|
احواش ايت واوزگيت تازناخت الكبرى ورزازات المغرب نمودجا
الباحث الاعلامي الحسن اعبا
الحوار المتمدن-العدد: 4233 - 2013 / 10 / 2 - 21:47
المحور:
الادب والفن
لقد سبق للاستاد بوزيد واحمد عصيد ان كتبا حول هدا الموضوع.كما كتبت عنه في جريدة تامازيغت عام 1999 .وايت واوزكيت كغيرهم من الامازيغ في الجنوب المغربي تعاطو لهدا النوع من الفن مند القديم.فما هو احواش..وما الفرق بين احواش واكوال واحيدوس..وماهي ياترى مقدماته ومرتكزاته الاساسية..وكيف يبتدى وكيف ينتهي..وماهو الرايس وما دوره..وما الفرق بين امدياز وامارير..وماهي الايقاعات المختلفة في احواش..وماهي اوجه التشابه والاختلاف التي يمكن للباحث ان يستخلصها عندما يستمع لهدا الفن بايت واوزكيت.. كل هده الاسئلة وغيرها لا يمكن لنا الاجابة عنها الا ادا اخدنا نظرة موجزة عن قبائل ايت واوزكيت وموقعهم الجغرافي. فايت واوزكيت هي مونفدرالية قديمة وتضم مجموعة من القبائل الامازيغية المختلفة.فهي ادا نقطة التقاء سلاسل جبال الاطلس التلاتة في المغرب وتستحود على اكبر المساحات مقارنة مع الكونفدراليات القديمة الاخرى في المغرب.وتمتد من تلوات او تيشكا التحتانية مرورا باسكاون وايزيون بسوس لتشمل جميع القبائل بتالوين وتضم ايضا جميع الق… بائل من تازناخت الكبرى وازناكن وتاماسين وايت زينب وفوم زكيت وورزازات باكملها الى حدود واد درعة.ونظرا لهدا الموقع الجغرافي الهام وكدلك قربها من الصحراء كل هدا جعل من ايت واوزكيت منطقة التقاء مجموعة من التقافات..الامازيغية ..اليهودية..الافريقية لتنصهر مع التقافة المحلية الشيء الدي جعلها تقافة متميزة بامتياز.فالى جانب احواش فتوجد بايت واوزكيت مجموعة من الاصناف والانواع الادبية الامازيغية الاخرى..ومنها ..الامثال الشعبية..والقصص..والحكم والنوادر..والاحاجي…وءيدبويلماون..وءيدبوخو ن تاشورت والاشعار الغنائية والتصوفية واغاني الاعراس..والمواسم والنسيج المختلف الى غير دلك من الاصناف الادبية التي تحتاج الى الجمع والتدوين. فاحواش اولا وقبل كل شيء هو فن وتقافة وتراث شعبي خالد وليس فلكلورا كما يدعي البعض.فهو فن قديم واصيل.وعندما قمت ببحث ميداني في هدا الموضوع..توصلت عند بعض المسنين بايت واوزكيت وبلسان ايت سالم فاضمة التي تناهز من العمر اكثر من 82 سنة باسطورة جدابة ورائعة وتتعلق اساسا بايت واوزكيت عندما امرهم زعيمهم انداك ان يبحثوا عن ..امارك..وامارك في المفهوم الشعبي الامازيغي هي الموسيقى وهي ايضا الشعر كما تفيد اللوعة وشدة الحب..وتقول هده الاسطورة الجميلة والخالدة في دهن سكان ايت واوزكيت..لقد طلب زعيم قبائل ايت واوزكيت من السكان ان يبحثوا عن امارك..واخدوا معهم كيسا من الفضة ثم دهبوا للبحث عن امارك..واقصد الغنى والموسيقى فلما وصلوا الى جبل هطل المطر ويتساقط على اوراق شجرة حيث احدث المطر المتساقط على اوراق هده الشجرة التي تسمى عندنا..تالكوت..نوعا من الايقاع الموسيقي..ماق..ماق..واستانف ايت واوزكيت السير باحثين في الطبيعة على لحن اخر..وسمعوا صوت العصفور وهو يقول…ويج ..ويج…ولما سمعوا دلك..رجعوا الى دواويرهم فاخدوا يرددون ماسمعوه..ويقولون بصوت شعري وبلحن رائع .. تنا تلكوت ماق ماق .. ءينا ؤكضيض ويج ويج وتقول الاسطورة عندما اخدوا هده الكلمات لحنوها ومن دلك اليوم عثر ايت واوزكيت على امارك..اي الموسيقى والغناء والشعر.. ان الدي يهمنا من هده الاسطورة والمغزى منها وبكل وضوح هو ان اصل الموسيقى والغناء جاء من الطبيعة أي لولا المطر المتساقط على اوراق الشجر لما توصل ايت واوزكيت بالايقاع. لقد قلنا بان امارك له عدة مفاهيم فهو العشق والحب واللوعة وايضا يطلق على الغناء والموسيقى والشعر وقد قال احد الشعراء القدماء بايت واوزكيت قديما وهو الحاج محمد بن يحيا ؤتزناخت. اباسم الله اداسيغ يات تالوحت اكيس زرغ ماي كيس ءينا شيخ ءينو ءيزد ءيموريك نتان كاف نسيح ءيغد لهم اد لكمغ تاوري نوا ايامارك ايمعيدي ماك فلي ياغن اليغ افلي تادرت ءيلمنشارنك هنا الشاعر يشبه الشعر والغناء بالمنشار الحاد الدي لايريد ان يترك الانسان ليدهب الى حال سبيله.اجل ان الحاج محمد بن يحيا ؤتزناخت فقبل ان يتحول الى الرايس كان فيما قبل شاعر وناظم ومعروف في ساحة ..اسايس..اي احواش ان هدا الشاعر وفي وسط هده القصيدة بالدات يشبه امارك بالحصان او الفرس والفارس بالشاعر الموهوب والدي لايتقن ركوب الفرس ليس بشاعر.ونفس القول ينطبق على شاعر اخر قديم عندما قال في احدى قصائده. امارك ن لجديد ؤرجين كيس نسكير احايك ؤلا ءيدوكان ءيغ نحاول ءيسالايغ الشاعر هنا يريد ان يقول ما الفائدة في الشعر والغناء والموسيقى ادا لم يستطع حتى ان يلبي حاجات الانسان اما في ميدان العشق والحب فيمكن لنا مثلا ان ناخد بيتا لشاعر اخر معروف بايت واوزكيت انها قصيدة ماخودة من شعر الحسين بن يحيا ؤتزناخت ابن الجوهرة السمراء الحاج محمد بن يحيا عندما قال. امارك نك ايان ؤر زراغ ءيبيد لقلبي عشرين عام اياد ؤكان اقراغ لكتوبي ءيكان وين لحوب اشكو مولانا يوجادي. وعلى اي فاحواش كما قلنا سابقا هو ترث فني وحضاري وعندما نعود الى المعجم العربي الامازيغي لمحمد شفيق فان كلمة ..اكوال ..لها عدة دلالات مختلفة..فاكوال هو دلك الطبل الصغير وهو ايضا رقصة الحصان عندما يكون في ساحة الوغى اما بايت واوزكيت وبالدات بايت عمر فاحواش هو نفسه اكوال..لكن هده الكلمة تطلق في سوس على احواش النساء فقط دون غيره وعلى العموم فاكوال في نفس المطاف هو احواش.وهو نفسه احيدوس..لكن الفرق يكمن فقط في العدد فاحواش اكبر بكثير من احيدوس من حيث عدد الاشخاص لكن الدي يجمع بين الاثنين هو الرقص والشعر والغناء ويكون ..البندير..او تالونت..او تاكنزا..كما يحلو للبعض ان يقول هو الاداة المشتركة ايضا بين الاثنين لكن احواش يمتاز ايضا بالادوات الاخرى كالطبل..كانكا..او بنكري..عند قبائل ايت واوزكيت اضف الى دلك اداة اخرى لاتقل اهمية الا وهو..الناقوس.. اجل لقد قلنا سابقا بان فن احواش يعد من الثرات الشعبي الامازيغي وليس هناك فرق كبير بينه وبين احيدوس واكوال.فماهو..الرايس..في المفهوم الشعبي الامازيغي في الجنوب المغربي فما الفرق بينه وبين امدياز..وانظام..وامارير..وما وجه العلاقة بينهم..ان كلمة الرايس ليس المقصود منه رئيس مؤسسة او منظمة بل هو مقدم الفرقة كما يطلق على الشاعر المعروف في ساحة احواش وتطلق ايضا على الشاعر كما تطلق هده الكلمة غالبا على الدي يعزف على الة..الرباب..ولوطار..اي القيتارة الامازيغية او ادينان في اللغة الامازيغية القحة وتطلق ايضا على دلك الدي يحسن الضرب على الدف والبندير اما الموسيقى في الامازيغية فهي..ازاوان..اما كلمة امدياز فتطلق على الشاعر وامارير على المغني وعن هده الكلمة يقول احد الشعراء الواوزكيتيين القدماء. ءيكا رايس املماد ؤرتا ءيسين ءييات ءيوري ويدي غ ءيدباب نس ءيغال ءيس ءيحرش هدا البيت تعود الى الرايس والشاعر الحاج محمد بن يحيا ؤتزناخت عندما دخل في جدال مع ابنه فشبه ابنه بشويعر وليس شاعرا وشبهه بالكلب الدي يريد ان يغدر صاحبه وقال اخر وهو يتحدث عن نفسه ويفتخر بنسبه – نكا امدياز ءيسوكرن نكوك اييفيس - اوانا كا ءيموسان غ تاكنت ران ادكون افوس – وقال اخر – امارير ءيغ سودان انفا اغا تيلين – اكولو ماي لان غ تاكانت اراس ءيتيرير قلنا ان الشاعر هو امدياز لكن امارير يقصد به المغني اما العلاقة بينهما هو الشعر. نعم ان الشاعر لدى الامازيغ له مكانة كبرى في المجتمع كيف لا ..فهو الدي يدافع على القبيلة وهو اعلامها وسيدها وكلما نبغ شاعر في قبيلة من القبائل الامازيغية الا وتقام على شرفه حفلات وولائم.ان فن احواش يعد عند الامازيغ اب الفنون لانه يشتمل على الغناء والشعر والرقص.وعن هدا الفن يقول احد الشعراء القدماء البارزين في فن اسايس اتيزي ن تكاديرت اياحواش ن وايور ءيما كانكا ءيحتاجا سرس والون فعند الامازيغ فليس من كل قال قصيدة شاعر فلكي يكون الانسان شاعر ويعترف بشاعريته لابد له من تجارب واحتكاك مع ابرز واشهر الشعراء وبمعتى اخر لابد له من امتحان عسير ادا اراد ان تكون له مكانة داخل الشعراء واقصد شعراء فن احواش.وفي ايت واوزكيت هناك انواع مختلفة من احواش. – امسرح…ويوجد بقبائل ايت اعمر واحميدي وايت ضوشن وايت واغرضا وايت ؤبيال وءيخزامن وورزازات وتلوات الى اخره بالاضافة الى ايت زينب – …الدرست…وهو نوع موجود بازناكن وهو اكثر شاعرية – …الهرما نيد اوبلال…ويوجد هدا النوع بؤحميدي وهو في اصله امازيغي وهي رقصة حربية – ان امسرح هو الاكثر حركة وفنيا من الانواع الاخرى فهو خفيف ويعرف ب..ءيزيو..نسبة الى ءيزيون باولوز واقصد ايت واوزكيت وهكدا تقول ..ميس شطاين ..عن الشعر..هو الشعر..هو الشعر..هو الشعر..اي ان الشعر لايتغير وانما الدي يتغير هم الافراد والجماعات..وادا كان احواش هو دلك الفن او الثرات الشعبي الاصيل العريق فمن اين ادا يستمد شاعر فن..اسايس..او احواش شاعريته.فهل هي ادا موهبة من الله كما يدعي بعض شعراء هدا الفن..او هو طبيعة فطرية في الانسان تاتي حسب البعض عن طريق بركة احد اوليياء الله الصالحين ودلك عبر طريق النية ودبح الاضحية ثم المنام والرؤيا..اوكما يرى الاخرون بان الشاعرية هي مدرسة ولابد لاي شاعر ان يمر منها لكي يصبح شاعرا مشهورا فالشعر في نظر هؤلاء ليس صدفة ولم يكن يوما منزلا من السماء الى الارض.ومن بين بين الشعراء الدي يؤمنون بالموهبة الالهية يقول الشاعر الكبير الحاج محمد بن ياحيا ؤتزناخت في احدى قصائده. - اباب ن ءيموريك ربي ايراك ءيسامح - اشكو نتا اداك ءيفكان امارك ادا فالشعر عند هدا الشاعر هو موهبة من عند الله يعطيه لمن يشاء.ويقول اخر وهو يتحدث على كون الشعر ماهو الا مدرسة اولا وقبل كل شيء حيث يقول. - مراد اقراغ ءيليغ مزيغي - ار دغيكاد سيكوت نكا طالبي أي لو كنت اقرا عندما كنت صغيرا لما اصبحت الان معلما.ان الشعر ادا عند هدا الشاعر هو مدرسة ولكي يصبح الانسان شاعرا كبيرا فعليه ان يتتلمد من الاخرين.اما التقرب الى احد الاوليياء ودبح الدبيحة ثم المنام والرؤيا فهؤلاء كثر فالشاعرية لدى هؤلاء لابد لها من وساطة بين الله والانسان وهده الوساطة تتمثل في التقرب الى احد هؤلاء الاوليياء الدين في اعتقادهم يحضرون مع الشاعر اينما حل وارتحل.ويطلق على مكان احواش بالامازيغية المحلية..ب..اساراك..او..اسايس..وهو مكان معروف وواسع تقام فيه اغلب الحفلات.وعلى أي فاحواش ايت واوزكيت ينقسم الى تلاتة اقسام.. - احواش ءيزناكن وءيسكتان ويشبه كثيرا احواش سوس ويرتكز على الدرست والشعر ويطغى عليه الشعر كثيرا اكثر من الفنيات بالاضافة الى احواش المختلط بين الرجال والنساء اضف الى دلك اكوال أي الخاص بالنساء فقط دون غيرهم.ازد على دلك الى نوع اخر يطلق عليه اهناقار..ومرز افود..الى غير دلك من الانواع .دون ان ننسى بان ازناكن مشهورين بفن ..تاماواشت..وهو فن شعري اصيل لايحتاج الى الادوات وهي قصائد غزلية خالدة تقال في الافراح ومعروفة ب..تاهاهايت..وقد عرفها احد الباحثين الامازيغ الاستاد..ابراهيم ؤبلا وهو يتحدث عن..تاماواشت..قائلا بان المقصود بهدا هو..تاما ؤوشن..اي قرب الدئب ..والدئب في اللغة الامازيغية هو..ؤوشن..وقد دهب هدا الباحث على كون الدئب يفضل ان بخرج ليلا وخاصة عندما يكون يكون هناك القمر..ويرى هدا الاستاد بان الشاعر الامازيغي بدوره يفضل دلك أي عندما يكون الليل مقمرا يخرج الشبان والشابات القابلون على الزواج الى احدى الحدائق او الى جبل ما ويتبادلون فيما بينهم اشعار الغزل لقد تساءل العديد من المهتمين والباحثين في هدا الفن وتساءلوا من هو الاحوش الافضل هل هو الثقيل ام السريع.فكانت الاجابة متناقضة ومختلفة.ولقد سالنا العديد من شعراء فن اسايس عن هدا السؤال فكما قلنا كان الجواب متناقض ومختلف.فهناك من يرى بان احواش الثقيل هو الافضل.لان المتلقي او السامع وخاصة الرواة والحفاظ منهم يعجبهم هدا النوع لانه من خلاله يتمكن من حفظ ابيات الشعراء وعلى العكس من دلك يرى الفريق الثاني بان السريع هو الاجدر والافضل من الاول فاحواش في اعتقاد هؤلاء يحتاج الى الخفة في الحركة والسرعة في الاداء.ولهدا فاحواش ءيزناكن حسب راي هؤلاء قد وصل الى هده الشهرة نتيجة السرعة التي يمتاز بها فالشاعر الحقيقي في نظر هؤلاء هو دلك الشاعر الدي يجيب على الاخر اي ان يكون سريع البديهة ويتماشى مع الايقاع.ان احواش ءيزناكن مثلا استفاد كثيرا من الموقع الجغرافي الدي تقع فيه قبيلة ءيزناكن.فهو قريب جدا من احواش سوس ومن احواش ايت اعمر شمالا واحواش طاطا شرقا دون ان ننسى احواش قبائل ؤحميدي ودرعة شرقا.ان الباحث في هدا الفن سوف يجد بان احواش ءيزناكن استطاع ان يلم جميع الايقاعات المختلفة الاخرى المجاورة له.اضف الى هدا بان قبيلة ءيزناكن عرفت شعراء كبار قديما وحديثا الشيء الدي جعل هدا الفن واقصد احواش ءيزناكن يتربع على عرش الفنون بمنطقة ايت واوزكيت.ومن بين هؤلاء الشعراء القدماء الدين رحلوا والدين مازالوا على قيد الحياة هناك…الشاعر..اوالرايس..فركا..والشاعر..المرحوم احمد ؤبلا..والشاعر او الرايس حنا ويياك.اضف الى هؤلاء المرحوم والشاعر بلا..دون ان ننسى الدين هم على قيد الحياة..ويتزعمهم..احمد ؤبلا..والرايس او الشاعر بولاشي..والرايس الحسين صاحب تيماواشين واحمد ؤالحاج واخرين والقائمة طويلة.فادا كان احواش ءيزناكن حسب العارفين والمهتمين يمتاز بالخفة والسرعة فان احواش..ايت اعمر بتازناخت الكبرى وتاماسين وايت واغرضا وقبائل ؤحميدي وايت ضوشن ازد على دلك احواش تاوريرت بورزازات وتلوات..يمتاز بالثقل في الاداء وشيئا فشيئا يرتفع الايقاع وكلما ارتفع هدا الايقاع الا وتزداد السرعة في الحركة والاداء.وثانيا فادا كان احواش ءيزناكن هو الاكثر شاعرية فان الثاني هو الاكثر فنية ورقصة ..تامويديت..التي سنتحدث عنها لاحقا لخير دليل على دلك.ان احواش ايت اعمر وورزازات بالاضافة الى تلوات..يطلق عليه..امسرح..فيمكن لشاعر واحد فقط وببيت شعري واحد..ان يقود الفرقة لان الدي يهم هنا ليس الشعر بل الايقاع الدي يختلف شيئا فشيئا هو الدي يحدد هدا الفن وهدا على عكس احواش ءيزناكن الدي ارتبط بشكل واضح باحواش سوس وطاطا.ان احواش ايت واوزكيت يتخد شكلا هندسيا رائعا.فالنساء تتخدن شكل هلال وبداخله رجال اصحاب الايقاع المختلف. فماهي هده الايقاعات… قد قلنا سابقا بان احواش ءيزناكن هو الاكثر شهرة بمنطقة ايت واوزكيت.فكيف لا.فهو يجمع جميع الايقاعات الموجودة في الاصناف الاخرى من فنون احواش بالمنطقة.بل هناك لون اخر يتميز به احواش ءيزناكن وهو لون اوصنف يوجد عند امازيغ..ازاغار..او الحوز ان صح هدا التعبير والدي يوجد على الخصوص ب..ءيمين تانوت..قرب مراكش..وهو حوار شعري بين شاعرين فلا يحق للنساء المصطفات ب اسايس ان يرددن الابيات الشعرية للشاعر المحادي لهن او القريب لهن في الصف بل عليهن ان يرددن تلك الابيات للشاعر الاخر الغير المحادي لهن ونفس الشيء ينطبق على النساء الاخريات او العكس هو الصحيح..نعم انه حوار شعري جداب ورائع الممزوج بالاداء والخفة والحركة والسمع ايضا.ان الشعر الغنائي ب ..ءيزناكن..ان لم اقل شعر فن اسايس بهده القبيلة..يعتمد على الاركان التلاتة - الصدق..فالشاعر في هده القبيلة ابن بيئته فهو الدي يدافع على القبيلة بشعره وبلسانه وينقل الينا الاحدات والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تتخبط فيها المنطقة.واليكم بيت شعري لاخد الشعراء البارزين في ايام الاستعمار الفرنسي للمغرب بيت تعود للشاعر المرحوم.احمد ؤبلا المزداد ب دوار ..اكينس..ب قبيلة ءيزناكن قائلا - ءيكولا براهيم ءيكال مولاي الحاسان ءيميل ءيحنث براهيم ياكي س لملاح ابراهيم هدا هو قائد منطقة تازناخت انداك التابعة للتهامي الكلاوي اما مناسبة هده الابيات الشعرية فالمغزى من دلك هو نهاية الاستعمار الفرنسي ونهاية القادة الدين يتحكمون في الامور وهي هجاء لادع موجه بالخصوص الى القائد ابراهيم وهو يعيش فترات حكمه الاخيرة وتعود هده الابيات الى سنة 1956 وهو تاريخ بداية الاستقلال للمغرب.ولم يستطع هدا القائد وغيره من القواد والباشاوات الصمود في وجه الانتفاضات الشعبية التي عرفها المغرب انداك ومن دلك التاريخ هرب القائد ابراهيم عن منطقة تازناخت التي كانت تابعة انداك للكلاويين.ان الشعر الغنائي بقبيلة ءيزناكن هو فن قديم متوارث ابا عن جد..وهو فن اصيل بالجنوب المغربي باكمله..وكما قلنا سابقا فان احواش بمنطقة ايت واوزكيت له ايقاعات مختلفة..وتتجلى هده الايقاعات المتنوعة في الادوات..ءيماسن..التي نستعملها في فن احواش او اكوال ومن بين هده الادوات. - الدف..وبالامازيغية السائدة عندنا..تالونت..او تاكنزا..وبالعامية المغربية..الطارا..وهي على شكل دائري.ومحيطها مصنوع من خشب اللوز او العرعار..او المشمش..لكن الافضل هو ان يكون من خشب العنب او الزيتون..تالونت..او تاكنزا هي على ايقاعات مختلفة وهي انواع وكل نوع لابد منه ليكمل الاخر ومن بين هده الانواع .. نقر..او تين تزومت..او تين واماس..سميها ادا ماشئت..وتتميز بايقاع رفيف مسموع جدا وتعطى خاصة للدي يقود الفرقة ..سري..وهو ايقاع مختلف عن الاول ودفه او تالونت..يختلف كثيرا عن الانواع الاخرى وتحيط به مجموعة من القطع النحاسية او الحديدية ودلك لكي يكون هدا الايقاع منفردا ويتطلب خفة وحركة وسرعة فائقة اكثر من الاخرين وبدون توقف ..الهمز..ويتميز صوته بالغلاظة وجلده يستحسن ان يكون جلد الغنم ويتماشى مع الايقاع ويتميز بضربة واحدة تلوى الاخرى ولايتطلب المهرة اكثر من الاخرين وهناك ادات من ادوات احواش لابد لنا من دكرها بل يلعب دورا رئيسيا في هدا الفن - الطبل وفي لهجتنا الامازيغية المحلية نطلق عليه..بنكري..وفي سوس..كانكا..ويرى الباحثين والعارفين بان هده الاداة اصلها من افريقيا ويتميز بالغلاظة اكثر من الادوات الاخرى ويتطلب من صاحبه جهدا كثيرا نظرا لثقل هده الالة. - الجرس..وهو الناقوس وهنا لااقصد جرس المعروف عند المؤسسات بل هو ناقوس والة خاصة بهدا الفن فصوته رقيق جدا ويسمع كثيرا فهو ليس جلدا بل هو مصنوع من الحديد الشيء الدي جعل ايقاع هده الالة تختلف كثيرا عن الادوات الاخرى الخاصة بهدا الفن
#الباحث_الاعلامي_الحسن_اعبا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|