أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نايف عبوش - نظم الزهيري والعتابة بالفصحى














المزيد.....

نظم الزهيري والعتابة بالفصحى


نايف عبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4252 - 2013 / 10 / 21 - 15:37
المحور: الادب والفن
    


نظم الزهيري والعتابة بالفصحى
نايف عبوش
من ألوان الشعر العربي في العراق، وعدد من الأقطار العربية، ما يسمى (الزهيري) أو الموال، وكذلك ما يطلق عليه ( العتابا ) أو الأبوذية كما هو معروف.وقد شاع نظم الزهيري،والعتابة باللهجة العامية،ومنه على سبيل المثال لا الحصر، ما نظمه الشاعر المبدع ابو كوثر احمد علي السالم اذ يقول:
راحن ليالي السعادة ياحمد ما يجن..
رمدن عيوني وعكب كت الدما ماي اجن..
افطن عليهم ويوجعني الجرح مايجن..
ليلي عليهم وادور للجرالي طب..
والسكم هدم اركاني وعلى عظامي طب..
راحوا الجانو طبعهم يزرعون الطيب..
عفية على العقل صاحي ياحمد وما يجن....
ولم ينُظَم على منوال هذين اللونين في الشعر العربي الفصيح إلا ما ندر.ولعل مما تم نظمه في سياق هذين اللونين بالفصحى،هو ما قاله الشاعر الكبير معد الجبوري من الزهيري:
مَضَى شبابي كطيفٍ مَرَّ بي وَعَدا..
لَمْ يُبْقِ لي غيرَ ليلٍ مُوحِشٍ، وَعَدا..
ما يُثقِلُ الصدرَ مِنْ هَمٍّ طغَى وَعَدا..
فيا لَياليَّ في تلـكَ الرُّبى ، عُودي..
كَمْ في مَغانيكِ، مِن زِقٍّ وَمِنْ عُودِ..
رفقاً بآخِرِ ما يَخضَرُّ، مِنْ عُودي..
فالشيب انجز قبل الوعد،ما وعدا....
وفي لون العتابا بالفصحى يقول:
تفرق كل احبابي وراحوا..
وراحت بعدهم كاس وراح..
تكفكف دمعي راح وراح..
تودع ما تبقى من شباب...

ولاشك ان الشاعر الكبير معد الجبوري فحل في الشعر العمودي،ولا يحتاج الى اطراء من احد،وهو متمكن من قول الشعر بفنونه المتعددة بالفصحى،ومنها بالطبع الزهيري والعتابة،وذلك بلا ريب اعلى درجات الاقتدار المبدع.
ويشيع في الديرة من ريف اطراف جنوب الموصل، نظم الزهيري والعتابة بالعامية،وينتعش الان الى حد ما.. اسلوب تضمين عبارات بالفصحى في نظم الزهيري بالعامية.وتجدر الاشارة مع ذلك، الى ان الشاعر القدير ابو يعرب(ابراهيم علي العبدالله) طرق لون الزهيري بالفصحى في العام 1993،باعتماده البحر الوافر في النظم،ومع ان الزهيري كما يرى الشاعر الكبير معد الجبوري، لا يجري إلا على البحر البسيط ،وان ما يجري على الوافر هو العتابا حصرا،الا انه يرى فيما كتبه الشاعر الفحل المعروف ابراهيم الجبوري (أبو يعرب) في هذا الميدان، دليل إبداع وسبق وريادة، وربما اعتُبر ذلك تجديدا ومغايرة في هذا الاتجاه.ومما قاله الشاعر ابو يعرب من الزهيري بالفصحى النص الاتي:

أجاسم أنت غيث بعد خال..
كريم الجد من عم وخال..
على خد المكارم خير خال..
وجدك مطعم الاضياف كاسي..
ويسبق الندى دون انتكاس..
حفظت خؤولتي ومملأت كاسي..
وكاسي-قبل ان القاك-خالي....

ومع ان للعتابة والزهيري ايقاعا خاصا في وجدان المتلقي، سواء تم نظمهما بالعامية ام بالفصحى، لما لهما من اثر واضح في تحريك شجن السامع، وخاصة اذا ما كان النص ذا نغمة حزينة،لكن النظم بالفصحى يظل ادعى الى البلاغة والاقتدار.



#نايف_عبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تجليات مستنبطة من تدبر فريضة الحج
- الكتابة مزاج...وليس مجرد اختصاص
- الربيع العربي..اختلاط المفاهيم واضطراب الرؤى
- الاديب الدكتور حسين اليوسف الزويد..تواشج متواصل مع تراث الأج ...
- الشاعر احمد علي السالم..ابداع التوظيف..وشجن تخاطر المتلقين
- لحظة تأمل عند حافة الشاطيء
- النهوض العربي المعاصر.. تطلعات الانبثاق وأحباطات الأجهاض
- العِنَّة في التراث الشعبي
- انتفاضات الربيع العربي..بين شتاء العرب القارص وصيفهم الساخن
- التكامل العمودي في الصناعة النفطية
- طاكة العمام
- تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب
- في ادب الحديث بالمجالس الشعبية
- الشهادات العليا.. من الرصانة الاكاديمية
- متمشيخو الفضائيات.. والمتاجرة بتعبير الرؤى
- الفنان نجيب يونس في ذاكرة طلابه
- مقال للنشر
- التوافق الايقاعي بين العلم والقران
- الله حقيقة مطلقة لا تحتاج الى برهان
- مشكلة البطالة في الوطن العربي..الاسباب والمعالجة


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نايف عبوش - نظم الزهيري والعتابة بالفصحى