أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كامل السعدون - استنساخ















المزيد.....

استنساخ


كامل السعدون

الحوار المتمدن-العدد: 305 - 2002 / 11 / 12 - 04:02
المحور: الادب والفن
    


 

قصة قصيرة

 

 

حين شاعت أخبار النعجة دولّي ، وصعقت من الرجال والغلمان والحرائر من صعقت ، واستبشر بها فقراء المشرق العربي وأفريقيا ممن لم يأكلوا اللحم منذ دهر ، وطار لها صواب رجال اللاهوت من كل الأديان اللا وضعية ، وأرغى وأزبد حماة الأخلاق وحراس الفضيلة وسجناء الماضي .

أستبشر بها فيمن استبشر ، رجل ليس له في الخافقين مثيل ، فهو سليل بيت النبوة ووارث علم المرسلين ومحرر البّرين والبحرين ، والناصر بالله والمنتصر ، والعبد المؤمن الذي ما فارق محرابه إلا لغزوة في سبيل الله ، أو مرابطة في التخوم الشرقية دفاعا عن مقدسات المسلمين وأعراضهم . نقول استبشر هذا الملهم بالخبر ، وكاد من فرح يطير ، وسارع لعقد مجلس شوراه ، من النجباء المخضرمين في خدمة الإمارة ، والمعروفين بالصلاح والتقوى ، يتقدمهم شيخهم النحيف ذو اللحية الحمراء والعينين الضئيلتين ، والذي كان صاحب حجة وعلم ومنطق ، وكانت له في الفلسفة والعلم مناظرات وبحوث ، وكان كتابه في يمينه حيث يحل ، وقد كلت من القراءة والدرس عينيه ، حتى كاد أن ينطفئ منه البصر ، لولا رحمة ربي ودعوات الأمة له بطول العمر ، وبعد النظر . كان أول الداخلين واسبقهم لتقبيل الأيادي ، والجلوس عند الأقدام مهابة واحتراما لسليل النبوة ، يتبعه الرهط الصالح من النجباء، بناة الوطن عند السلم ، ومقاتليه الأشاوس عند الحرب ، وقد ابتلي هذا الوطن بحروب لا تنتهي ، حتى ليكاد المرء أن لا يذكر زمن سلم منذ تولى العرش سليل النبوة هذا .

ولمن لا يعلم حقائق الأحوال عن هذا البلد المبتلى بالحروب ، نقول ..أن هذه الحروب التي خاضها أمير المؤمنين

جميعا ، كانت حروب عادلة ، مفروضة أما دفاعا عن التخوم ضد أعداء الدين من الأقوام الأخرى ، أو هي ضد خوارج شقوا عصا الطاعة ومرقوا عن الدين ، وأبدعوا فيه ما لم ينزل الله من بدع ، أو هم أخوان استأثروا بالغنائم من أراضي الولايات ولم يردوها لبيت مال المسلمين ، ولم يدفعوا بها غائلة جياع المسلمين في الأندلس وما حولها . أفلا ينبغي لأمير المؤمنين أن يرد مال الله لشياهه الجائعة ؟.

وإذ اجتمع جمعهم ، نظر لهم الأمير المؤمن وكان وجهه مشرقا من جذل وحبور ، حاول قدر الإمكان إخفائه وإظهار وجه المتفكر المهموم محله . ولأنه غارق في التفكير فلا بد أن ينهض ليتمشى جيئة وذهابا . وكان لنهوضه كما لجلوسه ثمن لا ينبغي إلا أن يدفع ، وهذا من سوء حظ أحد النجباء ، الذي ما إن ركع مع الراكعين ، حتى تشبثت جبهته بالأرض الطاهرة تحت أقدام الأمير فلم تنهض . وقد قيل من بعض المغرضين لاحقا انه توهم إن الركوع لا نهوض بعده إلا بأمر شفوي من الأمير ، ولان الأمير لا ينهض الناس إلا بإشارة من يده ، وتلك الإشارة مرئية لكل راكع من أولئك المخضرمين الذين يتركون نصف عين لمتابعة أمر النهوض . وكان صاحبنا لما يزل فتى غريرا لا خبرة له بمجالسة الملوك ، ( وقد جاءت به إلى المجلس سيدة دار الإمارة ، وأم ولي العهد ، تقديرا لخدماته المتميزة في انتقاء الجواري والغلمان لخدمتها وخدمة ولي العهد وأخاه الملهم نقيب علماء الإمارة ) . نقول ما كانت له في مجالسة الملوك خبرة ، ولهذا فاته إن يترك نصف عين أو ربعها ، وكان في ذلك مقتله . وقد نسي لسوء حظه أيضا من قبل رفاقه الذين انشغلوا بمتابعة حركة أصابع الأمير وهم جالسين بأدب واستحياء في حضرته . وأذ نهض الأمير متفكرا فقد داس على راس المسكين وكاد يسقط ، لولا رحمة الله إذ اسنده بجند منه لا يرون ، قتلوا المتآمر في الحال ، وسحلوا الجثة بعيدا عن خطى الأمير . أو ربما هو حسن حظ الأمير ، وهذا ما اتفق به مع شيوخي من الرواة الثقاة الذين أعلنوا للملأ بعيد الحادث بأيام ، وعن مصادر لهم في دار الإمارة وثيقة موثقة ، على إن القتيل كان متآمرا، وكان الأمير واعيا لتآمره ، وقد عمد على أن يدوس على رأسه ،لإخماد حركة متوقعة منه وللإشارة للجند أن اقتلوه .

وما هي إلا هنيهة وإذ بخطى الأمير تنتظم ، بعد أن أزيلت بقعة من الدم والمخ من ساق بنطاله الحربي وبعد أن استبدلت العمامة التي سقطت في بحيرة الدم بأخرى .

تمشى هنيهة وقد عقد كفيه خلف ظهره ، وكان يتوقف بين الفينة والأخرى لينظر اتباعه ، سابرا أغوار نفوسهم بنظرات تخترق اللحم والعظم وتترك في القلب نغزة رعب ، لا تفارق صاحبها حتى يأخذه الله إلى جواره .

ثم نطق مستهلا الحديث بتعريف الحدث فقال لا فض فاه :

لقد سمعتهم أخبار ما اقدم عليه النفر الضال من علماء الغرب الكفرة ، من استنساخ لنعجة ضالة مضللة من نعاجهم فما رأيكم …

بهت الحاضرين واعجبوا بنباهة الأمير وسرعة متابعته للإحداث العلمية ، وهب شيخهم ذو اللحية الحمراء مسرعا بالقول :


الرأي رأيك سيدي


أبتسم الأمير بلطف ، فصار وجهه إذ ابتسم ، كأنه فلقة القمر ، ومسد على شاربيه بلطف ، ثم نطق بلهجة بشوشة..


هو ذاك يا شيخ ، ولكني أريد رأيك وصحبك فيما فيه صالح عباد الله من أبناء إمارتنا النجباء..فماذا تقولون ..؟


نبعث لهم من بعض رجال دركنا العاملون في سفارات سمو مولانا في ارض الصليبيين ، فيخطفونهم ويأتون بهم لسموكم ، فترى فيهم رأيك …" قالها صاحب الشرطة وهو يبتلع ريقه حتى كاد يغص به "


……." ونظر إلى آخر مشجعا على الحديث "


نبعث لهم بسموم من فضل الله علينا فتقتلهم وهم على الاسّرة راقدين في أحضان جواريهم ….


…… " وأشار بطرف عين إلى آخر فنهض وهو يتجشأ ويسعل ، وقد بح صوته حتى كاد أن لا يسمع "


ننتفع يا سيدي بعد إذنك بعلمهم في تعزيز مكانة مولانا في بلاد المسلمين …، أما سؤ هم فعلى أنفسهم وأما

خيرهم فلنا ولأحبابنا المؤمنين الجائعين في بلاد المسلمين الأخرى …

ظهر بعض الاهتمام على الأمير المؤمن ، فهتف مستحسنا وقد أزداد صوته رقة :

 


أحسنت … أحسنت ولكن كيف ننتفع ، حسب رأيك …


ننتج يا سيدي من البقر والاباعر والنعاج الملايين ، نرسلها إلى إخواننا في الله من مسلمي بلاد الزنج ، وأهل السند وبحر القلزم والأندلس ، فيشبعون ويدعون لسموكم بطول العمر ، ودوام النصر و…


جميل ما تقول يا وزيري ، ولكن من قال انهم إذا ما شبعوا سيدعون لنا ، ويتبعون مشورتنا ، ويحكمون ولايتنا التي ورثناها من أجدادنا المنتجبون ، والتي هي خير في الدنيا ونعيم مقيم في الآخرة ، ماذا لو انهم طغوا وبغوا وتجبروا ، فكيف نردعهم آنئذ أن شبعوا …!!


لله در مولانا على ثاقب الفكر " همس ذو اللحية الحمراء متهللا ، فأسكته الأمير المهموم بخزرة من عينه اليسرى " .

أما المقترح " وكان للمعلومية وزير الإسطبلات السلطانية ، وخبير المواشي الذي لا يشق له غبار " ، فقد ألجمه السؤال ، وحار في الرد ، فضاقت الدنيا عليه بما وسعت ، وكادت العبرات الكسيرة في صدره أن تخنقه لولا رحمة الأمير ، إذ أمره بالجلوس ، فتنفس الصعداء … بحذر .


هل لدى البقية منكم ما يمكن أن يغنون به حوارنا أيها النجباء " وطالعهم باحتقار ، وهم يلاحقون بعيونهم المرعوبة ، أذيال بنطاله الحربي الموشى بالحرير "


إذا سمح مولاي فان لدي اقتراحا أضنه " ولكم وحدكم صادق الضن " .


هات ما عندك..


ما رأي مولانا باستنساخ جيش من النسوة الماجدات يحملن الإيدز، والطاعون ، والهيظة ، نبعثهن إلى أعدائنا وأعداء الدين ، فيفتكن بهم فتك الجراد والضفادع بقوم فرعون ، فتضيق الدنيا عليهم بما وسعت ، ولن يتهمنا أحد ، ولن يثبت علينا شيء ، ولن نبقي من أمم الشر بقية ، ونرث الأرض وما عليها .


وبالتالي فسنقضي على دولة الصهاينة ، والأمريكان والإنكليز ، وسيعود الحق السليب لأهله الصابرين المرابطين …" هتف شيخ عتيق من دعاة القومية ، ويتولى في الإمارة منصب خطير ".


بلا … سنبطش بالصليبيين ، والملحدين ، واليهود ، و…. " هتف شيخ من شيوخ الطريقة ، ممن كان مقربا للأمير ، لكثرة ما كان يدعو له بطول العمر وروقان الخاطر، وكان في لسانه حلاوة ولصوته و جمال عبارته وقع كبير في نفوس أهل الإمارة " .


والمنافقين .." أضاف آخر من المحافظين من شيوخ الوزارة "


أعداء القومية العربية.." علق أحد الوزراء وكان ذميا ، تاب وارتد عن دينه فرفعت عنه الجزية "


والرجعيون… " هتف آخر .."


والمارقات والمارقون من النساء والولدان ، والخوارج ، وأهل الردة ، والمترددون، و…" هتفوا جميعا بصوت واحد ….، إلا واحد …"


وفي النهاية يستتب الملك لأميرنا ويرث الأرض وما عليها ، ويكون الدين كله…


أحسنتم … أحسنتم … جميعا.. هذا ما عهدته وحق أجدادي فيكم ..


عودوا إلى بيوتكم مصحوبين بالسلامة ، فعوائكم لا شك في انتظاركم ..

قبل الجميع الأرض في حضرة الأمير وتزاحموا على بوابة الخروج وقد تنفسوا الصعداء .

كان الأمير المبارك ، لماحا … سريع الخاطر … بصيرا بسرائر النفوس ، فما إن خرج الوزراء حتى أشار إلى حاجبه الواقف وراءه ، إن اقترب وامنحني أذنك..


جميعهم يا سيدي ..


كلا … ابقي لي على ذو اللحية الحمراء ، فقد شهد مواقف عديدة مثل هذه ، وكان على الدوام يحافظ على لسانه مطويا في زاوية الفم ..


هو ذاك يا مولاي ..


في اليوم التالي ، أعلن الحداد ونكست الأعلام في سماوات الإمارة ، بعد استشهاد كوكبة من أبنائها النجباء البررة في حادث إجرامي مدبر من قبل أعداء الدين والحاقدين المأجورين .

الحقيقة أني اتبع مذهب أشياخي في تفسيرهم لهذا الحادث وهو انه لولا عناية الله وإلهامه للأمير في استشارة وزراءه بهذا الشان العلمي الذي جاء من بلاد الكفر والضلالة ، ولولا إصغائه الصبور لآرائهم ، لما كشف أسرارهم واتجاه تفكيرهم الخبيث والذي كان يحمل شرا مستطيرا بالإمارة وأميره وأهلها ، إذ انه أما أن يستجيب لاقتراحاتهم وبالتالي يضع عنقه في أياديهم ، فمن أدراه انهم لن يستغلوا هذا الكشف العلمي للضغط عليه أو الإضرار به وبالأمة ، وأما انه لن يتبع أهوائهم وبالتالي قد يبيعون ثمار عقولهم لخدمة أعداءه من الجيران .

وقد احسن الأمير أيضا ، إذ كتم حقيقة الأمر على الأمة ، فلا ضرورة لأشغال فكر الناس بصراعات الداخل مما لا نفع فيه لخدمة الدين والقومية ، وعوضا عن ذلك الترحم على الضحايا المارقين واكسائهم ثوب الشهادة وإلصاق التهمة بالأعداء المتربصين في الخارج ، عند تخوم الأمارة ،وهذا ينفع أيضا في تعميق وعي الناس

وزيادة جاهزيتهم القتالية .

 

*******

بعد أسبوع من الحزن الذي عم الإمارة ، خرج الأمير من قصره ذاهبا في موكب مهيب إلى مسقط رأسه .

كانت الخراف تنحر على طول الطريق الممتد لقرابة مائتي فرسخ من عاصمة ملكه المسماة " المبروكة " لغاية

ارض ميلاده المبارك .

يقال انه زار أمه أولا ، وبكى في حجرها من قسوة خاله ونذالة ابن خاله ، وخيانة إحدى أزواجه ، وهذا الصداع

المرير الذي لا يكف عن ملازمته ليل نهار ، واسته بقلب ألام ، وذكرته بلطف بان هؤلاء الذين يشكوهم قد ماتوا جميعا ولا ضرورة للذكرى . ثم هتفت به …


أخاك … أخاك … اجمع اخوتك حولك ، وشاورهم في هذا الذي أتى بك لي في هذه الساعة..


هو ذاك يا أماه ..

واجتمعوا … واجمعوا على رأي واحد … وحيد …


أخانا الحبيب .. أطال الله بقائك وأدام عزك ، سنستنسخ منك عشرة أو مائة أو جيشا عرمرما ، يحمل وجهك واسمك وخلقك وعلمك وذكائك وتقواك ، جيشا يغزو بلاد العرب والعجم ، ويجعلك السيد الوحيد الخالد المسود حتى قيام الساعة …

تهلل وجه الأمير وكاد من فرط فرحه أن يطير ، وكانت أمه آنئذ مضطجعة على السرير ، تتابع بود ملائكي مشهد الاخوة غير الأشقاء وهم يظهرون لوليدها الأثير الملهم كل هذا الود والتقدير .

هتف وجسمه ينتفض من فرط السرور ، وقد هب لتقبيل ما بين العيون :

- أحسنتم يا أبناء أمي … هذا هو والله الرأي السديد …

 

******

 

 



#كامل_السعدون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بحر ايجة
- كوابيس سلطانية


المزيد.....




- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كامل السعدون - استنساخ