجتمع وتمكينه من المعرفة والعلوم لمتابعة مسيرته نحو التطور والتقدم. وتكاد تخلوا المجتمعات المتخلفة من العلماء، وتتفشى فيها ظاهرة الجهل المترافقة مع تحكم سلطة مستبدة أغلب رموزها من قاع المجتمع. يناصبون العلم والعلماء العداء، ويسعون لإبقاء المجتمع على جهله ليسهل عليهم قيادته ونهب موارد الدولة دون مساءلة أو حساب.
يفتقد رمز السلطة الجاهل للقدرة التمييز بين الخطأ والصواب، كونه لايعرف ماهية العلم بالأصل. ويعتقد أن كل ما يقوم به هو عين الصواب، لأنه تمكن من الوصول إلى قمة السلطة أو الحزب السياسي بجهله. فما قيمة العلم والعلماء طالما هم في أمرته؟. هذا الفهم المتخلف لرموز سلطة الاستبداد في التمييز بين العلم والجهل، تسبب في المزيد من التخلف للمجتمع وعطل سُبل التطور والتقدم.
يرى ((أفلاطون))" أن موقع الصواب من الخطأ، مثل موقع الجهل من العلم".
إن أبشع صور الجهل، هي تلك المتمثلة في القائمين على شؤون الدولة والمجتمع، لأن ضررها لايقتصر على تلك الرموز فقط وأنما ينعكس على كافة مفاصل الدولة ليلقي بظلاله الأسود على المجتمع بالكامل. ولاينسحب هذا الضرر على فترة زمنية من عمر الدولة، وأنما يطال عقود طويلة من مستقبل تطور وتقدم المجتمع. ويشخص العالم مكامن الخلل المتمثلة بصور الجهل ومدى ضرره على مستقبل الأجيال، لكنه غير قادر على إحداث تغيير جوهري في تلك الصور لأن القائمين على شؤون الدولة والمجتمع جُلهم من الجهلة والأميين.
يعتقد ((أفلاطون))" أن من عرف الجهل كان عاقلاً، ومن جهله كان جاهلاً بمنظومة عقله".
هناك العديد من مدعي العلم والمعرفة، وهم لايفقهون ماهية العلم ذاته ولم يدركوا أوليات المعرفة. لكنهم يتبجحون بها من خلال تمسكهم (الزائف) بألقاب الأكاديمية التي لاترتقي إلى مستوى التحصيل العلمي الفعلي، وما يفسح من مجال لطرق أبواب البحوث العلمية والمعرفية.
ومنهم من أمتهن الاحتيال والسرقة لجهد الآخرين، وادعى المعرفة. وهذه الرذيلة وما يمتاز بها دعاة العلم والمعرفة، لاترفع من مستواهم (الأكاديمي) وأنما تضعهم في مستوى اللصوص المبتذلين!.
يصف ((أفلاطون)) تلك العينات من مدعي العلم قائلاً:" لاينتفع السارق والمحتال من العلم والمعرفة، لأن هاتين الرذيلتين لاتكونان إلا في نفس قبيحة الترتيب والبناء، ولايمكنها الاستيعاب والفهم".
لاتمتلك ناصية العلم نفساً خربة وضالة، تعتاش على جهد الآخرين لتدعي امتلاءها بالمعرفة وهي خاوية حتى من مبادئ الخلق والسمو. كما أنها ليست الارتقاء بمنظومة العقل إلى مراتب أعلى حسب، بل هي السمو والارتقاء بالروح الخلاقة وما تشكل في محصلتها النهائية من قدرة على اكتساب المعرفة لأجل خلق معارف وعلوم جديدة ترفد الحضارة الإنسانية وتسهم في رقها وتقدمها.
ولايمكن لأي مؤسسة أوجهة حزبية أن تحقن العلم والمعرفة في جسد أحد منتسبيها لتجعل منه عالماً ومنتجاً للمعرفة، فالعالم ليس صناعة مؤسسية أو حزبية وأنما صناعة ذاتية غاية في التعقيد والجهد العلمي غير المحدد بفترة زمنية وأكبر من مؤسسة وحزب سياسي!.
أنه جملة من التفاعلات بين مكونات علمية ومعرفية مكتسبة، يتمخض عنها جيل جديد من العلوم والمعارف. لاتنال من جهده حسب، بل من روحه المكرسة للعلم والمعرفة. وليس بمقدوره الحصول على المساعدة لنتاجه المعرفي، لأنه لوحده المسؤول عن صياغة تفاصيل إبداعه العلمي.
يعتقد ((أفلاطون))" أن من فضيلة العلم، أنك لاتستطيع الحصول على مساعدة أحد، كما هو الحال في بقية الأشياء. وإنما يتوجب أن تخدمه بنفسك، ولايستطيع أحد يسلبك إياه، كما يسلبك غيره من الأشياء".
إن مبدأ المصالح المتبادلة، يحكم جميع الأعمال في الحياة فينال صاحبه نصيبه من المنفعة عند تحقيقه لمصالح الآخرين، إلا العالم لاينال نصيبه المجزي، فما يناله الآخرون من المنفعة أكثر بكثير مما يناله العالم ذاته. ويبقى العالم سعيداً بذلك، لأن مسعاه إنسانياً ويفوق رغبات ومصالح أقرانه من البشر. كما أنه يعي هدف رسالته العلمية، وما تسعى من خدمات للبشرية جمعاء.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الحب عند جلال الدين الرومي
- *الصراع بين السياسي والمثقف: قيم أم مصالح؟
- دولة القبيلة بين القيم والمصالح
- أسلوب المقاومة السلمية ضد الأنظمة المستبدة
- انماط السلوك غير السوي في المجتمعات المقهورة
- الخطاب العلني للقوى المقهورة ضد القوى القاهرة
- لقاء صحافي مع الباحث وخبير المياه في الشرق الأوسط السيد صاحب ...
- سمات الخطاب المستور للقوى المقهورة
- ردًّ الفعل الشعبي ضد ممارسات القهر والاستبداد
- الصراع السياسي المستور بين القوى القاهرة والمقهورة
- الكراهية والحقد الكامن في ذات الإنسان المقهور
- السياسيون القردة
- صراع القدر والإرادة بين السماء والإنسان
- نشوء الدول القديمة والحديثة
- صلاحية الحاكم والمحكوم
- صراع العاطفة والجمال بين المرأة والطبيعة
- التأثيرات السلبية للفقر والجهل على المجتمع
- استحقاقات الرئاسة القادمة
- مَلكة الإبداع بين العبقرية والالهام والفطرة
- قيم الراعي والقطيع السائدة في الكيانات الحزبية


المزيد.....




- أمسكته أم وابنها -متلبسًا بالجريمة-.. حيوان أبسوم يقتحم منزل ...
- روبيو ونتانياهو يهددان بـ-فتح أبواب الجحيم- على حماس و-إنهاء ...
- السعودية.. 3 وافدات وما فعلنه بفندق في الرياض والأمن العام ي ...
- الولايات المتحدة.. وفاة شخص بسبب موجة برد جديدة
- من الجيزة إلى الإسكندرية.. حكايات 4 سفاحين هزوا مصر
- البيت الأبيض: يجب إنهاء حرب أوكرانيا بشكل نهائي ولا يمكن الق ...
- نتنياهو: أبواب الجحيم ستُفتح إذا لم يُفرج عن الرهائن ونزع سل ...
- رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بـ-الضغط- لإطلاق سراح علاء عبدالفت ...
- وزارة الدفاع السورية تتوصل إلى اتفاق مع فصائل الجنوب
- -ربط متفجرات حول عنق مسن-.. تحقيق إسرائيلي يكشف فظائع ارتكبه ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الفرق بين العالم والجاهل