أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمدى عبد العزيز - أقل من ثورتين فى حلقات الثورة المصرية















المزيد.....

أقل من ثورتين فى حلقات الثورة المصرية


حمدى عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 4228 - 2013 / 9 / 27 - 14:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يبدو اننا مضطرين لأن نستخدم اصطلاح (ثورة ) سواء كان ذلك ماأطلق على 25 يناير او 30 يونيو .. بالرغم من افتقاد الاثنتين لشروط الثورة بالمعنى العلمى الكلاسيكى من حيث كون الثورة انقلابا اجتماعيا .. يزيح نظاما بأكمله ويأتى بنظام جديدة لادارة الدولة تصحح توازنا كان قد اختل فى العلاقة بين الدولة والمجتمع .. بعل استحالة ان تظل الطبقات المسيطرة فى الحكم واستحالة ان تظل الطبقات المنضغطة والمقهورة على قهرها وعلى انضغاطها اسفل السلم الاجتماعى .....
باختصار .. الثورة .. اى ثورة .. تبدأ فى ان تكون ثورة من حيث يحدث كنتيجة مباشرة لها تغييرا جذريا فى البنى التحتية والفوقية للمجتمع تتغير بمقتضاه كافة اشكال الحكم والسلطة والدولة ...
ويبدوا انه بالفعل كانت الكتلة الاساسية من الشعب والتى خرجت فى 25 يناير هى كتلة الشباب المهمش اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وانضمت لهم شرائح واسعة من العمال و افراد الطبقة الوسطى وكل الفئات التى كانت قد انضغطت خلال العقود السابقة عن يوم 25 يناير وعانت من القهر الاجتماعى وكذلك القهر السياسى كمكمل فوقى لحالة الانضغاط الاجتماعى وكتعبير عن ازمة الطبقة المسيطرة نفسها التى ماعادت تستطيع ان تحكم دونما تشديد للقبضة البوليسية ...
وكان اهم شعار يلخص ويكثف مطالب هذه الاغلبية الشعبية هو ( .. عيش - حرية عدالة اجتماعية ) وكان لافتا للنظر ان غالبية الشعارات التى طرحت فى ميادين وشوارع 25 يناير كانت فى غالبيتها شعارات اليسار المصرى التى طرحت من قبل فى 18 ,19 يناير 1977 ... كان صوت الشيخ امام حاضرا فى 25 يناير وهو كان الصوت الرسمى ل 18 و19 يناير ... بل كانت اغانى محمد حمام ( المطرب اليسارى والمناضل الثورى ) تجلجل فى ميدان التحرير .... بينما كان اليسار ( الطليعة المنظمة والقيادة المؤهلة لذلك الدور ) حاضر بشعاراته غائب بجسده .. ولاتحسبن الشباب والفتيات الفرادى - وهم كانوا بالمئات فى الميادين - لاتحسبنهم هم القيادة والطليعة ... وللانصاف فاليسار كان خارجا لتوه من مطحنة نظام السادات ثم حالة التجريف الذى مارسها نظام مبارك على كل شئ بما فيها بعض قطاعات اليسار ( و فى ظل رؤيتها لانخفاض الاسقف التى يتيحها النظام للعمل السياسى واعتمادها خط التناقض المتداخل كبديل للنضال بين جماهير اليسار العريضة التى كثيرا ماأرسلت اشارات متقطعة منذ 2004 وأشارات واضحة فى ابريل 2008 .. ولكن هذه القطاعات لم تكن للاسف مهيئة لتلقى تلك الاشارات والعمل وسط جماهير 2008 .. والتى كانت الخميرة الاساسية لجماهير 25 يناير 2011 ...) وللأسف اهدرت الفرصة التاريخية فالظروف الموضوعية للثورة والمتمثلة فى رفض الطبقات المنضغطة لحكم الطبقات المسيطرة وعجز الطبقات المسيطرة عن ان تحكم واصابة نظامها السياسى بالشيخوخة .. ولكن الظروف الذاتية المتمثلة فى وجود قيادة ثورية منظمة تحمل مشروعا ثوريا لاسقاط النظام واحلال نظام بديل .. كانت غير جاهزة وغير ناضجة .. كذلك فأن وعى الشباب الثائر لم يكن على مستوى الحدث .. هؤلاء الشباب الذين خرجوا للميادين وفوجئوا بشيخوخة النظام وامكانية اسقاطه فى الوقت الذى لم يكن لديهم توحد وتنظم حول مشروع سلطة بديلة وسياسات بديلة ورؤية بديلة لادارة الدولة الجديدة بعد اسقاط كامل النظام ... بل ان هؤلاء الشباب الذين كانوا يتسمون بالجرأة وفى نفس الوقت بالكفر بالنخب السياسية وبممارسة القطيعة مع الاجيال السابقة - بفعل اخطاء النخب وتشوه فى الرؤى عند شباب الثورة - هؤلاء الشباب انصرفوا وتركوا الميادين بعد اعلان مبارك التنحى عن الحكم ... وتفرغوا للاحتفال بسقوط نظام لم يسقط بكامله .. بل سقطت رأسه فقط ... وكان ذلك الخطأ تجسيدا لفكرة قصور الظروف الذاتية لانجاح الثورة واكتمالها وهو ما ظل قائما فى 30 يونيو ....
اذن نحن امام احداث هى اكثر من انتفاضة شعبية وأقل من ثورة .. لذا كان من السهل ان ينقض اليمين الدينى المتطرف على السلطة سارقا دماء وتضحيات الشعب المصرى مستغلا حالة تزييف الوعى التى مورست على الشعب المصرى منذ سبعينيات القرن الماضى باسم الدين ... لقد وثبت الرأس الدينية لليمين الفاشى بمساعدة المجلس العسكرى ( الذى كان من اختيار مبارك نفسه ).. بدلا من الرأس المدنية الملتبسة بسطوة المال والقبضة البوليسية .. وهى وصفة تاريخية معروفة ومجربة لوئد الثورات ( دائما ماقطعت الفاشية الطريق على الثورات الشعبية -موسلينى فى نموذج ايطاليا وهتلر المانيا وفرانكو اسبانيا )
وانتفض الشعب المصرى ثانية فى 30 يونيو 20013 وثار ضد الحكم الدينى .. الا انه عانى من نفس الاشكالية .. اشكالية التنظيم والقيادة والمشروع البديل ..
والمقدمات دائما لاتنتج سوى مايتوافق منها ومايتوازن معها ... بمعنى ان هناك فارق بين رغبة وارادة الشعب المصرى وبين مقدرته على الحسم والتى لم يجد امامه سوى الجيش بقوته وتنظيمه الهائل لينفذ تلك الارادة وبالتالى فمن الطبيعى ان تأت النتائج محدودة ...
فالجيش ليس تنظيما ثوريا .. ومن غير المقبول ان نعتبره كذلك ولاهو كان اداة الرجعية لظروف تاريخية تخص جيشنا الوطنى منذ انشأه محمد على وابنه ابراهيم مرورا بأحمد عرابى وجمال عبد الناصر وامتدادا بشهدائه عبد المنعم رياض والرفاعى وغيرهم ..
لكنه لم يكن هو ايضا( على قوته وقدرته على حسم مسألة اخراج الاخوان من السلطة ) مؤهلا لانجاز مشروع السلطة الوطنية الديمقراطية ...
لذلك فنحن امام نتاج لم يبرأ بعد من ضعفه ... وامام حلقتان من حلقات الثورة التى لم تكتمل بعد .... ولن تكتمل فى ظل اصطفاف وطنى تغلب عليه قوى ليست صاحبة مصلحة فى تغيير حقيقى ... وهى سترفض ان تجيب على سؤال العدالة الاجتماعية الجوهرى ولن تجيب على سؤال التنمية الشاملة لأن اغلبها قوى تعبر فى حقيقتها عن ذات الطبقة الكمبرادورية المسيطرة اجتماعيا ولازالت ...
فهناك حقيقة هامة وهى ان تناقضات هذه اللحظة المأزومة بين اليمين المدنى واليمين الدينى هى تناقضات ليست اساسية ... بل ان التناقضات الظاهرة على السطح هى مجرد تناقضات سياسية (سيتم حلها سياسيا ) وليدة لحظة غبش سياسى مؤقت يحيط ببصيرة اليمين المدنى وخشية من تمرد القواعد الشعبية لهذه الاحزاب ..
وبالتالى اذا لم يخرج اليسار من هامش الموقف السياسى مندفعا الى المتن بدأبه المعهود وبرؤاه الثورية الحاسمة .. فالأمر سيظل الى امد غير قليل يتأرجح بين حالات العنف الاجتماعى والاحتجاجات وبين الاحباطات .. وسقوط المشاريع السياسية الاصلاحية ..



#حمدى_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمدى عبد العزيز - أقل من ثورتين فى حلقات الثورة المصرية