|
هل النقد الأدبي علم ؟
أماني فؤاد
الحوار المتمدن-العدد: 4286 - 2013 / 11 / 25 - 17:08
المحور:
الادب والفن
تساؤل يطرح دائما وتبقى الإجابة عليه في حيز المناطق المتحركة ، لا يقين .. منطقة زئبقية غير محددة المعالم . وربما سيبقى الأمر قائما يحتمل الاجتهاد الدائم ، ذلك لأن للقضية محورين أساسيين : الأول النص الذي هو المادة الأدبية ، وهو الطرف الثابت نسبيا رغم تاريخيته ، والثاني القارئ الذي هو الطرف المتغير دائما ، سواء في ذاته بمراحله العمرية المتتابعة ، وتباين حالاته النفسية حتي في المرحلة الواحدة ، أو في اختلاف جموع القراء . وفي هذه المعادلة يقيم القارئ علاقته بالنص من مواقع متغيرة في المجتمع ، أو في فردانيته . وتتحدد قيمة النص الأدبي في مجموعة علاقات النص بمراجعه التي يحيل إليها ، وفي مجموعة علاقات تشكل بنيته ، التي هي بدورها تتطور وفق مجموعة من المراجع البنائية والفنية . 1 ــ تنهض قيمة النص الأدبي عند التلقي ، ويظهر معادلها الجمالي ، بواسطة قارئ يقيم علاقات بين النص وما يحيل إليه تجاه العالم حال تشابكه وانصهار موجوداته . لكن تبقي علاقة القارئ بالنص علاقة لا تنطبق عليه ، وليست هي بالضرورة علاقة الكاتب بنصه ، ولذا يظل النص الأدبي مادة هاربة من كونها موضوع بحث واختبار ثابت كالمواد الطبيعية الخام . ويستمر النص متغير الدلالات أو باعث لها وفق علاقته بموقع القراءات ، وثقافة القارئ وطبقته ، ومخزونه المعرفي ، وطريقة تناوله للعالم ، فالقارئ طرف متغير في الزمان ، والمكان ، وفي الموقع الاجتماعي . يظل النص الأدبي هو ذاته ، فهو ليس متغيرا ، كما أن مكوناته البنائية لا تتغير ، لكن يمكننا أن نقول أنه يتحول بتحول موقع قارئه ، ومن هذا التحول تعيش النصوص تاريخيتها ، أي تتعدد مدلولاتها بتعدد موقع متلقيها اجتماعيا وثقافيا ، وبتغير العصور وتطور رؤي العالم . ولا تكون القراءة للنص تحليلية نقدية بالتماهي مع النص أو الانخراط فيه ، بل باستنطاقه ، وجعله يشي بأغواره ، ومناوشة عوالم إبداعه . 2 ــ نقد النص واستنطاقه له أدواته ، التي هي سبل النظر في هندسة حركة العلاقات بين عناصر بنيته ، وتكونها الشكِّلي المضموني ، وفي ما تنتجه هذه الحركة من دلالات حال وجودها في هذا المركب . يحتاج النقد إذن لأدوات من حيث هي أحيانا مفاهيم ومدارس وتيارات ، ولكل منها بعض التقنيات المميزة ، ومن خلالها تتمنهج القراءة ، وباختلاف المناهج تختلف وتتنوع الأدوات وآليات تناول النص بالدراسة نسبيا . يستعين المنطلق التاريخي مثلا ، أو الاجتماعي ، أو المنطلق النفساني ، أو الفنتازي كل بأدواته التي تتفق احيانا وتختلف في أحايين أخرى. لا يعد النقد المنهجي عملا آليا ، ولا التزام حرفي بأدوات المنطلق ومفاهيمه ، بل يُعني بجانب التذوق وكشف مناطق المتعة الفنية بالاستعانه بمعارف مفهومية ، ترسم سبل كشف النص. القراءة المنهجية هي تسلح بالمعرفة ، لصالح النص ذاته ، من حيث هو نص ينبني بتقنيات تشكَّل قواعد وقوانين وجوده ، كما تخوُّله ممارسة وظائفه . للنقد كما أراه جدران متحركة غير نمطية ، أفكار وأدوات قابلة للتجدد والمراجعة الدائمة . النقد هو الجسر المثقف الممنهج دون جمود بين النص والقارئ ، المتسلح بروح متذوقة مثقفة ، محبة للنص الأدبي حالة تميزه ، المستنطقة لخصوصيته ، والباحثة عن إمكاناته التي أوجدها أو قصر فيها ، الرابطة بين النص وعالم تخلَّقه ، المستشرفة أحيانا لحركة الإبداع فيما سيأتي.. تراه علما متحركا ، قابلا للتجدد والإضافة الدائمة ؟
#أماني_فؤاد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
- بلاد أضيق من الحب - عرض مسرحي مأخوذ عن نص - سعد الله ونوس
...
-
دعوة من اللا تاريخ ..- قصة قصيرة -
-
تقاطعات قصيدة النثر في ديوان -الكتابة فوق الجدران- للشاعر -ع
...
-
الشعرية والألعاب السردية في ديوان -تفكيك السعادة- للشاعر -مؤ
...
-
جدلية الانفصال والاتصال في المجموعة القصصية -سوق الجمعة - لل
...
-
ومضات ثقافية ..2013 م
-
كفى ..شهر زاد!؟
-
أن تخط اسمه كاملا..- قصة قصيرة-
-
- أدهم يحي - قصة قصيرة
-
بعد وقت ..
-
مصر وقانون التظاهر
-
مكرونة فيوتشيني
-
قطعة ..من الشيفون الكناري
-
سرد المنفلت في مجموعة -عفاريت الراديو- لمحمد خير
-
يوسف الشاروني ..الخصوصية المصرية
-
محددات المشهد المصري قبل 30 يونيو 2013 م
-
- مجهول- أحدث روايات -يوسف القعيد-
-
هدنة مع ..الانتخابات البرلمانية
-
مؤامرة علي الثقافة المصرية
-
الفصحي ..وطبيعة التجربة في ديوان -ما زلت اسألها الوصال- للشا
...
المزيد.....
-
تراث عربي عريق.. النجف موطن صناعة العقال العراقي
-
الاحتفاء بذكرى أم كلثوم الـ50 في مهرجاني نوتردام وأسوان لسين
...
-
رجع أيام زمان.. استقبل قناة روتانا سينما 2024 وعيش فن زمان ا
...
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
-
“فنان” في ألمانيا عمره عامين فقط.. يبيع لوحاته بأكثر من 7500
...
-
-جرأة وفجور- .. فنانة مصرية تهدد بمقاضاة صفحة موثقة على -إكس
...
-
RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|